تعريف الإيرادات وانواعها

كتابة: دعاء اشرف آخر تحديث: 07 أبريل 2021 , 19:03

مفهوم الإيرادات العامة

الإيرادات هي مهمه لجميع أنواع الأعمال فكل شركة تكون لحاج لان تحقق إيرادات لكي تقوم بتبرير النفقات المتغيرة والثابت التي تدفع الشركة للعمل [1] .

الإيرادات تعد الدخل الذي يقوم الفرد أو الشركة بالحصول عليه عن طريق بيع المنتجات أو الخدمات التي يتم عرضها وتعرف الإيرادات بالمبيعات ، وهي من الأمرين الذين يكونان في بيان الدخل الذي يعمل على تحديد النفقات والآخر هو جودة أداء الأعمال التجارية .

كافة الشركات تهدف لزيادة إيراداتها وهي تعرف باسم الدخل الإجمالي أو السطر الأعلى ، ويتم خفض لنفقات الشركة لكي تقوم بتحقيق أعلى ربح وهو يتم الإشارة إليه انه المحصلة النهائية أو صافي الدخل .

الذي يوجد في بيان الدخل والإيرادات والنفقات العامة يكون لها أشكال مختلفة منها إيرادات الإيجار وإيرادات المبيعات وإيرادات توزيعات الأرباح ، وتتكون الإيرادات من جزأين وهنا عدد الوحدات المباعة والتكلفة لدي جميع الخدمات والمنتجات .

الإيرادات = عدد الوحدات المباعة × سعر المنتج أو الخدمة.

أي عمل تجاري جديد يكون الهدف النهائي هو إنشاء الإيرادات الفعالة والسرعة والمحافظة على تكلفة الخدمة والإنتاج لدي أدنى مستوى .

ومن أهداف الإيرادات هو تحقيق عدد كبير من المنتجات لكي تكون زيادة الأرباح لأقصى حد أو جذب عدد كبير من العملاء المحافظة على المنافسة.

أنواع الإيرادات

يوجد فئتان من الإيرادات مختلفتان التي يحدث لها ظهور في بيان الدخل وتضم تلك الإيرادات غير التشغيلية والإيرادات التشغيلية وهما :

 الإيرادات التشغيلية 

تتكون تلك الإيرادات من العمليات التجارية الرئيسية لدي الشركة وهي المنطقة التي تقوم الشركة بكسب فيها اغلب دخلها وشكل الإيرادات التشغيلية يختلف تبعا لطبيعة العمل أو الصناعة ومن الأمثلة على إيرادات التشغيل :

  • المبيعات: حيث تقوم عملية البيع بالإشارة إلى تبادل البضاعة بالنقل ومثال علي ذلك بائع تجزئة الملابس يقوم بعمل الدخل من خلال بيع القمصان للعملاء مثل مبيعات للبضائع أو مبيعات .
  • الإيجارات: صاحب العمل يقوم باكتساب دخل للإيجار يكون مقابل أن يقوم المستأجر بالإقامة في المباني أن شغل الأراضي الخاصة به وفي الغالي يطلب من المستأجرين عمل توقيع على عقد للإيجار لتوضيح شروط الإيجار.
  • الخدمات الاستشارية : أو ما تسمي بالخدمات المهنية تقوم بالإشارة الدخل الذي ينتج عن تقديم الخدمة إلى  العملاء ومثال على ذلك عند قيام المكاتب الخاصة بالمحاماة بتسجيل الإيرادات الخاصة بالخدمات المهنية عندما يحدث تقديم بعض الخدمات القانونية لدي العملاء.

 الإيرادات غير التشغيلية

هذا النوع من الإيرادات يتم استمداده من الأنشطة التي لا ترتبط بالعمليات التجارية الرئيسية لدي شركة ما وفي العادي تكون تلك المعاملات الغير متوقعة والغير متكررة ومن الأمثلة على الإيرادات غير التشغيلية :

  • إيرادات الفوائد: يعد اكثر أنواع الإيرادات غير التشغيلية انتشار حيث يتم فيه كسب اغلب الشركات لقيمة صغيرة من الفائدة من حسابات الشركة سواء كان حسابات جارية وحسابات التوفير ولا تحتوي إيرادات الفوائد أي فوائد على الحسابات المصرفية فقط بل تحتوي على فوائد مستحقة من الحسابات الخاصة بالقبض أو العقود الأخرى.
  • بيع أصل أو معدات: ويقوم ذلك بالإشارة إلى العائدات المتلقاة التي يتم بيعها مرة لمعدات أو اصل لم تكون الشركة تحتاج إليه.

مصادر الإيرادات

  •  إجمالي الإيرادات : قامت الحكومة الفدرالية بجمع الإيرادات وكانت في عام 2019 م حوالي 3.5 تريليون دولار هي تمثل 16.3 % يكون من الناتج الإجمالي المحلي طوال 5 سنوات الماضية ، كان متوسط الإيرادات الفيدرالية إلى  17.4 % من الناتج الإجمالي المحلي وفي الفترة من عام 2000 إلى عامي 2009 و2010 تراوحت من 20% إلى 14.6% [2] .
  •  ضريبة الدخل الفردي : منذ عام 1950 كانت تلك الضريبة هي أكبر مصادر الإيرادات الفيدرالية ، حيث تقدر بحوالي 50%من الإجمالي المحلي وفي عام 2019 كانت 8.1 % من الناتج المحلي الإجمالي وارتفعت في السنوات الماضية عائدات ضريبة الدخل الفردي ن ووصلت في عام 2000 إلى 9.9 % من الناتج المحلي الإجمالي وفي التسعينات كانت ذروة الازدهار الاقتصادي وحدث انخفاض لتلك الضريبة في عام 2010 وكانت 6.1%.
  •  ضريبة الدخل على الشركات : قامت هذه الضريبة بتحقيق أرباح للشركات وحققت في عام 2019 حوالي 7%من الإيرادات الحكومية ، وهذا المصدر يسير إلى الانخفاض حيث حدث في أواخر التسعينات انخفاض للإيرادات من الضرائب من متوسط 3.7% ووصل إلى متوسط 1.4 % من الناتج المحلي الإجمالي وحدث ذلك في 5 سنوات الماضية وفي عام 2019 كانت 1.1% من الناتج المحلي الإجمالي.
  •  ضرائب التأمين الاجتماعي PAYROLL : تلك الضريبة هي ضرائب الرواتب الأرباح والآجر التي تقوم الضمان الاجتماعي وجزء تأمين المستشفى بتمويلها من ميديكير وهو الجزء الكبير لدي الإيصالات التأمين الاجتماعي وتشمل ضرائب الرواتب على مصادر أخرى وهي برنامج التأمين ضد البطالة ونظام تقاعد السكك الحديدية ومساهمات معاشات العمال الفيدرالية وقد وصل رسوم التأمين الاجتماعي في عام 2019 إلى 36% من الإيرادات الفيدرالية.

في عام 1960 تم تأسيس برنامج للرعاية الصحية وهو بجانب للزيادات الدورية التي توجد في ضرائب رواتب الضمان الاجتماعي وحدث نمو في إيرادات التأمين الاجتماعي في عام 1950 من 1.6% كما حد في النفقات الرأسمالية .

من الناتج المحلي الإجمالي إلى في عام 2009 أصبح 6.2 % والانخفاض المؤقت من ضرائب الضمان الاجتماعي الذي كان في حصة الموظفين هو من أجزاء البرنامج التحفيز الذي يوجد في أعقاب الانهيار المالي وهذا أدي إلى حدوث انخفاض في الإيرادات الخاصة بالتأمين الاجتماعي في عامي 2011 و2012 إلى 5.3 % من الناتج المحلي الإجمالي.

ومن هذا الوقت وفي عام 2019 ارتفع عائدات ضرائب التأمين الاجتماعي إلى 5.9 % من الناتج المحلي الإجمالي

عناصر الإيرادات العامة

عندما يحدث كسب للإيرادات فساحب الشركة يحتاج إلى تسجيل تلك الإيرادات في دفاتر محاسبة خاصه به بصورة صحيحة وزيادة الإيرادات تحدث عن طريق الاعتمادات أما خفض تلك الإيرادات يكون من خلال الديون [3].

وهذا يعني أن الشخص يحتاج إلى عمل إيداع للإيرادات عند القيام باستلامها وبرغم منذ لك يكون بحاجه بخصم من حسابات الإيرادات التي تكون في المقابل معاكسه لحسابات الإيرادات ومن عناصر الإيرادات العامة :

  1. مبيعات : قم بعمل تسجيل لتلك الأموال الواردة من العمليات التجارية الأساسية في حساب المبيعات أو الإيرادات الخاص بك ، وتلك الحساب يقوم بسرد الإيرادات التشغيلية الخاصة بك ، وبعض الشركات يتم تحديدها بشكل اكثر عند تسمية حسابات المبيعات ومثال على ذلك إيرادات الخدمة تعد نوع لحسابات تسجيل المبيعات من تلك الخدمات التي تقوم بتأديتها.
  2. إيرادات الإيجار : صاحب العمل يمكنه أن يتلقى المدفوعات للإيجار عندما يقوم لتأجير المبني أو المعدات الخاصة به ومن ناحية أخرى فهو يكون بحاجه لإنشاء حساب للإيرادات الخاصة بالإيجار ، وتلك الإيرادات هي غير تشغيلية وفي اغلب الأحيان يحدث دفع للإيجار مقدما ولهذا يحتاج إلى إدخالات الخطوة إضافية لدفتر اليومية وعند افتراض أن المستأجر قام بدفع الإيجار مقدم فهو يتم تسجيله انه حساب إيرادات إيجارات يكون غير مكتبة لأنهم يقومون بالدفع قبل أن يقوموا باستخدام المبنى .
  3.  توزيعات الأرباح : إذا كان العمل الخاص بك لديه أسهم في شركات أخرى فانك سوف تتلقى مدفوعات أرباح وهذا يعد دخل آخر ، ويكون غير تشغيلي نظرا لأنه لا يمكنك القيام بنشاط كل يوم ولا تقوم بالعملية الأساسية للعمل الخاص بك.
  4.  إيرادات الفائدة : إيرادات الفوائد هي من الإيرادات الأخرى التي تكون غير تشغيلية وعندما يكون لك استثمارات يمكنك أن تربح فائدة وتكون بحاجه إلى إنشاء حساب يكون خاص بالإيرادات الفوائد ، ومثال على ذلك عندما تقوم باستثمار أموال في عمل تجاري ما فتحصل عبي فائدة من هذا العمل وتكون بحاجه إلى تسجيل إيرادات الفوائد كنوع من الإدخال لدفتر اليومية الخاصة بك للحد من عجز الموازنة .
    وفي اغلب الأحيان يتم إضافة حسابات الإيرادات الأموال إلى العمل الخاص بك ولكن يمكن أن تحصل على حسابات مقابله للإيرادات وحسابات إيرادات من النوع كونترا بعمل خصم للأموال من إيرادات المبيعات للعمل الخاص بك ، ولهذا تكون بحاجه لخصم من تلك الحسابات وعمل إيداع الحساب المقابل كالحسابات المدينة.
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق