متى تنزل الدورة بعد حبوب تنزيل الدورة

كتابة: ejada bsc آخر تحديث: 13 أبريل 2021 , 08:56

حبوب تنزيل الدورة الشهرية

في بعض الأحيان يؤدي تأخر الدورة الشهرية لدى الكثير من النساء الشعور بالقلق والتعب والاعياء، ولذلك تفكر في تناول بعض العقاقير الطبية التي تساعد على تنزيلها، وقد يحدث نزول الدورة الشهرية خلال يومين أو ثلاثة بعد التوقف عن تناول الحبوب، وفي بعض الحالات يكون انقطاع الدورة الشهرية نتيجة حدوث حمل حتى مع تناول موانع الحمل، ولذلك يمكن السؤال هل حبوب تنزيل الدورة تسقط الجنين أو تسبب له أي مضاعفات خطيرة، فإن الفحص الطبي الدوري هو أفضل الحلول لتجنب هذه المشاكل.[1]

ميدروكسي بروجسترون

Medroxyprogesterone هو نوع من الهرمونات الأنثوية (البروجستين)، يشبه هذا الدواء هرمون البروجسترون الذي يصنعه جسم النساء بشكل طبيعي ويتم إعطاؤه ليحل محل الهرمون عندما لا ينتج جسمك ما يكفي منه، هذا الدواء له استخدامات عديدة، عند النساء غير الحوامل ولا يمررن بسن اليأس، يستخدم هذا الدواء لعلاج النزيف غير الطبيعي من الرحم واستعادة فترات الطمث الطبيعية لدى النساء اللائي توقفن عن تناولها لعدة أشهر (انقطاع الطمث).

الجمع بين العلاج بالهرمونات البديلة مع هرمون الاستروجين لتقليل أعراض انقطاع الطمث (مثل الهبات الساخنة)، يضاف ميدروكسي بروجستيرون إلى العلاج ببدائل الإستروجين لتقليل خطر الإصابة بسرطان الرحم، ويجب عدم استخدام هذا الدواء لاختبار الحمل.

نوريثيستيرون

قد تفكر في تناول نوريثيستيرون إذا كنت تعاني متاعب في الدورة الشهرية أو عدم انتظامها، نوريثيستيرون هو شكل اصطناعي من هرمون البروجسترون، والذي يستخدم في حبوب منع الحمل، والعلاج الهرموني لانقطاع الطمث، ولعلاج اضطرابات أمراض النساء، وتوصف أقراص نوريثيستيرون 5 ملغ لعلاج مشاكل الدورة الشهرية المختلفة، بما في ذلك فترات مؤلمة أو ثقيلة أو غير منتظمة وانتباذ بطانة الرحم ومتلازمة ما قبل الحيض (PMS).

تتقلب مستويات البروجسترون بشكل طبيعي خلال الدورة الشهرية، مع زيادة مستويات هرمون البروجسترون، تزدهر بطانة الرحم، وتكون جاهزة لاستقبال البويضة المخصبة. في حالة عدم حدوث حمل تنخفض المستويات مرة أخرى، مما يتسبب في تساقط بطانة الرحم كفترة، في حالة حدوث حمل تظل مستويات البروجسترون مرتفعة للمساعدة في الحفاظ على بطانة رحم صحية للحمل المستمر.

حبوب فيتامين ج لتنزيل الدورة الشهرية

يعتقد بعض الناس أن فيتامين سي، المعروف أيضًا باسم حمض الأسكوربيك، يمكن أن يحفز الدورة الشهرية، ولكن لا يوجد أي دليل علمي موثوق يدعم ذلك، ويُعتقد أن فيتامين سي يمكن أن يرفع مستويات هرمون الاستروجين ويخفض مستويات البروجسترون، يؤدي هذا إلى انقباض الرحم وانهيار بطانة الرحم، مما يؤدي إلى بداية الدورة الشهرية.

يمكن تناول مكملات الفيتامينات أو ببساطة تناول الكثير من الأطعمة التي تحتوي على فيتامين سي، الفواكه الحمضية والتوت والمشمش الأسود والبروكلي والسبانخ وبراعم بروكسل والفلفل الأحمر والأخضر والطماطم كلها مصادر جيدة لفيتامين سي، ولكن يجب الحرص عند تناول فيتامين سي، لأن الإفراط في تناوله يسبب مشاكل صحية.

حبوب الأسبرين لتنزيل الدورة

تحفيز الحيض باستخدام الأسبرين أو دروتافيرين غير مثبت طبياً، على الرغم من تأثيره على تسييل الدم، إلا أن الأسبرين لا يؤثر بالضرورة على الدورة الشهرية، كما أن الاستخدام المفرط لحمض أسيتيل الساليسيليك ضار – فحتى الجرعات المنخفضة من هذا الدواء تقلل من إفراز حمض اليوريك، وفي بعض الأشخاص يمكن أن تسبب نوبة النقرس.

يمكن أن يؤدي الاستخدام طويل الأمد للمستحضرات المحتوية على حمض أسيتيل الساليسيليك إلى حدوث صداع، اضطرابات في وظائف الكبد والتهاب الكلى، كما يؤدي تناول جرعة زائدة من الأسبرين إلى ترقق الدم لدرجة أنه يمكن أن يؤدي إلى حدوث نزيف، ويمكن أن يسبب حمض أسيتيل الساليسيليك الشرى وتفاعلات الجلد والوذمة الوعائية وتضيق القصبات ونوبات الربو، الحالة مشابهة للعقار الآخر ويُظهر Drotaverine أي تأثيرات صفرية عندما يتعلق الأمر بجعل الدورة الشهرية أسرع، فإن Drotaverine هو مادة فعالة لها تأثيرات مضادة للتشنج على العضلات الملساء، وقد أثبت فاعليته في تخفيف ٱلام الدورة الشهرية، ولكنه لا يساعد على تنزيلها.

حبوب منع الحمل وتنزيل الدورة الشهرية

حبوب منع الحمل المركبة (COCs) هي الطريقة الأكثر استخدامًا لإيقاف الدورة الشهرية، وهو عبارة عن نوعان من الهرمونات وعادة ما تأتي في عبوة من 28 إلى 21 يومًا من الحبوب التي تحتوي على الهرمونات وبعض الأدوية الوهمية أو الحبوب غير الفعالة، لوقف الدورة الشهرية يجب البدء بعلبة جديدة من الحبوب التي تحتوي على الهرمونات بعد 21 يومًا والاستمرار في تناولها حتى تبدأ الدورة الشهرية.

وصفات وطرق طبيعية وآمنة تساعدك على تنزيل الدورة الشهرية

البقدونس

يستخدم البقدونس منذ عدة قرون لتحفيز الحيض، وذلك لوجود مادتي “Apiol و myristicin ، تحفزان تقلصات الرحم،” وتحفيز الدورة الشهرية.

الكمون

تعرف بذور الكمون باسم الجيرة باللغة الهندية، وهي تنتمي إلى نفس عائلة البقدونس ولها أيضًا تأثير مماثل.

البابايا

إنه العلاج المنزلي الأكثر فاعلية المتاح لفترات الدورة الشهرية، البابايا الخام تحفز الانقباضات في الرحم ويمكن أن تساعد في تحفيز الدورة الشهرية، كما يحفز الكاروتين الموجود في البابايا هرمون الاستروجين وبالتالي يحفز الدورة الشهرية المبكرة

الزنجبيل

يعتبر شاي الزنجبيل من أقوى أنواع الطمث (أعشاب ذات خصائص سحرية تحفز تدفق الدورة الشهرية، مما يؤدي إلى تعزيز الدورة الشهرية)، ولكن على عكس البقدونس يمكن أن يكون لها بعض الآثار الجانبية مثل الحموضة للدورة المتأخرة للغاية ينصح بمزيج من البقدونس وشاي الزنجبيل. يُعتقد أن الزنجبيل يزيد الحرارة حول الرحم وبالتالي يعزز الانقباض.

بذور الشمر

يمكن غلي بذور الشمر، المعروفة أيضًا باسم saunf باللغة الهندية، في الماء لصنع شاي عطري يجب تناوله كل صباح على معدة فارغة من أجل تنظيم الدورة الشهرية والحصول على تدفق صحي.

بذور الحلبة

ينصح الخبراء باستخدام بذور الحلبة أو الميثي لتحفيز الدورة الشهرية.

الرمان

عصير بذور الرمان مفيد أيضًا في تحفيز الدورة الشهرية

الصبار

عادة ما يستخدم عصير الصبار لتهدئة اضطراب المعدة، ولكن يمكن استخدامه أيضًا في تسريع نزول الدورة الشهرية.

بذور السمسم

يمكن تناول بذور السمسم، والمعروفة باسم سمسم باللغة الهندية، لتحفيز الدورة الشهرية، ولكن يجب تناولها باعتدال لأنها تسبب الكثير من الحرارة في جسمك.

أغذية فيتامين سي

جرعات عالية من فيتامين سي يمكن أن تحفز الحيض عن طريق زيادة مستويات هرمون الاستروجين في الجسم، تؤدي المستويات المتزايدة من هذا الهرمون إلى تحفيز تقلصات الرحم، والتي بدورها تحفز النزيف. يمكن لفيتامين ج أيضًا أن يقلل من مستويات البروجسترون، مما يؤدي إلى انهيار جدران الرحم، مما يؤدي إلى فترة مبكرة. الأطعمة الغنية بفيتامين C مثل الحمضيات والكيوي والخضروات مثل الطماطم والبروكلي والفلفل يمكن تضمينها في نظامك الغذائي اليومي. [2]

ما سبب عدم نزول الدورة بعد أخذ حبوب تنزيل الدورة

الإجهاد

يمكن أن يؤثر الإجهاد المفرط على عقل المرأة وجسدها ويؤدي الإجهاد المفرط إلى إضعاف وظيفة ما تحت الرحم، لأن الدماغ يتحكم يتحكم في تنظيم الهرمونات، قد يساعد اكتشاف مصدر التوتر والتحكم في مستويات التوتر في عودة الدورة الشهرية مرة أخرى.

 التغييرات الغذائية

يمكن أن يؤدي تغيير عادات الأكل وفقدان الوزن بسرعة كبيرة إلى انقطاع الدورة الشهرية، خاصة في حالة نقص الوزن بنسبة 10 في المائة أو أكثر إلى منع الجسم من الإباضة والحفاظ على الدورة منتظمة، النساء المصابات باضطرابات الأكل مثل فقدان الشهية والشره المرضي معرضات بشكل خاص للخطر.

تناول حبوب منع الحمل

تختار بعض النساء تناول حبوب منع الحمل المستمرة، تشمل الأسماء التجارية الشهيرة Seasonale و Seasonique و Yaz. في حالة استخدام هذا النوع من حبوب منع الحمل، فإنه يتم تناول جميع الأقراص النشطة باستمرار لمدة ثلاثة أشهر، يليها أسبوع من الحبوب غير النشطة، على الرغم من أنه قد ينزل كمية من الدم دم بين الأشهر، فقد تأتي الدورة الشهرية أربع مرات فقط في السنة خلال الأسابيع التي تحتوي على حبوب غير فعالة، ليس من غير المألوف أن يعاني الأشخاص الذين يستخدمون وسائل منع الحمل عن طريق الحقن من قلة الدورة الشهرية.

ممارسه الرياضه

يمكن أن يؤدي الإفراط في ممارسة الرياضة أيضًا إلى تعطيل مستويات الهرمون وإيقاف الدورة الشهرية. بالطبع ، ممارسة الرياضة باعتدال طريقة رائعة للبقاء بصحة جيدة ولياقة بدنية. عادة ما يكون التدريب الأكثر شدة ، مثل النوع الذي يؤديه الرياضيون والراقصون المحترفون ، هو السبب. قد يختبر هذا أيضًا بعض الرياضيين الترفيهيين الذين يشاركون في أحداث المسافات الطويلة.[3]

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق