طريقة عمل البلورية شام الاصيل

كتابة: Riyam Tawfeeq آخر تحديث: 07 أبريل 2021 , 21:43

سبب انتشار بلورية شام الاصيل

هذا النوع من الكنافة يتصف بطعمها اللذيذ ، و شكلها المختلف عن الكنافة التقليدية ، فيكون شكلها بلوريا ، و تعتبر الكنافة البلورية من اسهل ، لانها لا تحتاج الى الكثير من الدقة لتحضيرها ، و كذلك لا تستغرق الكثير من الوقت لطبخها ، و اصبحت الكنافة البلورية الاكثر انتشار بسبب شكلها الجديد و اللمعان .

و يكثر تقديم الكنافة في الاعياد و المناسبات ، و خاصتا في شهر رمضان المبارك ، و يوجد نوعان من الكنافة الخشنة و الناعمة ، و مع مرور الزمن تطورت الكنافة ، فاصبحت تحضر بالكريمة ، او القشطة ، او النوتيلا .

طريقة عمل الكنافة البلورية الشامية

مكونات الكنافة البلورية ؛

  • نصف كيلو من شعرية الكنافة .
  • نصف كيلو من الفستق الحلبي الكامل .
  • ملعقة طعام كبيرة الحجم من مسحوق الفانيليا .
  • نصف كوب من السكر الابيض .
  • معلقتان طعام كبيرة الحجم من العسل.

لتحضير القطر نحتاج الى ؛

  • كوب واحد و نصف من الماء .
  • ملعقة واحدة صغيرة الحجم من ماء الورد .
  • ملعقة واحدة صغيرة الحجم من ماء الزهر .
  • ثلاثة اكواب من السكر الابيض .

طريقة تحضير القطر ؛

  1. اولا نقوم بوضع الماء في قدر على طباخ حرارته عالية ، بعدها نقوم باضافة السكر ، ثم نقوم بتحريكها الى ان يذوب السكر تماما .
  2. ثانيا نقوم بخفض النار تحت القدر ، ثم نضيف الى الماء و السكر ماء الزهر ، و عصير الليمون ، و بعد غليانها نقوم بطفي النار تحت القدر ، و لا نصبها على الكنافة الى ان تبرد جيدا .

طريقة تحضير الكنافة البلورية ؛

الخطوة الاولى ؛ نقوم بطحن الفستق بطريقة قوية جدا ، لكي يصبح يشبه المسحوق ، ثم نضيف له السكر ، و القطر ، و الفانيليا .

الخطوة الثانية ؛ نقوم بدهن صينية مخصصة لشوي الكنافة ، بالزبدة الذائبة ، او بالزيت النباتي ، ثم نقوم بفرش قسم من شعرية الكنافة في الصينية ، نضغط جيدا لكي تكون العجينة متماسكة ، و لا تتفتت .

الخطوة الثالثة ؛ ثم نقوم بسكب حشوة الكنافة التي تم اعدادها في الخطوة الاولى . ثم نفرش القسم الاخر المتبقي من شعرية الكنافة ، و نضغط عليها جيدا ، او يمكن ان نقوم شيء ثقيل و نزيلة في اليوم التالي .

الخطوة الرابعة ؛ قبل ان نقوم بوضع الصينية ، يجب ان نقوم بتسخين الفرن . و نضعه على درجة حرارة مئة و خمسين ، بعد ان يصبح الفرن ساخن ، ندخل صينية الكنافة الى الفرن ، يجب تغليف صينية الكنافة بالقصدير لكي تحافظ على رطوبتها ، و ايضا على العصائر الموجودة بها .

الخطوة الخامسة ؛ نتأكد من شواء الكنافة جيدا ، نقوم بهز صينية الكنافة قليلا عندما يتغير لون حواف الكنافة الى الاحمر ، اذا تحركت الكنافة بسهولة هذا يعني انها جاهزة للتقديم ، بعد ان نقوم باخراج صينية الكنافة من الفرن ، نسكب عليها القطر ، يجب ان تكون الكنافة باردة قبل ان نخرجها من الصينية .

لان اذا كانت ساخنة سوق تتفتت ، و ستكون بشكل سيء ، و ايضا من الافضل ان نقوم بسكب القطر و هو بارد، عندما تكون الكنافة حارة جدا ، لكي تمتص الكنافة القطر كله و تصبح حلوه بالمقدار المطلوب ، ثم نتركها لمدة ساعة كاملة ، لكي تشرب الكنافة كل القطر .

الخطوة السادسة ؛ اخيرا نقوم بتقطيع الكنافة ، على اشكال مربعات بلورية ، ثم نضعها في صحن التقديم . و يفضل ان نقوم بتغليف طبق الكنافة البلورية بالنايلون الى ان يحين وقت تقديمها ، لكي تحافظ الكنافة البلورية على طراوتها .

طريقة عمل الكنافة البلورية بماء الزهر

مكونات الكنافة البلورية بماء الزهر :

  • كيلو غرام واحد من عجينة الكنافة .
  • اربع ملاعق كبيرة الحجم من ماء الزهر.
  • كوب واحد و نصف من الشراب او القطر.
  • كوب واحد من الزبدة الذائبة ، او الزيت النباتي.

لتحضير القطر نحتاج الى ؛

  • كوب واحد و نصف من الماء .
  • ملعقة واحدة صغيرة الحجم من ماء الورد .
  • ملعقة واحدة صغيرة الحجم من ماء الزهر .
  • ثلاثة اكواب من السكر الابيض .

طريقة تحضير القطر ؛

  1. اولا نقوم بوضع الماء في قدر على طباخ حرارته عالية ، بعدها نقوم باضافة السكر ، ثم نقوم بتحريكها الى ان يذوب السكر تماما .
  2. ثانيا نقوم بخفض النار تحت القدر ، ثم نضيف الى الماء و السكر ماء الزهر ، و عصير الليمون ، و بعد غليانها نقوم بطفي النار تحت القدر ، و لا نصبها على الكنافة الى ان تبرد جيدا .

طريقة التحضير ؛

الخطوة الاولى ؛ نقوم بفتح قسم من شعرية الكنافة ، ثم نضيف لها الزبدة الذائبة او الزيت النباتي ، و نخلطهم جيدا .

الخطوة الثانية ؛ نفرش قسم من شعرية الكنافة على صينية الفرن ، و نضغط عليها بايدينا بشكل قوي جدا .

الخطوة الثالثة ؛ بعدها نقوم بتحضير حشوة الكنافة من خلال ، خلط الفستق ، و القطر ، و السكر ، و ملعقتين من ماء الزهر ، و ملعقتين من الزبدة الذائبة .

الخطوة الرابعة ؛ نقوم بتوزيع حشوة الكنافة على الشعرية ، ثم نقوم بتوزيع القسم الثاني من الشعرية ، و نضغط عليها بشكل قوي ، او نقوم بوضع شيء ثقيل و نتركة لعدة ساعات قبل ان نضعها في الفرن .

الخطوة الخامسة ؛ نقوم بإدخال صينية الكنافة الى الفرن الذي يكون مسخن مسبقا ، و نتركها في الفرن تحت درجة حرارة مئة و خمسون ، بعد ان يتغير لونها الى الذهبي نخرجها ، و نقلبها الى الوجه الثاني ، ثم ندخلها مره اخرى الى الفرن .

الخطوة السادسة ؛ بعد ان نتأكد من شواء كلا طرفي الكنافة ، نخرجها من الفرن ، ثم ننتظرها الى ان تبرد تماما ، و بعدها نقوم بسكب القطر البارد و ماء الزهر على الكنافة ، و بعد ان تمتص الكنافة كل القطر نقوم بتقطيعها على شكل مربعات بلورية .[1]

تعتبر الحلويات من الاطباق المفضلة ، و التي تعبر عن ثقافة البلاد و الشعوب ، فلكل منطقة معينة طبق حلويات مشهورة به ، و تكون له طريقة خاصة لمكونتها ، و طريقة تحضيرها و تزينها ، و كذلك طريقة شويها او طبخها ، فبعض الحلويات يتم خبزها في الفرن ، و هناك نوع اخر من الحلويات يتم طبخه النار مباشرةً .

و هناك حلويات من مكونات بسيطة ، و هناك نوع اخر من الحلويات يحتاج الى السمن ، و القطرة ، و من الحلويات شهره في الشرق الاوسط الكنافة ، لانها تمتاز بطعمها الشرقي الاصيل . تحتوي كل اطباق الحلويات على طاقة وفيرة و سعرات حرارية عالية ، و هناك عدة انواع ، و طرق ، و مكونات مختلفة لتحضيرها ، و من هذه الانواع هي الكنافة البلورية .

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق