ما معنى السيارات الهجينة

كتابة: Abu Youssef آخر تحديث: 11 أبريل 2021 , 11:46

انتشر بشكل كبير مصطلح ” السيارات الهجينة ” او السيارات الهايبرد و المفهوم منها انها سيارة ليست كهربائية بالكامل و انما هي نصف كهربائية تعمتد على كل من المحرك الوقود و المحرك الكهربي في الحصول قوة كاملة للسيارة .

و على الرغم من ان السيارات الهجينة مكلفة اكثر من حيث التصنيع مقارنة بالسيارات العادية الا انه يمكن استرداد جزء من هذه التكاليف و القيمة من خلال توفير الوقود و تقليل انبعاثات الوقود .

ما هي السيارات الهجينة ؟

بمنتهى البساطة هي مركبة تعتمد في الاساس اما على محرك كهربي واحدا او اكثر من ذلك خاصة و ان هناك سيارات قد تحتوي على محركين او ثلاثة محركات كهربائية بالاضافة الى المحرك البنزين و لولا وجود المحرك البنزين لاطلق على هذه السيارة اسم المركبة الكهربائية بالكامل .

و يالتالي يمكن ان تعتمد في هذه النوعية من السيارات على القيادة بثلاث خيارات الاول هو القيام بالمحرك البنزين فقط و هي القيادة مثل السيارات العادية خاصة في حالة اذا فقدت طاقة المحرك الكهربي .

و الطريقة الثانية هي الاعتماد على القيادة بالمحرك الكهربي فقط في حالة نفاذ الوقود في المحرك البنزين و في هذه الحالة تتحول السيارة الى نوع القيادة الكهربائية الكاملة و هنا يكون استهلاك الوقود هو صفر و انباعاثات الوقود صفر ايضا .

اما الطريقة الثالثة هي القيادة بالمحركين معا يجمع مابين المحرك البنزين و المحرك الكهربي

كيف تعمل السيارات الهجينة ؟

تعتمد السيارات الهجينة على العمل بواسطة محرك احتراق داخلي بالاضافة الى محرك كهربائي يستخدم الطاقة المخزنة في البطاريات و التي تشحن كل فترة حتى يكون المحرك صالح للعمل كما يحصل المحرك على طاقة من خلال الكبح المتجدد و بواسطة محرك الاحتراق الداخلي الاساسي .

و يكون الهدف الرئيسي من هذه الميكانيكة في العمل هو توفير افضل لاستهلاك الوقود و تقليل انبعاثات عادم الوقود و لا يكون ذلك على حساب اداء المحرك سواء من حيث القوة او العزم او التسارع .

أنواع السيارات الهجينة

هناك نوعين من السيارات الهجينة التي يمكن ان تحصل عليها اما ان تكون هايبرد خفيفة او هايبرد كاملة و سنوضح الفارق بينهم .

السيارات الهجينة الخفيفة ، يمكن ان نطلق عليها اسم السيارات الهجينة الصغيرة و التي تمتلك بطارية و محرك كهربائيا يساعد على تشغيل محرك السيارة و التعامل مع حركة المرور بحيث يمكن ان يغلق المحرك الكهربي عند ايقاف السيارة في الزحام او في اشارات المرور ثم يعاد تشغيل المحرك مرة ثانية بعد تحريك السيارة و بالتالي فان المحرك يعود للعمل من جديد و هذا الامر يعمل على تحسين استلاك قوة المحرك .

اما السيارات الهجينة الكاملة ، فهي تحتوي على بطاريات اكبر حجما و ذات قوة كهربائية اعلى و التي يمكن من خلالها تشغيل السيارات لمسافات قصيرة بالمحرك الكهربي و لكن على سرعات منخفضة و تكلفة هذه السيارات هي الاعلى و لكنها توفر الكثير من اقتصادية المحرك و هو النوع الاكثر شيوعا حاليا .

السيارات الهجينة المتوازنة

يعتبر هذا النوع من السيارات الهجينة اكثر انتشارا و ذلك مثل السيارة تويوتا بريوس و التي يمكن تشغيل عجلات السيارة بثلاث طرق اما عن طريق العادي او الكهربي او النوعين معا .

يمكنك ان تستخدم المحرك الكهربي فقط بسرعة 15 ميل في الساعة كحد اقصى و هو الامر الذي يسهل استخدامه و القيادة به في المدن المزدحمة و الوقوف المتكرر دون تشغل المحرك العادي .

عندما تبدأ في التباطيء او استخدام المكابح فان نظام الكبح المتجدد ينتج طاقة كهربائية يخزنها في البطارية لاجل استخدامها لاحقا و البطارية في هذه النوعية من السيارات كبيرة لكي تقوم بتشغيل السيارة لمسافة كافية .

هذا النظام يمكن ان تجده كذلك في كل من تويوتا يارس و تويوتا اوريوس .

السيارات الهجينة واسعة المدى

هذه السيارات تعتمد على المحرك التقليدي لانتاج كهرباء لمولد و الذي يقوم باعادة شحن البطاريات و هنا المحرك البنزين لا يعمل سوى من اجل اعادة شحن المحرك الكهربي و من السيارات التي تتعامل بهذا الامر هي بي ام دبليو I3 .

السيارات الهجينة الموصولة بالكهرباء

يتضح من اسمها انها في حاجع الى اعادة شحن بطاريتها سواء قبل القيادة او اثناء التحرك بها ، و هي تعتبر نوع اقوى و هو وسط بين السيارات الهجين التقليدية و السيارات الكهربائية بالكامل .

و على الرغم من ان السيارة تمتلك محرك تقليدي الا انها تمتلك ايضا بطاريات كبيرة من اجل السيارات الهجينة و يمكن لها ان تجعل السيارة تسير على سرعة 30 ميل في هذه الحالات ، و من هذه السيارات نجد فولفو V60 و ميتسوبيشي اوتلاندر و غيرهم .

فوائد السيارات الهجينة

استهلاك بنزين اقل

لن تحصل على 0 في استهلاك الوقود دائما عند قيادة السيارات الهجينة الا ان استهلاك الوقود فيها يعتبر جيد جدا و تحصل دائما على تقيم ممتاز جدا في استهلاك الوقود داخل المملكة و خارجها ايضا .

تقليل انبعاثات الوقود

ربما الامر لا يهمك كثيرا الا ان استهلاك الكثير من الوقود يعني تقليل الانبعاثات من ثاني اكسيد الكاربون ايضا و بالتالي هذا يعني تلوث اقل في المدينة التي تعيش بها .

خيارات متعددة لليقادة

امكانية قيادة السيارة باكثر من وضعية قيادة سواء العادية او الهجينة او الكهربائية .

لست في حاجه الى شحن المحرك الكهربي

صحيح و انك تمتلك سيارة بها محرك كهربي الا انك لست في حاجه الى القيام بشحنه بشكل مستمر فالبطارية الكهربائية تقوم باعادة شحن نفسها اثناء عملية القيادة .

مستقبل السيارات

الان اصبحت العديدمن شركات السيارات تقدم على الاقل نموذج او اثنين من مركباتها يمتلك محرك هجين كما ان الموديلات القديمة منها يطرح فئة على الاقل تمتلك محرك هجين كما ان هناك شركات لا تقدم سوى سيارات كهربائية فقط و هذا يعني انه مع مرور الوقت ستختفي السيارات ذات المحرك البنزين التقليدي .

هل يجب ان اشتري سيارة هجينة ؟

هذا السؤال انت من يجيب عليه لان فكرة شراء السيارات الهجينة تتوقف على طريقة استخدامك لها و بالتالي في حالة اذا كنت ترغب في قيادة سيارة لقطع كيلومترات ليست بالكبيرة داخل المدينة فانك ستصل من خلالها على اقصل استفادة من تشغيل الطاقة الكهربائية و هو ما يعني التنقل المجاني لان المحرك الهجين يشحن تلقائيا .

اما ان كنت من الاشخاص الذين يفضلون القيادة لمسافات طويلة على الطرقات السريعة مثل السفر بين المدن و ترغب ايضا في الاعتماد على سيارات لتوفير الوقود فانك ستكون قادر على ذلك من خلال استخدام السيارات الديزل اكثر من سيارات المحرك العادي .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق