مراحل شفاء الختان بالصور

كتابة: Aya Magdy آخر تحديث: 16 أبريل 2021 , 00:06

نظرة عامة عن الختان

بالطبع فإن هناك العديد من الأمهات عن مما لا شك فيه أن  الختان للذكور  هو عبارة عن عملية دقيقة و بسيطة في نفس الوقت ، و من ثم فسوف يتم فيها إزالة القلفة التي تغطي طرف القضيب من أعلى .

و تكمن الوظائف في  القلفة في أنها تعمل على حماية رأس القضيب و أيضا تساهد بدور كبير في الرغبة الجنسية . و بينما تشير الأبحاث الحديثة إلى أن الختان هي عبارة عن  عملية تأتي ببعض الفوائد الطبية  أكثر من فوائد القلفة نفسها ، و يأتي على النقيض أن يعتقد بعض الأطباء أنها يمكن أن تكون أصغر من أن تسمى جراحة

و من ثم سوف يتم إجراء عملية  الختان في الغالب على الأطفال الرضع في خلال ( من يوم إلى يومين ) و يتم ذلك  لوجود عدد من الأسباب العائلية أو الدينية أو الثقافية المرتبطة بالختان .

و  من خلال ذلك القول فقد تبحث الأم عن إيجاد أفضل الأنواع المحددة الموجودة من اجل ختان طفلها  ،  و قد تتسائل ايضا عن ايهما افضل الختان بالحلقة أو الجراحة  ،  فإذا قمتِ بإختيار حلقة بلاستيبل ،

فلا بد و أن تعرفي كل شيء عنها و ما هي خطورتها و ما هي مراحل سقوط حلقة بلاستيبل ، من خلال ذلك قد يمكنك بالطبع ،  إيجاد الأطباء الماهرين  في مثل تلك العمليات البسيطة للإجابة على كل الأسئلة التي قد تدور في ذهنك .

فمن الممكن و أن تعرض الأم طفلها على الطبيب و من ثم يخبرها الطبيب ، بكل الأمور التي من الممكن و أن تكون متعلقة  بختان الطفل ، و ما إذا كان في الإمكان عمل الختان في الوقت الحالي أم لا . [1] [2]

ما هي مراحل الشفاء من الختان

قد تمر مرحلة الشفاء للأطفال بعدة مراحل متنوعة ، و التي تأتي بعد العناية بعد عملية الطهارة   ، و تكمن أولى مرحلة الشفاء  في المتابعة الدورية ، و من ثم  ملاحظة التغيرات أول بأول التي سوف تجاوبك على سؤال  كيف أعرف أن ختان ابني صحيح  ، و ذلك من الممكن قد يشمل بدوره  ما إذا كان قد تم الشفاء أم لا ، [3] [2]

و على ذلك يمكننا القول بأن عملية  الختان هي عبارة عن جراحة دقيقة يتم فيها قطع جزء من القلفة  الموجودة في أعلى القضيب. و من خلال ذلك يمكننا القول بأن تلك المراحل هي :

متابعة النزف الموجود في منطقة الختان 

و من ثم من بعد خروج الطفل من المستشفى ، لا بد للأم من المتابعة الدورية  الدقيقة  لمنطقة الختان ، حيث أن العضو المختون من الممكن و أن ينزف و لكن بصورة  بسيطة جدا  . فمن الممكن  و أن تجدي عدة نقط بسيطة في الحفاض   و لكن ذلك النزف البسيط سوف يقل من ثاني يوم من الختان  تقريبا و يعتبر ذلك بداية الشفاء

و لكن إذا إستمر النزف من العضو المختون  ، فلابد لكِ عزيزتي الأم  الإتصال بالطبيب المختص  من أجل طلب الاستشارة.

متابعة الشاش في منطقة الحفاض

يستخدم الطبيب قطعة من الشاش بعد الإنتهاء من عملية الختان ، و ذلك لكي يمنع النزيف و يحافظ على شكل العضو بعد الختان ، يمكنك أن تجعلي طفلك يستحم في فترة الشفاء ، و يفضل و أن يكون ذلك  بعد مرور أكثر من يومين متتالين .

و يمكنك أيضا في أول يومين بعد الختان أن تجعلي طفلك يجلس في ماء فاتر ، إلى أن تسقط الشاشة مم تلقاء نفسها

متابعة لون العضو المختون .

فمن الطبيعي  ايضا أن يتغير  لون العضو المختون  ، و على ذلك الأساس  فإن عند بداية الختان يكون لون رأس العضو مائلة إلى الأحمر القاتم .

و من ثم يتغير إلى اللون الوردي الغامق و اخيرا باللون الطبيعي للجسم ، و لكن إذا لاحظتي حدوث اي تغير  في اللون مثل ظهور اللون الأخضر أو الأصفر أو عند إستمرار  اللون الأحمر القاتم  بدون تحسن ، فعليك بسرعة  إستشارة الطبيب .

اختفاء البكاء هي علامة على أختفاء الألم 

بالتأكيد من الممكن و أن  يعتبر البكاء و الصراخ من أهم علامات وجود الألم في الجسم ، و على ذلك الأساس فإنه عندما يتوقف الطفل عن  البكاء بعد معاناة رحلة الختان فذلك  بالتأكيد هو دلالة على أختفاء  الألم تماما و من ثم أختفاء الإلتهاب و من ثم الشفاء .

التبول بدون ألم 

منذ بداية عملية الختان و حتى اليوم السادس أو السابع من الممكن و يواجه الطفل صعوبة في عملية التبول ، أما الآن في أثناء تماثله للشفاء  ، فمن الممكن  لطفلك التبول بدون ألم كما كان في مرحلة الختان ، حيث أنه مع مرور الأيام سوف يلتئم الجرح و يقل الألم مع التبول إلى أن ينتهي تماما .

ما هي مضاعفات الختان

 إذا لم يتماثل الطفل  للشفاء ، فبالطبع سوف يظهر عدد من المضاعفات الناتجة عن الختان عن عملية الختان الغير صحيح ، و حيث أن هناك في بعض حالات الختان الخاطئة ،  قد تجد أن الطفل من الممكن و أن يحتاج إلى إعادة إجراء الختان أو تعديل للختان . [4]

و في الحالات الأكثر صعوبة من الممكن أن يضطر الأطباء إلى إجراء عملية تصليح القضيب . لذلك عليكِ بالبحث المستمر عن أفضل الأطباء الذين يقومون بتلك الجراحة بصورة جيدة و بدون أخطاءة

فعند ظهور المضاعفات التالية ، لا بد لكِ و أن تتواصلي مع طبيبك الخاص بطفلك من أجل مناقشة الحالة و معرفة أبسط الطرق للعلاج و منها

  • حمى أعلى من 38 : على ذكر ذلك القول فإن من الممكن أن يعاني الطفل من حرارة في أول يوم فقط نتيجة لوجود الإلتهاب  في منطقة الختان ، و لكن إذا إستمرت أكثر من يومين و كانت أعلى من 38 درجة  ، فإنها تعتبر من مضاعفات الختان و عليكِ بأستشارة الطبيب .
  • مما لا شك فيه أنه ، عندما يكون طفلك منزعجًا للغاية أو سريع الانفعال ، و لديه نبرة صرخة عالية ، أو يرفض تناول الطعام ، سيقلقك بالطبع  : و إذا إستمرت تلك الأعراض فترة طويلة فعليكِ بالطبع من إستشارة الطبيب المختص  .
  • إذا لم يتبول طفلك  في خلال 8 ساعات بعد الطهارة
  • أن تجد بقعة نزف كبيرة و أكبر من دائرة .
  • عند ظهور على طفلك علامات العدوى الناتجة من استخدام  الأدوات الجراحية و التي  قد تشمل بعض علامات التورم الشديد . مثل  احمرار؛ خط أحمر على طول القضيب ،  أو إفرازات صفراء سميكة على الجرح .
  • إذا كان طفلك قد تمت له عملية الختان بإستخدام جهاز Plastibell و لاحظتي عدم سقوط الحلقة من 10 إلى 12 يوما .

ما هي الفوائد العامة للختان

بالطبع لم يأمرنا الرسول صلى الله عليه و سلم بشيء إلا و فيه خيرا و منفعة كبيرة للذكور .   و لعل من هذه الفوائد ما يلي [5]  :

  • تقليل خطورة التهابات المسالك البولية
  • العمل على انخفاض خطر الإصابة ببعض الأمراض المنقولة جنسياً لدى الرجال .
  • الحماية من سرطان القضيب
  •  يقلل من مخاطر الإصابة بسرطان عنق الرحم لدى  الأزواج نتيجة للعلاقة الزوجية .
  • العمل على الوقاية الدائمة  من حدوث إلتهاب في الحشفة أو التهاب القلفة (التهاب الحشفة والقلفة معا )
  •  من الممكن الوقاية من الشبم (عدم القدرة على سحب القلفة) و paraphimosis (عدم القدرة على إعادة القلفة إلى موقعها الأصلي)
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق