ماهي اقدم موديلات السيارات

كتابة: Riyam Tawfeeq آخر تحديث: 26 مارس 2021 , 13:57

تاريخ السيارات

يعتبر تاريخ السيارات تاريخا غني بالمعلومات ، و تعقبه يكون صعبا احيانا ، يرجع اول ظهور للسيارات في القرن ١٥ ميلادي ، عندما قدم إسحاق نيوتن ، و ليوناردو دافنشي ، تصاميم و رسومات متعلقة بالهيكل البدائي للسيارة ، بعد تللك الرسومات بدء المخترعين بصنع تجارب كثير ه تختلف كل منها من حيث الشكل و طريقة صنعها ، تم صنع في سنة ١٧٦٩ من قبل المخترع الفرنسي نيكولا جوزيف كونيو ، اول سيارة حقيقة تعمل من خلال محرك بخاري ، و كانت هذه السيارة تمشي بواسطة ثلاث عجلات ، تم صنع هذه السيارة لكي تساعد الجيش الفرنسي .

السيارة هي اسهل و اشهر وسيلة لنقل الناس من مكان الى أخر ، تعمل السيارة بواسطة محرك ، يعمل هذا المحرك من خلال تفاعل لشرارة كهربائية مع الوقود ، الوقود هو الذي يمنح السيارة القدرة على تحويل طاقته الساكنة الى طاقة حركية ، تمكننا من الذهاب الى حيث ما نريد ، الكثير من المهن في وقتنا الحالي تعتمد على السيارة ، مثل سيارات الأجرة ، او التوصيل من المطاعم و محلات الملابس .

اقدم موديلات السيارات

شيفرولية

اولا شيفرولية كورفيت في عام ١٩٥٣.

سيارة شيفرولية كورفيت و يطلق عليها ايضا بأسم السيارة الرياضية الأمريكية ، ظهر هذا الموديل من السيارات في عام ١٩٥٣ ، على انها طراز له قابلية على التحويل فقط ، و لكنها حققت نجاحات واسعة منذ اللحظة التي تم عرضها بها في صالات العرض .

قام بتشكيل جسمها كوبيه ، و الذي يلقب ايضا ب ستينغ راي ، الذي قا بالأنضمام الى شركة شيفرولية كورفيت اثناء اصدر الجيل الثاني في سنة ١٩٦٣ ، و بقي احد اهم افراد المجموعة حتى ان وصلت الشركة الى اجيال متقدمة ، في يومنا هذا عرضت الشركة الجيل الثامن لها تم انطلاقة في سنة ٢٠٢٠ ، لكنها قامت بالتخلي عن المحرك الأمامي الذي كان موجود في الأجيال السبعة السابقة ، و قامت بوضع المحرك في الوسط .و اعلن عن اصدار جديد في سنة ٢٠٢١ لشركة شيفرولية سوف يتم انتاج سيارات ذات محرك موجود في الجهة اليمنى .

فولكس فاجن ترانسبورتر

ثانيا شركة فولكس فاجن ترانسبورتر في عام ١٩٥٠ .

جاءت فكرت هذه الشركة للسيارات ، عندما قام بن بون الهولندي برسم فكرته الأصلية لمركبة تجارية خفيفة في عام ١٩٤٧، عندما قام برسمها لم يكن يعلم بأن فكرته سوف تتحقق و ان تصبح علامة تجارة عالمية ، و استمرة الشركة ببيع هذه الشاحنات من قبل سبعون سنة استمرارة الى عصرنا الذي نعيش فيه.

صمم بون بأن مكان السائق و الركاب يكون في الأمام من الشاحنة ، و المحرك يكون في الخلق ، و فوكس فانجن لم تتوقع ابدا النجاح الذي ستحققه ترانسبورتر ، ففي عام ١٩٦٤ حققت مبيعات بلغت قيمتها مليون ، و بعد مرور سبيعين عاما على اختراعها حققت الى يومنا هذا ثلاثة عشرة مليون .

تويوتا لاندكروز

ثالثا شركة تويوتا لاندكروز في عام ١٩٥١.

السبب وراء انتاج هذه الشركة هو ، في الحرب العالمية الثانية كانت اليابان تحتاج الى عربات عسكرية قوية و متعددة الأغراض لكي تساعد الجنود اثناء الحرب ضد شبه الجزيرة الكورية ، فأمرت اليابان شركة تويوتا بصنع سيارات محركها يستخدم بسعة ٣.٤ لتر بست اسطوانات فقط .

يعتبر النوعWillys Jeep اكثر السيارات قوة ، و تتميز بأدائها العالي و المرن .

اما بالنسبة الى Toyota Jeep ، تغير اسمها فيما بعد الى Toyota فقط بسبب مشكلة مع فريق العمل و العلامة التجارية. و من الجدير بالذكر ان المدير الفني لشركة Toyota استوحي من عبارة Toyota Hanji Umehara ، و في مدينة إنجلترا كان لديه منافس اسمه لاندروفر ، لذلك قررت ان اسمي الأصدار الجديد ب لاند كروز ، لكي يكون الأسم له ثقلة في عالم شركات السيارات الضخم .

شيفرولية سوبرمان

رابعا شيفرولية سوبرمان في عام ١٩٣٥.

هذا الموديل من احد الموديلات الأمريكية التي دائما تتصدر المبيعات ، بدء اول انتاج لسيارة شيفرولية سوبرمان في عام ١٩٣٥ ، و كانت تستخدم كسيارة لحمل اشياء ثقيلة جدا او عدد كبير من الأشخاص فهي بأمكانها حمل ثمان اشخاص و يبلغ وزنها نصف طن تقريبا .

على سبيل المثال سيارة واغن هذه السيارة كان له بابين فقط هيكلها يشبه هيكل شاحنة الجنرال مورتز ، و بقيت على نفس الشكل لمدة اثنا عشر جيلا متتاليا ، و من الجدير بالذكر ان شركة شيفرولية لم تضع اي علامة تخص السوبرمان ، لذلك هناك الكثير من الشركات التجارية الأخرى قاموا بوضع علامة سوبرمان كعلامة تجارية تابعة لشركاتهم ، لكن بعد عام ١٩٨٨ تغير الأمر .

فبعد ان اصبح ٥٣ عام قد مرت على شركة شيفرولية و اخيرا حصلت على علامتها التجارية الخاصة ، لكن عالرغم من النجاحات التي حققتها شركة شيفرولية و قدرتها الهائلة على حمل حمول كبيرة ، بقيت شيفرولية سيارة له بابين امامين فقط ، لكن بعد سنة ١٩٧٣ اي بعد اصدار جيلها الجديد ، اصبحت سيارة شيفرولية لها بابين خلفيين و بابين امامين .

FOed series

خامسا شركة FOed Series في عام ١٩٤٧

في اوخر أربعينيات القرن الماضي اختفت شركة فورد عن عالم السيارات ، الى ان ظهرت شاحنة جديدة سميت ب F_Series و كان يتغير اسمها تبعا لكمية الحمول التي تستطيع الشاحنة حملها على سبيل المثال الشاحنة التي تستطيع حمل واحد طن يطلق عليها اسم F1 _Series ، و الشاحنة التي تحمل طنين يطلق عليها اسم F2_Series.

و لكن بعد فترة تغير اسمها الى Ford Bonus ، بعد ان تم اصدار هذه الشاحنة ، انخفاض مستوى بيع و انتاج الشاحنات الأخرى ، و لكن بعض الشركات قامت باستنساخ شاحنة فورد ، او انتاج شاحنة مصغرة منها من حيث الشكل ، و من هذا الشاحنات ، شاحنة Mack . تعتبر شاحنة Ford Bonus -Built ، اهم شاحنة صغيرة متعددة الاستخدامات لان إطارتها و هيكلها الداخلي و الخارجي مصمم بطريقة يكون فيها خفيف جدا في الحركة .

و على الرغم من تقليد الكثير من العلامات التجارية لها ، بقيت شركة فورد احد ام الشركات الأمريكية و مبيعاتها تزداد عاما بعد عاما ، بعد اصدار الجيل الثاني لشركة فورد عام ١٩٥٦ تغيرت مصطلحات تسمية الشاحنات ، فبعد ان كانت تسمى F_100 ، F_200 ، اصبحت علامة F_350 رمزا ثابت لها مهما تغيرت حمولتها ، و بقي هذا الرمز ثابت حتى مرور ثلاثة عشر جيلا .

و في سنة ٢٠٢١ قررت شركة فورد اصدار نوع جديد هو 14 F-Series . تعتبر شركة فورد من اكثر الشركات العالمية التي تحقق ايرادات عالية ، فشركة فورد تحقق سنويا ما يعادل خمسة و سبعين مليار استرالي . احد اهم المعلومات حول شركة فور ان رمز F- جاء من وراء كلمة Formula التي اطلقتها شركة فيراري للسيارات .[1]

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق