معلومات عن شجرة التمر الهندي

كتابة: ابتسام مهران آخر تحديث: 05 أبريل 2021 , 06:34

ما هو التمر الهندي

التمر الهندي من الأشجار التي يتم استخدام ثمارها المجففة في الكثير من الاستخدامات ، كما أن له الكثير من الفوائد كـ علاج الإمساك والمرارة ، ويجب ألا ننسى دور التمر الهندي للقولون ، واضطرابات المعدة ، وعلاج البرد ، والحمى ، وغثيان الحمل ويتم استخدامه كـ عجينة لعلاج كسور العظم ، ويتم إدخاله ضمن مكونات قطرات العين ، كما أن التمر الهندي يدخل في المشروبات كـ منكهات كما إنه يدخل في الطبخ الآسيوي . [1]

كيف يعمل التمر الهندي

قد يحتوي التمر الهندي على بعض المكونات المضادة لـ البكتيريا والفطريات ، كما أن له آثار جيدة كـ ملين ، وقد يعمل التمر الهندي ضمن العديد من العلاجات كـ علاج جفاف العين ، حيث أنه يحتوي على مادة كيميائية تشبه مادة موجودة في العين تسمى بـ الموسين ، وهذه المادة قد تعمل على حماية القرنية وترطيبها بشكل جيد . [1]

شكل شجرة التمر الهندي

تتميز شجرة التمر الهندي بأنها شبه دائمة الخضرة ، وتأتي هذه الشجرة على شكل قبة زخرفية عالية ، لها فروع رشيقة تقوم بـ ملامسة الأرض ، وتعيش شجرة التمر الهندي لـ مئات السنين ، وأوراقها صغيرة ، ومستطيلة ، وكثيفة وريشية ، كما أنها خضراء زاهية ، وتتميز بحواف مستديرة ، وقد تتساقط الأوراق وهذا يعتمد على المناخ . [2]

معلومات عن شجرة التمر الهندي

  • التمر الهندي هو شجرة تندرج تحت عائلة البازلاء ، وقد يكون موطنه الأصلي في أفريقيا الاستوائية ، ويعتبر من الفواكه الصالحة للأكل والشرب ، وحتى تدخل في بعض الأدوية ، ويحظى التمر الهندي بشعبية كبيرة في شبه القارة الهندية ، وأمريكا الوسطى ، والمكسيك ، ويستخدم خشبه في النجارة .
  • شجرة التمر الهندي تنمو من 7.5 حتى 24 مترا (80 قدما) ، وتتميز بـ أوراق تشبه الريش وقد تصل طولها إلى 2 سم (0.75 بوصة) ، وقد تحتوي من 1 إلى 12 بذرة مسطحة كبيرة كلها تكون مدمجة في لب ناعم بني اللون . [3]
  • وصل التمر الهندي إلى بلاد العرب والفرس ، وأطلقوا عليها هذا الاسم نسبة لـ تاريخها الهندي ، ولأن لبها المجفف يشبه التمر .
  • كانت فاكهة التمر الهندي معروفة لدى قدماء المصريين ، والإغريق في القرن الرابع قبل الميلاد .
  • تم زراعة أولى أشجار التمر الهندي في هاواي في عام 1797 ، وتم إدخاله بعد ذلك إلى أمريكا الاستوائية ، وبرمودا ، وجزر البهاما ، وجزر الهند الغربية . [4]
  • قد ترتبط شجرة التمر الهندي بـ العديد من الأساطير حول العالم ، وقد تعتبرها بعض القبائل الأفريقية مقدسة .
  • هناك خرافة حول شجرة التمر الهندي ، وهي أنها ضارة بالنوم ، أو حتى بربط الحصان تحتها ، حتى أنه القليل من النباتات قادرة على النمو تحت هذه الشجرة ، مما قد يثير الخرافات بشكل أكبر .
  • في بورما ، يعتقد البعض أن شجرة التمر الهندي هي مكان سكن للآلهة كـ إله المطر .
  • البعض الأخر قد يعتقد أن هذه الشجرة قد ترفع درجة الحرارة في المنطقة المحيطة بها .
  • يتم استخدام اوراق التمر الهندي طبيًا في الهند ، فتعمل كـ منقي للدم ومضادة للالتهابات والتورم وحتى الإصابات .
  • في الفلبين يتم نقع أوراق التمر الهندي في الماء المغلي ، ويتم صنعها في شاي فهي تساعد في تقليل الحمى . [5]

استخدامات التمر الهندي

قد تكون استخدامات التمر الهندي كثيرة ، فقد تم استخدامه على مر القرون في العديد من الأشكال ، ويتم استخدامها إما فاكهة طازجة ناضجة ، أو كـ توابل لكل من السمك واللحم والأرز ، كما أن التمر الهندي يعتبر عنصر مهم في الصلصات ويدخل ضمن مخلل المأكولات البحرية الهندية .

بجانب ذلك نجد أن التمر الهندي يستخدم كـ مشروب في المناطق الاستوائية ، ويمكن عمله بطريقة منزلية بسيطة وهذا عن طريق وضع الثمار في الماء ، وتركها فترة من الوقت ، وبعد ذلك القيام بـ تحليتها ورجها بقوة مع إضافة بعض التوابل التي تعطي نكهة إضافية ، مثل القرفة ، والزنجبيل ، والقرنفل وحتى شرائح الليمون .

كما أن يتم طهي أوراق التمر الهندي الصغيرة وشتلاتها وزهورها ، ويتم تناولها كـ نوع من الخضروات في الهند وفي بعض الأماكن ، مثل زيمبابوي يتم إضافتها إلى الحساء ، وتكون عنصر أساسي في السلطة . [4[

ما هي فوائد التمر الهندي

عند التحدث عن فوائد التمر الهندي فنجد أنه قد انتشر بشكل كبير في جميع أنحاء آسيا ، وأفريقيا لـ فوائده الصحية ، ومن ضمن فوائده :

  • يتم استخدامه مغليًا مع البوتاس ، وذلك لـ علاج اضطرابات كثيرة في الجسم كاضطرابات المعدة ، وآلام الجسم واليرقان ، كما إنه يعمل كـ منشط للدم ومنظف للبشرة .
  • في جميع أنحاء جنوب شرق آسيا يتم استخدام هذه الفاكهة للأشخاص التي تعاني من الحمى يتم وضعها مادة التمر الهندي على الجبين .
  • في كل من إندونيسيا وماليزيا والفلبين يستخدمون التمر الهندي كـ علاج مضاد للتسمم ، والسعال ، والاسقربوط ، وحمى الملاريا .
  • يحتوي التمر الهندي على مجموعة من مركبات البروتين ” الليكتين ” ، والتي ترتبط بعلاج العديد من الأمراض .
  • يتم خلط التمر الهندي بـ الحليب ، والعسل ، والتوابل المختلفة التي تعطيه مذاق مميز ، ويتم استخدام الخليط في علاج الحمى .
  • يتم وضع لب حبات بذور التمر الهندي على المفاصل المؤلمة ، والمتورمة ، والالتواءات ، كما أن التمر الهندي يستخدم كغرغرة لعلاج التهاب الحلق .
  • يتم إعطاء التمر الهندي للأشخاص الذين يعانون من ضربة الشمس .
  • يستخدم عصير التمر الهندي كـ ملين خفيف ، كما إنه يخفض نسبة الكوليسترول ، ويعزز صحة القلب .
  • التمر الهندي يعتبر مصدر جيد لمضادات الأكسدة التي تحارب السرطان ، ويتم وضعه على الجلد لعلاج الالتهاب .
  • يساعد التمر الهندي الجسم على هضم الطعام ، كما أن يتم استخدام البذور كعلاج فعال ضد الإسهال .[6]

الاحتياطات والتحذيرات الخاصة بـ التمر الهندي

قد يجب أخذ الحذر في فترة الحمل والرضاعة ، حيث لا توجد معلومات موثوقة كافية حول سلامة تناول التمر الهندي في هذه الفترة ، وأيضًا يجب أخذ الاحتياطات مع داء السكري ، حيث أن التمر الهندي قد يخفض مستويات السكر في الدم ، لذا يجب مراقبة مستويات السكر في الدم ، وسيكون من الضروري التوقف عن استخدام التمر الهندي قبل أسبوعين على الأقل من أي جراحة لإنه يعمل على خفض نسبة السكر في الدم . [1]

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق