تعلم اللغة الهيروغليفية للمبتدئين

كتابة: أماني فخرالدين آخر تحديث: 20 أبريل 2021 , 06:52

كيف تقرأ الهيروغليفية المصرية القديمة

تعتبر اللغة الهيروغليفية هي اللغة الرسمية عند المصري القديم الذي استخدمها للتعبير عن الأسماء والتسجيلات على جدران المقابر والمعابد، وتعني الهيروغليفية عند المصري القديم المخلوقات المقدسة، وهي عبارة عن حروف من الكتابة التصويرية استخدمها المصريون القدماء للرسم على جدران المعابد وعلى المقابر بالإضافة للنقوش المنحوتة على الحجارة.

وكان يكتب بها على أوراق البردي وغيرها من جميع الأحجار والألواح التي كان يستخدمها المصري القديم في الكتابة.

يتكون نظام الكتابة الهيروغليفية عند المصريين القدماء من العديد من العلامات الشائعة والتي تبلغ حوالي 50 علامة يطلق عليها الكتابة الهيروغليفية.[1]

كما استخدم الإنسان القديم الحروف المسمارية للتعبير عن كتاباته، ويمكنك معرفة الفرق بين الكتابة المسمارية والكتابة الهيروغليفية بعد تعليمهم جيدا وفهم الأشكال التصويرية المعبرة عن الحروف.

وتتمثل هذه الأشكال في صور متنوعة مثل رغيف الخبز والبومة والأرجل وزجزاج الماء وغيرها من الأشكال المختلفة التي استخدمها المصري القديم للتعبير عن الحروف في الكتابة.

الكتابة المسمارية تمثل تركيبة من النص المقطعي للحرف الساكن وانتشر هذا النوع من الكتابة في المجتمعات المعرفية المعروف عن شهرتها لغويا، وهي نظام للكتابة طور على يد السومريين القدماء وذلك في الفترة التي تقع بين 3 آلاف قبل الميلاد و3500 قبل الميلاد ، وهي كتابات تعبر عن العديد من الإسهامات الثقافية للسومرين في بلاد أوروك والتي تم فك رموزها في القرن التاسع عشر. [2]

وبذلك يتم اعتبار الكتابات الفرعونية والمسمارية من أقدم اللغات الموجودة في العالم وهو ما يظهر أهميتها في معرفة حياة الإنسان القديم.

الفرق بين اللغة الهيروغليفية والهيراطيقية والديموطيقية

إذا أردت تعلم اللغة الهيروغليفية فإنه عليك أن تعرف الفرق بين اللغات الثلاث القديمة وهم:

  • اللغة الهيروغليفية.
  • اللغة الديموطيقية.
  • اللغة الهيراطيقية.

اللغة الهيراطيقية: هي عبارة عن رموز وأشكال بسيطة من الحروف الهيروغليفية ، وكان يستخدمها المصري القديم في العديد من المجالات الإدارية والتجارية هذا بالإضافة إلى الأعمال الأدبية والدينية والنصوص العلمية أيضا.

اللغة الديموطيقية: فهي يقصد بها الكتابة الشعبية والتي كان يستخدمها المصري القديم في كتابة متطلباته اليومية وكانت تستخدم في القرن 3 الميلادي.

وجدير بالذكر معرفة أن الكتابة الهيروغليفية لم يستطع المصريون فك شفرتها وقرائتها إلا بعد اكتشاف حجر رشيد وفك رموزه، والذي تم اكتشافه أثناء الحملة الفرنسية على مصر في القرن التاسع عشر، وذلك من خلال شامبليون حيث استطاع أن يفرق بين ثلاث نصوص مكتوبة على حجر رشيد، وهي الكتابة الهيروغليفية والكتابة الديموطيقية بالإضافة للكتابة اليونانية.

واستطاع توماس يونغ فك شفرة الكتابة الديموطيقية ومن خلال المعلومات التي قدمها استطاع شامبليون في عام 1822 ميلادية أن يفك رموز اللغة الهيروغليفية.

ونشر ملخص الكتابة الهيروغليفية والذي تم اعتباره أول كسر حقيقي لشفرة الكتابة الهيروغليفية وذلك في عام 1828 م.

ويوجد داخل معبد فيلة أخر نص تم كتابته باللغة الهيروغليفية وذلك في عام 450 ميلادية.[3]

ظهرت الكتابة الهيروغليفية عند المصريون القدماء ثم بعد ذلك استخدم المصريون اللغة القبطية بدلا من اللغة الهيروغليفية، وتعتبر اللغة القبطية شكل من أشكال الكتابة اليونانية، ثم ظهرت اللغة المصرية المنطوقة قبل ظهور اللغة العربية.

كيف تكتب اللغة الهيروغليفية

كانت تكتب الكتابات الهيروغليفية على شكل خطوط أفقية أو على شكل عمودي، وتتم قرائتها من الأعلى إلى الأسفل، ومن اليمين إلى اليسار أو اليسار إلى اليمين وهو الأمر الذي يستطيع القارئ أن يحدده عند القراءة.

حيث يتم تحديد جهة القراءة عن طريق النظر إلى الأشكال والرموز الحيوانية أو البشرية التي توجد في الكتابات فإذا كانت الأشكال تنظر إلى اليمين يتم قراءة الحروف الهيروغليفية من اليمين إلى اليسار وإذا كانت الأشكال تنظر لليسار فإن الحروف يتم قرائتها من اليسار لليمين.

كان المصري القديم يكتب اسم المتوفى على جدران المعابد اعتقادا منهم أن الآلهة ستسمع صلواتهم مما يجعلها تحميهم من التعرض لأي أذى.

كما أن الحروف الهيروغليفية يتم تسجيل الأسماء بها للتعرف على هوية الشخص المتوفى وإذا تم مسحها أو طمسها من قبل البعض فإنه لن يستطيعوا التعرف على هويته.

طريقة كتابة الأسماء الهيروغليفية

تحتوي الأسماء باللغة الهيروغليفية على نوعين، وهما أسماء الجنس، والأسماء الكمية.

  1. أسماء الجنس: وهي على حسب نوع الجنس ذكر أو مؤنث.
    وغالبا ما تكون الكلمة مؤنثة عندما يتبع الإسم الموجود شكل رغيف الخبز.
    أما في حالة لا يوجد شكل رغيف الخبز فإنه يشير إلى الإسم المذكر في الغالب.
  2. الأسماء الكمية: ويقصد بها الإسم المفرد والمثنى والجمع.
    ويعبر شكل كتكوت السمان بالإضافة لشكل ضفيرة الحبل عن الاسم الجمع.
    ويعبر شكل الماء عن الإسم المفرد.
    أما الإسم الثنائي فغالبا ما يتم الإشارة إليه بشرطتين مائلتين للخلف.

أهمية تعلم اللغة الهيروغليفية

توجد العديد من المزايا التي تجعلك ترغب في تعلم اللغة الهيروغليفية المصرية القديمة ومن أهم هذه المزايا ما يلي:

  1. تعتبر اللغة الهيروغليفية لغة ممتعة وشيقة جدا فإنها تجذبك بلا شك للرغبة في تعلمها وفهم حروفها، ألم يحدث معك أنك رأيت رموزا وحاولت فكها لمعرفة المعنى الذي يتضمنه.
  2. اللغة الهيروغليفية تعتبر جزء هام جدا في زخرفة المقابر الفرعونية القديمة فهي تحمل العديد من المعاني والمعتقدات الدينية لدى المصري القديم، وكانوا يعتقدون أن هذه الكتابات تساعدهم في الإنتقال للحياة الآخرى بسلام وأنها تحفظهم من التعرض لأي أذى، وإذا أردت أن تفهم هذه الرموز فإنه عليك تعلمها.
  3. أن الأشخاص المهمين فقط هم من يعرفون اللغة الهيروغليفية وكيفية قرائتها.
  4. تعتبر اللغة الهيروغليفية من أشهر اللغات القديمة وتعبر عن اقدم الحضارات في العالم ، وهي لغة صعبة التعلم وهو ما يجعلها مشوقة ولا يعلمها الكثيرون وحين تتعلمها تشعر حينها بالفخر والتميز عن الآخرين.
  5. اللغة الهيروغليفية هي اللغة المصرية القديمة فإذا كنت مصري أو تهتم بالتاريخ المصري القديم وخاصة الفرعوني فإنك تحتاج إلى دراسة الكتابات الهيروغليفية لفهم الأشكال والكتابات التصويرية الموجودة على جدران المعابد.
  6. أنه عندما تتعلم كتابة اللغة الهيروغليفية فإنه من الممكن أن تساعدك في أن تكون في مكانة أفضل وأرقى أو منصب أعلى من الموجود فيه حاليا خاصة إذا كان عملك يتعلق بمجال الآثار أو مرتبط بالأنشطة السياحية.
  7. تعتبر اللغة الهيروغليفية لغة معقدة وأكثر تعقيدا من اللغة العربية والإنجليزية، وذلك حيث أن اللغة العربية تبدأ حروفها من اليمين إلى اليسار، واللغة الإنجليزية تقرأ من اليسار إلى اليمين، أما اللغة الهيروغليفيه فهي تقرأ من اليسار إلى اليمين ومن اليمين إلى اليسار أيضا وهو ما يحدث ارتباك لدى بعض المتعلمين المبتدئين، هذا بالإضافة إلى أن الحروف العربية والإنجليزية تعبر عن كتابات واضحة على عكس الحروف الهيروغليفيه التي قد يمثل الشكل العديد من الحروف والمعاني المختلفة، وإذا أردت أن تفك رموز اللغة الهيروغليفية فإنه عليك تعلمها.
  8. يمكنك بعد تعلم اللغة الهيروغليفية قراءة التعويذات الفرعونية التي توجد على المقابر الملكية الفرعونية وفهم الرسالة التي تتضمنها الكتابات.
  9. تستطيع فهم حياة الفراعنة والمصري القديم بعد تعلم الهيروغليفية وقراءة مخطوطاتهم الموجودة على جدران المعابد والمقابر.
  10. يمكنك بعد تعلم اللغة الهيروغليفية معرفة طقوس المصريين القدماء وطقوس الآلهة لديهم.[4]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق