اسباب عكارة الماء واهميتها

كتابة: دعاء اشرف آخر تحديث: 07 أبريل 2021 , 19:16

ماهي عكارة المياه

العمارة هي عبارة عن مقياس يعبر عن كمية المواد التي تتعلق في الماء ويقوم بوصف صفاء الماء والمواد التي تكون عالقة في الماء ، وتعمل على تقليل نقاء الماء وتسبب العكارة مثل الطمي والطين والطحالب [1] .

والعكارة هي صفة بصرية لدي السائل وتعمل على قياس وضوح السائل مستويات الضوء المنتشر في عمود الماء ، ويقوم بالإشارة إلى التعكر وهو قياس هام ينبغي اتخاذه في عملية تقييم جودة المسطح المائي .

حيث يتوقف نمو الحيوان والبنات على مستويات التعكر والتعكر هام لجماليات المياه وسلامتها وقياس العكارة مهم بصورة دقيقة ومستمرة ، وعلى هذا الأساس فات عمليات التي يتم فيها مراقبة مصادر المياه الخاصة بالشرب وعملياتها تقوم باستخدام التعكر كأنه مؤشر بسيط لقياس جودة المياه .

ومن المؤشرات المهمة لتحديد كمية الرواسب المتعلقة في الماء هو التعكر والتي يكون لها الكثير من الآثار السلبية التي تؤثر في الحياة المائية والرواسب العالقة في الماء التي تؤدي إلى التعكر تستطيع حجب الضوء عن النباتات المائية .

وتقوم بخنق الكائنات المائية وتقوم بحمل مسببات الأمراض والملوثات مثل الزئبق والرصاص والبكتيريا ، وحدة قياس العكارة في المياه في وحدات JTUs و NTUs تم الإبلاغ فيها عن التعكر .

وتلك الوحدات تقوم بالإشارة إلى الطريقة التي تستخدم في قياس التعكر وتقوم وحدات NTU بعكس طريقة القياس بدقة اكثر وتستخدم تلك الوحدات من خلال البحث العلمي والوكالات الحكومية .

قياس العكارة يحدث من خلال تقييم كمية الضوء المتناثرة في الماء ، ويستطيع حدوث ذلك عن طريق تقييمات بصرية تتميز بالبساطة كمقياس العكارة الأصلي Jackson Candle او الأساليب التكنولوجية الدقيقة جدا مثل كطريقة قياس nephelometric.

اسباب عكارة المياه

إن العكارة العالية في المياه لا تكون أمر سيئ لان التعكر المنخفض لا يكون دائما جيد ، فهو يكون ظرفي ومثال على ذلك اغلب النظم البيئية تتوقف على مستوى الجسيمات العالقة في جسم مائي ومستوى العناصر الغذائية [2] .

ولكي تظل من محتوى النطاق وتلك العناصر الغذائية تعمل على تزويد الكائنات الحية بالغذاء اللازم والنظام البيئي الذي يكون مزدهر يتوقف على الكائنات الحية ، حيث يحدث تقل للطاقة الخاصة بها للسلسة الغذائية العالية .

والمطر الكثير يسبب حدوث شيئين ويعمل على تطهير الجسم من الماء من خلال غسل الرواسب المستقرة والمعلقة ، وهذا يؤدي إلى جعل النظام البيئي يتجوع من العناصر الغذائية .

وعلى عكس ذلك وتسبب في جعل مستوى من المواد الكيميائية أو من الرواسب ، وهذا يسبب زيادة الرواسب وجعلها تزيد من درجه التعكر لتصبح تقوم بحجب الضوء عن كل الطبقات ماعدا الطبقات العلوية ليد عمود من الماء .

وهذا يتسبب في الحد نمو الطحالب والبنات وهذا يتسبب أيضا في نمو وتعزيز الكائن الحي الخطأ عندما يدخل مواد كيميائية ، فهي تعمل على القضاء على الكثير من الكائنات الحيه أو تسبب في حدوث تكاثر الطحالب التي لها دور في منع الضوء أو تقوم باستنزاف العناصر الغذائية من الجسم .

والنشاط البشري له دور حيث يجب أن يقوم بفهم ومعرفة عكارة المياه ، حيث أنها تقوم بإتاحة الإدارة الفعالة للمياه عن طريق التخطيط لتحويل المجاري المائية أو تغيير المرشحات لكي تمنع حدوث التلوث عندما يحدث زيادة للتلوث .

أهمية عكارة المياه

وحدة NTUs هي وحدة قياس العكارة وعندما يحدث لوحدة NTU انخفاض تنخفض التعكر وقيمة مياه الشرب بقياس NTU من Cleveland Water هي 0.1 أو اقل من ذلك [3] .

العواصف الربيعية التي تكون قوية تعمل على غزعاج مياه بحيرة إيري تقوم بخلط وزيادة من جريان المياه الكثير من الجسيمات التي توجد في مياه البحيرة منها الرواسب والمياه العكارة التي تنتج تقوم برفع في معامل جودة المياه .

وهو يعرف بالتعكر ومن ضمن الكثير من المعايير الخاصة بجودة المياه التي تقوم كليفلاند ووتر بمراقبتها بشكل مستمر ومن أهمها التعكر .

وتعد مقياس درجة فقدان الماء هو العكارة لتعمل على شفافيته ، وذلك نتيجة وجود الجسيمات المتعلقة بالماء مثل الطمي والطين والمواد غير العضوية أو المواد العضوية الأخرى فعندما يزداد عدد المواد الصلبة المتعلقة في الماء .

ويكون هذا أمر غامض فيؤدي إلى زيادة قياس العكارة وقياس للتعكر هو أمر مهم في عملية معالجة المياه لان التعكر العالي هو بديل جيد لعملة المعالجة حيث عند زيادة نسبة التعكر التي يتم إزالتها من الماء تزداد الفعالية لعلاج الماء بصورة عامة وهذا يعد مقياس للعلاج ويؤثر العكارة في رائحة ولون وطعم مياه الشرب .

ويعد أمر مهم أن يحدث تقليل لتعكر المياه لمى يتم تطهير المياه بصوره فعالة ، والعكارة تعمل كدرع لتقليل مسببات الأمراض والجسيمات تعمل على التعكر الذي يضم الفيروسات والبكتيريا .

ويحدث إزالة للعكارة عن طريق عملية معالجة المياه التي بها حواجز متعددة والتي تضم التبلد والتخثر والترشيح والترسيب والتطهي .

وتعمل Cleveland Water على قياس درجة التعكر بصورة مستمرة في كل محطات المعالجة الأربعة التي تكون خاصة بنا على مدار مراحل عملية المعالجة ويحدث قياس العكارة عند استخدام معدات خاصة تعرف مقاييس التعكر التي تقوم بقياس كمية الضوء الذي يكون منتشر من خلال عينة المياه وعند زيادة تشتت الضوء يزداد درجة التعكر .

ووكالة حماية البيئة تحتاج منا القيام بإنتاج مياه بها عكارة لا تكون زيادة عن 0.3 من وحدة قياس العكارة Nephelometric التي تختصر في NTU .

لكي تقوم الشركة بجعل المياه آمنه ونحن نكون ملزمين بمعايير الخاصة بجودة أعلى للمياه ، ولهذا فإن مياه الشرب النهائية تكون قياس العكارة لها هي 0.1 NTU أو أقل .

مستوى التعكر يحدث له تغير في بحيرة إيري وهو يعد مصدر أساسي لمياه الشرب بشكل يومي ، وهذا يحتاج منا تبعا لذلك ان تقوم بتعديل عملية معالجة المياه وعند زيادة التعكر يكون استجابة لذلك زيادة جرعة الشب في مشغل المصنع الخاص بنا.

أو هناك بعض الظروف يتم إضافة بوليمر كاتيوني لكي يساعد في عملية إزالة الجزيئات وكلا المادتين الكيميائيتين المعالجتين تقون بالعمل كأنها مختصه يأنها تساعد على التصاق الجزيئات الصغيرة مع ببعضها البعض حتى تتم عملية إزالتها بكل سهولة.

مصادر تعكر الماء

هناك نوعين من المصادر للجسيمات التي لها تأثير على التعكر وهي المصادر الطبيعية وصنع الإنسان ، هناك فئتان عريضتان تفصلان مصادر الجسيمات التي تؤثر على التعكر من صنع الإنسان والمصادر الطبيعية.

  •  مصادر طبيعية

المصادر الطبيعية تتراوح لدي الجزيئات من الطمي والطين والطحالب والرمل ويتم إنتاجه داخل جسم الماء عن طريق عمليات طبيعية كالتعرية أو كونها موجودة وبرغم من ذلك .

فإن معدل إنتاج الجسيمات الطبيعية يتأثر أو  يتم إزالتها بفعل النشاط البشري ومثال على ذلك أن عمليات التعدين تقوم بإطلاق نفايات أو مواد كيميائية تعمل على ازدهار الطحالب .

  • مصادر بشرية

المصادر البشرية تتدخل في الجسيمات والرواسب التي تكون في مرافق الخاصة لمعالجة مياه صرف الصحي وجريان مياه الأمطار الذي يكون في مناطق الحضرية والجريان السطحي الذي يحدث من أنشطة التعدين والأنشطة الزراعية وكل هذا تعد طرق مختلفة تقوم بزيادة التعكر وخصوصا في حالة أنشطة الزراعة والتعدين .

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق