جدول نسبة هرمون البرولاكتين الطبيعية

كتابة: Riyam Tawfeeq آخر تحديث: 30 مارس 2021 , 21:37

 ما هو هرمون البرولاكتين

هرمون البرولاكتين او ما يسمى ايضا بهرمون الحليب ، هذه الهرمون مثل باقي الهرمونات يتم افرازه من قبل الغدة النخامية الموجودة في الدماغ ، و المسؤولة عن نسبة الهرمونات في الجسم ، هرمون البرولاكتين هو مهم للنساء و كذلك للرجال ايضا .

بالنسبة الى النساء فهو مهم لان مسؤول عن انتاج الحليب في فترة رضاعة الطفل ، و كذلك له دور مهم في زيادة الهرمونات الجنسية اي ( هرمون البروجيسترون ، و هرمون التستوسيترون ) . يزداد معدل هرمون البرولاكتين في جسم المراة بشكل ملحوظ اثناء فترة الحمل ، و الرضاعة . لمعرفة مستويات الهرمونات في الدم يوجد تحليل للدم يمكن من خلال معرفة اذا كانت مستويات الهرمونات في الجسم طبيعية او لا .

المستوى الطبيعي لهرمون البرولاكتين في الجسم

نظرا لوجود مختبرات مختلفة ، قد تكون بعض الاختلافات البسيطة في مستوى الهرمونات تظهر اثناء نتيجة الفحص ، و للتخلص من هذه المشكلة توجد قيم ثابتة في معظم المختبرات تكتب بحسب صحة جسم الانسان الطبيعي .  و بالنسبة المستويات الطبيعية لهرمون TSH تتراوح ما بين 4 و 14 مل . و في ما يلي جدول يظهر معدل هرمون الحليب الطبيعي في الجسم .

الجنس نسبة هرمون البرولاكتين الطبيعي (مل)
النساء الغير حوامل على الأكثر 25 مل
النساء الحوامل على الأكثر 386 ، و على الأقل 34 مل
الرجال على الأكثر 15 مل

اسباب ارتفاع مستوى هرمون البرولاكتين

يوجد الكثير من الاسباب و العوامل تكون سبب في ارتفاع هرمون البرولاكتين في الدم و من اهمها ؛

  1. اولا : وجود بعض امراض لدى الانسان مثل امراض الفشل الكلوي ، او الكبد المزمنة .
  2. ثانيا : قصور الغدة النخامية ، اي وجود خلل في الغدة النخامية المسؤولة عن مستوى الهرمونات في جسم الانسان ، يؤدي الى ايقاف الغدة من افراز الهرمونات .
  3. ثالثا : الاورام البرولاكتينوما او ما تسمى بالبرولاكتيني ، هذه المشكلة تعتبر من اهم المشاكل التي تصيب جسم الانسان ، و تسبب له زيادة في مستوى هرمون البرولاكتين في الدم ، و هذا الورم يكون مكانه في الغدة النخامية ، حيث يحفزها على افراز هرمون البرولاكتين بكثرة ، هذا الورم يصيب بشكل عام النساء ، و احيانا في الاطفال ، و لكن هذه الاورام في اغلب الاحيان تكون حميدة اي غير سرطانية ، مهما كان حجمها صغيرا او كبير .
  4. رابعا : مشاكل و امراض تصيب الغدة النخامية فتجعلها تفرز كميات اكبر من المطلوب لهرمون البرولاكتين .
  5. خامسا : تناول بعض العقارات او الادوية التي تستخدم في علاج ارتفاع ضغط الدم ، على سبيل المثال دواء ميثلدوبا ، و كذلك عاصرات الكالسيوم . او تناول بعض الأدوية للتأخير من سن اليأس على سبيل المثال دواء الاستروجين .

او الادوية او العقارات التي تستخدم كمهدئات و تساعد في تحسين الحالة النفسية و العصبية ، على سبيل المثال دواء مضاد الذهان ، و يوجد من هذا الدواء عدة انواع ، منها ريسبيردون ، و مضاذ الذهان هالوبيردول .

و تناول الادوية التي تستخدم في علاج الاكتئاب ، على سبيل المثال مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات ، و مثبطات استرداد السيروتونين الانتقائية .
و الادوية المستخدمة في الارتجاع المعوي ، و حرقة المعدة ، و مشاكل المريء الاخرى ، و الغثيان ، و الاستفراغ ، و بعض الانواع من الادوية المستخدمة في تسكين الالم مثل العقارات الافيونية .

علاج زيادة هرمون البرولاكتين

يوجد بعض الطرق يمكن ان تساعدك في تقليل مستوى  هرمون الحليب مرتفع بالدم و منها ؛

  • تناول المكملات الغذائية ، مثل فيتامين B6 ، و فيتامين H .
  • تجنب التمارين الرياضية الصعبة التي تؤدي الى ارهاقك .
  • التخفيف من التوتر ، و الالتزام بنظام غذائي متزن .
  • الابتعاد عن ارتداء الملابس الضيقة ، لانها قد تقوم بتحفيز حلمات الثدي على اخراج الحليب .
  • الخيارات الدوائية لتقليل من مستوى هرمون البرولاكتين . و من اشهرها هي ادوية تقوم بتحفيز الدوبامين الذي تكون وظيفته هي المحافظة على مستوى هرمون البرولاكتين ، على سبيل المثال دواء كابيرجولين ، و دواء بروموحريبتين ، تعد هذه الاودية الاكثر شيوعا في معالجة زيادة هرمون البرولاكتين في الدم ، لانها تقوم بتحفيز الدوبامين ، لكي يسيطر على المستوى الطبيعي لهرمون البرولاكتين.
  • الجراحة في حال تم استخدام الادوية السابقة ، قد يلجأ بعض الاشخاص الى الجراحة اذا لم تتمكن الادوية التخلص من الاورام البرولاكتينيه .
  • الليزر اذا كان الجسم لا يستجيب الى الادوية ، يمكن ان نلجأ الى الليزر لكي نخفف من الورم البرولاكتيني .

متى يجب اجراء فحص لمستوى هرمون البرولاكتين

اذا كانوا المرضى يعانون من هذه الاعراض يجب ان يجروا فحص لمستوى هرمون البرولاكتين في الدم .

عند النساء ؛ اذا كانت المراة تعاني من هذه الاعراض فيجب ان تجري فحص لهرمون البرولاكتين هذه الاعراض هي ؛

  • الصداع المستمر .
  • الرؤية الغير واضحة
  • عدم نزول الدورة الشهرية نهائيا او عدم انتظامها .
  • والعقم .
  •  خروج حليب من ثدي المراة من دون وجود حمل او حتى طفل رضيع ،
  • الاحساس بألم قوي عن لمس الثدي.
  • الاصابة بأعراض سن اليأس على الرغم من صغر سن المرأة و من هذه الاعراض هي جفاف المهبل او الهبات الساخنة .

عند الرجال ؛ على الرجال ايضا اجراء فحص مستوى هرومون البرولاكتين اذا كانت لديه هذه الاعراض ؛

  • الصداع المستمر
  • عدم وضوح الرؤية
  • تراجع ملحوظ في الرغبة الجنسية.
  • صعوبة عملية الانتصاب .
  • زيادة ملحوظة لحجم الثدي ، و التحسس من لمسه ،  اخيرا هناك حالة نادرا جدا و هي افراز ثدي الرجل حليب.

توضيح نتائج فحص هرمون البرولاكتين

يكون المستوى الطبيعي لمستوى هرمون البرولاكتين اثناء النوم ، و عند الاستيقاظ يزداد الى اعلى مستوياته ، لذلك عندما تريد ان تجري الفحص الخاص بهرمون البرولاكتين يجب ان تحدد الوقت المناسب للفحص .

اي يجب ان يتم اجراء الحليب بعد الاستيقاظ بعد اربع او خمس ساعات ، لكي تستطيع ان تفهم ماذا تعني نتائج التحليل يجب ان تاخذ بعين الاعتبار هذه الامور ؛

اولا اذا كان مستوى هرمون البرولاكتين في انخفاض ؛

اي الحالة التي ينخفض بها هرمون الحليب ، و في هذه الحالة لا يوجد اي شي يعالجها ، و يكون سببها اما اخذ بعض الادوية او العقارات مثل ، مشتقات الإرغوت ، و دواء الدوبامين ، و دواء الليفودوبا . في بعض الاحيان يتسائل الكثير منا متى يكون ارتفاع tsh خطير ؟ يكون ارتفاع هرمونات الغدة الدرقية خطيرا عندما يكون في حال انخفاض ، في هذه الحالة يجب الذهاب إلى الطبيب فورا .

ثانيا اذا كان مستوى هرمون البرولاكتين في ازدياد؛

اذا كانت لديك ازديادة في مستوى هرمون البرولاكتين يكون اسبابها ، اما قصور في الغدة النخامية ، او فقدان الشهية الذي يصاحبه عصبيه ، و الورم البرولاكتيني ، و الامراض المزمنة مثل الكلى ، و امراض الكبد ، او اضطربات تحدث في الدماغ في منطقة تحت المهاد ، او اصابة المرآة بمتلازمة تكيس المبايض .[1]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى