ما هو نظام البابل شيت

كتابة: Kholoud Hassan آخر تحديث: 05 أبريل 2021 , 05:35

نظام البابل شيت

شكل من أشكال امتحانات المتطورة، فهو يجمع بين النظام الورقي والإلكتروني، تم تقرير الاعتماد من قِبل وزير التربية والتعليم ليصبح شكل الامتحان الرسمي الدائم بالنسبة إلى كثير من الجامعات والمدارس في الفترة الحالية، ونتناول أهم ما يجب معرفته عن نظام البابل شيت كالتالي:

  • يتم تصحيح أمتحان البابل شيت بشكل إلكتروني.
  • هدف نظام البابل شيت منع تدخل العنصر البشري لتقليل الأخطاء و منع حدوث تظلمات.
  • نظام الأـسئلة يفرض على الطالب أسلوب مذاكرة مختلف.
  • نظام البابل شيت تعد أسئلة أمتحاناته متخصصون هدفهم وضع أسئلة دقيقة.
  • وبالتالي يحتاج الطالب للتركيز وقت الإجابة، حتى لا يضيع وقته المخصص لكل سؤال.
  • عند بداية الطالب الامتحان بنظام البابل شيت يضع باعتباره أن لا يمكنه أن يظلل الإجابة ثم يغير الإجابة فربما يسبب له مشكلة في حساب درجاته وقت التصحيح الإلكتروني.
  • يعتمد الامتحان على الأسئلة غير المباشرة مما يعزز مهارات التفكير لدى الطالب فلا يعتمد على الحفظ دون الفهم العميق.

ترجمة بابل شيت

هو تعبير باللغة الانجليزية (Bubbles Sheet system) يشير إلى شكل الامتحانات التي تعتمد على الاختيار من متعدد وتكون الإجابات مختصرة لرموز داخل دوائر، يتم إجابة الأسئلة بالتظليل على رمز الإجابة بشكل دائري، ويتم تصحيحها بشكل إلكتروني باستخدام الماسح الضوئي.

كيفية الإجابة على نظام البابل شيت

يكون نموذج الاختبار مختلف عما أعتدنا عليه من الأسئلة التي إجابتها تكون مقالية، فشكل نظام البابل شيت عبارة عن ورقتين، ورقة بها الأسئلة التي تكون إجاباتها أختيار من متعدد لا يتم الإجابة بها فقط يكتب بها أسم الطالب، والورقة الأخرى بها رموز للإجابة (A, B, C, D) موضوعة في دوائر يتم اختيار الإجابة التظليل للرمز بعد التأكد.

يجب مراعاة الطالب سرعة الإجابة وأن يضع باعتباره أن التظليل يحتاج لبعض الوقت، فلا  تحسب درجته إذا أعتمد على وضع علامة على الإجابة، لإن المصحح الإلكتروني غير مبرمج لذلك، ويجب أن يكون التظليل بشكل سليم داخل الدائرة و تظلل الدائرة كاملة.

 تصحيح البابل شيت

تكون عملية التصحيح لاختبارات نظام البابل شيت، أساسها العنصر الإلكتروني، والاعتماد على العنصر البشري فقط في تفعيل الجهاز، يتم أستخدام الماسح الضوئي لتصحيح الاختبارات، حيث يضع الشخص الورقة عليه للتعرف البصري على العلامة التي ظللها الطالب، وباختصار يحدث التصحيح للبابل شيت عن طريق عملية  التحليل التلقائي للمستندات التي تم وضع علامة عليها بشرياً وتفسير نتائجها.

إذا لم تكن معتادًا على “اختبارات بنظام البابل شيت” يمكنك استخدام قلم رصاص رقم لتحديد “الفقاعة” التي تتوافق مع الإجابة الصحيحة أثناء التدريب عليه. إذا كان إذا كان الطالب قد قام بتظليل دائرتين يقوم الماسح الضوئي بإبطال السؤال ووضع علامة على السؤال على أنه غير صحيح، باختصار ما أحاول قوله هو أن هناك تكنولوجيا متطورة للتعرف البصري على العلامة والقدرة على تصنيف وتفسير النماذج والامتحانات التي تحمل علامات بشرية يشكل سريع يساعد في تسريع حصر النتائج.[1]

وهذا شكل التظليل الخاطئ:

كيفية حل البابل شيت

عليك تظليل الدائرة بشكل جيد، ولكى تسهل عليك أجتياز أختبار بنظام البابل شيت أتباع الخطوات التالية:

  • أحضر ممحاة جيدة للاختبار 

يفضل أستخدام قلم رصاص حتى تتمكن من مسح الإجابة الخاطئة، ولأن التصحيح يكون بشكل إلكتروني وبالتالي يكون التعامل مع ورقة أمتحان البابل شيت حساسة للغاية، وتكون حذراً جداً بخصوص تغيير الإجابات.

وقتما تقرر أن تمحو إجابتك وتظلل فقاعة أخرى أستخدم ممحاة نوعها جيد، لإنك بالمسح تكون مخاطرة بوضع علامات خاطئة على السؤال، لأن المصحح الإلكتروني يعتبر أنك أجبت مرتين فيعتبرها إجابة خاطئة كما وضحت سابقاً. فركز على أن تمحو تماماً الإجابة الخاطئة قدر الإمكان.

  • اتبع التعليمات 

كل التعليمات التي يؤكد عليها للإجابة على أختبار بنظام البابل شيت ورغم بساطة تلك التعليمات إلا أن تجاهلها يسبب رسوب العديد من الطلاب. حيث أقر المسؤولون عن تصحيح الامتحانات بنظام البابل شيت أنه في كل مرة تقوم مجموعة من الطلاب اختباراً فردياً يجدون عدد قليل من الطلاب الذين لا يظللون الفقاعات تماماً.

عندما يقوم الطلاب بمحو الإجابة هذا يعني أنهم يخرجون خارج السطور أو الدوائر المحددة للإجابة مما يسبب استجابة غير قابلة للقراءة على الماسح الضوئي.
  • قم بعمل قسم في وقت واحد

 ابدأ في تظليل الإجابة صفحة واحدة وقراءة كل سؤال يخص تلك الصفحة، وضع الإجابة داخل الدائرة الصحيحة، فعدم التركيز على إجابة كل صفحة يسبب للطالب نسيان بعض الأسئلة.

ببساطة يمكن للطالب بمجرد وصوله إلى السؤال الأخير على الصفحة، يقوم بملء دوائر البابل شيت الخاصة بهذه الصفحة بأكملها. بهذه الطريقة يقوم بملء أكثر من إجابة في كل مرة، ويكون قد أعطى لنفسه فرصة للتذكر ولا ينتظر إيجاد إجابة السؤال بمجرد قراءته.

  • لا تفرط في التفكير والتخمين

إذا أنهى الطالب جزءاً من الاختبار وجلس لإعادة التفكير سوف ينتهي الوقت دون إجابة جميع الأسئلة، ولذلك عليه ممارسة بعض من ضبط النفس. فيُنصح بعدم إعادة التفكير في كل إجابة، والسبب هو شعور طبيعي من عدم التأكد نتيجة القلق، وللأسف يكتشف الكثير ممن يفرطون التفكير أنهم قاموا بتعديل إجاباتهم الصحيحة بأخرى خاطئة.

ما هي اختبارات البابل شيت و MCQ

البابل شيت تكون ورقة الإجابات منفصلة عن الأسئلة وتصحيحها إلكتروني كما وضحت سابقاً، أما الاختبار (MCQ) أختصار عبارة إنجليزية( Multiple choice questions) بمعنى أسئلة الاختيار متعدد، تكون إجابة الأسئلة في نفس ورقة امتحان MCQ ويتمكن تصحيح الاختبار بشكل يدوي.

المذاكرة للبابل شيت

يمطنك الاعتماد على أسلوب التظليل بأقلام التظليل الملونة لتجد المعلومات المهمة بسهولة ويسهل تذكرها، وليكون التظليل فعالاً عليك أتباع نظام محدد كي لا يصبح التظليل مُضلل لذاكرتك، ويكون بالشكل التالي:

  •  لون العناوين الرئيسية: ركز على العناوين الرئيسية ولتكون أكثر تحديداً أقرأ الجزء الذي تريد مذاكرته أولاً وحدد العناوين الأساسية وقم بتحديدها باستخدام الأقلام الفسفورية، وأجمع تلك العناوين في ورقة جانبية.
  • لون العناوين الفرعية: ثم قم بجمع العناوين الفرعية لتضعها أسفل العناوين الرئيسية على نفس الورقة لتجعل التذاكر أسهل، وتكون شبيهة بالخرائط الذهنية، قم بتلوين هذه العناوين الفرعية بلون مختلف، لتضمن تذكرها وقت الامتحان بشكل اسرع.
  • اقرأ الفقرات: ثم قم بقراءة كل فقرة وأستخرج منها الأفكار الأساسية بحيث تجعلها مترابطة، وأكتبها أسفل العناوين الفرعية بشكل مترابط، وذلك لمساعدتك في جمع الأفكار متسلسل، وركز على أن تشرح الأفكار بأسلوبك الخاص الذي يسهل عليك تذكرهم، وإذا كنت تفضل وضع خطوط اسفل الجمل، ضع أقل عدد ممكن من الخطوط حتى تكون فعالة، بحث تكون الجمل التي أسفلها خطوط بمثابة تلخيص للفقرة.
  • ضع أسئلة أكمل: لتكون أكثر أستعداداً لاختبار بنظام البابل شيت كون أسئلة أكمل للجمل المهمة، فيكون بذلك أسلوب يُسهل المذاكرة والتذكر أيضاً، يزيد من أستعدادك للاختبار.[2]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق