أساليب الرفض بطرق احترافية

كتابة: ابتسام مهران آخر تحديث: 10 أبريل 2021 , 09:32

ما هو أسلوب الرفض

أسلوب الرفض هو عدم قبول أمر معين ، أو عدم قبول شخص في وظيفة ما ، أو عدم موافقة شخص على أمر يريده الشخص الآخر فيقوم برفض طلبه سواء كان ذلك الطلب يتم من خلال الحديث ، أو من خلال إرسال رسائل ، أو بأي وسيلة أخرى .

ويجب علينا عندما نقوم برفض طلبات الآخرون أن نرفضها بشكل مهذب دون الإساءة لغيرنا ، أو التقليل من شأنهم ، حيث يوجد العديد من الأساليب الاحترافية ، والمهذبة في الرفض التي يجب على الجميع أن يعرفها .

يمنع الرفض العديد من الناس من المحاولة مرة أخرى ، بينما يجعل آخرون يحاولوا مرة أخرى بل يجعلهم أقوياء بشكل كبير ، يتعرض الكثيرون للرفض ، ولكن الأشخاص الأقوياء عقليًا يستخدمون هذا الألم لينمو بشكل أقوى ويصبحوا أفضل من ذي قبل . [1]

مواقف الرفض التي يتعرض لها الكثيرون

تشمل مواقف الرفض التي يتعرض لها جميع الناس العديد من المواقف فإذا كنت تم رفضك في موعد ، أو رفضت للحصول على ترقية فإن الرفض مؤلم ومحاولة تقليل الألم عن طريق إقناع نفسك ، أو إقناع شخص آخر بأنه ليس هناك مشكلة ، ولكن الأفضل أن تواجه ذلك الأمر وتعترف به .

من الممكن أن يتم رفضك في مشروع ما أو يتم رفضك في وظيفة ، أو رفض صديق لك أو رفض وجودك في تجمعات اجتماعية ، فيجب أن تتقبل ذلك الأمر ، وتعلم أنه لا يمكن قبولك دائمًا . [1]

قد يتم رفضك عندما تذهب لخطبة فتاة ، ولكن إذا كنت تريدها حقًا فعليك أن تحاول أكثر من مرة للوصول إليها ولا تيأس إذا كنت بالفعل تريد هذه الفتاة .

قد يتم رفض بحث قدمته أو كتاب أو أي عمل قمت به ، ويجب أن تعرف سبب الرفض وتحاول أن تصلح بعض الأخطاء إذا كان هناك بالفعل أخطاء ، أو المحاولة مرة أخرى في مكان آخر مع أشخاص آخرون . [2]

أساليب الرفض بطرق احترافية

يوجد العديد من الطرق والأساليب المهذبة ، والمحترفة التي تمكنني من معرفة كيف ارفض طلبات الناس المحرجة ، وهي تتضمن الآتي :

  • يجب أن تكون صادقًا : يعتبر الصدق أفضل سياسة لأي شيء سواء كنت في موعد لتناول القهوة في النهار ، أو في عدة نزهات أكثر جدية أفضل شيء عليك فعله هو ألا تكون مؤذي ، ولكن يجب أن تكون صادق وقد تميل إلى تلطيف ما تريد قوله لكن ذلك النهج سوف يطيل العملية ، ويجعل الأمور أكثر إحباط لكلا الطرفين .
  • إعداد نفسك : بقدر ما تحاول أن تصبح لطيف عندما ترفض شخص ما يجب أن تقوله فمن المحتمل أن يجعل الشخص الآخر يشعر بالسوء ، عليك أن تكون مستعد عقليًا لعدم قبول الكلمات التي توشك أن تقولها بشكل جيد وتناولها من ذلك المنظور .
  • افعل ذلك وجهًا لوجه : في ذلك العصر الرقمي حيث نتواصل بشكل كبير من خلال الرسائل النصية والهاتف أكثر مما نتواصل بشكل شخصي يعتبر الرفض وجهًا لوجه هو الخيار الأفضل ليس فقط هو الأكثر احترامًا ، بل إنه يمنح الشخص الآخر فرصة لرؤية تعابير وجهك ، ولغة جسدك أنك جاد في كلامك .
  • تجنب التأجيل : من الشائع الانتظار حتى ما يبدو أنه الوقت المناسب ، حيث عندما يتعلق الأمر برفض شخص ما ولكن من الأفضل أن تقوم بحركة بدلًا من الانتظار ، حيث أنه كلما مر الوقت زادت صعوبة القيام بذلك .
  • لا تعطي أمل كاذب : أكبر الأخطاء التي يرتكبها الناس عندما يتعلق الأمر بإنهاء علاقة لا تعمل هو إعطاء الشخص الآخر أمل كاذب عليك أن تكون صريح ، وأن تجري محادثة مباشرة معهم وأن تخبرهم عن موقفهم . [3]

كيفية التغلب على الرفض

توجد بعض الطرق التي يمكن للأشخاص الأقوياء عقليًا التي تشرح لنا  كيف يمكن أن نتقبل الرفض ، وللتغلب على رفض الآخرون لهم والتي تتضمن الآتي :

  • الاعتراف بالمشاعر : بدلًا من تجاهل الألم أو إنكاره يعترف الأشخاص الأقوياء عقليًا بمشاعرهم ، حيث يعترفون عندما يكونون محرجين ، أو يشعرون بالحزن ، أو الإحباط ، ويكون لديهم ثقة في قدرتهم على التعامل مع المشاعر غير المريحة وجهًا لوجه وذلك يعتبر أمر ضروري للتعامل مع انزعاجهم بطريقة صحية .
  • النظر إلى الرفض كدليل إنهم يتخطون الحدود : يعرف الأشخاص الأقوياء عقليًا أن الرفض يعتبر بمثابة دليل على أنهم يعيشون الحياة على أكمل وجه ، حيث إنهم يتوقعون أن يتم رفضهم في بعض الأحيان ، ولا يخشون المضي في ذلك حتى عندما يشتبهون في أنها قد تكون بعيدة المنال .
  • معاملة أنفسهم برأفة : الأشخاص الأقوياء عقليًا يعاملون أنفسهم برأفة ، ويمكنهم الاستجابة لـ الحديث الذاتي السلبي برسالة أكثر لطف وتأكيد .
  • يرفضون السماح للرفض بتعريفهم : الأشخاص الأقوياء عقليًا لا يصدرون تعميمات كاسحة عندما يتم رفضهم ، على سبيل المثال إذا رفضتهم إحدى الشركات للحصول على وظيفة فإنهم لا يعلنون أنهم غير أكفاء .
  • يتعلمون من الرفض : يحاول الأشخاص الأقوياء عقليًا بتحويل الألم إلى فرصة للنمو الذاتي ، حيث أنه مع كل رفض يزدادون قوة ويصبحون أفضل . [2]

أسلوب الرفض الوظيفي

يعتبر إرسال خطاب رفض طريقة مهذبة لإعلام المرشحين المحتملين أنك سوف تتابع المتقدمين الآخرين ، وأنك تقدر وقتهم وجهودهم واهتماماتهم في مؤسستك .

تعتبر المتابعة مع المرشحين من خلال إرسال خطاب رفض مهذب بالبريد العادي ، أو البريد الإلكتروني يترك لـ المرشح انطباع إيجابي عن المؤسسة ، ويترك الباب مفتوح إذا أراد المرشح إعادة التقديم في وقت آخر .

عند إرسال المرشحين المحتملين لا يجب أن تكون رسالة الرفض متعلقة بالأخبار السيئة ، كما يمكن لخطاب الرفض المصاغ بشكل سليم إعداد المرشحين المحتملين للنجاح في المستقبل .

كما أن رسائل الرفض تتيح للمرشحين معرفة المكان الذي قد يكونون قد أخطأوا فيه أثناء عملية التقديم ، وأنه لا يزال لديهم فرصة من أجل الانضمام إلى المؤسسة في وقت لاحق . [3]

كتابة خطاب رفض وظيفي

تستغرق كتابة الرفض الجيد العديد من الوقت وخاصة في البداية ، ولكن تعتبر إحدى فوائد تعلم كتابة خطاب رفض جيد وواضح هو أنه يجبرك على التفكير بوضوح فيما تريده من الأشخاص الآخرين ، وما الذي تحتاج إليه مؤسستك .

لا يجب أن تكون رسائل الرفض طويلة ، ولا يلزم أن يكون السبب الذي تقدمه للرفض شديد التفصيل إذا لم يكن لديك الكثير من العلاقات مع ذلك الشخص .

يجب أن تكون الرسالة بالكامل عبارة عن بضعة أسطر فقط ، وتكون منسقة بشكل جيد وبسيطة وتحتوي على كلمات الشكر . [4]

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق