هل يعتبر احتراق الخشب تغير ” فيزيائي ” ام ” كيميائي ؟ “

كتابة: شاهنده عز آخر تحديث: 26 مارس 2021 , 14:39

احتراق الخشب تغير فيزيائي ام كيميائي

يؤدي حرق الأخشاب إلى تكوين مواد جديدة مثل الرماد “الكربون” وغاز ثاني أكسيد الكربون وبخار الماء والحرارة والضوء، هذا التغيير لا رجعة فيه وبالتالي تغيير كيميائي ، في حين أن قطع الخشب إلى قطع أصغر هو تغيير فيزيائي حيث لا يوجد تغيير في التركيب الأصلي للخشب، أيضا ، لا يتم تشكيل أي مواد جديدة. [2]

التغيرات الفيزيائية والكيميائية

يتم عرض الخصائص الفيزيائية في شكل أو ملمس المادة، لم يتم تغيير تكوين المادة، يمكن أن تشمل أمثلة الخصائص الفيزيائية اللون والكتلة والحجم والكثافة والملمس والحالة أو الطور ونقطة الانصهار ونقطة الغليان والصلابة والتوصيل واللزوجة، عندما يتم قطع الخشب إلى حطب ، فهذا تغيير مادي، يبقى تكوين الخشب كما هو، في حالة التغيير المادي ، يمكن عادةً إعادة المادة إلى شكلها الأصلي.

أما دلائل حدوث التغير الكيميائي يمكن ملاحظة هذه الخصائص فقط عندما تتغير المادة إلى مادة مختلفة أو أكثر من خلال التفاعلات الكيميائية أو التحولات، هذه هي عملية التغيير الكيميائي، من أمثلة الخصائص الكيميائية القابلية للاشتعال اي قدرة المادة على الاحتراق في وجود الأكسجين والتفاعل اي مدى سهولة دمج المادة كيميائيًا مع المواد الأخرى، تخيل أنك تشاهد سجلاً يحترق في مدفأة، تتمثل إحدى الخصائص الكيميائية للخشب الكربوني في قدرته على الاحتراق، تغييرات الخشب كيميائيا إلى ثاني أكسيد الكربون عندما يحترق ويترك بقايا من الرماد، لا يمكن إعادة هذا الرماد إلى الخشب، عندما يؤثر الهواء والماء على جسم مصنوع من الحديد ، تتشكل مادة جديدة هي الصدأ، الصدأ مادة مختلفة عن الحديد، تؤدي التغييرات الكيميائية إلى مواد جديدة.

إذا تسائلت كيف يمكن ملاحظة التغير الكيميائي  ، نبحث عن تغيير كيميائي ،  تغير كيميائي ينتج دائما واحدة أو أكثر من أنواع المواد التي تختلف عن مسألة موجودة قبل التغيير ، تشكل الصدأ تغيرًا كيميائيًا لأن الصدأ مادة مختلفة عن الحديد والأكسجين والماء الموجود قبل تكوين الصدأ ، إن انفجار النتروجليسرين هو تغيير كيميائي لأن الغازات المنتجة هي أنواع مختلفة جدًا من المادة عن المادة الأصلية ، تشمل الأمثلة الأخرى للتغيرات الكيميائية التفاعلات التي يتم إجراؤها في المختبر مثل تفاعل النحاس مع حمض النيتريك ، وجميع أشكال الاحتراق  ، والطعام الذي يتم طهيه أو هضمه أو تعفنه.

في حين أن الفرق بين التغيرات الفيزيائية والكيميائية أن العديد من العناصر تختلف بشكل كبير في خواصها الكيميائية والفيزيائية ، فإن بعض العناصر لها خصائص متشابهة ، يمكننا تحديد مجموعات العناصر التي تظهر سلوكيات مشتركة ، على سبيل المثال ، العديد من العناصر توصل الحرارة والكهرباء بشكل جيد ، في حين أن البعض الآخر يكون ضعيف الموصلات ، يمكن استخدام هذه الخصائص لفرز العناصر إلى ثلاث فئات :

  • المعادن وهي العناصر التي تعمل بشكل جيد.
  • واللافلزات وهي العناصر التي تعمل بشكل سيئ.
  •  والفلزات وهي العناصر التي لها خصائص كل من المعادن واللافلزات.[1]

ذوبان الشمعة تغير فيزيائي ام كيميائي

عندما تحترق الشمعة ، تحدث تغيرات فيزيائية وكيميائية.

  • التغييرات الفيزيائية: عند التسخين ، يذوب شمع الشمع، لأنه يتحول مرة أخرى إلى شمع صلب عند التبريد، لذلك ، فإن ذوبان الشمع وتبخر الشمع المذاب هما تغيرات فيزيائية.
  • التغييرات الكيميائية: يحترق الشمع القريب من اللهب ويعطي مواد جديدة مثل ثاني أكسيد الكربون والسخام الكربوني وبخار الماء والحرارة والضوء،

غاز البترول المسال هو مثال آخر على عملية مألوفة تحدث فيها التغييرات الكيميائية والفيزيائية، يوجد غاز البترول المسال في شكل سائل في الاسطوانة، عندما يخرج من الاسطوانة ، فإنه يتحول إلى شكل غازي وهو تغيير فيزيائي، يخضع لتغير كيميائي عندما يحترق الغاز في الهواء.

تلوين الورق تغير فيزيائي ام كيميائي

يمكنك إجراء تغييرات مادية على قطعة من الورق، يمكنك تمزيقه أو قصه أو تلوينه أو تلوينه أو طيه بطرق مختلفة، قد تبدو الورقة مختلفة ، لكنها لا تزال ورقية، المادة نفسها لم تتغير.

عند إضافة مُلوِّن الطعام إلى الماء ، يمر الماء بتغيير جسدي، لا يزال ماء ، فقط لون مختلف، لا يزال لديها العديد من نفس الخصائص.

عندما تكسر إناء زجاجي ، فإنه يمر بتغيير مادي، تبدو مختلفة ، لكنها لا تزال زجاجية، عندما تقوم بتجميد الماء ، فإنه يمر بتغيير جسدي، لا يزال الماء ، فقط في حالة مختلفة، يمكنك إذابة الجليد وسيصبح ماء مرة أخرى.

عندما تذوب شمعة ، يمر الشمع بتغيير فيزيائي، لا يزال مصنوعًا من نفس المادة ، على الرغم من أنها ليست صلبة، عندما يبرد الشمع ، يتماسك مرة أخرى،  إذا أن في بعض الحالات ، يمكن التراجع عن التغييرات الجسدية أو عكسها.

إذا فكل ماسبق تعرض لتغيير مادي لكن المادة لم تتغير، فيعتبر هذا كله تغير فيزيائي لثبات المادة على نوعها، إذا فتلوين الورق تغير فيزيائي.

تكوين السحاب والمطر تغيير فيزيائي ام كيميائي

تتغير المياة تغيرا فيزيائي حيث أنها تغير طور الماء من سائل إلى غاز أثناء دورة المياه، ثم الغاز إلى سائل، ومن ثم فإن الخاصية الفيزيائية للماء تخضع للتغيير في تكوين السحاب.

ذوبان السكر في الماء تغير فيزيائي ام كيميائي

يعد ذوبان السكر في الماء مثال على التغيير الجسدي، وذلك بسبب أن التغيير الكيميائي يؤدي إلى ظهور منتجات كيميائية جديدة، لكي يكون السكر في الماء تغيرًا كيميائيًا ، يجب أن ينتج شيء جديد، و التفاعل الكيميائي من شأنه أن يحدث، ومع ذلك ، فإن خلط السكر بالماء ينتج عنه نفس المادة، عند تغيير شكل المادة وليس هويتها فهذا التغيير الفيزيائي.

ذوبان الملح في الماء تغير فيزيائي ام كيميائي

يوجد خلاف حول ذوبان الملح في الماء ما إذا كان ذلك تغير فيزيائي ام كيميائي، وذلك بسبب حدوث تفاعل كيميائي، فيتكسر الملح ويتحول لأيونات مكون الكلوريد والصوديوم، وتعرض هذه الأيونات خواص مختلفة عن المركب الأصلي، وهذا يعد تغيرا كيميائي.

أما عند تبخر الماء يظل الملح كما هو ملح، إذا فالمادة تظل على حالتها وهذا يعد تغيرا فيزيائي.

تبخر الماء تغير فيزيائي ام كيميائي

تبخر الماء هو تغيير فيزيائي. عندما يتبخر الماء ، يتغير من الحالة السائلة إلى الحالة الغازية ، لكنه لا يزال ماء ؛ لم يتحول إلى أي مادة أخرى. كل تغيرات الحالة هي تغيرات فيزيائية. في التغيرات الكيميائية ، والتي تسمى أيضًا التفاعلات الكيميائية ، تتغير المواد ليس فقط في المظهر المادي ولكن أيضًا في الهوية الأساسية ؛ أي ، يتم تحويل مادة إلى أخرى. على سبيل المثال ، يخضع احتراق الهيدروجين في الهواء لتغير كيميائي حيث يتم تحويله إلى ماء. [3]

إذا جميع المواد لها خصائص فيزيائية وكيميائية مميزة ، ويمكن أن تخضع لتغيرات فيزيائية أو كيميائية ، الخصائص الفيزيائية ، مثل الصلابة ودرجة الغليان ، والتغيرات الفيزيائية ، مثل الذوبان أو التجمد ، لا تنطوي على تغيير في تكوين المادة ، تتضمن الخصائص الكيميائية ، مثل القابلية للاشتعال والحموضة ، والتغيرات الكيميائية ، مثل الصدأ ، إنتاج مادة تختلف عن تلك الموجودة مسبقًا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق