كيف يمكن أن نتقبل الرفض

كتابة: ابتسام مهران آخر تحديث: 10 أبريل 2021 , 09:32

ما هو شعور الرفض

قد يكون الشعور بما يسمى ” الرفض ” هو عكس الشعور بـ القبول ، وقد يواجه العديد منا الرفض في حياته، حيث أنه هناك الكثير من أساليب الرفض عندما لا تنجح الأمور ، ويجب الاعتراف أن الشعور بـ الرفض قد يكون مؤلمًا كثيرًا ، ومن الضروري عدم تجنب هذا الشعور ومواجهته بـ شجاعة على عكس ما يفعل الكثير من الأشخاص ، حيث يخافون من الرفض ، ويتراجعون دومًا عما يريدون فعله ولا يحاولوا مجددًا فيما يريدون فعله . [1]

ما هي أنواع الرفض

كل منا قد واجه الرفض على هذا الكوكب ، سواء كان رفضًا في الحب ، أو في العمل ، أو في الحياة العامة، والكثير لا يعلمون أن الشعور بـ الرفض هذا له جذور نفسية عميقة ، كما أنه له جذور بيولوجية ، ومن الجيد ألا نتجنب الرفض لأنه يعتبر جزء من حياتنا ، ومن بعض أكثر أنواع الرفض شيوعًا :

  • الرفض الغير معلن(التجاهل) : قد يكون أحساس التجاهل من الأمور المؤلمة حقًا ، حيث أنه يجعل الشخص يشعر بشعور سيء اتجاه نفسه ، وهذا يجعله بدون شك يشعر بـ الغضب ، والحل هنا إنه يجب التمتع بـ تقدير كبير للذات لكي تستطع السيطرة على نفسك .
  • الرفض القاطع بـ كلمة لا (غير مبال) : الحصول على رد، حتى وإن كان سلبيًا ، من الأمور الجيدة، ومن المهم عدم الشعور بالإحباط ، وقد تكون أفضل طريقة للتعافي من الرفض القاطع هي التراجع عن أي مشاعر سلبية ، وتقييم أي موقف بشكل منطقي وعدم تفكير الشخص في الرفض على إنه نقد لقيمته الذاتية ، كما إنه من الجيد تقييم نقاط الضعف ومحاولة تغييرها .
  • الرفض المصاغ بـ كلمة لا ولكن بـ لطف : هذا النوع من الرفض يطلق عليه “الرفض المهذب” ، وحتى هذا النوع يمكن أن يعيدك لـ الوراء ويؤلم كثيرًا ، وما لا يعرفه الكثيرون أن الدماغ البشرية تحاول استقبال هذا النوع من الرفض بـ نفس الطريقة التي تستقبل بها أي إصابة جسدية ، وهنا قد تكون المثابرة هي المفتاح في المساعدة في التخفيف من هذا الرفض .
  • الرفض بـ “لا” مع اقتراحات لتحسين الرفض : هذا النوع من الرفض ليس كـ باقي الأنواع حيث من خلاله ستقوم الشركة ، أو جهة العمل بـ تقديم النصائح ، وتشجيع المتقدم على إصلاح عناصر معينة والتقدم مرة أخرى ، وفي الواقع قد يكون هذا من حالات الرفض التي تساعد في النمو بشكل جيد ، وتتيح لـ الشخص تحسين نفسه واكتشاف طريقه . [2]

كيف يمكن أن نتقبل الرفض

من الضروري أن نتعلم كيف نتعامل مع الرفض ونتقبله بشكل جيد حتى نتأقلم مع الحياة من حولنا ، وهذه بعض الأفكار التي تساعد على تقبل الرفض ومنها :

  • يجب أن تكون صادقا : يحب أن يفكر الشخص في شيئين وهو كيف يشعر وفي ماذا يفكر ، ويجب الاعتراف بكليهما ، ومن الضروري عدم تجاهل الشعور بالألم الناتج عن الرفض ، والاعتراف بها وقد يكون البكاء في بعض الأحيان طريقة طبيعية يقوم الشخص بـ التخلص من خلالها من مشاعره السلبية .
  • يجب أن تكون إيجابيا : عند التعامل مع الرفض ، من السهل أن ينغمس الشخص في الشعور السيئ وهنا يجب عليه التعامل مع هذه العاطفة المؤلمة لديه وعدم التفكير في الأشياء السلبية ، ويكون إيجابيا ويتجاوز كل ذلك لأن التفكير بطريقة سلبية قد يؤثر على حياتنا بشكل كبير .
  • فحص الأفكار الصوتية بداخلك : من الضروري التفكير في كيفية تفسير الرفض ولكن بدون القسوة على نفسك ، وسيكون من الجيد أن يتم غلق جميع الأفكار السيئة التي تتسلل إلى العقل لكيلا تلوم على نفسك وتصاب بالإحباط ويمكن أن تضخم رفض بسيط لـ كارثة .
  • ابقاء الامور في نصابها : يجب دومًا التفكير على الشخص أن يفكر فيما يجيده ، وما هي الأشياء الجيدة الموجودة فيه ، ويتذكر الأوقات التي تم فيها قبوله وفي الأشخاص الذين يحبونه ، فهذه الأمور مفيدة للغاية لكي يذكر نفسه بها على الدوام لكي يتعامل بشكل جيد مع الرفض .
  • استخدم الرفض لـ صالحك : قد يكون الرفض فرصة جيدة لإعادة التفكير مرة أخرى في كل شيء ، وتحسين المهارات وتحديد الأهداف، فعلى سبيل المثال عندما يتم رفض شخص لـ قلة مهاراته ، يجب عليه استخدام ذلك لصالحه ويعمل على المهارات المفقودة لديه لتحسين فرص قبوله في المرة القادمة . [1]
  • الرفض في الحب : الكثير قد يتحدث عن كيف ارفض طلبات الناس المحرجة ولا يفكر في كم الألم الذي من الممكن أن يتسببوا فيه ، وقد يكون شعور الرفض هو الخوف الأول الذي وجد بين البشر ، حيث من أعمق احتياجات الإنسان الحاجة إلى القبول .

وقد يكون الحب من أصعب الأمور التي يمكن رفضها ، لذا قد تكون المعاناة منه من أصعب الأمور ، والكثير من الأشخاص قد يحبون اشخاص ليسوا متحمسين لهم ، والرفض ، والخوف منه يجعل الأشخاص أكثر شغفًا بما لا يمكنهم الحصول عليه، وهذا يجعلهم يعانون أكثر .

وعند إدراك شعور الرفض ، يشعر الشخص بـ الإصابة الجسدية وعدم التمكن من التحدث لأحد وعدم القدرة على النوم أو التركيز لمدة طويلة ، ولكن يجب أن تعلم أن هذه المشاعر السلبية سوف تتلاشى بالتدريج ، ومع الوقت سوف تستمتع بالحياة مرة أخرى ، وستجد الحب الحقيقي الذي لن يخذلك أبدًا . [3]

خطوات عملية للتعامل مع الرفض

يجب التأكد من أن الوقت سوف يشفي أي جرح ، وهناك بعض الخطوات العملية التي تجعلك تتعامل مع الرفض بشكل أفضل وتخفف من الألم بشكل ملحوظ ومن هذه الخطوات :

  • يمكن للشخص الاستمرار في تذكير نفسه بأن هذا الوضع مؤقت وأن هذه التجربة سيتذكرها في المستقبل عندما يتم قبوله .
  • يمكن الانخراط في الكثير من الأنشطة البدنية التي تلهي عن الشعور بالرفض كـ لعب التنس ، أو غيرها من الرياضيات التي تساعد في الإحساس بالنشاط والتركيز على شيء آخر .
  • من الجيد تعلم مهارة جديدة أو شيئا جديدا ، فهذا قد يساعد كثيرًا في إبقاء الشخص مشغولًا ويضيف إليه الكثير من الفوائد .
  • قد يكون السفر من الأمور الجيدة ، حيث أن الأماكن الجديدة ستعمل على تشتيت الانتباه عن أي أفكار سلبية في الحياة .
  • من الضروري أن ينظر الشخص في استشارة متخصص إذا كان يعاني من صعوبة في تقبل الأمر والتعامل مع مشاعره . [3]

وفي النهاية، من الضروري معرفة أن الرفض هو مجرد جزء لا مفر منه من الحياة ، والكثيرون قد واجهوا الرفض في حياتهم ، لذلك يجب تذكير نفسك دومًا أن الجميع يتعرض لـ الرفض في بعض الأحيان ويجب ألا تسمح لذلك بتدمير حياتك . [4]

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق