ايجابيات وسلبيات اليوتيوب على سلوكيات الاطفال

كتابة: أماني فخرالدين آخر تحديث: 27 مارس 2021 , 12:52

إيجابيات اليوتيوب للأطفال

اليوتيوب هو عبارة عن منصة لعرض الوسائط الإجتماعية المختلفة و يمكن استخدامه للإستخدام الشخصي أو التجاري، وتوجد العديد من ايجابيات وسلبيات اليوتيوب ومن أهم مزايا لليوتيوب ما يلي:

  • أنه مجاني.
    كونه مجاني يمنحك فرصة حقيقية لتجربته ومعرفة هل اليوتيوب مفيد لك أم لا، حيث يمكنك تحميل الفيديوهات بدون أي تكلفة، كما يتوفر أيضا الحصول على حساب يوتيوب مدفوع وهو يتميز بعدم وجود إعلانات، كما يمكنك متابعة الأفلام والمسلسلات الأصلية.
  • يعتبر مشروع أو مصدر للربح للعديد من الأشخاص.
    حيث يمكنك ربح الأموال من خلال المشاهدات على مقاطع اليوتيوب الخاصة بك وربطها بحسابك بجوجل أدسنس وهو حساب يمكن إنشائه بسهولة وربطه بقناتك على اليوتيوب، وهي توضح لك تفاصيل أرباحك.
  • سهل وبسيط في الاستخدام.
    يتميز اليوتيوب بسهولة إستخدامه لجميع الأشخاص والأعمار فهو لا يتطلب مهارات عالية في استخدام الحاسب حيث يمكنك البحث عن الفيديو الذي تريده ومشاهدته ببساطة لذلك يستطيع الأطفال استخدامه بسهولة وخاصة أنه بعد اختيار الفيديو المناسب يبدأ اليوتيوب تلقائيا بعرض مقترحات بحث مشابهة.
  • مشاركة المعلومات بشكل مسلي.
    يساعد اليوتيوب على نشر المعلومات بشكل كبير ومشاركتها مع الأخرين وهو ما يجعل المعلومة تصل إليك بطريقة مسلية وتجذب إنتباهك وهو أسلوب جيد في تعليم الأطفال وجذب انتباههم.[1]

تأثير اليوتيوب الإيجابي على سلوكيات الأطفال

  1. تعلم اللغة من خلال المتحدثين الأصليين للغة.
    يساعد اليوتيوب الأطفال في تعلم اللغة الأصلية من خلال الإستماع إلى الناطقين الأصليين للغة، حيث أن دراسة اللغة الإنجليزية لا يمكنك اتقان التحدث بها بالقدر الذي يعود عليك من سماعهم يتحدثون بلغتهم وإن التعرض للغة بشكل يومي يساعد على إتقانها وسن الأطفال مناسب جدا لتعلم اللغات وتقليدها ولكن يجب الإنتباه أنه يفترض أن يتمكن الطفل من لغته الأم في البداية قبل أن يتطرق لدراسة لغة أخرى حتى لا تتداخل معه المفاهيم والارتباطات.[2]
  2. التعلم بطريقة شيقة تجذب الإنتباه.
    حيث أن نظام الفيديوهات والصور تؤثر على وضوح المعلومة التي يتم توجيهها للأطفال بشكل أبقى أثرا من الفصول النظرية التقليدية، وهي تساعد الأطفال على إدراك المعلومة وتحليلها بشكل منطقي وبسيط، ولكن يجب التأكد من صحة جودة المحتوى الذي تقدمه لطفلك لأن بعض القنوات تابعة لأفراد ومن المحتمل أن يقدموا معلومة خاطئة أو غير صحيحة.
  3. تعلم سلوكيات إيجابية من خلال القصص الهادفة.
    توجد الكثير من القصص الهادفة التي تدعم العديد من السلوكيات مثل الصدق والأمانة والمساعدة، ويعتبر مشاهدة الطفل لها بمثابة تعديل سلوكه وتوجيهه نحو السلوك السليم وهي من أهم إيجابيات اليوتيوب التي تؤثر على سلوك.الطفل.

سلبيات اليوتيوب على الأطفال

انتشر استخدام الأطفال لليوتيوب بشكل كبير وهو ما يؤثر على سلوكياتهم بدرجة كبيرة حيث يسهل للأطفال الوصول إلى المحتوى الجنسي والعنف والتعرف على الألفاظ النائية بالإضافة إلى الكثير من الأعمال العنيفة والضارة.

وبالرغم من وجود  youtube kids  الذي تم تخصيصة للأطفال إلا أنه أيضا لا يخلو من الإنتقادات وليس آمن على الأطفال ويوجد به ما يؤثر سلبي على سلوكياتهم والمحتوى الغير مناسب كبير جدا على youtube  وقد تظهر لك في مقترحات البحث على أنه محتوى غير ضار.

وتتمثل سلبيات اليوتيوب على سلوك الأطفال فيما يلي:

  1. اعتماد الأطفال على اليوتيوب بشكل كبير.
    بالرغم من وجود الفيديوهات التعليمية المفيدة للأطفال إلا أنه قد يظهر لهم في المقترحات فيديوهات تجذب انتباههم والتي قد تحتوي على أجزاء لا ينبغي لهم مشاهداتها مثل تعلمهم لثقافات أجنبية تختلف وتتعارض مع الثقافة العربية والشريعة الإسلامية.
  2. وجود كل الفيديوهات عامة.
    كل الفيديوهات متوفرة للجميع وقد يتعرض الفيديو الخاص بك لإنتهاك الخصوصية أو السرقة، كما يمكن للأطفال الوصول إلى أي فيديو بدون رقابة.
  3. إدمان اليوتيوب.
    وهو كثرة عدد ساعات مشاهدة طفلك لليوتيوب بشكل لا تستطيع السيطرة عليه وأن يصبح الأمر بالنسبة له إدمانا، وتستطيع أن تحكم على طفلك بأنه أدمن اليوتيوب من خلال ملاحظتك لوجه أثناء مشاهدته للفيديوهات تجده يركز كثيرا ولا ينتبه لك إذا قمت بالنداء عليه، كما يستغرق وقتا كبيرا في المشاهدة ولا يمل، كما يصبح إنطوائي ويحب العزلة في المنزل ولا يكترث للعب أو الخروج.
  4. وجود رسوم كاريكاتورية تحتوي على لغة جنسية مصورة.
    وهو ما يجعل الطفل يتكون لديه إيحاءات جنسية تؤثر على سلوكياته الأخلاقية وتتعارض مع القيم والأخلاق الدينية.
  5. تجسيد الشخصيات التي تمثل سلوكيات خطيرة وعنيفة.
    ينجذب الطفل لهذه الشخصيات فتؤثر سلبي على تغيير سلوكياته وتصبح عنيفة وخطيرة مثل ما يشاهده من فيديوهات.
  6. انتشار النكات على تعاطي المخدرات والاعتداءات الجنسية على الأطفال.
    كثرة انتشار هذا النوع من الفيديوهات يجعلها شئ مألوف بالنسبة للطفل وهو ما يؤثر سلبي على سلوكياته وقد يجرب أن يدمن للحصول على السعادة الهستيرية الذي يراها في الفيديوهات.
  7. محادثات مباشرة عن العنف الأسري والمواد الإباحية وانتحار الأطفال.
    تحتوي العديد من قنوات اليوتيوب على محادثات عن العنف بشكل واضح مما قد يصيب بعض الأطفال بالرجفة وتأثير نفسي وخوف عميق يؤثر على سلوكياته وقد يقلدها بعض الأطفال الآخرين.
  8. شخصيات كرتونية غير هادفة وتقوم بسلوكيات سلبية يتخذها الطفل مثل أعلى ويقلدها.
    قد ترى طفلك يشاهد فيلم أو مسلسل كرتوني وتعتقد أنه يتسلى وأن المحتوى أمن ولكن قد تحتوي الشخصية الكرتونية على سلوكيات عنيفة فيتأثر بها الطفل ويحاول تقليدها مما قد يلحق به الكثير من الأضرار.
    ومن وقائع حقيقة كاد طفل أن يموت بعد أن حاول السقوط من فوق السطح حيث أعتقد أنه يستطيع القفز مثل  “بات مان، وسوبر مان”.
  9. تحديات من الأشخاص ومواقف كوميدية تحتوي على مقالب سرقة وكذب مما يجعل الطفل يحاول تقليدها.
  10. حب الطفل الانطوائية والعزلة مع التابلت أو جهازه اللوحي الذي يضمن له مشاهدة مقاطع اليوتيوب.

نماذج فيديوهات ضارة على اليوتيوب

ظهرت العديد من المشاهدات المثيرة للقلق بشكل كبير لأن معظمها يدعوا للإنتحار والعنف ويعلم الأطفال طريقة الإنتحار وطريقة قطع شرايين اليد حتى الموت وهنا لابد من ظهور دور الأباء لحماية أبنائهم وأمثلة على هذه الفيديوهات ما يلي:

  • قامت فتاة بقتل نفسها أثناء تشغيلها إحدى الأغاني على موقع اليوتيوب وظهر ذلك كأحد الفيديوهات المخيفة التي تم نشرها وحصد هذا الفيديو على ملايين المشاهدات على اليوتيوب.
  • انتشار مقاطع الفيديو الكرتونية الغير صالحة للأطفال حتى في   youtube kids وجد فيديو smoke and mirrors يحتوي على مقطع عنيف لفتاة تقوم بطعن احدى الفتيات على كرسي.[3]

دور الآباء في حماية الأطفال من مخاطر اليوتيوب

  • تخصيص وقت للمشاهدة مع طفلك وفي حالة وجدت فيديو غير لائق يجب الإبلاغ عنه وحظره بشكل فوري.
  • اسمح للأطفال بالمشاهدة معك في الأماكن المفتوحة أو أماكن تواجدك مثل المطبخ وليس في غرفتهم الخاصة حتى تستطيع المراقبة.
  • ناقش مع أطفالك خطورة اليوتيوب وأنه مكان ليس جيد لقضاء وقت فيه وشرح سبب مقنع لهم يوضح خطورة اليوتيوب.
  • حدد وقت للسماح لطفلك بمشاهدة اليوتيوب لا يتخطاه حتى لا يدمن اليوتيوب.
  • إذا وجدت طفلك ينجذب نحو الفيديوهات الضارة فابدأ بنصحه إذا لم يستجب لا تتردد في حذف تطبيق اليوتيوب بشكل حازم من أمامة.
الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق