بماذا تشتهر ” توفالو ؟ “

كتابة: Riyam Tawfeeq آخر تحديث: 09 أبريل 2021 , 04:09

ما تشتهر به دولة توڤالو

تشتهر دولة توڤالوا بانها اصغر الدول الموجودة في جميع انحاء العالم ، أين تقع دولة توڤالو ؟هي جزيرة صغيرة تقع في جنوب المحيط الهادي  و ايضا هي احدا المواقع التي اندلعت بها الحرب العالمية الثانية ، تتضمن تسع جزر مرجانية صغيرة ، اسماء هذه التسع جزر و هي ؛

  1. Funafuti .
  2. Nanumea .
  3. Nanumanga
  4. Niulakita (هذا الجزء لا يسكنه احد ابدا )
  5.  Niuto.
  6.  Nui.
  7. Nukufetau .
  8. Nukulailai .
  9. Vaitupu  .

و هي دولة جزيرة مستقلة تقع داخل الكومنولث البريطاني ، يكون تعداد السكاني لهذه الدولة منخفض جدا ، كل الجزر المرجانية الموجودة تكون مليئة بالنخيل على السواحل ، و ايضا يوجد الكثير من الجزر غير مسكونه يعيش فيها الطيور فقط ، و تكون مياه ا لشاطىء في هذه الدولة منخفضة جدا و هادئة جدا يسبح بها الطيور ، و الزواحف ، و الاسماك   ، و عاصمة هذه الدولة هي فونافوتي  .

اهم المعلومات المشهورة عن دولة توڤالو

محاصيل  دولة توڤالو

تعتبر دولة توڤالو من افقر دول العالم ، و في بعض الاحيان تحصل على مساعدات من الدول المجاورة ، اهم المعلومات التي يجب ان نعرفها على دولة توڤالوا ، هو زراعة النخيل ، و اشجار جوز الهند ،  و ايضا يزرعون الموز و قصب السكر ، يتم زراعتهم بطرق تقليدية لدولة توڤالوا  ، و لوجد هذه الدولة على خط الاستواء مباشرةً ، فتنتج دولة توڤالوا الكثير من الفواكه الاستوائية .

مناخ دولة توڤالو

دولة توڤالوا يكون لها مناخ استوائي على مدار السنة  حيث تتميز دولة توڤالوا بمناخ رطب جدا  ، مع وجود القليل من التغيرات الموسمية ، حيث يكون معدل درجة الحرارة السنوي يعادل ٨٦ فهرنهايت اي ٣٠ درجة مئوية  ، و لكن على الرغم من الارتفاع القليل في درجة الحرارة ، الى ان مناخها  يكون معتدل .

لوجود الرياح  الشرقية التي تبدء من شهر مارس الى و تستمر الى شهر نوفمبر ،  و يبلغ مستوى سقوط الامطار في هذه الدولة حوالي اكثر من ثلاثمائة و خمسمئة و خمسون  سنتيمتر ،  اي ما يعادل تقريبا مئة و اربعون بوصة  حيث تأتي هذه الامطار من العواصف الغربية  ، حيث تبدا الامطار بالهطول من بداية  شهر نوفمبر  حتى نهاية شهر مارس ، و هذه الامطار لا تهطل الا في العاصمة فونافوتي  .

تقع دولة توڤالوا على  حزام كامل من الاعاصير المدمرة ، فقد تعرضت العاصمة فونافوتي الى ثلاث اعاصير مدمرة ، اول اعصار وقع في عام 1894 ، و ثاني اعصار تعرضت له هذه الدولة حدث في عام 1972 ، و اخر اعصار تعرضت له هذه الدولة كان في عام 1990 .

المحيطات و الابحار في دولة توڤالو

الناحية الجنوبية من المحيط الهادي تحيط بهذه الجزيرة كاملة ، و يوجد جزر من هذه الجزيرة يطلق عليها  اسم أقوقيانوسيا  ، هذه الجزيرة تقع على منطقة وسط و جنوب المحيط الهادي و من البحارة المجاورة ، و من الطرف الجنوبي تحيط بنيوزليندا ،  يوجد الكثير من الشعب المرجانية في خمس من جزر هذه الجزيرة و يكون فيها بحيرات كبيرة جدا.

  و جزر العاصمة توڤالو يوجد فيها الكثير من شعاب مرجانية تكون موجدة  على  الاقواس الخارجية ، التي نتجت نتيجة الى ضغط قوي من الصفيحة التكتونية الواقعة في وسط المحيط الهادي ، و على اليابسة الاسترالية القديمة ، كل الجزر الموجودة على هذه الجزيرة تكون ذات مستويات مسطحة منخفضة جدا ، حيث لا يكون ارتفاعها اكثر من ستة عشر قدم اي خمسة امتار فقط .

معلومات مهمة عن دولة توڤالو

دولة توڤالوا تقع على منطقة زمنية في خط التوقيت الدولي او ما يسمى ايضا بخط الصفر  ، هذا الخط موجود في منتصف المسافة ما بين الكرة الأرضية و خط الطول الرئيسي  ، خط التوقيت الدولي هو خط يمر على سطح الارض ، غير مرئي يكون له خط طول يبلغ مئة و ثمانون درجة .

هذا يعني بان الاشخاص الذي يعبرون بالطائرة من خط التوقيت الدولي ، سوف يتاخر لديهم الوقت ، على سبيل المثال اذا كان المسافرون ركبوا الطائرة في يوم الاثنين ، فعندما يعبرون المسافرين هذا الخط يكون قد تغير التاريخ لديهم الى يوم الاحد   ، هذا الامر يكون اذا سافر المسافرون في اتجاه الشرق .

اما اذا كان المسافرون يتجهون الى اتجاه الغرب فيستغير الامر ، اذا كان المسافرون قد ركبوا الطائرة في يوم الاثنين ، فعندما يعبرون هذا الخط ، يكون التاريخ لديهم  يوم الثلاثاء .

اشياء يجب معرفتها عن دولة توڤالو 

يوجد لدى دولة توڤالو الكثير من المعلومات المهمة و منها :

عملة دولة توڤالو : يوجد في هذه الدولة عملتان اساسيتان هي ، الدولار الامريكي ، الدولار الاسترليني ، حيث تعتبر هذه الدولة هي الوحيدة التي يتم استخدام عملتان فيها ، حيث  يتم استخدام هذه العملتان في الاموار التجارية و البيع و الشراء .

الصناعة في دولة توڤالو : لا يوجد دور للصناعة في دولة توڤالو ، و ايضا تعاني هذه الدولة من ضعف عام في اقتصادها ، و تعتمد فقط على السياحة ، و زراعة بعض المحاصيل مثل زراعة قصب السكر ، و جوز الهند ، و النخيل ، و الموز .

شبكات الانترنت في دولة توڤالو : لا يوجد شبكة في دولة توڤالوا ، الى ان قام السكان بتأجير شبكة دوت تي في ، في سنة 2000 ميلادي ، حيث تضم هذه الشبكة الكثير من المحطات التلفزونية من جميع انحاء العالم  ، حيث كان يدفع السكان ما يعادل خمسين مليون دولار امريكي ، و استمر بالدفع لمدة اثنا عشر سنة .

الصحة في دولة توڤالو : يوجد في هذه الدولة الكثير من المشاكل الصحية ، و هذه المشاكل تتسبب في انتشار الامراض في كل البلاد ، و لان لغة دولة توڤالو ، لغة لا يفهما الكثير من الناس ، لذلك يكون فهم المرضى و مشاكلهم الصحية يكون صعب .

و من اكثر المشاكل الصحية التي تواجها هذه الدولة هي انتشار  السمنة بين الرجال و النساء بشكل كبير جدا ، و  لكن هذا الامر لا ينطبق على الرضع و الاطفال ، فالصغار  بالسن حتى البلوغ ، ياخذون الرعاية التامة و يتوفر لهم كل  المتطلبات الصحية . 

الاماكن السياحية في دولة توڤالو  : تعتبر هذه الدولة من الدول التي يندر وجود اماكن سياحية بها ، و السبب وراء ذلك هو ارتفاع مستوى المياه لدرجة كبيرة جدا ، و من الجدير بالذكر معرفة ان دولة توڤالو من المتوقع ان تختفي بعد اربعين سنة تقريبا ، اذا حدث فيضان قوي في المحيط الهادي .

لذلك قرر سكان توڤالو الهجرة  الى النيوزليندا و باقي الدول المجاوره الاخرى ،  و لوجود دولة توڤالو على المحيط الهادي الذي يشتهر بالمناظر الطبيعية الخلابة ، فقد ياتي سنويا مئة سائح لزيارتها لرؤية الجزر الموجودة على المحيط الهادي .[1]

المراجع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق