كم مدة ؟ ” حفظ ورق العنب في الثلاجة

كتابة: أسماء صبحي آخر تحديث: 31 مارس 2021 , 11:42

مدة حفظ ورق العنب في الثلاجة

تتوفر أوراق العنب المعبأة في محلول ملحي في محلات السوبر ماركت الكبيرة وأسواق الشرق الأوسط، ويمكنك لف أوراق العنب المحشوة وغير المخبوزة وتجميدها لمدة تصل إلى 3 أشهر، كما يمكن تبريد محشو ورق العنب المطبوخ والمبرد لمدة تصل إلى 5 أيام أو تجميده لمدة تصل إلى 3 أشهر.

ويمكنك صنع ورق عنب محشي مسبقًا، حيث أم طعم ورق العنب المحشي أفضل بعد يوم من التبريد في سائل الطهي، ويمكن تبريدها بهذه الطريقة لمدة تصل إلى 4 أيام، كما يمكن طهي الحشوة المتبقية بشكل منفصل في قدر على الموقد كطبق جانبي.

وإذا تم تخزينها بشكل صحيح، فإن علبة ورق العنب غير المفتوحة ستبقى بشكل عام بأفضل جودة لمدة 3 إلى 5 سنوات، وعلى الرغم من أنها ستظل آمنة للاستخدام بعد ذلك، لكن يجب أن تتخلص من جميع أوراق العنب المعلبة من العلب أو العبوات المتسربة أو الصدئة أو المنتفخة أو المنبعجة بشدة.

بالإضافة إلى ذلك، يتم تجميد ورق العنب المحشو جيدًا بشكل ملحوظ، مما يجعل كل هذا العمل الشاق يؤتي ثماره، بعد الطهي، اتركها تبرد تمامًا، ثم رشها بزيت الزيتون، وضعها في كيس التجميد، ثم جمدها، وسيستمرون لمدة تصل إلى ستة أشهر.

كما يمكنك تخزين الأوراق عن طريق تجميدها، دون غسلها، في أكوام ملفوفة جيدًا بغلاف بلاستيكي، ثم في كيس تجميد شديد التحمل، وتدوم الأوراق المجمدة من 6 أشهر إلى عام في الفريزر، وهذه هي طريقة حفظ ورق العنب الطازج بالفريزر. [1]

القيمة الغذائية لـ ” ورق العنب “

تتمتع أوراق العنب بقيمتها الغذائية الخاصة، وتعتبر فترة الحصاد المثالية هي شهر مايو، قبل رش الكروم بالمبيدات، وتستخدم أوراق العنب في الطهي وغالبًا ما تستخدم في صنع المحشي، ويمكن تقديم المحسب إما كمقبلات أو كطبق رئيسي.

وفيما يتعلق بالقيمة الغذائية لأوراق العنب، من المهم أن تعرف أنها تحتوي على نسبة منخفضة من السعرات الحرارية، وعلى الجانب الآخر تحتوي على نسبة عالية من الألياف النباتية تصل إلى 11 جرام، ونتيجة لذلك، تساهم أوراق العنب في تحسين أداء الأمعاء، وتحارب الإمساك وتساعد في إعداد برنامج غذائي لفقدان الوزن لأنها تمنحنا الشعور بالشبع لفترة طويلة من الزمن وتقلل من امتصاص الدهون الغذائية.

علاوة على ذلك، يحتوي ورق العنب على كمية كبيرة من اللوتين والزياكسانثين (1747 ميكروغرام / 100 غرام) ، وهما من مضادات الأكسدة التي تحافظ على خلايا الجسم من الآثار السلبية للجذور الحرة، مما يخفض من التعرض للإصابة بأمراض خطيرة، مثل أشكال مختلفة من السرطان وأمراض القلب والأوعية الدموية.

وبتعبير أدق، تشير تقارير البحث العلمي إلى أنه نظرًا لاحتواء ورق العنب على كمية كبيرة من مضادات الأكسدة، فإن مستخلص أوراق العنب الأحمر يعد علاجيًا للقصور الوريدي المزمن لأنه يساعد على تحسين الدورة الدموية ويحافظ على جدران الأوعية الدموية.

بالإضافة إلى ذلك، ترتفع القيمة الغذائية لأوراق العنب، وذلك نظراً لكونها تحتوي على نسبة عالية من فيتامين Α (27520 وحدة دولية / 100 غرام)، الذي يحسن الرؤية وصحة الجلد والعظام، وله تأثير مضاد للأكسدة وهو مسؤول عن التطور في الجسم.

من الجدير بالذكر أن الوجود المتزامن لفيتامين K (109mcg / 100 gr) والكالسيوم (363mg / 100 gr) والمغنيسيوم (95mg / 100 gr) في أوراق العنب يساهم في تحسين صحة العمود الفقري وتجنب التشنجات العضلية.[2]

فوائد محشي ورق العنب

من الاستخدامات الرئيسية لأوراق العنب هي تحضير محشي ورق العنب، والمكونات الأساسية لهذه الوجبة بالذات هي: أوراق العنب والأرز والشبت والنعناع والبصل.

ويعتبر الأرز أساس هرم النظام الغذائي للبحر الأبيض المتوسط، ويوصى بتناوله الأسبوعي بشكل متكرر لأنه يحتوي على حوالي 90٪ من الكربوهيدرات البسيطة والمعقدة التي تعتبر الوقود الرئيسي لجسم الإنسان، ولا يحتوي الأرز على الصوديوم والكوليسترول والدهون والغلوتين، ونتيجة لذلك، يمكن أن يتناولها المرضى الذين يعانون من عدم تحمل الغلوتين.

وتتعزز القيمة الغذائية للأرز بكميات كبيرة من فيتامينات ب، مثل النياسين والريبوفلافين والسلفامين، وتساهم هذه الفيتامينات في إنتاج الطاقة في الجسم، ويسبب نقص هذه الفيتامينات التعب والضعف والصداع وكذلك جفاف الجلد، علاوة على ذلك، فإن مزيج الأرز مع أوراق العنب مثالي لأن الألياف النباتية لأوراق العنب تسهل هضم الكربوهيدرات الموجودة في الأرز.

البصل، وهو عنصر مهم في الوصفة، مسؤول عن انخفاض مستويات السكر في الدم، وزيادة كمية الأنسولين الحر، مما يعمل على تحسين مستويات السكر في الدم، بالإضافة إلى ذلك، فقد ثبت أنه يمكن أن يقلل من ارتفاع مستويات الكوليسترول والشعور بالتوتر، مما يساعد على الوقاية من تصلب الشرايين واعتلال عضلة القلب السكري، وكذلك يقلل من احتمالية التعرض للإصابة بالنوبات القلبية أو السكتات الدماغية.

علاوة على ذلك، يحتوي على نسبة كبيرة من مركبات الفلافونويد التي تحافظ على جدران الأمعاء الغليظة من الآثار الضارة لبعض المواد السرطانية، والعديد من العناصر التي تقي من الالتهابات الموجودة في البصل تجعلها مفيدة في تقليل شدة الأعراض المتعلقة بالالتهابات مثل التهاب المفاصل الروماتويدي، والاستجابة الالتهابية للربو التحسسي واحتقان الصدر المرتبط بنزلات البرد.

الشبت، عنصر مهم آخر في الوصفة، يعزز عملية التمثيل الغذائي، ويساهم في الوظيفة الجيدة لجهاز الهضم، ويحسن أمراض الكلى المختلفة ويقلل من ضغط الدم، ويحتوي الشبت على الكثير من الخصائص المفيدة والعلاجية، إنه جيد لداء الكوليوليتيس، مضاد للتشنج، ومهدئ للجهاز الهضمي، كما أنه يحارب الأرق.

والبصل علاج رائع لبعض الأمراض الجلدية ويخفف من آلام التهاب المفاصل الروماتويدي، وتجدر الإشارة إلى أنه إذا أضفنا اللحم المفروم إلى محشي ورق العنب، فإن محتواها من البروتين والحديد يزداد، مما يعزز تكوين الدم والجهاز العضلي.

نتيجة لذلك، فإن محشي ورق العنب هو بديل غذائي للمقبلات أو الوجبة الرئيسية لأنه خفيف في السعرات الحرارية والدهون والملح، وفي الواقع، محتواه العالي من الألياف النباتية والفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة تساهم في أداء وظائف الجسم بشكل جيد.[2]

كيف يتم حصاد ورق العنب

لحصاده بشكل مستدام، اترك الأوراق الثلاثة الأولى بعد أي نمو جديد في نهاية الكرمة، ثم اقطف الورقتين أو الثلاثة أوراق التالية، وبعد ذلك، انتقل إلى الجذع التالي، ويجب أن تكون أوراق العنب على الأقل بحجم راحة يدك، وأن تكون كبيرة بدرجة كافية حتى تلتف حول الحشوة.

وكلما أمكن، استخدم أوراق العنب الطازجة، والتي يكون مذاقها أكثر نضارة وحيوية كما قد تتخيل، واختر أوراقًا طرية وخالية من الشوائب طوال الربيع وأوائل الصيف وقم بتخزينها بشكل مسطح، مع طبقات من المناشف الورقية، في الثلاجة حتى تكون جاهزة لاستخدامها.

وتم استخدام ورق العنب في جميع أنحاء العالم لعدة قرون كغلاف لأطباق اللحوم والأرز، وتضفي الأوراق نكهة خضراء منعشة وتعمل أيضًا كإسفنجة، وبمجرد طهي الأوراق، سوف تمتص وتعكس ملامح النكهة للمكونات التي تحملها.[1]

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق