معنى اسم تولاي

كتابة: Yasmin آخر تحديث: 26 مارس 2021 , 20:14

ماذا يعني اسم تولاي

إن اسم تولاي هو واحد من أسماء الفتيات الرقيقة التي أصبحت الأمهات ترغب وبشكل كبير في اختياره وإطلاقه على بناتها خاصةً الأم التي تحمل في بطنها فتاة وترغب أن يكون اسمها مميزاً فيما بين أقاربها وصديقاتها وأقرانها، وفور أن يتم مناداتها يلتفت الجميع يعلقون كم لذلك الاسم من نطق رائع.

ولكن الأمر لا يتوقف عند مسألة نطق الاسم فقط ولكن لكي يتمكن والدي الطفل أو الطفلة من الاستقرار على أحد الأسماء فهناك العديد من العوامل التي يتوقف عليها ذلك ولعل أهمها معناه، واسم تولاي هو اسم يعود لأصول تركية، كما وإنه منتشر في تركيا على نظاق واسع، ولأن الدراما التركية من أفلام ومسلسلات قد اجتاحت البيوت العربية وأصبح هناك الكثير من المتابعين لها فقد انتشر اسم تولاي بينهم ورغبوا في اختياره لفتياتهم والتعرف على معناه. [1]

ويعني اسم تولاي ضوء القمر الرقيق الشفاف، ويقترب منه في النطق والمعنى اسم تولين ومعناه ما يكون حول القمر من هالة، لذا فإن الكثير من الفتيات التوائم يتم اختيار اسم تولاي وتولين عليهم، وبشكل عام فإن الأسماء ذات العلاقة بالقمر وما يتعلق به من معانٍ كثير الاختيار لدى الاتراك وذلك مثل اسم أيسل ومعناه نور القمر، واسم إيبريك ومعناه القمر المرتفع بالسماء.

حكم تسمية تولاي في الإسلام

قد يغفل الكثير من الأهالي عند بحثهم عما سوف يقومون باختياره لابنائهم من ذكور وإناث من التأكد فيما إذا كان ذلك الاسم مقبول وجائز في الشريعة الإسلامية أم لا، بل إن البعض لا يدرك أن هناك قواعد تحكم اختيار أسماء الأبناء، ومن أهم القواعد تلك ألا يخالف في معناه ونطقه الشريعة الإسلامية وألا يكون في اختياره ما يغضب الله تعالى.

ويقصد بذلك ألا يتم تسمية الطفل باسم له معنى يحرض على الشرك بالله أو عبادة غيره من الخلق أو الأشياء ولعياذ بالله، أو التحريض على اقتراف الذنوب والكبائر، ومن قبيل تلك الأسماء المحرمة كذلك ما يتسمى به الشياطين والجان، لذا يجب تحري الدقة جيداً من حيث نطقه ومعناه قبل اختياره.

وكذلك فيجب أن يكون الاسم الذي تم اختياره للطفل ملائم مع البيئة التي يعيش بها بحيث لا يكون مختلف عن الأسماء التي يحملها أصدقائه وأقرانه مما يجعله محط سخرية أو استياء يجعله يكره ذلك الاسم، وقد ورد في السنة النبوية أن للأبناء حق على والديهم في التريث والتروي لاختيار أفضل الأسماء لهم.

وقد روى ابن النجار عن أبي هريرة رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ” من حق الولد على والده أن يعلمه الكتابة، وأن يحسن اسمه، وأن يزوجه إذا بلغ “، كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ” إنكم تُدْعَون يوم القيامة بأسمائكم وأسماء آبائكم فأحسنوا أسماءكم “،ولأن اسم تولاي لا يتضمن أي ما يخالف الشريعة الإسلامية من حيث المعنى أو النطق فهو اسم جائز شرعاً. [2]

صفات حاملة اسم تولاي

كما يقول علماء النفس دوماً حول ما للأسماء من علاقة وثيقة بشخصية أصحابها، إذ أنهم يعتقدون أنه من خلال التعرف على معنى الاسم يمكن توقع ما سوف يكبر عليه الطفل ويتمتع به من صفات، سواء كانت محمودة أن غير ذلك، وقد أثبتت الأبحاث التي تم إجرائها حول العلاقة بين الاسم ومعناه وصفات صاحبه ذلك الأمر، لذا فإن صفات الفتاة التي تحمل اسم تولاي عادةً ما تتصف بما يلي:

  • هي فتاة رقيقة نقية من داخلها، محبة لجميع من حولها، فهي تتمته بشخصية اجتماعية تجعلها قادرة على خلق الكثير من الصداقات.
  • تتمتع تولاي بقدر عالي من الطموح وذلك منذ الصغر، حيث تبدو عليها علامات الذكاء في أفعالها وتصرفاتها ومما تتخذه من قرارات وهو ما ينعكس في المستقبل وعلى مدار العمر من نجاحات في سواء في مجال الدراسة أو العمل.
  • تحب تولاي والديها كثيراً وتمنحهم الحنان والحب البالغين، وكذلك فإنها تقدس الحياة الأسرية والعائلية مما يجعلها تضع نجاح أسرتها وحبها لشريك حياتها وأبنائها في المقام الأول.
  • تتمتع بثقة كبيرة في النفس، إذ أنها تمتلك شخصية قوية تجلعها تعتز بنفسها وكرامتها، فإنها لا تتهاون بها مهما كان الموقف أو الظروف.
  • لديها مقدرة على إنجاز الصعب من المهام، لذا فإنها من أفضل الشخصيات التي يمكن الاعتماد عليها في الكثير من الأمور بالحياة.
  • من أول أهتماماتها وهواياتها الاطلاع والمعرفة والتعرف على كل ما هو جديد، كما أنها عاشقة للقراءة وبشكل خاص كتب المغامرات والقصص الرومانسية.
  • من عيوب شخصية تولاي أنها ملولة بعض الشيء حيث تحب التغيير كثيراً، ولكن وإن كان ذلك عيب في بعض الأحيان، فإنه يعد ميزة تجلب النفع لصاحبها في الكثير من الأوقات.

اسم تولاي بالإنجليزي

لم تصبح اللغة الإنجليزية في الوطن العربي مثلما كان في السابق باعتبارها لغة ثانوية ولكن بات لها قدر بالغ من الأهمية في جميع المجالات والأصعدة، لذا لم يعد الأمراً قاصراً على أن يتم التعرف فقط على الطريقة التي يتم كتابة الاسم بها في اللغة العربية فقط ولكن باللغة الإنجليزية كذلك، وهو ما تتم كتابته في اللغة الإنجليزية على النحو التالي (Tolay).

مشاهير تحمل اسم تولاي

هناك الكثير من المشاهير اللذين يحملون اسم تولاي من النساء ومن بينهم:

  • تولاي جونال: هي ممثلة وفنانة تركية ولدت عام 1970م في مدينة كاستامونو التركية، ومن أشهر الأعمال الفنية والمسلسلات التي شاركت في بطولتها مسلسل عاصي، وIntersection.
  • تولاي هارون: هي فنانة وممثلة سورية ولدت عام 1967، في مدينة اللاذقية، ولها العديد من المسلسلات والأعمال الفنية التي قد شاركت في بطولتها ومن أهمها (جواهر، ضيعة ضايعة، القلوب الدافئة، والخشخاش).

شعر باسم تولاي

هل هناك أجمل من أن يقرأ الشخص شعر مكتوب لاسمه يصف حسنه، وما إن تم إهداء ذلك الشعر من حبيب لحبيبه، أو من أم لفتاتها فهو التعبير الأفضل والأمثل حول مدى غلاوة صاحب الاسم لدى من أهداه تلك الهدية المميزة، ومن أجمل الأشعار التي تمت كتابتها في اسم تولاي ما يلي:

تولاي أعرف البسمه من بسمة خيالك
تبتسم دايم ومالك أي مثيل
بسمتك زادت يابسمه من جمالك
كلمتك إخلاص وقلبي لك يميل يا تولاي القلب والعين

تولاي ياشجر عالي وأزهارك فروع
تحمل أشواقي ويرويها حنانك
في هواك نسمه تداوي في الضلوع
أفنان حسنك روعتك تعكس كيانك

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق