متى تبدأ الأسنان تتحرك بعد التقويم

كتابة: اسراء حرب آخر تحديث: 06 أبريل 2021 , 13:23

متى تبدأ الأسنان تتحرك بعد التقويم حسب الأطباء

كل من ينوي أن يُقدم على خطوة تركيب تقويم الأسنان يتبادر إلى ذهنه سؤال متى تبدأ الأسنان تتحرك بعد التقويم وهذا يعتمد على حالة الأسنان لدى الشخص حيث أنّه يختلف من شخص لآخر.

أي لن يكون لها دائمًا نفس الإجابة لكل من يضع هذا الاستفسار في ذهنه، كما أنّ التحول في وضع أسنانك تدريجي، وهذا حسب التصميم، هناك ميكانيكا حيوية تحدد كيف ستتحرك أسنانك بشكل أفضل في مواقعها الجديدة وتتطلب نهجًا متدرجًا، مما يتيح مقدار الوقت الصحيح للحركة لتضبط بشكل صحيح

تتطلب حركة أسنانك تكسير العظام على الجانب الذي يتم سحب السن نحوه والمعروف باسم الارتشاف، ثم من بعدها مرحلة النمو المعروف باسم الترسيب الذي يكون على جانب السن الذي يبقيه في موضعه الجديد.

وحسب رأي الأطباء وخبرتهم في المجال فهناك مجموعة متنوعة من العوامل التي تؤثر على معدل بدء أسنانك في التحول والتحرك، و تبدأ تظهر نتائج التقويم بسببها، والسبب في أنّ أطباء تقويم الأسنان يقدمون نطاقًا لأن جدول العلاج الخاص بك محدد وفقًا لمتطلباتك الفردية.

كقاعدة عامة، سيكون إجمالي الوقت الذي تقضيه في تقويم الأسنان بين 18 و 24 شهرًا، وفي ذلك الوقت يمكنك أن تبدأ بالفعل في ملاحظة التغييرات في مظهر أسنانك في وقت مبكر بعد أربعة أسابيع من تركيبها، لكن شهرين أو ثلاثة هو متوسط ​​التوقعات.

يتم ضبط أسنانك تدريجياً باستخدام قوى متنوعة ولزيادة الحركة في أقصر فترة زمنية في حال كانت الحركة بطيئة جدًا الأمر الذي يؤدي ذلك إلى ارتشاف الجذر بمعنى تقصيرها بسرعة كبيرة.

إلى جانب ذلك لن يكون للعظم الداعمة الوقت الكافي لنمو العظم للحصول على الدعم المناسب، وهناك أيضًا خطر متزايد من ارتشاف الجذر. [1]

متى تبدأ تظهر نتائج التقويم

المرضى بشكل عام وخاصة الذين يمرون بحالة علاجية لتركيب تقويم الأسنان دائمًا ما يريدون أن يروا النتائج بسرعة، وذلك من أجل التخلص من إزعاج تقويم الأسنان.

ولكن تأكد تمامًا أنّه بالسرعة التي ترغب بها لإنهاء تقويم الأسنان الخاص بك، فإنّ أخصائي تقويم الأسنان يحاول إخراجك منه وإنهائه بنفس السرعة، ولكن لن يكون ذلك على حساب ابتسامة جميلة وعضة صحية. يمكن أن يؤدي اتباع طرق مختصرة أو تمديد العلاج إلى آثار ضارة طويلة المدى لا تفيد أي شخص.

لذا بينما تبحث عن علامات تدل على أن أسنانك تتجه نحو تلك الابتسامة المثالية، واستغرفت مدة تقويم الاسنان المتفرقة بدرجة كافية، فإنّ تقويم الأسنان والأجهزة الأخرى الخاصة بك ستؤدي دورها للتأكد من وجود لدغة صحية تتماشى معها.

ويمكن أن تكون التغييرات دقيقة بما يكفي لدرجة أنّك قد لا تكون على دراية بها على الإطلاق، وإذا كنت تريد متابعة التغيير، فالتقط صورة في بداية كل شهر وقارنها.

هذا هو الأسلوب الذي ستلاحظ فيه الفرق الفعلي، كما أنّه يختلف حيث أنّ الفرق بين تقويم الأسنان الشفاف و المعدني و الخزفي يؤثر في الوقت والنتائج، ويمكنك أن تضع الاختلافات في الصور وتمعنها لترى الفرق بنفسك وستكون التجربة بأكملها من البداية إلى النهاية على شكل تسلسل. [2]

تأثير التقويم على الأسنان

غالبًا ما يسير الحصول على تقويم الأسنان جنبًا إلى جنب مع بعض الأحداث الكبيرة في الحياة، لذلك من الطبيعي أن تزن بعناية التغييرات الكبيرة التي ستحدثها، الكل يريد أن يعرف ما يمكن أن يتوقعه من تقويم الأسنان خاصة فيما يتعلق بالنتيجة النهائية، وبعد كل شيء تحقيق ابتسامة أحلامك هو سبب كبير للشعور بالسعادة والتشوق.

عادةً ما يعمل علاج تقويم الأسنان بشكل جيد جدًا، ولكن عليك الالتزام به حتى يكون ناجحًا، وتستطيع التغلب على الفراغات بين الأسنان أثناء التقويم.

ستحتاج إلى ارتداء المثبِّت لبعض الوقت بعد انتهاء العلاج لمنع أسنانك من العودة إلى الوضع الذي كانت عليه قبل العلاج.

هناك عدة أنواع مختلفة من المثبتات، والتي يمكن إزالتها أو تثبيتها على الأسنان، ويمكن يحبس التقويم الطعام وتتسبب في تراكم المزيد من بقايا الطعام أكثر من المعتاد، لذلك ستحتاج إلى مزيد من العناية بتنظيف أسنانك.

تحتاج أيضًا إلى مراقبة ما تأكله على سبيل المثال تجنب الأطعمة والمشروبات السكرية، كما أنّه يجب أن تستمر في زيارة طبيب أسنانك المعتاد أثناء العلاج بتقويم الأسنان، ومن التغييرات التي قد تطرأ على الشخص بعد أنْ ينهي رحلة العلاج بتقويم الأسنان، ما يأتي:

تغيير شكل الوجه بعد التقويم

يمكن أن يتغير وجهك بسبب الطريقة التي يتفاعل بها جسمك مع تقويم الأسنان، وهناك العديد من أنواع التقويم المتاحة، بما في ذلك التقويم المعدني، والتقويم الخزفي، و التقويم الشفاف انفزلاين، وجميعها تعمل بطريقة مماثلة عن طريق الضغط على الرباط اللثوي.

إنّ رباط دواعم الأسنان هو بنية النسيج الضام الليفي التي تربط السن بالعظام المحيطة، ونظرًا لأن السلك والأقواس والأربطة الموجودة في تقويمك تستخدم ضغطًا خفيفًا وثابتًا، يتفاعل جسمك عن طريق إنتاج خلايا تنمو وتدمّر العظام والتي تبدأ في إعادة تشكيل شكل العظام ووجهك.

سيقوم أخصائي تقويم الأسنان الخاص بك بضبط الضغط على  أسنانك بعناية طوال فترة العلاج، لتحسين النتيجة النهائية والتأكد من أنّ أي تغييرات في الوجه مفيدة.

قد يتضمن هذا التخصيص إضافة نطاقات إضافية وتغيير السلك في تقويم الأسنان وطرق أخرى، وعلاوة على ذلك قد يستخدمون أشرطة بين الفك العلوي والسفلي لتصحيح العضة الزائدة أو النقص.

من خلال تطبيق هذا الضغط على الرباط اللثوي على مدى فترة من الزمن، يمكن أن تؤثر الدعامات على نمو الفك وحتى تحسين تناسق الوجه. [4]

اهتزاز الأسنان أثناء التقويم

الغرض من ارتداء تقويم الأسنان هو تغيير وضع الأسنان الملتوية، ويتم تحقيق ذلك على مدى فترة من أشهر إلى سنوات.

سوف تتحرك الأسنان تدريجياً وتستقر في وجهتها النهائية خلال هذا الوقت، ومن الطبيعي أن تهتز القليل من الأسنان باستخدام التقويم أثناء انتقالها إلى وضعها الجديد.

وذلك لأن الأسنان مرتبطة بعظم الفك بواسطة الأربطة، وهذه هي الأنسجة الضامة التي تكون صلبة ومرنة، تذبذب الأسنان بعد تقويم الأسنان.

تذبذب الأسنان بعد تقويم الأسنان يمكن أن يكون مزعجًا بعض الشيء لكثير من المرضى، وهذا أمر متوقع لأن العلاج يتسبب في حدوث تحول في موقعهم، ويستغرق الأمر بعض الوقت حتى يستقروا في مكانهم الجديد.

لذلك من المهم جدًا ارتداء المثبت بعد إزالة التقويم، خاصة عندما لا تزال الأسنان تستقر في موقعها الجديد. [3]

سقوط الأسنان بسبب التقويم

لن يتسبب تقويم الأسنان في سقوط أسنانك، وبعد وضع الأجهزة المختلفة على أسنانك، ستشعر بالارتخاء الشديد، وهذا الإحساس الغريب قد يسبب الذعر لدى بعض المرضى، باختلاف انواع تقويم الاسنان.

إنه أمر طبيعي تمامًا على الرغم من ذلك، يجب ألا يسعى الأشخاص المصابون بأمراض اللثة إلى العلاج بأجهزة تقويم الأسنان حتى يحصلوا على علاج لأمراض اللثة، وقد يؤدي القيام بذلك إلى زيادة خطر فقدان الأسنان، ومع ذلك يجب توفير رعاية إضافية للأسنان أثناء ارتداء الجهاز.

ستستغرق عملية تنظيف الأسنان وقتًا أطول وستكون أكثر تعقيدًا، لهذا السبب من الضروري إجراء فحوصات وتنظيفات منتظمة مع طبيب الأسنان العام أثناء استمرار علاج تقويم الأسنان.

يزداد خطر حدوث تسوس الأسنان وانحسار اللثة وأمراض اللثة عند ارتداء التقويم، ولكن يمكن التحكم في ذلك عن طريق التنظيف المناسب. [3]

فراغات الأسنان بعد التقويم

لقد اتبعت جميع الخطوات ولا يزال لديك فجوة في أسنانك فقد يحدث ذلك ويمكن لأخصائي طب الأسنان مساعدتك.

تقدم بعض شركات التقويم ضمانات على سبيل المثال تقويم انفزلاين يعطي المريض فترة ضمان جيدة، فإذا تمكنت من إثبات أنّك اتبعت كل خطوة، ومع ذلك تشكلت الفراغات والثغرات بين الأسنان، فيمكنك الحصول على جولة أخرى من العلاج دون تكلفة والحصول على ابتسامة صحية.

قد لا يقدم أخصائيو تقويم الأسنان نفس الحماية، ولكن من المفيد أن نسأل عما إذا كانت هناك مشاكل. قد يفاجئك طبيبك.

إذا لم يكن الأمر كذلك، يمكنك التفكير في شكل آخر من العلاج، وإذا استخدمت تقويم الأسنان في المرة الأولى على سبيل المثال يمكن أن تكون التقويمات خيارًا جيدًا لتصحيح الأسنان بعد انتهاء العلاج.

إذا كانت الفجوات صغيرة جدًا، فقد يستخدم طبيبك المثبتات المعدلة لإعادة أسنانك إلى مكانها، ولكن إذا كانت الفجوات أكبر، فقد تحتاج إلى جولة أخرى من العلاج باستخدام تقويم الأسنان للتأكد من عودة أسنانك إلى موضعها.

لحسن الحظ عادة ما تكون هذه التعديلات صغيرة، ويمكن إنجازها بسرعة نسبيً، ولكن كلما أسرعت في طلب المساعدة كان ذلك أفضل. [5]

الوسوم
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
0
نحب تفكيرك .. رجاءا شاركنا تعليقكx
()
x
إغلاق