قيمة الحرية وأثرها في حياة الفرد والمجتمع

كتابة: هبه نوارة آخر تحديث: 29 مارس 2021 , 01:57

تأثير الحرية في حياة الفرد والمجتمع

لقد خلقنا الله أحرار وميزنا بالعقل عن باقي المخلوقات حتي يكون الإنسان سوي حر قادر أن يحقق كل متطلباته في الحياة بيده و للحرية مفاهيم عديدة وقيم، وسوف نتعرف عن لماذا الحرية مهمة لحياة الفرد والمجتمع ، ولو بحثنا عن موضوع الحرية نجد أن ال تعبير عن الحرية هي الحياة مصطلح سائد.

  • الحرية يعني الإبداع و لكي يتطور مجتمعنا إلي الأفضل نحتاج إلي الابداع وحرية الفكر حتي يكون الإنسان قادراً علي أن يبني مجتمع قائم على أسس علمية متطورة تخفف من عليه أعباء الحياة ويساعد المجتمع و إذا أمعنا النظر حولنا سوف نجد أن أكثر البلاد حرية هي أكثرهم تطور وإبداع لأن الحرية تخرج ما في عقل الإنسان من براعه وتميز مما يساعد في تطور الشعوب.
  • الحرية هي وسيلة ليحقق الإنسان أهدافه ورغباته.
  • إن الحرية تجعل الإنسان قادرا علي أن ينتقد ما حوله من عادات سلبية من أجل تصحيحها ولكن إذا المجتمع الذي نعيش في لم يتوافر في الحرية سوف يصبح المجتمع مثل الغرفة المظلمة لم تفرق بين الصواب والخطأ .
  • الحرية في مناقشة القوانين: تعاون الشعب مع الحكومة في تحديد القوانين سوف يكون الشعب أكثر حرصاً علي تحقيق العدل والمساواة وتنفيذ القانون وبذلك  يصبح المجتمع حر وعادل .
  • الحرية تساعد في اكتشاف الحقيقة .
  • توفر حرية التعبير منبرا لحقوق الإنسان الأخرى.
  • الحرية تشكل جزءًا كبيرًا على صحة الإنسان النفسية والجسدية، حيث من الناحية النفسية يكون الإنسان قادراً على أن يعبر عن ما بداخله بدون قيود مما يجعله أكثر راحة، من الناحية الجسدية عندما يتعرض الانسان إلي ظلم وعذاب جسدي واضطهاد ليس عليه إلا أن يقول ما حدث بحرية بدون خوف حتي يأخذ حقوقه الإنسانية.

رغم إن الحرية مهمه في حياة كل إنسان إلا أنها سلاح ذو حدين إذا لم نستخدمه في ما يحقق العدل سوف ينقلب علينا.

مفهوم الحرية كـ قيمة

مفهوم الحرية في الفكر الليبرالي تعني التحرر من الاضطهاد، وليس التحرر من المسؤليات، و عند هيلموت كون الحرية منسية ومتذكره، عند جيمس مرشال الحرية هي أن تكون حراً، الحرية في الديانة المسيحية حرية أبناء الله، الحرية في الديانة الإسلامية اختيار الإنسان ما يريده دون الإجبار من أحد ولكنها محكومة بمقاصد، إن مفهوم الحرية له مفاهيم كثيرة في كل المجتمعات ويختلف من فكر لأخر

أنواع الحرية

  • الحرية السياسية: تعني أن مواطني الدولة لهم الحق أن يقولوا آرائهم حول العملية السياسية و التصويت في الانتخابات واختيار ما هم يرونه أنه سوف يحقق لهم الحرية و العدالة والمساواة و حرية التعبير عن أراءهم.
  • الحرية الاجتماعية: و تتضمن حرية إبداء الرأي، و تتضمن حرية العقيدة، حرية التعليم، الحرية الفكرية.
  • الحرية السلبية: هي عبارة التعامل بحرية بدون عقبات وحواجز إلي درجة التعدي علي حرية الآخرون وهذا يمكن أن يولد العنف، لذا يجب على الآباء أن يعطوا أولادهم الحرية ولكن تحت إطار القيم والأخلاق وعدم التعدي علي حرية الآخرين و إذا لم يتحكم الآباء في هذه الحرية السلبية سوف يشكل عنفاً كبيرا علي من يعيشون معه في البيت أو من في الخارج تحت كلمة انا حر.
  • الحرية الإيجابية: وهي حرية المرء في رسم حياته  وتحقيق أهدافه في الحياة دون تدخل الآخرين مثال على ذلك إذا كنت تريد أن تفوز بمسابقة ما والجميع بقول لك لن تقدر يجب عليك البعد عن هذه الأقاويل وتبذل قصاري جهدك حتي تحقق هدفك لأن انت الوحيد التي له الحرية في تحقيق هدفك.

الحرية والعدالة

إن مفهوم الحرية والعدالة مرتبطان ببعضهم البعض حيث لا يمكن تحقيق الحرية بدون العدالة لأن الحرية بدون عدالة فوضى والعدالة بدون حرية طغيان ولكي نعيش أحراراً في مجتمعنا يجب أن يطبق في العدل والمساواة ورفض العبودية .

الفرق بين الحرية والعبودية

لقد تخلصت كثير من الدول من العبودية الجسدية ولكن ظهر بعد ذلك فكر الحرية  العقلية حيث يمكن لمجموعة أشخاص بأفكارهم واعتقاداتهم أن يشكلوا مجموعه من البشر في فكرهم دون التشكيك فيه حتي يصلوا أنهم يجعلوك أن تثق أن ما يقولوه هو الصحيح وليس بعده كلام، وهذا النوع من العبودية يشكل خطراً كبير علي البشر يمكن أكثر من العبودية الجسدية، لذلك يجب أن نعطي لأبنائنا مساحة حرية التفكير حتي يعرف الصح من الخطأ والتمييز في أي رأي يعرض عليه وعدم قبوله دون تحليلية.

الفرق بين الحرية والديمقراطية

الديمقراطية :الديمقراطية بشكل مختصر هي عبارة عن نظام سياسي حيث يقوم المسؤولين عن المجتمع بإعطاء الشعب الحرية في التصويت في الإنتخابات لمن يريدونه دون التلاعب في النتائج وحريتهم في المطالبة بحقوقهم السياسية والإجتماعية والعدالة ومناقشة القوانين ونظام البلد، وبرغم أن مفهوم الحرية يختلف عن الديمقراطية لكن تعد الديمقراطية أداه تساعد بها المواطنين بممارسة حريتهم.

الحرية :الحرية هي العيش والتصرف بما يحلو لك بدون التعدي على حرية الآخرين وتعني أيضاً الحق في اختيار العقيدة التي تتناسب مع افكارك وأنت مؤمن بها وحرية التعبير عن الرأي لكن يجب أن نحترس من أن تنقلب هذه الحرية إلي فوضي مما يجعل الفرد يتعدى علي حقوق وحرية الآخرين.

حرية العقيدة :حتي الآن تسعي بلاد كثيرة للوصول إلي حرية العقيدة، ولكن من حق كل إنسان ممارسة الديانة التي تتوافق مع أفكاره وميوله دون التعرض لأي اضطهاد و إقامة شعائره الدينية لأننا نعيش في مجتمع واحد يجب أن نحترم بعضنا البعض ونحترم ديانة الاخر دون التفرقة.

عيوب حرية التعبير

  • بعض الناس يستخدمون حرية التعبير بأسلوب خطأ علي إنهم يمكنهم قول كل شيء وتصديقه وإن حرية التعبير لا حدود لها مما يؤدي إلي ضرر ما حولهم من البشر بما يقولون، وممكن أيضاً أن تؤدي حرية التعبير إلي العنف عندما يحاول إقناع شخص أمامه بما هو يظنه أنه صحيح والاخير ينتقضه يتحول أسلوبه إلي شخص مستبد ظالم لا يحترم رأي الآخرين.
  • لا تعني حرية التعبير حرية فرض الجميع علي رأيك: المفهوم العام لمعني حرية التعبير هو أنك حر في التعبير بأسلوب دون أن تقول أشياء غير قانونية مثل لا يمكنك تهديد شخص ما.
  • معلومات كاذبه: إن مجتمعنا أصبح قرية صغيرة بسبب التطورات التي تحدث حولنا مثل الانترنت ولكن لكل شيء مزايا وعيوب لذا ليس من حقك أن تنشر في أي وقت أكاذيب وأقاويل غير صحيحة بمجرد أنك حر في التعبير عن رأيك أمام الناس ولكن هذه الأكاذيب تجعل الناس في عزلة من مجموعة أكاذيب لا يعلمون صحتها أو يصدقون بعضها مما يجعلهم جاهلون عن الحقيقة.

إن الحرية هدية قد أهداها الله لنا ويجب علي هذه الهدية أن نصونها ونحميها بالأخلاق والمبادئ وهذا لا يعني تقيد للحرية بل إن لكل شيء في حياتنا إذا ما نحوطه ونصونه ببعض الشروط لم يصبح له فائدة في حياة الإنسان، ولا تعد القوانين التي تضعها الحكومة هذه تقيد حريتك بل إنها تحافظ علي حريتك وحرية غيرك حتي لا يتعدى أحد علي حريتك واملاكك، ويجب أن نتبادل الآراء دون فرض رأي شخص علي أحد لان كلنا خلقنا الله بعقول حتي نميز ونستوعب ما هو صحيحاً أو خطأ.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق