الفرق بين المعرفة التجريبية والمعرفة العقلانية

كتابة: ضحى حماده آخر تحديث: 04 أبريل 2022 , 05:25

الاختلاف بين المعرفة التجريبية والمعرفة العقلانية

تختلف المعرفة التجريبية عن المعرفة العقلانية بشكل كبير ، فنجد أن الفرق الرئيسي بين كلا المعروفين هو أن :

  • المعرفة التجريبية ؛ تشير إلى أن كل شيء يتم تعلمه يكون من خلال التجربة ، او عن طريق الحواس الخمس او العقل ، فلا تسلم المعرفة العقلانية بوجود معرفة فطرية.
  • المعرفة العقلانية ؛ والتي تعتبر تضاد للمعرفة التجريبية إذ يعتقد العقلانيون أن الانسان يكون لديه معرفة فطرية  بالأشكال والمفاهيم الرياضية والأخلاقية مثل ؛ الخير والحب والجمال والتقوى والفضيلة.
  • وتعتبر المعرفة العقلانية منافسة للمعرفة التجريبية حيث أن ؛ المعرفة التجريبية تحدث نتيجة لكل المعرفة وتتوجب اختبارها عن طريق التجربة الحسية ، وعلى النقيض فإن المعرفة العقلانية تتفق على أن العقل يستمد قوته من التمسك بالحقائق البعيدة عن الإدراك الحسي للأشياء إن كان في اليقين او العمومية.
  • والتجريبية فكر مهم اتخاذه في دراسة المنهج العلمي ، كونه يراعي الفرضيات والنظريات ، ويعمل على اختبارها حسيا من أجل أن تكون دقيقة ، والتجريبيون لا يسلمون بالحقائق المطلقة أو العقائد على النقيض من العقلانيون الذين يعتقدون في وجود قوانين مطلقة تحكم الكون ، وان العقل البشري مهيأ بطريقة طبيعية من أجل فهم حقائق معينة.

مثال يوضح الفرق بين المعرفة التجريبية والعقلانية

المسألة الحسابية البسيطة ؛ 1+1=2

يميل العقلانيون إلى أن معرفة حل هذه المعادلة لا يحتاج إلى إجراء أي ملاحظة ، حيث يعرفها الإنسان بالفكرة.

بينما يجادل التجريبيون بأن الإنسان يستطيع فهم وحل هذه المعادلة فقط لأنه يعيشها طوال حياته في العمل والمنزل والشارع ، حيث أن الأطفال يتعلمون من خلال مراقبتهم للأشخاص البالغين ، لذلك فإنها الطريقة التي يمكننا أن نكتسب بها المعرفة.

المعرفة البنائية

وتعتبر المعرفة البنائية محايدة بين كلا من المعرفة العقلانية والمعرفة التجريبية ، فالمعرفة التي يكتسبها الشخص تحتاج إلى كل من المنطق والملاحظة ، وهذا ما يتبناه الفكر البنائي.

لذا فإن المعرفة البنائية عبارة عن فلسفة مشتركة بين كل من الفلسفتين ، ويمثل افضل طريقة لكسب المعرفة ، فيشير البنائيون إلى أن المعرفة تقوم في الأساس على مراقبة العالم من حولنا ، ولكن لا يمكننا فهم ما نراه مالم يتم النظر إليه من خلال هيكل عقلاني.

والفكر البنائي يتم إدراجه بشكل واسع في فلسفة التعليم الناجح ، حيث يستخدمه عدد كبير من المعلمين في شرح دروسهم ، وذلك من خلال تقديم المعلومات المطلوبة بشكل مرتب يعتمد على المعلومات السابقة لدى الطالب ، ما يساعده على تكوين صورة كاملة للموضوع ، وربط المعلومات السابقة بالمعلومات الحديثة.

المذهب التجريبي والمذهب العقلاني

ينتمي كلا من العقلانية والتجريبية إلى علم الفلسفة ، ويحمل كل منهما معنى خاص ، وخصائص معينة وكما يوجد فرق بين المعرفة التجريبية والمعرفة العقلانية تم التعرف عليه ، فإن معرفة الفرق بين التفكير العقلاني و التفكير التجريبي يحمل أهمية خاصة في علم الفلسفة.

المذهب التجريبي

يتجه التجريبيون إلى التسليم بأن المفاهيم جميعها التي يعرفها الإنسان تنشأ عن طريق التجربة ، وليس عن طريق الفطرة ، كما أن الافتراضات والمعتقدات المندرجة تحت أنواع العقلانية من الممكن أن يتم التعرف عليها من خلال التجربة فقط ، وهذا ما يساوي مصطلح الخبرة.

كسب المعرفة في المذهب التجريبي

ويعتبر المذهب التجريبي فلسفة من خلال ملاحظة الأشياء والمفاهيم ، فيرى التجريبيون أن أفضل طريقة لكسب المعرفة تكون من خلال اختبار الأشياء بالحواس الخمسة ، فتكون أما عن طريق لمسها او رؤيتها او سماعها أو الإحساس بها ، فقد أشار الفلاسفة على مر التاريخ بإلزام اختبأ. المعرفة كلها من خلال التجريب وليس من خلال الحسابات المنطقية فقط.

المذهب العقلاني

وهو الذي يتجه نحو اعتبار العقل هو المصدر الرئيسي الذي يتم من خلاله اختبار المعرفة ، حيث تكون الحقيقة منطقية بطبيعتها ، ويعمل العقلانيون على التأكيد على وجود بعض الحقائق التي يمكن أن يفهمها العقل بطريقة مباشرة ، ومن هنا يتضح الفرق بين العقل والعقلانية فنجد أن العقلانية هي الفكر الذي يبنى على أساس العقل.

ويتنافس المذهب العقلاني مع غيره من المذاهب الحدسية ، كما أنه يعارض العديد من المذاهب اللاعقلانية التي تميل إلى التأكيد على الأشياء الوجودية ، والبيولوجية ، والعاطفية.

كسب المعرفة في المذهب العقلاني

حسب العقلانيون فإن كسب المعرفة يكون بثلاث طرق ، وهي :

  • تطبيق المبادئ.
  • المعرفة الفطرية.
  • العقل.

حيث ان تطبيق بعض المبادئ من أجل الخروج بالنتائج ، مثالا على ذلك ايجاد مساحة مربع ما ، سوف يتم تطبيق نفس المبدأ من أجل الحصول على المساحة.

المعرفة الفطرية التي وُلِدَ بها الإنسان ، والتي من الممكن أن تشكل شخصيته.

العقل ، الذي يمثل استخدام المنطق من أجل الوصول إلى نتيجة ، حيث تختلف الطرق التي يقدمها العقل من أجل الحصول على الحقائق واستنتاجها وهذا من خصائص التفكير العقلاني.

أنواع التجريبية

التجريبية فكر يتبناه الكثيرين ولا يمكننا تجاهله ، ويتضمن هذا الفكر ثلاثة أنواع ، وهم ؛

  • التجريبية الكلاسيكية.
  • التجريبية الراديكالية.
  • التجريبية المعتدلة.

فالتجريبية الكلاسيكية تميل إلى الاعتقاد بعدم وجود ما يسمى بالمعرفة الفطرية ، ومن التجريبيون من يعتقدون بأن العقل البشري يكون عبارة عن صفحة بيضاء عند الولادة ، وان المعرفة التي يكتسبها الإنسان تحدث نتيجة للتجربة.

التجريبية الراديكالية تميل إلى الاعتقاد بأن معرفة الإنسان بالعالم من حوله تستند إلى الحواس فقط ، فإن لم يتم اختبار الأشياء من خلال الحواس فإن هذه الأشياء لا تكون موجودة ، وهذا ما يجعل التجريبيين الراديكاليين لا يؤمنون بالمعتقدات الدينية كونهم لا يستطيعون تجربتها بحواسهم.

التجريبية المعتدلة تميل إلى الاعتقاد بأن أساس معرفة الإنسان هو تجربة الأشياء ، وتقليدها فيرون أن الطفل يكتسب المعرفة من خلال التقليد والمحاكاة للاكبر منه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى