طرق حفظ الكلمات الانجليزية وعدم نسيانها

كتابة: Riyam Tawfeeq آخر تحديث: 15 أبريل 2021 , 22:24

طريقة لحفظ الكلمات الانجليزية بسهولة 

يواجه الكثير مر الناس و خصيصا الطلاب صعوبة في حفظ الكلمات الانجليزية و يبقون في سؤال كيف اتعلم الانجليزي ، او قد يستغرق حفظهم للكلمات وقتا طويلا ، او في بعض يتم نسيانها بسرعة ، لذلك يوجد الكثير من الاساليب و الطرق المبتكرة في حفظ اكبر عدد من الكلمات في وقت قياسي في ما يلي طريقة سريعة لحفظ الكلمات الطويلة الانجليزية  .

حفظ المفردات الانجليزية 

في كل يوم تصادفنا الكثير من المفردات الانجليزية ، سواء كانت اثناء مشاهدتنا للتلفاز او في الهاتف المحمول ، او في الواح موجودة في الشارع ، و كذلك في علب الطعام و مستحضرات التجميل و الشامبو ، و ايضا في المنظفات و علب الادوية الطبية .

عند تصادفك مع الكلمات الانجليزية اذهب الى قاموس او تطبيق يقوم بترجمة معنى الكلمة ،  ثم يمكنك كتابتها في دفتر للملاحظات او اي مكان قريب على انظارك ، لكي تقوم بمراجعتها كل فترة ، بهذه الطريقة ستنطبع الكلمة في عقولنا .

حفظ عشر جمل  انجليزية كل يوم 

من الصعب تذكر الكلمات الانجليزية بمفردها من دون ربطها في جمل سهلة ،  لكي تسهل عليك عملية الحفظ ، و ايضا تستطيع ان تقوم بربط الكلمات الانجليزية باحداث  تتعلق بالاحداث اليومية التي تتعرض لها ،  ستكون هذه الطريقة فعالة جدا في حفظ اكبر عدد من الكلمات و الجمل في وقت قياسي .

تخصيص وقت لمراجعة الكلمات الانجليزية

يجب على الشخص الذي يرغب بتعلم الكلمات الانجليزية بسرعة ان يقوم بمراجعة الكلمات التي حفظها في الوقت السابق كل يوم ، و كلما زاد عدد مراجعته للكلمات ، كلما ترسخت جيدا في الدماغ ،  فيجب كل يوم ان يتم تخصيص وقت حوالي ساعة او ساعتين من اليوم لكي يقوم بمراجعة ما درسه في الشهر السابق .

و ايضا معها الكلمات الجديدة ، و لكي نقوم بترسيخ الجمل و الكلمات الانجليزية التى حفضنها ، يجب ان نقوم بتأليف موضوع من تعبيرنا الخاص ، يحوي على الجمل و الكلمات التي قمنا بمراجعتها ، و يجب تكرار هذه العملية كل يوم ، لكي يتم حفظ الكلمات الانجليزية في وقت محدود ، و ايضا تبقى في الذهن لفترة اطول . 

حفظ مرادفات و أضداد الكلمات  الانجليزية 

اللغة الانجليزية هي لغة غنية جدا بالمفردات و  المرادفات و الاضداد ، يوجد الكثير من الكلمات في اللغة العربية في اللغة الانجليزية يكون معنها باكثر من كلمة  ، هذا الامر مهم جدا في موضوع التعبير ، يجب ان تقوم باختيار احد المرادفات مع الجملة المناسبة .

  يجب التأكد من المعنى الاصلي للمرادف قبل ان نقوم بربطه مع  الجمل التي اخترنها ، هذه الطريقة يكون لها تأثير  سحري في فهم اللغة الانجليزية ، و  تطوير مهارات ، و ايضا حفظ الكثير من الكلمات و مفرادتها و معاكستها ، يساعد بطريقة كبيرة في فهم كلمات الاغاني الانجليزية  ، و تكرار هذه العملية  تعتبر من افضل الطرق في  حفظ الكلمات الانجليزية باسرع وقت .

كتابة الكلمات الانجليزية 

من المعروف بان الكتابة من افضل طرق الحفظ سواء كانت للكلمات او للدروس العلمية ، حيث تساعد على حفظ الكلمة ، و حفظ إملائها و حتى حفظ الحروف الانجليزيه و اشكال الحروف الانجليزية فيمكن كتابة الكلمات التي يراد حفظها لعدة مرات ، يجب ان لا تقل عن العشر مرات .

و اثناء كتابتها نقوم بقراءتها بصوت عالي ، لكي يتم استخدام النضر و السمع و ايضا حفظ  الحروف الانجليزية  ، هذا الامر يجعل الدماغ يحفظ الكلمة و معناها ، و كذلك تلفظها الصحيح بسهولة كبيرة .

نصائح لحفظ الكلمات الانجليزية  بسرعة

يوجد بعض النصائح التي تساعد في حفظ الكلمات الانجليزية ، و ايضا تساعد على حفظ املاء الكلمات الانجليزية ، و هناك فوائد تعلم اللغة الانجليزية لفظها  باسرع وقت ممكن من هذه النصائح  :

اولا : يجب تعلم كل يوم ثمانية كلمة انجليزية جديدة  على الاقل و يجب في البداية ان يقوم بتعلم الكلمات الانجليزية الاكثر استخداما و كذلك اكثر الجمل استخداما في اللغة الانجليزية  ، و كحد اقصى يمكن حفظ عشر كلمات يعتبر هذا الكم المناسب لكي تترسخ الكلمات في العقل و تدوم لفترة اطول .

ثانيا : كتابة المفردات التي تم تعلمها بشكل مرتب و مريح ، و بالوان مختلفة ، حيث يوجد بعض انواع الملصقات و الاوراق الملونة ، يتم استخدام هذه  لكي تتشجع على حفظها  و حفظ  الكلمات بطريقة افضل .

ثالثا : يجب قراءة الكلمات التي تمت كتابتها  ، و تكرار هذه العملية لاكثر من مرة ، و النظر جيدا لها  يجعل الدماغ يحفظ صورتها ، و يتذكرها بسرعة كبيرة  ، و يجب تكرار هذه العملية لاكثر من عشر مرات يوميا على الاقل .

رابع : من الافضل ان نقوم باعادة قراءة الكلمات كل يوم ، و بعد اسبوع و حتى بعد شهر ، فكلما قمت بقراءتها من جديد كلما حفظت الكلمات بصورة افضل .

خامسا : يمكن للشخص الذي يرغب في حفظ كلمات اللغة الانجليزية بصوره اسرع ، ان يقوم بلعب الالعاب الألغاز الكلمات الإنجليزية ،  و الكلمات الانجليزية المتقطعة ، او لعبة البحث عن الكلمات ، او لعبة ترتيب الاحرف ، هذه الالعاب تساعد في حفظ الكلمات عن طريق كتابتها ، و من المعروف ان الكتابة افضل  طريقة لحفظ الكلمات و ترسيخها في العقل جيدا لاحسن فترة ممكنة .

سادسا : يستطيع الشخص الذي يريد في حفظ الكلمات الانجليزية بسرعة اكبر ، ان يقوم بكتابة الكلمات التي تعلمها في بطاقات صغيرة ، و قراءتها اثناء ذهابك في الحافلة او  عند الجلوس في مكان فارغ ، و ايضا يستطيع ان يقوم بوضعها تحت أنظاره على سبيل المثال على باب الثلاجة ، او حائط الغرفة .

سابعا : القاموس يعتبر من الطرق القديمة التي يمارسها الناس في تعليم اللغة الانجليزية ، و باقي لغات العالم الاخرى ، لان لم يكن اي نوع من التطبيقات او التكنولوجيا الموجودة حاليا ،  و تستمر هذه الطريقة الى الان  لانها تعطي معلومات اكثر عن الكلمات الانجليزية و معناها و ايضا يوجد بعض  مناهج اللغة الانجليزية المفيدة.

ثامنا :  يجب على الشخص الذي يرغب بتعلم الكلمات الانجليزية اولا ان يقوم بتعلم الكلمات التي يحتاجها في دراسته او الحياة اليومية و هناك العديد من  جمل انجليزية مفيدة في الحياة اليومية ،   و الكلمات التي تصادفة بكثرة و لا يعرف معناها ، اي لا يجب ان يقوم بتعلم الكلمات الانجليزية النادرة و التي تكون ذات معنى قوب و صعب .

تاسعا : الاستماع الى الاغاني الانجليزية ، او مشاهدة الافلام او بعض مقاطع الفديو الانجليزية ، او قراءة بعض الكتب الانجليزية ، ثم نذهب للبحث عن الكلمة التي لا نعرف معناها ، تعتبر من افضل الاشياء التي تعجل من تعلم اللغة الانجليزية .

افضل التطبيقات لتعلم اللغة الانجليزية 

مع ظهور التكنولوجيا الحديثة ، اصبح من السهل حفظ او استخراج معنى اي كلمة ، و باي لغة ، من خلال التطبيقات الموجودة في الهاتف الذكي و الحاسوب ، و من هذه التطبيقات :

  • تطبيق ( Arabic Learners Oxford Dictionary ) .
  • تطبيق ( Memrise ) .
  • تطبيق ( My word book 2 ) .
  • تطبيق (  Dictionary Flashcards Game ).
  • تطبيق (    Arabic Learners Oxford com  ).
  • تطبيق (Dictionary Com ) .
  • تطبيق ( Drops)  .[1]
المراجع
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق