اهم انجازات الرحالة الإدريسي

كتابة: ضحى حماده آخر تحديث: 07 أبريل 2021 , 17:28

حياة الإدريسي

الإدريسي ، او ابو عبد الله محمد بن محمد بن عبد الله بن ادريس الشريف الإدريسي القرشي ، هو واحد من أهم العلماء الذي يفخر بهم الإسلام الذي تخصص في علم الجغرافيا وابدع فيه ، فقد كان أشهر من رسم الخرائط الاولى لكوكب الارض ، وهو باحث عربي ، ورحالة سافر إلى مناطق عدة حول العالم ؛ عبر شمال افريقيا ، ودول البحر الأبيض المتوسط في اسبانيا واروبا.

سُميّ الشريف لنسبه إلى علي بن ابي طالب ، ونبي الله محمد صلى الله عليه وسلم ، ووُلِد عام 1100ميلاديا بسبتة في المغرب ، وتلقى دراسته الجامعية في قرطبة بالأندلس ، ومن هنا بدأت رحلاته وتجوله حول العالم ؛ حيث سافر إلى الأناضول عندما كان في عمر السادسة عشرة ، فقام بزيارة المناطق الإسلامية في أغلب أوروبا أثناء رحلاته إلى الساحل الفرنسي ، وجبال البراني والمجر والبرتغال ، وانجلترا.

بعد تخرج الإدريسي من الجامعة ، قام بتدريس علم الجغرافيا في الجزائر ، ثم انتقل الى صقلية ومكث بها إلى ان صار مستشار ملك صقلية – الملك روجر الثاني – الذي طلب منه عمل خريطة للأرض من خلال السفر والترحال وجمع المعلومات الدقيقة ، وقد كان ؛ فتم الانتهاء من أول خريطة العالم في كتاب نزهة المشتاق في اختراق الافاق الذي تمت ترجمته اللاتينية ، وتم تدريسه حول العالم.

وغادر محمد الادريسي صقلية في عام 1161 ميلاديا بسبب أعمال الشغب واضطهاد المسلمين حينها ، وتوفي في سبتة بالمغرب عام 1166 ميلاديا.

أهم مؤلفات الإدريسي

لقد كتب محمد الادريسي في الادب والشعر ، كما قام بدراسة الطب والفلسفة في الجامعة بقرطبة ، إلا أن أشهر مؤلفاته هو :

نزهة المشتاق في اختراق الآفاق

يعتبر كتاب نزهة المشتاق في اختراق الآفاق اهم الأعمال التي أضيفت إلى العالم ، حيث شمل الكتاب خريطة العالم لأول مرة في العصور الوسطى من الملاحظات الشخصية ، والتقارير المبنية على التجربة الشخصية للإدريسي ، ولك يكن الموضوع بسيطا حيث أخذ هذا الكتاب ما يقارب خمسة عشر عاما لإتمام العمل ، في العام 1154 ميلاديا ، قبل وفاة الملك روجر الثاني بفترة قليلة.

كتاب نزهة المشتاق في اختراق الآفاق ، او كتاب روجر في اللغة العربية ، او كتاب تابيولا روجريانا في اللاتينية ، نسبة للملك روجر الثاني الذي طلب من ابو عبد الله الإدريسي كتابة الكتاب ، ورسم الخرائط.

قام الإدريسي برسم خريطة العالم كتبها نظام تقييم نصف الكرة الشمالي إلى سبع أقاليم مناخية ، تحمل عرضا متساويا ، وقام بتقسيم كل إقليم إلى عشرة اقسام باستخدام خطوط الطول ، فنتج سبعين خريطة مقطعية إذا وضعت جانب بعضها البعض ، يتكون لدينا خريطة العالم وقتها في شكل مستطيل.

وكل خريطة من السبعين خريطة تم رسمها بحيث يكون الشمال متجه للأسفل ، كما تم ارفاق وصف مع كل خريطة يتضمن الأحوال الفيزيائية والاقتصادية والاجتماعية والسياسية والثقافية لكل منطقة من المناطق المتواجدة بها ، وما يزيد من قوة الخرائط المرسومة في هذا الكتاب هو رسمها بعناية فائقة بطريقة يدوية وتلوينها باهتمام بالغ. [1]

أنس المهج وروض الفرج

كتاب انس المهج وروض الفرج : قسم شمال افريقيا وبلاد السودان ، أحد مؤلفات الإدريسي الذي يعتبر عمل شامل يضم العديد من التفاصيل الدقيقة عن النيجر والسودان فوق نهر النيل وتمبكتو ، كما قدم في هذا الكتاب تصحيحا للأخطاء السابقة التي كانت تدور حول موقع البحيرات من بداية نهر النيل ومساره.

الجامع لصفات أشتات النبات

وقد تحدث محمد الادريسي في هذا الكتاب عن شتى أنواع النباتات والزهور والأشجار والثمار ، بالإضافة إلى كتابته عن الحيوانات وتفسير أسمائها هي والمعادن ، وقد اتخذ لغات عدة للوصول إلى مرحلة متقدمة في هذا الأمر منها ؛ اللغة البربرية ، واللغة اليونانية والسريانية.

روض الأنس ونزهة النفس

او كتاب الممالك والمسالك ؛ الذي قام فيه الإدريسي بذكر كل ما يختص به علم الجغرافيا والأرض.

انجازات الشريف الإدريسي

تعتبر خريطة العالم التي قام الإدريسي برسمها هي أهم إنجازاته على الاطلاق ، حيث لم يسبق لأحد في وقتها أن قام بمثل هذا العمل وفقا لخبرات ، وملاحظات شخصية بالإضافة إلى المعلومات الموثوقة من الرحالة والعلماء القدامى ، وبالإضافة إلى ذلك ، فإن من انجازات الإدريسي أنه : [1]

  • قام بتصحيح الرأي الذي يقول بأن المحيط الهندي يخيط بالأرض من كافة الجوانب.
  • صحح الإدريسي مفهوم أن بحر قزوين جزء من المحيط الأكبر.
  • قام الإدريسي بتحديد مسار نهري النيجر والدانوب في الخرائط التي قام برسمها.
  • قام الإدريسي برسم خريطة العالم على كرة من الفضة بوزن ما يقارب 400 كيلو جرام ، وقام بتسجيل السبع قارات على الكرة مشتملة المدن الرئيسية والبحيرات والطرق التجارية وأنهار هذه المدن.
  • دمج خمس مناطق مناخية مختلفة في خريطته للعالم وتعتبر هذه الخريطة ادق خريطة رسمت للعالم في العصور الوسطى.
  • اول من قال أن الأرض كروية كان العالم الإسلامي محمد الادريسي ، كما قال إن الماء ملتصق بسطح الأرض ، وان الهواء يحيط الكرة الأرضية.
  • قام محمد الإدريسي بحساب محيط الكرة الأرضية ، فكان 22,900 ، ولم يكن هناك اختلاف كبير بين هذه الحسابات والحسابات التي تم إجراؤها في العصر الحديث ؛ حيث اختلفت بنسبة 8% فقط.
  • تم اعتبار خرائط هدعالم الجغرافيا الإسلامي محمد الادريسي معيارا الاتجاهات والأماكن لما يقرب من ثلاث قرون من الزمن.
  • كان هناك انجازات في علم النبات لمحمد الإدريسي ، حيث لاحظ عدم وجود الكثير من النباتات منذ زمن الإغريق ، فقام بجمع النباتات الطبية من جميع البقاع التي ذهب إليها وقام بإضافتها إلى قائمة النباتات الطبية بعدة لغات مثل ، اللغة اللاتينية والبرية والهندية ، واليونانية والعربية والفارسية.
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق