ما هي ” الطبقة الكادحة ؟ ”  

كتابة: شروق مصطفى آخر تحديث: 11 أبريل 2021 , 23:39

كيف تقاس أنواع الطبقات الاجتماعية

تشير الطبقة الاجتماعية إلى مجموعة من الأشخاص لديهم مستويات متشابهة من الثروة والتأثير والمكانة ، ويستخدم علماء الاجتماع عادة ثلاث طرق لتحديد الطبقة الاجتماعية للناس وهي كالتالي :

  1. الطريقة الموضوعية تقيس وتحلل الحقائق
  2. الطريقة الذاتية التي يسأل فيها الناس عن رأيهم في أنفسهم
  3. طريقة السمعة التي يسأل فيها عن رأي الناس في الآخرين [1]

تعريف الطبقة الكادحة

 هي الطبقة الاقل مكانة في طبقات المجتمع ، ويرجع ذلك أساسًا إلى افتقار الناس فيها إلى الدخل ، الناس في الطبقة الدنيا غير قادرين على شراء سيارات  او منازل او اخذ الاجازات وغيرها من الرفاهيات والكمااليات الاخرى .

تعريف الطبقة الكادحة طبقا للقاموس المالي :

تعيش الطبقة الكادحة عند أو تحت خط الفقر ، تتكون عادة من الأشخاص الذين يعملون ولكنهم يحصلون على دخل ضئيل نسبيًا (عادةً ما يكون الحد الأدنى للأجور أو أعلى قليلاً) والأشخاص الذين لا يعملون بشكل عام .

هؤلاء الأشخاص من الطبقة الكادحة والذين لا يعملون يعتمدون على المساعدة الحكومية و / أو كرم الآخرين من أجل تغطية نفقاتهم.

تتألف الطبقة الكادحة عادة من الأشخاص الذين ليس لديهم المهارات أو تعليم مناسب لكسب وظائف ذات رواتب أعلى وأشخاص غير قادرين بالمرة على العمل.

يمكن أن يشمل ذلك الأشخاص الأكبر سنًا ذوي الدخل الثابت واصحاب المعاشات ، والأشخاص ذوي الإعاقة وأولئك الذين ليس لديهم القدرة البدنية أو العقلية على العمل

كثيرا ما يقال أن الطبقة الوسطى – وهي الطبقة بين الطبقة الكادحة والطبقة العليا – يتم القضاء عليها او سوف تتلاشى مع الوقت ؛ وذلك بسبب ان الناس إما ينحدرون إلى الطبقة الدنيا أو يتسلقون طريقهم إلى الطبقة العليا سواء كانوا من الأغنياء والفقراء.

خصائص الطبقة الكادحة

  • تتميز الطبقة الدنيا بالفقر والتشرد والبطالة.
  • يعاني أفراد هذا الفصيل  ان عدد قليل منهم من قد اتم المدرسة الثانوية
  • تعاني تلك المجموعة الكادحة من نقص الرعاية الطبية والسكن الملائم والغذاء والملبس اللائق والسلامة والتدريب المهني.
  • غالبًا ما تصف وسائل الإعلام الطبقة الكادحة على أنها الطبقة الفقيرة ، وتصنف الفقراء بشكل غير دقيق على أنهم أمهات الرفاه الذين يسيئون استخدام النظام من خلال إنجاب المزيد والمزيد من الأطفال .
  • يمكن ان تجد منهم آباء الرعاية الاجتماعية القادرين على العمل ولكنهم لا يفعلون ذلك ، ومتعاطي المخدرات ، والمجرمون .

سبب اقتراب الطبقة الكادحة من خط الفقر

البطالة وخط الفقر هما السمتان الاساسيتان للطبقة الكادحة ؛ حيث يمكن أن يتسبب عدد من الأشياء في أن يصبح الفرد عاطلاً عن العمل ، اثنان من أكثر الأسباب شيوعًا هما ضعف التحصيل التعليمي والإعاقات ، وتشمل الاعاقات كلا من الأمراض الجسدية والعقلية التي تحول دون النجاح التعليمي أو المهني.

يتم تعريف خط الفقر على أنه مستوى الدخل الذي يصبح فيه الفرد مؤهلاً للحصول على المساعدة العامة ،  يتردد العديد من هذه الأسر فوق وتحت الخط طوال عام واحد،  الأسر التي تعيش ضمن اطار الطبقة الكادحة هي الأكثر تعرضًا لخطر الوقوع تحت خط الفقر هذا ، خاصةً إذا أصبح رب الاسرة عاطلاً عن العمل.

لكل هذه الأسباب تعتبر أسر الطبقة الكادحة هي الأكثر ضعفا اقتصاديا في العالم . [2]

الفرق بين الطبقة الكادحة والطبقة العاملة

الطبقة العاملة : هم أولئك الأشخاص الذين حصلوا على الحد الأدنى من التعليم والذين ينخرطون في العمل اليدوي مع هيبة ضئيلة أو معدومة.

  • عادة ما يتقاضى العمال غير المهرة في  ( غسل الأطباق ، وصرافين ، وخادمات ، ونادلات ) رواتب منخفضة وليس لديهم فرصة للتقدم الوظيفي.
  • غالبا ما يطلق عليهم اسم العمال الفقراء
  • العمال المهرة في هذه الفئة (  النجارون والسباكون والكهربائيون  ) او ما يعرفون ب وظائف الياقات الزرقاء.
  • قد يجنون أموالاً أكثر من العاملين في الطبقة الوسطى مثل السكرتارية والمعلمين وتقنيي الكمبيوتر.
  • ومع ذلك ، فإن وظائفهم عادة ما تكون مرهقة جسديا أكثر ، وفي بعض الحالات خطيرة للغاية .

الطبقة الكادحة : تشير  إلى الأفراد الموجودين في الطرف الأدنى من التسلسل الهرمي الاجتماعي والاقتصادي أو بالقرب منه.

  • هم موظفو الخدمة والعمال اليدويون ذوو المستوى المنخفض ، والعاطلين عن العمل.
  • غالبًا ما يشار إلى أولئك الذين يعملون في وظائف الطبقة الكادحة بالعامية بالعاملين الفقراء.
  • أولئك الذين لا يشاركون في القوى العاملة ، والذين يعتمدون على المساعدات العامة ، مثل قسائم الطعام وشيكات الرعاية الاجتماعية ، كمصدر رئيسي للدخل.
  • يعمل أفراد الطبقة الكادحة في وظائف وظيفية يسهل شغلها والتي لا تتمتع إلا بقدر ضئيل من المكانة أو التعويض الاقتصادي. [3]
  • افراد الطبقة الكادحة غالبًا ما يفتقرون إلى التعليم الثانوي.

الفرق بين الطبقة الكادحة وطبقة البروليتاريا

طبقة البروليتاريا تعرف على انها فئة العاملين بأجر ، وخاصة أولئك الذين يكسبون عيشهم من خلال العمل اليدوي أو الذين يعتمدون على الدعم في العمل اليومي أو العرضي مثل الطبقة العاملة.

(في النظرية الماركسية) هم طبقة العمال ، وخاصة أصحاب الأجور في الصناعة ، الذين لا يمتلكون رأس المال أو الممتلكات ويجب عليهم الاستمرار بعملهم لمجاراة متطلبات الحياة .

اما في روما القديم فتم تعريفهم على انهم هم الطبقة الدنيا أو القطاع الأفقر من الناس ، الذين لا يملكون أي ممتلكات خاصة بهم او اراض منازل او سيارات وغيرها .

يمكن القول ان طبقة البروليتاريا هي الاقرب الة طبقة العمال ويعتبر الفرق بين البروليتاريا والطبقة الكادحة واضح ؛ فعلى الاقل طبقة البروليتاريا يمكن لافرادها امتهان بعض الحرف ، اما الطبقة الكادحة فيعيش اصحابها على الاعانات غالبا بسبب عدم مقدرتهم على العمل ، ويعتبر ذلك الفرق الاساسي . [4]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق