علاج اعوجاج الأسنان بدون تقويم

كتابة: Nessrin آخر تحديث: 06 أبريل 2021 , 14:10

تقويم الأسنان

يحتاج البعض لتقويم الأسنان بدون تقويم وذلك لعدة أسباب منها ما يتعلق بالعمر ومنها ما يتعلق بشدة الحالة ومنها ما يتعلق بالتقويم نفسه ورفضه على الخصوص لأسباب تخص الشخص المصاب، وعلى الرغم من أن الوقت الذي تبدأ تظهر نتائج التقويم فيه والتي يخبر بها الطبيب المختص الحالة وظروفها ليكون المصاب على بينة من أمره قبل القيام به، كما عليه أن يوضح للحالة الفرق بين تقويم الأسنان الشفاف و المعدني و الخزفي ، وغيره إذا كان هناك داع لذلك ليتمكن المصاب من الاختيار الأمثل له.

اعوجاج الأسنان عند الكبار

في رحلة البحث عن علاج اعوجاج الأسنان بدون تقويم، يجد المرء نفسه أمام عدة اختيارات مختلفة ويبحث بين انواع تقويم الاسنان ، ليصل إلى أنسب ما يتوافق مع أحواله، وغرضه الأساسي، وبالطبع إن أكثر الأغراض أهمية والتي تدفع الناس للبحث عن حلول الاعوجاج في الأسنان هو السبب الجمالي.

الجمال أمر مهم لكل شخص، حتى وإن كان الجمال نسبي إلا أن اعوجاج الأسنان ومشاكل بروزها، وغيرها من مشاكل الأسنان، هي أكثر الأسباب والمشكلات التي تواجه الناس وتدفعهم للبحث عن حلول لها، ليبدو مظهرهم أجمل، ويقلل من الإحراج عند الابتسامة والضحك بين الأصحاب.

واعوجاج الأسنان له أسباب عدة تتباين وتختلف الأسباب بحسب ما يكون منها وراثي أو بسبب مشاكل الأسنان والضروس، وبسبب طريقة التنفس، أو التعامل الخاطئ مع الأسنان اللبنية للأطفال، ومص الطفل للأصابع، والضغط على الأسنان، واستخدام الأسنان في فتح العبوات، وكما تتباين الأسباب تختلف التقنيات العلاجية بين انفزلاين ، وبين العمليات المتقدمة والبسيطة. [1]

علاج الأسنان بدون تقويم

قد يرى البعض ضرورة تجنب تقويم الأسنان، لعدة أسباب من وجهة نظر المرء والتي تدفعه لرفض عمل التقويم والبحث عن علاج اعوجاج الأسنان بدون تقويم، والأمر بشكل خاص لمن يعانون من مشكلة الاعوجاج الشديد في الأسنان، ولغير محبي التقويم بالأساس.

وتقنيات علاج التعامل مع اعوجاج الأسنان متنوعة منها ما هو بدون تقويم، وهو ما يتم بطرق تجميلية بسيطة ، ومنها ما هو من الجراجات الأكثر تعقيد، ويمكن تحديد الأسلوب الأنسب لهذا الأمر على حسب حالة الاعوجاج ومداه، وهي كالتالي:

تلبيس الأسنان

تعد عملية تلبيس الأسنان أحد عمليات التجميل التي تخضع لها الأسنان، والتي تغني عن التقويم الشفاف انفزلاين ، وغيره، وتعد عملية تلبيس الأسنان واحدة من العمليات الشائعة، ويتم هذا النوع من أنواع العمليات بمفهوم تجميلي وأسباب جمالية، وهو واحدة من طرق علاج اعوجاج الأسنان بدون تقويم، وتعد من فوائده

  • هي داعم للأسنان الغير قوية، أو التي بها شقوق، مع الحماية للأسنان من حدوث تآكل.
  • عملية تخفي للأسنان التي بها تصبغ وشديد.
  • حل لمشكلة الأماكن الفارغة التي تفصل بين الأسنان.
  • حل جذري لعدم تناسق الأسنان.
  • تقديم العوض للأسنان التي أصيبت بكسور.
  • تقنية آمنة تجميلية بسيطة، مناسبة لأغلب الناس يستثنى منها أصحاب مشاكل التخثر أو من لديهم صمام قلب صناعي.

وتحدث إجراءات تلك العملية البسيطة الخاصة بتلبيس الأسنان، وذلك عن طريق عمل قالب صناعي يشبه في حقيقته شكل الأسنان ثم إنه يطابق أسنان صاحب الحالة في الحجم الطبيعي لأسنانه.

 ويقوم الطبيب المختص بالتخلص من من القليل من حجم السن فيما لا يجاوز سبعة مليجرام من السن الطبيعي لتصبح جاهزة في قبول السن الصناعي الجديد وتثبيته عليها، وبسبب ما سبق من توضيح لتقنية علاج اعوجاج الأسنان بدون تقويم، والتي تتمثل في تلبيس الأسنان، فإن الأمر لن يتم على مرة واحدة.

ويقوم الطبيب بعمل معاينة للسن المصاب، وعظم الفك من حوله عن طريق الأشعة، وبعدها يتم عملية البرد للسن بحيث تصبح الأسنان في حال يصلح معها المقاس الجديد للكراون أو ما يسمى بالتاج، حتى يضمن الدعم المطلوب للسن بعد حشوه في حالة حدوث أذى شديد للأسنان.

بعد أن تتجهز القوالب الخاصة بالأسنان او الكراون، وهو أمر يحتاج عدة أيام حتى يتم محاكاة السن الصناعي أو القالب الجديد للقديم، يتم تركيبه وتثبيته جيداً ليقوم بما عليه من مهام ، وتصنع تلك القوالب من خامات تستطيع التعامل مع الرواسب وتتميز بصلابتها، وتصنع من السبائك المعدنية، ومن البورسلين، أو من الفولاذ المقاوم للصدأ، وغيرها من الخامات المناسبة للفك.

الجراحة التقويمية

تعتبر الجراحة التقويمية للفك أحد أنواع الجراحات وهي التي يمكن وصفها أو تصنيفها بالمتقدمة وليست البسيطة كالطريقة السابقة، وهي أسلوب علاج اعوجاج الأسنان بدون تقويم، تقوم تلك التقنية العلاجية، الجراحية وتستند تلك الجراحة على التعامل مباشرة مع عظمة الفك ، بحيث يتم تعديلها، وجعلها متناسقة ومحاذيه لباقي الأسنان محققة بذلك نتيجة هامة وهي جعل الشكل النهائي للإنسان أفضل، والذي بدوره يؤدي إلى تحسين وظائف الأسنان، مضاف لما سبق أن الجراحة تساعد في جعل شكل الوجه، وتقديم نصف الفك السفلي بشكل متناسق.

يحتاج القيام بالجراحة من لديهم مشاكل شديدة في الأسنان لا يمكن علاجها بالتقويم الخاص بالأسنان، ويجب على من تجرى له تلك العملية أن يكون شخص بالغ سنه لا يقل عن ثمانية عشر سنة.

وتجرى العملية الخاصة بالفك تحت حالة من التخدير للقيام بالتعديل لمظهر الفك السفلي أو العلوي، أو لكل من الجزئين، وذلك بتخدير كلي، وتتم الخطوات التي تتم بها العملية الجراحية.

وذلك عن طريق القيام بالتصوير لتحديد المشكلة، بالتصوير الثري دي والأشعة المقطعية، وتكوين الشكل والتعديلات المطلوبة، بعد التخدير الكامل للحالة، يحدث الطبيب المختص شق في عظم الفك، حتى يكن الأمر متاح له فيها التحريك، ويقوم الطبيب بتحريك عظم الفك لما يريد الحال النهائي عليه.

تثبت العظام في وضعها النهائي عن طريق دعامة طبية، و يصطلح على تسميتها أيضاً بالمسامير، وهي مسامير ودعامات طبية، حتى تلتحم بمرور الوقت العظام التي تم تحريكها وتثبيتها لاحقا، و كل ما يقوم به الطبيب المختص من فتحات للقيام بالجراحة هو من النوع الداخلي على الأغلب، بحيث لا يكن لها أي أثر، وعلى الأغلب كذلك لا يحتاج الطبيب المختص إلى عمل فتحات خارجية للعملية، إلا مع عدد قليل ونادر من الحالات، والغرض منها التحكم الأكثر قوة في التعامل مع الفك والعظام وتحريكها، لكن الأمر المطمئن أن تلك الفتحات تكون صغيرة جداً للحد الذي يصعب ملاحظتها معه، أو ترك أثر.

علاج بروز الأسنان الأمامية 

يبحث المصابين بمشاكل في الأسنان عن حلول ، وقد يلجأون في علاج اعوجاج الأسنان بدون تقويم، أو يلجأون للتقويم، ويهتمون كذلك بمعرفة مدة تقويم الأسنان المتفرقة ، والبعض يحاول حل تلك المشكلة بالطريقة الطبية الفعالة والتي تختلف بحسب التقنية المستخدمة، وفيما يلي هذه الطرق:

  • تقنية الليزر ، يتميز الليزر بعدة مزايا تجعله الأكثر تفضيل لدى البعض عن باقي الطرق الأخرى مثل، حل مشاكل البكتريا والالتهابات، بفضل فعل الأمان الذي يشعر به المرء عن الطرق التقليدية التي تحتاج للتخدير وتصيب البعض بالتوتر من استخدام الأجهزة.
  • التقنية بالقشرة التجميلية، والتي تعتمد على نحت الأسنان ثم وضع قشرة تجميلية عليها، والتي تستوجب المظهر الطبيعي للأسنان بحيث تبدو وكأنها الأسنان الطبيعية. [2]
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق