ما هو فن المكرمية

كتابة: آيه احمد زقزوق آخر تحديث: 31 مارس 2021 , 03:14

تعريف فن المكرمية

فن المكرمية أحد الفنون القديمة، ويطلق عليه فن الدنتل او فن العقدة، وهو أحد الفنون الراقية يتميز بالرقة والبساطة ويمنح المكان مظهر جذاب، ولاسيما أن فن المكرمية فن عربي أصيل، بدأ عند النساج العرب في القرن الثالث عشر، وبعدها أنتشر في اسبانيا وإيطاليا وكافة أنحاء أوروبا.

يعرف فن المكرمية بأنه فن نظم الخيوط وحبكها، وترتيبها بشكل محكم وأنيق بحيث تعطي شكل فني ذو مظهر جمالي، ويمكن من خلال الخيوط والعقد عمل العديد من الأشكال والتصميمات، إذ ينسج منها السجاد والستائر والبراويز وحقائب اليد والقلائد والفساتين البسيطة، ويمكن عمل ديكورات مكرمية لا عد ولا حصر لها[4].

فن المكرمية فن راقي وممتع، يتميز بالبساطة والسهولة في التصميم، ولكنه يمكن أن يصنع ديكوراً كاملاً للمنزل بسيط وأنيق لا مثيل له، فهناك دراسات عن فن المكرمية، الذي يعتبر من أجمل الفنون اليديوية والمشغولات القيمية التي لا يضاهيها ثمن، لذا يجب أحياء فن المكرمية والتعرف عليه بشكل جيد لأنه أحد أهم الفنون العربية الأصيلة التي تستخدم في كافة أنحاء العالم.

اساسيات المكرمية

تصميم المكرمية أو القطع الفنية يحتاج إلى تعلم لأساسيات فن المكرمية، حيث إنه فن مستقل بذاته عن أنواع الفنون اليدوية الأخرى، فيحتاج إلى دقة كبيرة في حبك الخيوط، كما يستلزم جودة عالية في الأدوات المستخدمة لكي تكون القطع مناسبة وأنيقة[1][2][3].

يعتمد فن المكرمية على صنع وحدات مضفرة من الخيوط تعد بشكل معين بحيث تكون جميع العقد متساوية في الشكل والحكم، وتعتمد تقنية فن المكرمية على تعقيد أطراف الخيط أو الحبل المستخدم بحيث يمكن تعليق شيء فيها، ومنها تعقيد الغرز التالية وتشبيكها فيها، وهناك العديد من أنواع الغزر ولكن يجب أن يبدأ الأشخاص المبتدأين بلالغرزة المربعة لأنها واضحة وبسيطة، فهي تتكون من عقدتين متراكبتين تلتف كل منهم في اتجاهين عكسين وتعتبر هي العقدة الأساسية والمتعارف عليها منذ القدم في فن المكرمية.

الخامات المستخدمة لتعلم فن المكرمية

  • قطعة من الخشب أو المعدة لتثبيت قطعة المكرمية.
  • خيوط عالية الجودة أو حبال مصنوعة من القطن المتين أو الكتان أو الصوف، ويجب مراعاة أن تكون ناعمة وقوية لتتحمل العقد والحبكة، كما يمكن تنوع الوانها فالخيوط والحبال متوفرة بعدة الوان، ولكن يفضل غالباً الأبيض لأن فن المكرمية منذ بداية نشأته وهو ينسج بالون الأبيض كونه لون طبيعي ويضفي البساطة والرقة.
  • يمكن استخدام الزخرف والخرز ومشغولات من البلاستيك والمعدن لتضفي شكل مميز للقطعة الفنية.
  • حلقات من المعدن أو حلقات خشبية.
  • يمكن استخدام الجلود والأسلاك المعدنية.

يجب مراعاة أن تكون جميع الأدوات متناسقة ومنسجمة معاً، حيث إن العمل في قطعة من المكرمية مرهق وقد يستغرق ساعات طويلة، لذا يجب الحرص دوماً على اختيارات راقية وأنيقة حتى لا يهدر الخيط والوقت.

ومن أساسيات فن المكرمية تعلم الغرزة البسيطة وهي البداية في تعلم فنون المكرمية الذي يمكن أن يتعلمه الشخص من خلال مواقع متخصصة أو فيديوهات اليوتيوب كما يمكن أن يحصل السيدات على دورات تدريبية لتعلم فن المكرمية بشكل احترافي ومميز.

الغرزة الأساسية في عمل المكرمية وتسمى الغرزة المربعة، يمكن عملها مع خلال استخدام أربعة خيوط، خيطين داخليين وخيطين في الخارج ويسحب الخيط من الجهة اليمنى من الامام وإلى أعلى من جهة اليسار ثم يوضع الخيط من جهة اليسار إلى أعلى ويسحب الخيوط الخلفية من الخيطين الثابتين وبعدها يتم تكرار نفس الخطوة مع الخيوط الخلفية حتى تتكون العقدة الأولى وتبني عليها باقي الخيوط بنفس الطريقة.

أنواع غرز المكرمية

هناك العديد من أنواع غرز المكرمية التي يمكن أن تستخدم لعمل قطعة فنية منسوجة بشكل مميز، حيث تطورت الغرز على مر العصور، فمنذ بداية العقدة البسيطة للمكرمية وأصبح هناك العديد من الغزر التي أبتكرها المصممون، ويمكن إلى الأن أن يبدع أحد المصممين بابتكار غرزة جديدة من غرز المكرمية حيث غنه فن مشوق، وبه متسع كبير للإبداع والتميز.

  • العقدة السلوفاكية
  • العقدة الأرمنية
  • العقدة المباشرة
  • عقدة الصيد المربعة
  • العقدة الذواقة
  • العقدة الصينية المعقدة

ولكن في النهاية غرزة المكرمية هي غرزة واحدة ولكن يمكن الإبداع في لفت الخيوط بشكل مختلف وإخاراج أشكال مختلفة، ويمكن التعرف على ذلك من خلال الصور والألبونات المخصصة لذلك.

استخدامات المكرمية

في الأعوام الأخيرة عادت المكرمية كقطعة ديكور أنيقة تزين المنازل والمولات المختصة في بيع الأثاث والقطع الزخرفية الأنيقة، كونها فن بسيط وفي الوقت الراهنن أصبح الأشخاص يميلوا إلى الأشياء البسيطة التي تريح العين، لذلك فالمكرمية عادت بقوة لا لتزين المنازل فقط بل أصبحت تدخل في العديد من الديكورات والأشياء الاساسية المختلفة[5]

كما أن في الستينات والسبيعات من القرن الماضي كانت المكرمية أحد الأساسيات في المنازل، ولكن أندثرت لفترة كبيرة ثم عادت بأحدث الصيحات والأشكال، كما أصبحت الخيوط أكثر جودة ونعومة وهناك أشكال والوان عديدة كما أصبح هناك مقاسات وأحجام مختلفة للخيط تمكن من عمل أشياء مختلفة وديكورات متنوعة

ومن بين الأشياء التي تدخل في تصميمها المكرمية:

  • الستائر 

من أجمل المنسوجات التي يمكن عملها من المكرمية، وتتعدد أشكالها والوانها، كما تمنح المنزل والغرف طابع خاص يدل على الرقة والبساطة والذوق الرفيع لأصحاب المنزل، كما يمكن أن تسخدم للمطابخ العصرية الراقية.

  • الحقائب العصرية 

يمكن عمل العديد من التصميمات والأشكال المميزة من الحقائب المزخرفة والتي تمنح الفتيات مظهر جذاب وأنيق، كما تكون رقيقة وناعمة للغاية، ويتميز فن المكرمية بالمرونة بمعنى أن يمكن عمل العديد من التصميمات والأشكال المختلفة.

  • الملابس الناعمة 

يمكن عمل تصميمات مختلفة من الملابس النسائية الشتوية المميزة، كالشيلان والقمصان والمعاطف الراقية، والتي عادت موضة في السنوات الأخيرة، كما أن الصناعة اليديوية تضفي المزيد من القيمة والرونق للقطع.

  • الكراسي والشلت المنزلية

في الوقت الراهن أصبحت الكرامسي والأرجوحات والشلت المنزلية من اجمل ما يصنع من المكرمية، حيث تمنح المنزل شكل أنيق جداً وعصرين كما أن ألوانها الناعمة الرقيقة تعطي شعور بالراحة النفسية والاسترخاء، وتتواجد مثل تلك الأشكال والديكورات من المعارض الفخمة وأماكن الديكورات المصنوعة بالأيد، فالصناعات اليدوية باتت مسيطرة على جميع الصناعات الأخرى.

  • معلقات حائط 

البداية في فن المكرمية هي المعلقات المميزة، ومازالت إلى الآن هي الشائعة في فن المكرمية، وتضفي شكل مميز وانيق للغرف كما تعمل على دمج الألوان وإبرازها، ويوجد منها العديد من الأشكال والألوان الرائعة والمميزة.

  • معلقات الأزهار

وهي مشغولات من المكرمية مخصصة لوضع الزهور والزرع فيها، ويمكن وضعها في أي مكان في المنزل أو خارجه، ويكون شكلها مميز للغاية وأنيق، وتمنح المكان شكل أنيق ومميز للغاية، كما توجد في المحال المتخصصة لبيع الزهور والمعلقات المميزة.

  • الأساور والقلادات 

يمكن عمل الأساور الأنيقة والقلادات المميزة من المكرمية، وهي قطع مميزة للغاية ومناسبة للفتيات خاصة إنها من صنع أيديهم، كما إنها من المشاريع البسيطة التي يمكن تطبيقها بسهولة وتعلمها في وقت وجيز، ولاسيما أن القطع الصغيرة من فن المكرمية لا تحتاج لوقت كبير ولا مجهود في عملها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى