كيف ارفض طلبات الناس المحرجة

كتابة: ابتسام مهران آخر تحديث: 10 أبريل 2021 , 09:32

كيف ارفض طلبات الناس المحرجة

يمكنك رفض طلبات الأشخاص المحرجة بأكثر من طريقة مهذبة ، حيث أن أساليب الرفض كثيرة فمن الممكن أن ترفض طلبات الأخرون بالطرق التالية :

الشخص الذي يطلب منك أي طلب يحترمك على الأرجح ويقدر رأيك حتى إذا لم تكن هذه المشاعر متبادلة ، فلا يزال يتعين عليك إظهار التقدير لأنه يعتبر عمل جميل ، ولأنه يضع نغمة أكثر رقة للمحادثة ، فمن الممكن أن تقول لهم شكرًا جزيلاً لتفكيرك بهذا ولكنني لا أستطيع فعل ذلك .

يجب أن تتجنب الخوض في التفاصيل ، تعتبر الكذبة البيضاء لن تؤذي هنا فإذا طلب أحد منك في العمل رسالة توصية كامل وأنت لا تستطيع أن تقوم بالأمر ، من الممكن أن تقول أنا غارق في العمل حقًا ولن أتمكن من كتابة نوع الرسالة التفصيلية التي تريد أن تكتبها .

إذا لم تتمكن من تنفيذ طلب معين يطلبه منك شخص ، فلا بأس أن تخبره بأدب أنك لا تستطيع فعل ذلك الأمر ولست بحاجة إلى شرح السبب .

إذا كنت أستاذ أو في منصب قيادي في العمل فقد يكون من الجيد التوصل إلى سياسة شاملة ، مثل أنك توافق على القيام بالطلب الذي يطلبه منك الشخص الآخر الذي تعمل معه بشكل مباشر ، أو تقصر نفسك على كتابة توصية أو توصيتين بشكل سنوي بهذه الطريقة .

بمجرد الانتهاء من أسئلة الناس المحرجة عليك أخذ نفس عميق ، وتكرره مرة أخرى وتقنع نفسك بأنك قد فعلت الشيء الصحيح . [1]

كيفية التعامل مع طلبات الآخرون المحرجة

يجب التعامل بذكاء وفطنة مع الأشخاص الذين يطلبون منك القيام بأشياء لا تستطيع أن تفعلها أو تستطيع ولكن الوقت لا يسمح لك .

عليك أن تتعامل مع مثل هذه الطلبات بسلاسة ، وبساطة حتى لا تشعر بالضيق ، أو تشعر بأنك تقصر في حق الآخرون .

من الممكن أن تعتذر عن فعل الأمر بطريقة مهذبة ، وتقترح عليه بعض الأفكار التي من الممكن أن تساعده في تحقيق ما يرغب به . [2]

أسلوب مهذب لرفض طلبات الناس

يمكنك استخدام أسلوب مهذب لرفض طلبات الناس وخاصة الطلبات التي تستطيع القيام بها والمحرجة من خلال :

  • الحفاظ على الأشياء عامة لا تقتبس السمات الشخصية كأسباب للرفض ، حيث ينظر إليه على أنه هجوم شخصي يمكنك أن تقترح أنك غير متوافق مع ذلك الطلب .
  • كن واضحًا قدر الإمكان يعتبر ذلك الأمر يعمل ، ويحفظ ماء الوجه للجميع وهو واضح للغاية وينقل الرسالة من الممكن أن تقول أنا آسف لا أستطيع فعل ذلك .
  • إذا كنت تريد أن تكون لطيف جدًا حيال ذلك ، فيمكنك أن تقول شيئًا مثل أنا ممتن لأنك لجأت إلى لكني لا أستطيع القيام بذلك في الوقت الحالي .
  • كل ما يمكنك فعله هو تقليل تأثير شعور الشخص الآخر بالضيق تجاهك ، لذلك عليك أن تكون صريح معه قدر الإمكان وواضح . [3]

كيف يمكنك رفض شخص بأسلوب مهذب

قد يكون رفض شخص ما بنفس صعوبة رفضك لنفسك خاصة إذا كان الشخص صديقًا ، ويجب معرفة كيف يمكن أن نتقبل الرفض ، حتى نستطيع التعامل مع الأمر إذا تم رفضنا ، حيث أنه على الرغم من أن رفض شخص ما ليس ممتع أبدًا إلا أنه يعتبر جزء طبيعي من الحياة ، ومعرفة كيفية القيام بذلك بشكل لطيف فذلك سوف يجعل العملية أسهل على النحو التالي : [4]

  • جهز نفسك إذا كنت تشعر بالاستعداد لرفض الاهتمام الرومانسي لشخص ما بعد عدة مواعيد ، أو بعض التفاعلات الاجتماعية فقد فكرت بالفعل في العواقب حيث يجب أن تكون واثق أن هذا الشخص ليس مناسب لك .
  • عليك التفكير فيما ستقوله مسبقًا ، حيث لا تخبرهم فقط بكلمة لا وعليك محاولة أن تشرحها بطريقة ليست قاسية أو قاطعة .
  • اختر كلماتك بعناية إذا كنت تريد التدرب مسبقًا في المرآة ، أو مع صديق ، أو شقيق متعاطف فافعل ذلك حيث تأكد من إيصال رسالتك بوضوح ولكن برأفة .
  • كن مستعد للتكيف عليك التدرب على التكيف مع السيناريوهات المختلفة .
  • لا تقوم بتأجيل رفضك للشخص ، حيث أنه من الطبيعي أن ترغب في تأجيل المهام غير السارة فإنك لا تزيد الأمور سوءًا إلا بالانتظار بمجرد أن تعلم أنك تريد إنهاء الأمور .
  • اختر وقت جيد للقيام بذلك الأمر ربما ليس عيد ميلاد الشخص ، أو الليلة التي تسبق اختبار كبير أو مقابلة عمل .
  • عليك فعل ذلك الأمر بشكل شخصي ووجهًا لوجه عليك تجاوز الأمر عن طريق الرسائل النصية والبريد الإلكتروني والمكالمات الهاتفية ، وما إلى ذلك ولكن من الأفضل توصيل الأخبار السيئة شخصيًا.
  •  كن صادقًا وكن لطيفًا ، ويجب أن تقول الحقيقة لا تختلق قصص عن لقاء شخص آخر ، ولكن عليك أن تكون صادق وقم بذكر الأسباب الحقيقية لإبعادهم . [2]

كيف يمكنني رفض طلب بأدب

نجد أنه من الطبيعي أن يكون الشخص محبوب ويسعى للحصول على تأكيد من الآخرين ، ولسوء الحظ بقدر ما نحاول بصعوبة يتعين علينا أن نختلف أحيانًا ، أو نرفض القيام بشيء ما ونرفض ونقول لا نستطيع للشخص على الجانب الآخر .

قد يكون ذلك الأمر صعب للغاية بالنسبة لأولئك الأشخاص الذين يخشون رد الفعل العنيف ، ويريدون أن يحبهم الجميع يوجد العديد من الطرق للرفض بشكل مهذب ، وبأدب سواء كان ذلك في إطار العمل أو في الحياة اليومية والتي تتضمن الآتي :

  • قم بالاعتذار في البداية تبدو هذه نصيحة غريبة وخاصة إذا لم تكن قد ارتكبت أي خطأ بشكل موضوعي ، ولكن قول كلمة آسف قبل قول كلمة لأ له العديد من الفوائد ، والتي من ضمنها إظهار التعاطف والذي يمكن أن يخفف حتى أشد الصدمات .
  • بدلًا من تخصيص عشر دقائق لتوضيح ، وشرح سبب الرفض اجعل الأمر سريع وغير مؤلم سوف يكون الأمر بهذه الطريقة أكثر صدقًا .
  • في بعض الأحيان يستمر الناس في الإصرار بعد سماعك أنك ترفض للمرة الأولى قد يعتقدون أنه من الممكن تغيير رأيك ، أو أنهم يستطيعوا إقناعك عليك إعادة تأكيد رفضك للطلب بأسلوب مهذب .
  • قم بتوجيهها إلى شخص آخر ، حيث أنه من المواقف التي لا يواجه فيها الأشخاص مشكلة في سماع كلمة لا عندما ترسلهم إلى شخص آخر قد يكون أكثر فائدة لهم بهذه الطريقة لن يفكروا أنه رفض . [3]
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق