أين تقع دولة ” توڤالو ؟ “

كتابة: Riyam Tawfeeq آخر تحديث: 09 أبريل 2021 , 04:09

موقع دولة توڤالو

دولة توڤالو او ايضا تسمى بجزيرة إليس ، تعتبر هذه الدولة عن جزيرة موجودة في المحيط الهادي في الطريق الذي يصل بين استراليا و هاواي ، من الناحية السكانية تعتبر دولة توڤالو من اصغر الدول في جميع انحاء العالم ، حيث يبلغ تعدادها السكاني 10.472 نسمة .

و مساحتها تبلغ تقريبا ستة و عشرون كيلو متر مربع ، لذلك تعتبر دولة توڤالو من اصغر اربع  دول العالم من حيث التعداد السكاني و  من حيث المساحة تعتبر هي ثالث اصغر دولة في العالم   .و لو قمنا بسؤال بماذا تشتهر توفالو ؟ نستطيع قول بإنها تشتهر بالمناظر الخلابة و الحياة البسيطة .

جغرافيا دولة توڤالو

دولة توڤالو يوجد فيها تسع جزر  منفصلة ، ست جزر من هذه الجزر تكون على اشكال حلقية ، و ثلاثه من هذه الجزر يكون باشكال متشعبة ، حيث يبلغ العدد الكامل لهذه الجزر مئة و اربعة عشرون جزيرة ،  و يكون شكل هذه التسع جزر يشبه السلسلة ، و تكون ممتدة الجنوب الشرقي الى الشمال الغربي .

طول هذه السلسلة يبلغ حوالي مئتان و ستون ميل من جهة الجنوب الغربي الموجود في المحيط الهادي ، الذي يقع على خط الاستواء مباشرةً ، و من الجهة الشمالية يحدها جزر الكرباتي ، و من الناحية الجنوبية يحدها جزر الفيجي ، لا يتجاوز ارتفاع هذا الجزر عن الخمسة عشر قدما ، لذلك  يعتبر جزر الفيجي من احد الجزر التي تكون منخفضة.

و ايضا يوجد في هذه الدولة بحيرة شاطئية تكون غير متصلة بالبحر  ، تكون مياه الخاصة بالشرب في هذه الدولة مالحة جدا    .

تاريخ دولة توڤالو

تقع دولة توڤالو في غرب الخط التاريخ الدولي ، و تكون منتشرة  بين خط عرض يبلغ خمسة درجة الى عشرة درجة من الناحية الجنوبية ، اما بالنسبه الى خطوط الطول فهي تبلغ ١٧٦ الى ١٨٠ درجة  ، اول من سكن دولة توڤالوا هم البولينيزيون ، و لكن عندما احتل البريطانيون مدينة توڤالوا في القرن التاسع عشر ، و اصبح يسكنها اكثر الناس من بريطانيا .

و في جزر جلبرت سكنها التبعيذة البريطانية في سنة الف و تسعمئة و اربعه و سبعون ميلادي ، و بعد ان استقلت هذه الدولة وضع اسم توڤالو لهذه الدولة ، و اخيرا حصلت هذه الدولة على استقلالها من الاستعمار البريطاني في سنة الف و تسعمئة و ثمانية و سبعون .

و السبب وراء هذا الاستعمار هو خلاف الإثنة الذي  حدث في نفس السنة ، و اعتبرت رسميا دولة من اصغر دول العالم في عام الفان ميلاديا ، و ايضا تم اعتبار هذه الدولة منظمة للأمم المتحدة الأمريكية . 

اقتصاد دولة توڤالو

تعتبر دولة توڤالو من الدول الفقيرة جدا ، و من اصغر الدول في العالم ، و السبب وراء فقر هذه الدولة هو المساحة الزراعية المحدودة  ، و كذلك لان يكون الصيد البحري فيها قليل جدا ، و دولة توڤالو لا تنتج ما تحتاجه من الموارد الغذائية ، بل تاخذ المساعدة من الدول المجاورة ، و ايضا لم يكن لديهم شبكات الانترنت .

حتى سنة الفان ميلادي ، حيث قام سكان مدينة توڤالو بتأجير شبكة الانترنت التي يطلق عليها اسم دوت تي في بمقابل مادي يبلغ ٥٠ مليون دولار امريكي ، و ذلك لكي يستطيعون الحصول على نطاق واسع الانترنت ، و ايضا يوجد في هذا الشبكة العديد من محطات التلفاز من جميع انحاء العالم  ، استمروا في تأجير هذه الشبكة حتى اثنا عشر سنة .

يعيش سكان دولة توڤالو على اشجار جوز الهند ، و الاسماك البحرية ، حيث يعتبر هذان الموردان السلعة التجارية الوحيدة لهذه الدولة ، حيث يكون معدل الدخل السنوي لكل شخص يبلغ حوالي 1400 دولار سنويا .

سياسة دولة  توڤالو

تعتبر دولة توڤالو احد الدول المستقلة في العالم ، و تعتبر دولة توڤالو من الدول التي موجودة تحت تهديد بارتفاع في مستوى البحار في المستقبل ، بسبب مساحتها الارضية المنخفضة و المسطحة ،  من الجدير بالذكر ان دولة توڤالوا من الدول الكمنولث البريطاني .

و تحكم هذه الدولة الملكة إليزابيث الثانية . لا يوجد اي حزب للبرلمان في هذه الدولة ، و يتكون البرلمان من خمسة عشرا فردا فقط ، حيث يقام انتخابات رئاسية شعبية كل اربع سنوات ، يتم اختيار رئيس الوزراء من خلالها ،   يوجد في هذه الدولة مطار واحد فقط .

و سيارة اجرة واحدة فقط ، حيث يتم استخدام هذه السيارة فقط للسياح ، و عدد السياح لهذة الدولة يكون قليل جدا ، حيث يقوم بزيارة هذه الدولة مئة شخص سنويا ، هذا العدد من السياح يكون قليل جدا مقارنتا مع باقي دول العالم الاخرىً ، و فريق اطفاء واحد فقط ايضا ،  و هذه العربات و باقي الخدمات ، لم يتم انتاجها من الدولة نفسها ، بل كانت مساعدة من دولة اليابان .

ديانة  دولة توڤالو

يسكن في هذا الدولة الكثير من الديانات و المعتقدات ، و لكن الديانة الاكثر انتشارا في دولة توڤالو هي المسيحية ، حيث تكون نسبة السكان المسيحين في هذا الدولة هي سبع و تسعمون بالمئة ، و الثلاثة بالمئة المتبقية تتوزع على واحد بالمئة البهائيون ،  و واحد فاضلة اربعة بالمئة السبتيون . 

معلومات عامة عن دولة توڤالو

على الرغم من حداثة ظهور دولة توڤالو ، حيث اصبحت دولة مستقلة في سنة ١٩٧٨ ، الى ان العلماء و خبراء الجفرافية و الباحثون يعتقدون ان اول دولة ستختفي عن وجه الارض هي دولة توڤالو ، حيث يقال بان دولة توڤالو ستختفي بعد مرور اربعين سنة على الاكثر .

حيث يستعد سكان هذه الدولة للهجرة ، و يتم تصدير كل سنة لاجئين الى الدول المجاوره بشكل منتظم ، و يعتبرون لاجئي مناخ او مهاجرين بيئين  ، تسمح دولة نيوزليندا بدخول خمسه و سبعين شخصا اليها في كل سنة يعود السبب وراء ذلك هو الاحتباس الحراري .

و التغيرات المناخية في جميع انحاء الكرة الارضية ،  مدينة فونافوتي هي عاصمة دولة توڤالوا ،  و يزداد العدد السكاني لهذا الدولة  كل سنة 0.85 بالمئة ، اللغة التي يتحدث بها سكان هذه المدينة هي اللغة الانجليزية ، و اللغة التوفالية  .

  و كذلك دولة توفالو لا يوجد بها غير مستشفى واحد فقط ، و فريق طبي يتضمن طبيب اطفال ، و طبيب مختبر ، و الطبيب الجراح و هو  مدير هذه المستشفى الوحيدة في الدولة ، وايضا يوجد فيها ثلاثة عشر ممرضة  ،  و من اكثر المشاكل الصحية التي تواجها مدينة توڤالوا  هي السمنة .

  الرجال و النساء يعانون من السمنة في هذه الدولة ، حيث تكون واحد و سبعون بالمئة من نساء  هذه الدولة  يعانون من السمنة ، و خمسة و ستون من رجال هذه الدولة يعانون من نفس المشكلة .[1]

المراجع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق