” المكنسة اليدوية ” من اي انواع الروافع ؟ “

كتابة: samah osman آخر تحديث: 03 أبريل 2021 , 10:45

الروافع

الروافع هى الأدوات البسيطة التي تستخدم للقيام ببعض الأعمال والمهام الصعبة وتكون صعب على الانسان القيام بها بمفرده بسهولة وهذه الروافع هي من أول الأدوات التي أخترعها أو صنعها الإنسان لتيسير الأعمال الشاقة وتصنف هذه الآلات إلى قسمين آلات الرفع البسيطة وآلات الرفع المركبة وهناك العديد من الأختلافات بين الآلات وبعضها من حيث الحجم والشكل والتكوين مثل الآلات المصنوعة من ساق مستقيمة والآلات المصنوعة من ساق ملتوية وهذه الساق المنحنية ترتكز على نقطة ثابتة تسمى نقطة الارتكاز وتقوم هذه الروافع أو الآلات بتحريك جسم معين بعد الضغط عليه بقوة من المستخدم.

والأدوات المستخدمة في الروافع لدفع الأثقال العالية التي تتميز بتحويل القوة والأوزان الثقيلة إلى محور إرتكاز وهذه الأدوات من أقدم الأدوات المستخدمة عبر التاريخ وهذا بداية من القرن الثامن قبل الميلاد وأوضحت ذلك من خلال مخطوطات العالم اليوناني الشهير أرخميدس، كما أعتقد الدارسون أن حدائق بابل الموجودة ضمن عجائب الدنيا السبعة كانت تسقى عن طريق الرافعات العمودية وأعتقدوا أيضاً أن الحجارة الضخمة المبني بها الأهرامات إحدى عجائب الدنيا السبعة أيضاً كانت تحرك بواسطة الرافعات الخاصة للقيام بذلك وهذا يعني أن الرافعة تتكون من ساق مستقيمة والجسم المراد نقله يسمى المقاومة بالإضافة لقوة الشخص للتحريك.

المكنسة اليدوية من اي انواع الروافع

تعتبر المكنسة اليدوية من روافع النوع الثالث وذلك لأنها لا توفر جهد أبداً، ولأن نقطه الارتكاز تقع بين القوة والمقاومة.

أنواع الروافع

هناك ثلاثة أنواع مختلفة من الروافع يختلف تصنيفها حسب مركز القوة والمقاومة ونقطة الارتكاز وسوف نوضح أنواع الروافع وأهميتها قديماً وحديثاً

  • روافع النوع الأول

من أمثلتها المقص والأرجوحة ومجداف المركب و العتلة والميزان ذو الكفين والكماشة وهي من الروافع الأكثر إستخداماً في حياتنا اليومية وهذا النوع من الروافع يوجد فيها محور الإرتكاز بين القوة والمقاومة كما إن هذا النوع من الروافع يوفر الوقت والجهد.

  • روافع النوع الثاني

ومن أمثلته فتاحة المياة الغازية وكسارة البندق وفي هذا النوع من الروافع تكون المقاومة بين محور الإرتكاز والقوة.

  • روافع النوع الثالث

من أمثلته المكنسة اليدوية وسنارة الصيد والمكبس ومضرب كرة الهوكي وملقط الثلج والدباسة وماسك الفحم وماسك الحلوى وتتمركز القوة في هذا النوع من الروافع في القوة ما بين المقاومة ومحور الإرتكاز وفي الغالب لا يوجد فائدة آلية لهذا النوع من الروافع و كلما أرتفعت نسبة الفائدة الآلية للرافعة كلما كانت أفضل.

أهمية الرافعات حديثاً وقديماً

للروافع العديد من الأستخدامات المهمة في حياتنا اليومية التي لها دور كبير في تيسير الكثير من الأمور الشاقة والمتعبة على الإنسان كما أيضاً وفرت الكثير من الوقت ولاجهد وهناك بعض الأمثلة من أهمية الروافع في حياة الإنسان

  • من الأهميات الحديثة للروافع هي الرافعة البرجية التي تمثل في الآليات الإنشائية المستخدمة في بناء المنشآت الكبيرة والضخمة التي تصل إرتفاعها إلى مئات الأقدام وكذلك الوحدات الإنشائية التي تستخدم لرفع المواد الثقيلة مثل الفولاذ والإستلين والمولدات والمواد الأخرى الثقيلة وتكون موازية في الإرتفاع على مستوى إرتفاع السكح أي أعلى نقطة إرتفاع على سطح المبنى.
  • من ضمن الاهمية الحديثة للروافع هي صناعة المصاعد وهي تعمل على توفير الوقت والجهد واستخدامها لا يستغرق الدقيقتين في الصعود حتى إلى أعلى طبقات المبنى.
  • تكبير القوة الناتجة من خلال أستخدام قوة صغيرة لنقل أو تحريك شيء ثقيل وكبير الحجم وبالتالي توفر الجهد على الإنسان لتحريك هذا الجسم الثقيل مثل العتلة.
  • تكبير المسافة وذلك عن طريق رفع الأشياء المرادة عبر ذراع الرافعة وتحريكها من المسافات الصغيرة إلى مسافات كبيرة خلال هذا الذراع مثل المكنسة الكهربائية.
  • العمل على زيادة السرعة حيث تقوم بعض أنواع الروافع على زيادة سرعة الأجسام التي تعمل عليها وذلك مثل مضرب الهوكي.
  • سهولة نقل أو تحريك الجسم أو الشيء المراد تحريكه من مكان إلى آخر بسهولة مثل المكنسة اليدوية.
  • قيام الروافع بدقة عالية في القيام بالمهام وذلك عندما تستطيع هذه الروافع العمل على الشيء بدون أي أخطاء مثل أستخدام الملقط في إلتقاط الأشياء الصغيرة أو الدقيقة.
  • تتميز هذه الروافع بالقدرة على الأبتعاد عن المخاطر مثل ماسك الفحم ويتم إستخدامه للإبتعاد عن الحرارة أو البرودة أو المواد السامة.

خصائص الرافعة

قال أرخميدس العالم اليوناني أن الرافعة هي آله بسيطة تتكون من عدة أجزاء مثل ساق مرتكزة على نقطة ثابتة وتسمى بنقطة الإرتكاز وهي تتأثر بالقوة والمقاومة وتتمثل خصائص الرافعة في الأتي

  • محور الإرتكاز وهي محور استقرار الرافعة.
  • القوة وهي مركز تأثر القوة.
  • المقاومة هي نقطة تتأثر بفعل المقاومة.
  • ذراع القوة وهي الفرق في المسافة بين القوة ومحور الإرتكاز.
  • ذراع المقاومة وهي المسافة بين المقاومة ومحور الإرتكاز.

الرافعات التي يمكن تركيبها على الشاحنات

والرافعات معظمها شاحنات وليس بالضروري ان تكون متحركة بل لها ذراع قابل للتمديد ولكن مثبته على الشاحنة كما أن هناك شاحنات تستخدم كحاوية لكي تلتقط الأشياء لذلك أصبح من السهل لعمال البناء أختيار الرافعة المناسبة لتيسير و للقيام بالعمل المطلوب في عملية البناء

  • رافعة مجنزرة

وهي عبارة عن شاحنة تتحرك وهذا هو السبب وراء أنها غير مستقرة وهذه الشاحنة تتكون من جانبين هما الجانب الذي يحتوي على العجلات التي تسير عليها والجانب الآخر يحتوي على مسارات وهذا ما يزيدها قوة وثبات وتمكنها من رفع 250 طن كما يمكن للرافعة ان تسير في مختلف التضاريس حتى في التربة اللينة الموجودة في مواقع البناء.

  • رافعات السكك الحديدية

وهي رافعات تستخدم عند تنفيذ البناء على خط السكة الحديدية لأنها رافعات تناسب مثل هذه الأعمال حيث يمكنها السير بسرعة على مسارات السكك الحديدية والأنتقال فوقها من موقع إلى موقع آخر وتحتوي على ذراع طويل يمكنه التمديد وهذا ما يسهل استخدامه لأعمال البناء داخل السكك الحديدية لصغر المساحة المتوفرة هناك.

  • منتقى الكرز

وهذا اسم الرافعة المتحركة ويكون أكثر أستخدامها في الأعمال البنائية وهي تثبت على سيارة بيك حتى تستطيع الوصول إلى المساحات الصغيرة ويمكن أن تستخدم في بناء مبنى يتكون من عدة طوابق.

  • رافعات تلسكوبية

هي رافعات شوكية ضخمة جداً ومحرك القيادة يخفي رافعة طويلة لذراع قابل للتمديد ويستخدم في رفع المنصات أو الطوب في الهواء ويمكن أن تدور قاعدة الرافعة على 360 درجة.

  • رافعة جميع التضاريس

هي رافعة كبيرة جداً ولكن يستطيع المحترفون استخدامها بسهولة وتحتوي على عدد كبير من الإطارات وهذا ما يزيد من ثابتها كما أنها مزودة بأدوات تفريغ.

  • رافعة يدوية للتروس

وهي رافعة بتروس مثبتة على أي ارتفاع ويمكنها التحكم في المسافة بواسطة بكرة أو عن طريق سحي سلسلة معلقة، ويمكن تركيب الرافعة على الشاحنة المتحركة وتصميم هذه الرافعة مرتبط بمحرك كهربائي ولوحة تحكم لذلك  هي سهلة الأستخدام وهي مناسبة للأوزان الصغيرة حيث يمكن استخدامها في بناء المباني المناسبة لإرتفاع 3 و 6 و 9 و 12 متر وتمتاز أيضاً بأن تصميمها مقاوم للإنفجار كما يمكن استخدامها في غرف ذات درجات الحرارة المرتفعة ويمكنها أيضاً العملبمواد قابلة للأحتراق بأمان تام وتمتاز أيضاً بإمكانية استخدامها في رفع الأحمال وبتكلفة منخفضة.

  • رافعات وعرة

هي رافعة تشبه رافعات تلسكوبية والفرق بينهم في الإطارات وتكوين الجهاز و الرافعات الوعرة لها إطارات كبيرة ومرنة ومصممة للسير على الطرق الوعرة[1].

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق