بماذا تشتهر أنغولا ؟ ” تاريخياً وسياحياً وصناعياً  

كتابة: zienab آخر تحديث: 14 أبريل 2021 , 22:29

معلومات عامة عن أنغولا

أنغولا هي جمهورية موجودة على الساحل الغربي في جنوب ووسط افريقيا وتعتبر سابع أكبر البلدان الموجودة في أفريقيا وجنوبها تقع ناميبيا ومن الشمال يوجد جمهورية الكونغو الديمقراطية بينما يحدها من الشرق زامبيا ومن الغرب المحيط الأطلسي وأكبر مدينة فيها هي العاصمة وتدعي لواندا، وتشتهر أنغولا أنها تحتوي على غابات استوائية كثيفة ولكنها أصبحت تعانى من التصحر بعد القيام بتجريدها وذلك كان طلب دولي حتى يتم استخدام الخشب الموجود كوقود منزلي وتحتوي على العديد من المراعي كما أن الكثافة السكانية بها كبيرة.

يوجد بها العديد من السهول الساحلية المرتفعة حيث يصل ارتفاعها إلى الهضبة الأنغولية كما أن بها أنهار مختلفة تتوجه لزائير نحو المحيط الأطلنطي والمناخ فيها في الجنوب والمنطقة الغربية يشبه الصحراء بينما في الشمال فهو شبه استوائي رطب وحار ويوجد به أمطار في شهر نوفمبر وتستمر حتى أبريل كما تضم عديد من القبائل حيث بها قبيلة بانتو وقبيلة أوفيمبوندو والكيمبوند والاوروبيين وقبيلة الباكو وتحتوي على العديد من الأمراض المختلفة المعدية مثل البكتيريا والإسهال والحشرات والطفيليات والملاريا ومرض النوم القاتل وتحتوي على العديد من الطوائف أديان مختلفة حيث بها طوائف مسيحية أفريقية وأخرى إنجيلية برازيلية وكاثوليك.[1]

تاريخ أنغولا

  • في عام 1961 بدأت حرب الاستقلال الأنغولية واستمرت حتى عام 1975 وكانت بدايتها التمرد بسبب القيام بحصاد القطن بشكل اجباري ثم بعد ذلك تحول الأمر إلى كفاح ضد البرتغال وانتهت الحرب بعدما قررت الحكومة الانغولية والاتحاد الوطني استقلال المغول الكلى وتحريرها وتم طرد نظام الرئيس استاند نوفو عام 1974 في شهر أبريل وحدثت عمليات وحشية ونزعات مختلفة ووصل عدد البرتغال إلى حوالي 65 ألف جندي والمقاتلين إلى 18 ألف مقاتل والبرتغال تم دعمها من قبل حكومة جنوب أفريقيا وكذلك المقاتلين الانغوليين مدعومين من كوبا في أنغولا.
  • اللغة الرسمية في أنغولا هي اللغة البرتغالية وتحتوي على العديد من اللغات المختلفة مثل اللغة الشوكوية والكونغولية وكذلك الكمبوندوية والحكم بها جمهوري، وفي عام 1975 استقلت عن البرتغال وتبلغ مساحتها حوالي 200 ألف كيلومتر مربع بينما عدد السكان يصل إلى 13 مليون وذلك في عام  2001 ميلاديا والعمله لها هي الكوانزا

جغرافيا أنغولا

  • تشتهر أنغولا بوجود العديد من الحيوانات المختلفة مثل الأسود والنمور والفهود والفيلة والزراف وفرس النهر ووحيد القرن والجاموس والحمار الوحشي كما أنها تحتوي على النعام والتماسيح والغزلان والكلاب البرية الإفريقية التي انقرضت في العديد من الأماكن وبها أسماك مختلفة مثل سمك بربر والدنيس والسمك الإفريقي الأصفر.
  • من أشهر النباتات المشهورة بها هي حشائش السافانا كما أنها تحتوي على العديد من الأنهار التي تصب في المحيط الأطلسي منها نهر كونين ونهر لونغا وكوفو وكوانزا والكونغو.
  • تتميز بأن مناخها في الجنوب جاف والحرارة بسبب وجود الهضبة المرتفعة بها ليست مرتفعة ويصل متوسط الحرارة عند موساميدس 26 درجة مئوية وهي تقع عند خط عرض 15 جنوبا و تسقط الأمطار بشكل سنوي على الساحل في الجزء الشمالي منها وفي الوسط عند لوندا.
  • تشتهر في زراعة القطن ويوجد بها الكاكاو وزيت النخيل بشكل كبير ويتم تربية الماشية وزراعة الذرة وجوز الهند في الهضبة الجنوبية الوسطى كما يتم زراعة البن في الأجزاء الشمالية والوسطى و يناشر قصب السكر في السهل الساحلي عند لواندا.
  • تحتوي على معادن هامة ومختلفة ومنها الألماس والمنجنيز والفوسفات والنحاس والحديد.[4]

بماذا تشتهر أنغولا صناعياً

  • النشاط الاقتصادي في أنغولا يتمثل بشكل كبير في الزراعة ومن أهم الحاصلات لها هي الكاسافا وقصب السكر والذرة ونخيل الزيت و نسبة الزراعة بها تصل لحوالي 42 في المئة من دخلها كما أنها تقوم باستخراج الذهب والنحاس والالماس والنفط وتحتوي على ثروة حيوانية تتمثل في الأغنام والأبقار والماعز والموارد مختلفة.
  • تحتوي أنغولا على العديد من الموارد الطبيعية ومن ضمنها المعادن المختلفة مثل الحديد الخام وكذلك تحتوي على النفط والألماس والذهب والنحاس واليورانيوم وبوكسيت.
  • يوجد بها منتجات زراعية مختلفة وتشتهر بزراعة البن والقهوة والموز وقصب السكر والتبغ والقطن والذرة والنباتات المختلفة كما يوجد بها مواشي وأغنام ومنتجات الغابات و أسماك.
  • يوجد بها المنتجات الصناعية المختلفة مثل الأحجار المعدنية المتبلورة والأسمنت وتقوم بمعالجة الأسماك والغذاء كما له القدرة على القيام بالتخمير وإنتاج العديد من المنتجات مثل التبغ والسكر وتصليح السفن.

الأديان الموجودة في أنغولا

  • يوجد بها المسيحية والاسلام وتحتوي على طوائف دينية مختلفة.
  • تعتبر من أكثر الديانات المنتشرة بها هي الديانة المسيحية الكاثوليكية حيث تبلغ نسبة معتنقيها حوالي 55 في المئة من حجم السكان بينما نسبة المسيحيين البروتستانت تبلغ حوالي 10 في المئة والمسيحيين التابعين للمسيحية الانجيلية البرازيلية تكون نسبتهم خمسة في المئة من نسبة السكان ويوجد طوائف مسيحية افريقية أخرى و تمثل نسبتهم 25 في المئة من عدد السكان ويوجد عدد من السكان يمارس ديانات محلية منها الإسلام وهم أقلية وعددهم يبلغ حوالي 90 ألف بينما الملحدين من السكان نسبتهم ضئيلة جدا.

أكبر المدن في أنغولا

تحتوي على العديد من المدن وأكبر هذه المدن هى عاصمتها لواندا تليها في المرتبة هوامبو وبعدها لوبيتو.

بماذا تشتهر أنغولا سياحياً

المناطق السياحية في انغولا كثيرة ومتعددة ومن أشهر هذه الأماكن وتحتوي أنغولا على العديد من المناظر الطبيعية الخلابة وأشهر أماكن جذب السياح بها هى:

مدينة لواندا

 هى مدينة تطل على المحيط الأطلسي وتتميز بطبيعتها الساحرة واحتوائها على موانئ بحرية.[2]

بحيرة ديلولو

تتميز هذه البحيرة بوجود العديد من الاسماك والحيوانات البرية بها والطيور النادرة وهي من البحيرات الأسطورية المشهورة في موكسيكو في شرق أنغولا وتقع على ارتفاع يبلغ 1000 متر فوق سطح البحر وطولها يبلغ حوالي 12 كيلو متر.

 شق توندا فالا

إذا كنت تريد مشاهدة أفضل مظهر على ارتفاع شاهق يمكنك زيارة شق توندا فالا حيث من خلاله يمكن مشاهدة معالم مختلفة ومناظر طبيعية وحشائش السافانا ويمكنك رؤية واجهة رائعة وعيش لحظة مميزة بحياتك.

 بنغيلا

تعتبر من أفضل المعالم في أنغولا والسكة الحديد الدولية تقع بالقرب منها وتعد العمارة البرتغالية من الأماكن الرئيسية بها وبها شواطئ مختلفة وسكانها طيبين.

ارك لاجون

إذا كنت تريد الاستمتاع بمظاهر الصخور في بحيرة صافية وهادئة وشعور بالراحة النفسية والاستجمام يمكنك زيارة ارك لاجون وتحتوي على حياة برية مميزة وتكونات الصخرية رائعة الجمال.

 لوبيتو

تحتوي على شواطئ مختلفة ويمكن قضاء الوقت الرائع ومشاهدة غروب الشمس وكذلك المبانى البرتغالية المتعددة الموجودة بها وزيارة المطاعم التي تقدم العديد من المأكولات والأطباق الشهية في هذه المنطقة.

 حديقة كانداغالا الوطنية

هي حديقة مميزة تحتوي على نباتات وحيوانات مختلفة يمكن رؤية أندر أنواع الظباء ويوجد العديد من الطرق في هذا المنتزه ولكن يمنع الصيد الجائر بها.

 شلالات دالا

تتميز بوجود المياه التي ترتطم بالصخور في منظر مذهل كما يوجد بها جسر موجود في أسفل الشلال وهذه المنطقة تجذب العديد من الزوار نظرا لروعتها.

 هوامبو

هذا المكان يعتبر من الأماكن الجافة والاستوائية ويمكن القيام بمغامرة ممتعة لا مثيل لها كما أنه يعتبر من المناطق الرئيسية في التعدين وهناك من يزوره بهدف ممارسة التجديف والأنشطة الرياضية مثل الرابيلينج.

 حديقة إيونا الوطنية

بها العديد من أشكال النباتات والحيوانات المختلفة وتعتبر من أفضل الأماكن التي يمكنك زيارتها في أنغولا.[3]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق