الفرق بين الملح الصخري والملح البحري

كتابة: هبه نوارة آخر تحديث: 07 أبريل 2021 , 19:44

ما الفرق بين الملح الصخري والملح البحري

يوجد فرق حقًا بين الملح الصخري والملح البحري، فكل منهم له شكل وملمس وطعم يميزه عن الآخر، ولكن الأمر الذي لا يختلف عليه اثنان هو أهمية الملح أي كان نوعه في إعداد وطهي الطعام فهو جزء لا يتجزأ من كل الأكلات فهو عمود المطبخ في كل بيت وأيضًا في كل دولة، ولكن لابد أن نراعي الكمية المناسبة التي نستخدمها حتى لا نخرج عن الإطار الصحي لاستخدامه.

تتمثل الاختلافات الجوهرية بينهم في كيفية معالجتهم والملمس الخاص بهم و يوجد الملح الناعم والخشن،و من أين استخراخ ملح البحر يستخرج ملح البحر من عملية التبخر التي تحدث للمحيطات والبحيرات ذات المياة المالحة.

حيث يزامن عملية التبخر قليل من عملية المعالجة التي ينجم عنها معادن وعناصر، تلك المعادن والعناصر هي التي تميز الملح البحري في مذاقه وهذا الملح يتوفر منه درجات مختلفة من الخشونة، ويصل إلينا هذا النوع من الملح عن طريق ما يسمى بالملاحات.

نبذة عن الملح الصخري” ملح المائدة”

الملح الصخري هو عبارة عن ملح تتدخل فيه الأيدي البشرية وذلك لإضافة عنصر اليود الذي يخلو منه هذا النوع من الملح و تكون نسبة المعالجة كبيرة، حيث يتم استخراجه من مناجم الملح ويضاف إليه مواد تحميه من التكتلات، ويعتبر عنصر اليود من العناصر المهمة التي تقوي الغدة الدرقية وتحافظ عليها.

ويعتبر عنصر الصوديوم من العناصر الغذائية التي تمثل عامل مشترك في الملح البحري والصخري، حيث يُضاف إلى النوعين ولكن بكميات ملائمة بناءًا على عامل الوزن، كما أن الملح البحري يُرجح عن ملح المائدة لأنه أقل ضررًا على صحة الفرد.

أنواع ملح البحر

تتعدد أنواع ملح البحر وكلًا منه له خصائصه وفوائده التي تميزه  وهذه هي أهم أنواعه:

  • ملح بحر الهيمالايا (Himalayan Sea Salt): هذا الملح مصنف في ترتيبه الأول من نوع ملح البحر حيث يميزه لونه الوردي ومن فوائد ملح الهملايا أن قيمته الغذائية المهمة التي تفيد الصحة بالعناصر الغذائية التي تحتاجها على عكس أنواع الملح الأخري التي يكون فيها الصوديوم عنصرًا أساسيًا وبنسب كبيرة وهو يؤدي إلى هلاك الصحة مع كثرة استخدامه.
  • ملح البحر الكلتي (Celtic Sea Salt): وهو ملح فرنسي الجنسية يميزه اللون الرمادي ويُنقب عنه في الأماكن البحرية الفرنسية ويظل محتفظ بملمسه الرطب حتى بعد تخزينه لمدة كبيرة من الوقت.
  • ملح البحر القشاري (Flaky Sea Salt): هو عبارة عن ملح شديد في درجة ملوحته خالي من أنواع كثيرة من المعادن لذلك فهو ليس مفيد بالدرجة الكافية صحيًا، فالمعادن تمثل عنصرًا غذائيًا مهمًا فالملح ليس فقط وظيفته تعديل مذاق الطعام.
  • ملح البحر من نوع فلور دي سيل (Fleur de Sel): هذا الملح صُنع خصيصًا لتحلية الطعام فقط.
  • ملح البحر هاواي (Hawaiian Sea Salt): هذا الملح ليس زهيد في سعره ولكن يتميز بالتكلفة المادية العالية كونه لا يتواجد إلا في دولة واحدة فقط وهي هاواي، حيث اتخذ اللون الأحمر شكلًا له نتيجة لإضافة نوعًا من الطين يسمى الطين البركاني.

فوائد ملح البحر

يتميز الملح البحري بأن له العديد من الفوائد التي تعزز صحة الفرد وتمده بالقيمة الغذائية المفيدة، نظرًا لاشتماله على العديد من المعادن كـ” الصوديوم، البوتاسيوم، الكالسيوم، المغنيسيوم، النحاس، الزنك والحديد” وهذه هي أهم فوائد الملح الصخري:

  • القدرة على امتصاص المواد الغذائية: يمد ملح البحر الجسم بالعديد من العناصر الغذائية المفيدة التي تقويه صحيًا وتعزز الجهاز المناعي.
  • الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي: إن الجهاز الهضمي مسئول عن إفراز الأحماض التي تساعد على عملية الهضم داخل جسم الإنسان والملح البحري يقوم بدوره في تعزيز الجهاز الهضمي على إفرازها حين يتناوله الفرد، وإذا نقصت نسبة الأحماض في الجسم، يُصاب الفرد بكثير من الأمراض كـ”حرقة المعدة، الإمساك والتقيؤ”.
  • حماية الجسم من حدوث الجفاف:إن التوازن بين عنصري الصوديوم والبوتاسيوم أمر مهم وحيوي جدًا لحفظ الكمية المناسبة التي يحتاجها الجسم من السوائل لمنع حدوث الجفاف، لذلك فإن إمداد الجسم بجرعات كافية من الملح يحقق هذا.

الفوائد التجميلية لملح البحر

يحقق الملح البحري العديد من الفوائد التي تحسن من شكل الفرد وتجعله ذو مظهر جيد و هذه أهم فوائده التجميلية:

  • في حالة استخدام الملح البحري كمقشر للبشرة يعمل على الحفاظ على البشرة مشدودة وخالية من التجاعيد.
  • عند استخدام الملح البحري كعنصر في عمل حمامات تشتمل عليه، فإنه يقوم بدوره في القضاء على السموم التي تحتل أي مكان في الجسم ويعمل على طردتها منه.
  • يعمل ملح البحر كمغذي قوي للشعر حيث يحميه من التساقط الذي يزعج الكثير من النساء والرجال، كما ينشط الدورة الدموية في فروة الرأس بأكملها عبر استخدام التدليك.
  • إن مشكلة حب الشباب يعاني منها الكثيرين، حيث تجعل شكل البشرة ليس على مايرام، فعند استخدام الملح البحري كعلاج يعمل على الحد من أثارها والتخلص من التهاب الجلد.

الفوائد الصحية للملح البحري

الفرق بين الملح الصخري والملح البحري يتميز الملح البحري بوجود المعادن المهمة لصحة الفرد التي يحتوي عليها على عكس الملح الصخري الذي يضاف إليه مواد تقلل من قيمته الغذائية التي تحتفظ بإنسيابيته وعدم تكتله وهذه هي أهم الفوائد الصحية للملح البحري:

  • تقوية صحة القلب وسكر الدم:يُعتبر الملح البحري كارت فعال وسحري لمرضى الضغط والسكر، حيث يعمل على ضبط نسب السكر في الدم، فلا يحتاج مريض السكر زيادة نسبة الأنسولين في الجسم، وكذلك مرضى الضغط يساعدهم الملح البحري على اعتدال ضغط الدم ونبضات القلب.
  • الحد من ألم الأقدام وتشنج العضلات: من المعروف أن الملح يخلص الفرد من الإجهاد والإعياء في حالة المشي الكثير، فعند وضع الأقدام في ماء دافئ به ملح يُريحها من التعب والتورم.
  • الحفاظ على صحة العيون: إن العين من المناطق الحساسة في جسم الإنسان والتي تتأثر بسرعة بالإرهاق، فإن استخدام الملح البحري في محلول و وضعه حول المنطقة المحيطة بالعين يساعد على الشعور بالاسترخاء.
  • الحفاظ على صحة الفم والأسنان: من المعروف أن مادة الفلورايد مفيدة للحفاظ على قوة الأسنان ونظافتها، لذلك فإن ملح البحر يخلص الأسنان من التسوس لإحتوائه على هذه المادة، بالإضافة إلى أنه علاج فعال لإلتهابات اللثٌة.

فوائد الملح الصخري

رغم أن الملح الصخري يحتوي على نسبة عالية جدًا من الصوديوم الذي يصل نسبته إلى 98% مما يشكل خطورة كبيرة على صحة الجسم إذا زادت نسب استخدامه، إلا أنه له العديد من الفوائد حيث يشتمل على 84 معدن من أساس 92، يقومون بدورهم في إمداد الجسم بالعناصر الغذائية المطلوبة وأهمهم الكالسيوم اللازم لتقوية العظام والحفاظ على صحة الأسنان.

كما يعمل على  حل مشكلة الجيوب الأنفية التي ترهق الجهاز التنفسي وذلك عن طريق الغرغرة بماء مضاف إليه ملح وأيضًا يقضي على  التهابات الحلق والسعال الشديد، ويشترك مع الملح البحري في تعزيز صحة الجهاز الهضمي فيخلص الفرد من الاضطرابات و يعمل كفاتح للشهية.

الفرق بين الملح الصخري والملح البحري واضح حيث أن الملح بشكل عام حتى و أن كثرت فوائده فإنه سلاح ذو حدين فهو يُلقب بالسم الأبيض بعد السكر، فإن زاد استخدامه عن الحد المناسب تحول إلى عنصر مضر لصحة الإنسان، فلابد من معرفة الكميات المناسبة  التي يحتاجها الجسم للاستفادة منه فقط.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق