لماذا سمي الماء و التمر بالاسودين ؟

كتابة: Riyam Tawfeeq آخر تحديث: 07 أبريل 2021 , 21:49

سبب تسمية الماء و التمر بالاسودين

لماذا تم اطلاق اسم الاسودين على الماء و التمر ؟ السبب وراء تسمية الماء و التمر بالاسودين في الاسلام يعود الى ، السواد يعني سواد التمر فقط ، اما السبب وراء تسمية الماء ، هو ان الاسلام في الزمن القديم ، كانوا ينعتون الشيء الواحد ، مثل نعت الشيئين معا ، اذا كان مضمون و معنى هذان الشيئان هو نفسه ، و لان الصائم يفطر اولا على التمر و الماء ، على سبيل المثال ، كانوا ينعتون ابو بكر الصديق رضي الله عنه .

 عمر بن الخطاب رضي الله عنه بالعمرين ، لانهم كانوا اصدقاء لا يتفرقون عن بعض ، من الجدير بالذكر بان الرسول صلى الله عليه و سلم تحدث عن الاسودين في حديث نبوي و قال : ( إن كنا لننظُرُ إلى الهلالِ ثلاثةَ أهِلَّةٍ في شهرينِ ، و ما أوقِدَتْ في أبياتِ رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه و سلَّم نارٌ ، فقلتُ ؛ ما كان يُعِيشُكم ؟ قالتْ ؛ الأسوَدانِ التمرُ و الماءُ ، إلا أنه قد كان لرسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه و سلَّم جيرانٌ منَ الأنصارِ ، كان لهم مَنائِحُ ، وكانوا يَمنَحونَ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه و سلَّم من أبياتِهم فيَسقيناه ) .

فوائد الأسودين اثناء الصيام

يوجد العديد من الفوائد المهمة الطبيعة الموجودة في التمر و الماء ، و من هذه الفوائد :

  1. الفائدة الاولى : التمر لديه عدة فوائد و استخدمات ، فهو يعتبر حلويات ، و دواء مهم لمعالجة الكثير من الامراض ، و ايضا يعتبر نوع من انواع الفواكه .
  2. الفائدة الثانية : يحتوي التمر على عدة فيتامينات و معادن ، مثل الفسفور و الحديد .
  3. الفائدة الثالثة : يوفر التمر نسبة عالية من السكريات المفيدة للجسم ، لذلك يكون له دور في رفع سكر الدم المنخفض ، و ايضا توفر الطاقة لتنشيط الجسم .
  4. الفائد الرابعة : المزيج بسن نقع التمر بالماء ، او اكلهم مع بعض سوين ، يساعدان في ترطيب الجسم بنسبة خمسة و ستون الى سبعون بالمئة ، لذلك فهو يساعد الانسان و يجعله تحمل العطش لفترات اطول .
  5. الفائدة الخامسة : يساهم التمر في تحسين عملية الهضم ، في وقت سريع جدا . كما ان يساهم في مساعدة الجسم على امتصاص المواد السكرية
  6. الفائدة السادسة : يوجد في التمر الكثير من المواد النشوية مثل سكر الجلوكوز ، و سكر الفلكتوز ، تساهم هذهدالمواد النشوية في توليد الطاقة للجسم .
  7. الفائدة السابعة : تحتوي كل انواع التمور على نسبة عالية من الفيتامينات ، التي تساعد الجسم و تقوية مناعته ضد مرض البلاجرا . بدليل قول الله سبحانه و تعالى في سورة مريم : ( وَهُزِّي إِلَيْكِ بِجِذْعِ النَّخْلَةِ تُسَاقِطْ عَلَيْكِ رُطَبًا جَنِيًّا)
  8. الفائدة الثامنة : يحتوي التمر على نسبة عالية من الكالسيوم ، الذي يساهم تطوير و بناء العظام .
  9. الفائدة التاسعة : شرب كميات وفيرة من الجسم ، تساهم في اخذ الفوائدة الموجودة في الأطعمة ، و عند فترات الصيام يصبح كبد الانسان صلب ، لذلك يجب على الشخص بعد الافطار يشرب كميات وفيره المياه ، و التمر يساعد على تقوية جسم الانسان لكي يكون قادر على تحمل الصيام لفترات طويلة.[1]

فوائد التمر في الإسلام

من سنة الرسول صلى الله عليه وسلم ، يجب على كل على كل صائم ان يفطر اولا على تمر ، و يجب ان يكون عدد التمرات التي يتناولها المسلم عددا فردي ، بخصوص هذه النقطة قال الرسول صلى الله عليه و سلم قال ( إذا أفطَرَ أحَدُكم، فليُفطِرْ علَى تَمرٍ فإنَّهُ بَرَكَةٌ، فإنْ لم يَجِد تَمرًا، فالماءُ فإنَّهُ طَهورٌ) (في حديث صحيح).

امر الرسول صلى الله عليه وسلم ، على كل مسلم ان يتناول سبع حبات تمر ، او اي عدد فردي من التمر بعد الاستيقاظ في كل صباح ، لكي يتخلص من كل السحر او السموم ، بدليل قول الرسول صلى الله عليه وسلم في حديث نبوي : ( مَنْ تَصبَّح بسبْعِ تَمَراتٍ، عَجْوةٍ، لم يضرَّه ذلك اليومَ سُمٌّ ولا سِحْرٌ ) (في حديث صحيح ).

كما ايضا تحدث الرسول صلى الله عليه و سلم عن بركة تناول التمر في المنزل ، قال الرسول صلى الله عليه وسلم في حديث نبوي : ( (بيتٌ لا تمرَ فيهِ، جياعٌ أهلُهُ) (في حديث صحيح).

و ايضا ذكر التمر في كتاب الله سبحانه و تعالى في القرآن الكريم ، عندما نادى منادى على السيدة مريم العذراء عليها السلام ، خلال فترة ولادتها لنبي عيسى عليه السلام ، و اهتززت شجرة من فوقها ، و سقط من هذه الشجرة الكثير من الفواكه و التمر .

لكي تساعد مريم العذراء ، في تسهيل عملية الولادة ، و تستعاد قوتها بعد النزيف الذي حصل لها بسبب الولادة ، لان التمر يحتوي على الكثير من الفيتامينات و الحديد و الفسفور ، بدليل قول الله سبحانه و تعالى في سورة مريم : ( وَهُزِّي إِلَيْكِ بِجِذْعِ النَّخْلَةِ تُسَاقِطْ عَلَيْكِ رُطَبًا جَنِيًّا ) .

فوائد التمر الصحية

يساعد التمر في تحسين صحة الجلد و البشرة ، لان يحتوي على فيتامين D ، و فيتامين G ، و كذلك يوفر نعومة للبشرة ، و ايضا يساعد على تراكم مادة الميلانين في الجسم ، و كذلك يحتوي على خصائص تؤخر ظهور الشيخوخة .

يحتوي التمر على كل الفيتامينات الاساسية ، التي تحافظ على صحة الجسم العامة . فهو يحتوي على فيتامين B 1 ، و فيتامين B 2 ، و فيتامين B 3 ، و فيتامين B 5 ، و ايضا يحتوي على فيتامين A ، و فيتامين G ، لوجد كل هذه الانواع في التمر ، ينصح الاطباء و خبراء الصحة ، لا يحتاج الانسان الى تناول الفيتامينات المكملة ، اذا كان يتناول يوميا حبات التمر ، و كذلك يعتبر من الوجبات السريعة و الخفيفة و الصحية .

يساعد التمر في الحفاظ على مستوى الكولسترول في الدم ، لان يحتوي على كمية قليلة جدا من الدهون .

يساهم التمر في تقوية الجهاز العصبي ، لان التمر يحتوي نسبة عالية من البوتاسيوم ، و ايضا يحتوي على نسبة قليلة من الصوديوم ، هذين المعدنين يعتبران من العناصر المثالية التي تساهم في الحفاظ على صحة الجهاز العصبي ، و ايضا يقلل من الكولسترول الضار ، و يمنع حدوث السكتات الدماغية .

يحتوي التمر على الفلور الذي يساهم في الحفاظ على صحة الاسنان ، و ايضا يحتوي التمر على نسبة وفيرة من الحديد ، لذلك الاطباء ينصحون في تناول التمر كل يوم ، للتخلص من فقر الدم ، و ايضا يساعد على تنقية الدم .

يساهم التمر في زيادة و نقصان الوزن في نفس الوقت ، فهو يحتوي على السكر ، و البروتينات ، و الفيتامينات ، لذلك يساهم في زيادة الوزن ، و كذلك يساعد التمر في الحفاض على مستوى الوزن الطبيعي .[2]

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق