هل تنتهي صلاحية زيت الزيتون

كتابة: Judy Mallah آخر تحديث: 14 أبريل 2021 , 20:57

قد تتساءلي وانت تتجولين في المطبخ حول صلاحية زيت الزيتون، وهل تنتهي مدة فعاليته بعد فترة أم يمكن استعماله إلى وقت غير مسمى. في الواقع، وعلى الرغم من أن ذلك يستغرق وقتًا طويلًا، لكن في النهاية سوف تنتهي صلاحية استعماله.

مدة صلاحية زيت الزيتون

يعتبر الزيتون من الفاكهة، والفاكهة لها مدة صلاحية، وكذلك زيت الزيتون. وهناك مرحلة يتغير فيها طعم زيت الزيتون ويصبح غير قابل للتناول. معظم زيوت الزيتون تستمر من 18 إلى 24 شهرًا بعد تخزينها. تكون زيوت الزيتون البكر الممتازة أقل معالجة وعادة ما تدوم لفترة أقل قليلًا، حوالي 12-18 شهرًا من وقت تعبئتها.

عند انتهاء هذه المدة الزمنية، يمكن أن يصبح لزيت الزيتون طعمًا حامضيًا أو مرًا، مما يجعله غير جيد المذاق عند إضافته إلى الأطباق وقد يؤدي ذلك إلى إفساد مذاق الأطباق.

تشير بعض زجاجات زيت الزيتون إلى تاريخ التعبئة أو التاريخ الأقرب للتعبئة. في حال عدم وجود مثل هذه العلامة، فقد يكون من الجيد وضع علامة على الزجاجات الخاصة بك مع تاريخ الشراء. يمكن أن يساعدك ذلك في معرفة المدة التي قضاها زيت الزيتون في مخزنك. [1]

فوائد زيت الزيتون

  • زيت الزيتون غني بالدهون الأحادية غير المشبعة

زيت الزيتون هو زيت طبيعي مستخلص من الزيتون. حوالي 14٪ من الزيت عبارة عن دهون مشبعة ، في حين أن 11٪ منها عبارة عن دهون متعددة غير مشبعة ، مثل أحماض أوميغا 6 وأوميغا 3 الدهنية، لكن الأحماض الدهنية السائدة في زيت الزيتون هي دهون أحادية غير مشبعة تسمى حمض الأوليك ، وتشكل 73٪ من إجمالي محتوى الزيت.

تظهر الدراسات أن حمض الأوليك يقلل من الالتهابات ويمكن أيضًا أن تكون له فوائد على الجينات المرتبطة بالسرطان. لذلك يعد خيارًا صحيًا و زيت جيد للطبخ.

  • يحتوي كميات كبيرة من مضادات الأكسدة

زيت الزيتون غني بمضادات الأكسدة، بالإضافة إلى كميات معتدلة من فيتامين ه و K. تساعد مضادات الأكسدة فيه في محاربة خطر الأمراض المزمنة وتقوم أيضًا بمحاربة الالتهاب وحماية الكوليسترول الدموي من الأكسدة، وهذا يؤدي بدوره إلى الوقاية من خطر الأمراض القلبية.

  • يحتوي خصائص مضادة للالتهاب

يعد الالتهاب المزمن من أشيع الأسباب المرضية، مثل السرطان، والمتلازمة الاستقلابية، والسكري من النوع الثاني، والزهايمر، والتهاب المفاصل وحتى البدانة. يمكن أن يقلل زيت الزيتون من الالتهاب بسبب احتوائه على مضادات الأكسدة، وهو يعمل بشكل مشابه للإيبوبروفين وهو دواء مضاد للأكسدة.

  • يمكن أن يقي من السكتة

السكتة تحدث عن اضطرابات في تدفق الدم إلى الدماغ، إما بسبب الخثرة الدموية أو النزف. وتعد ثاني سبب شائع للموت في البلدان النامية.

  • زيت الزيتون يحمي من الأمراض القلبية

تعد الأمراض القلبية من أشيع أسباب الموت حول العالم. أظهرت الدراسات أن الأمراض القلبية أقل شيوعًا لدى الأشخاص في بلدان البحر المتوسط، وذلك بسبب اتباعهم لحمية البحر المتوسط المعروف بأنها تقلل من خطر الأمراض القلبية.

حيث أظهرت الدراسات أن يقلل من الالتهاب، ويحمي من أكسدة الكوليسترول الضار، ويحسن من بطانة الأوعية الدموية ويمكن أن يقي من تشكل الخثرات الدموية، ويمكن ايضًا أن يقلل الضغط الدموي، وهو واحد من عوامل الأمراض القلبية والموت المبكر. [3]

كيفية تخزين زيت الزيتون

يجب تخزين زيت الزيتون في مكان بارد، ولا يتعرض للشمس، مثل مخزن به باب أو خزانة أو ثلاجة. لكن يجب إدراك أنه في حال تخزين زيت الزيتون في الثلاجة، فقد يبدو مظهره معكرًا بعض الشيء، هذا الأمر يعد استجابة طبيعية لدرجات الحرارة الباردة ولا يشير إلى فساد صلاحية زيت الزيتون.

بشكل عام، تساعد العبوات المصنوعة من الزجاج الداكن، مثل الأخضر الداكن في منع وصول الضوء على زيت الزيتون، حيث يقوم الضوء بتحفيز الأكسدة. أي من الممكن البحث عن زجاجة بلون داكن عند اختيار زيت الزيتون من المتجر.

الأكسدة هي عملية خلوية يمكن أن تحفز الشيخوخة. في زيت الزيتون، يمكن للأكسدة تسريع تكسير جزيئات الدهون. بالإضافة إلى الضوء، يمكن أيضًا أكسدة زيت الزيتون عن طريق ملامسته للأكسجين أو التعرض للحرارة. لذلك يعد المكان المظلم والبارد الخيار الأفضل لتخزين زيت الزيتون، ويجب التأكد أيضًا من إغلاق العبوة بشكل جيد بعد فتحها.

أخيرًا، إذا كان زيت الزيتون الخاص معبأً في أنبوبة بلاستيكية من البولي إيثيلين وكان الشخص يخطط للاحتفاظ به لفترة من الوقت ، فقد يكون من الأفضل نقله إلى وعاء زجاجي داكن اللون. يمكن الحفاظ عليه لمدة أطول بهذه الطريقة. وفي حال كان الشخص لا يطبخ بشكل كثير، من الأفضل شراء عبوات أصغر.

كيفية معرفة زيت الزيتون الفاسد

هناك بعض الطرق التي تحدد فيما إذا كان زيت الزيتون فاسدًا أم لا.

  • تذوق كمية قليلة

أفضل طريقة لمعرفة فيما إذا كان زيت الزيتون فاسدًا أم لا هي من خلال تذوقه. لا يجب القلق من هذه العملية، لن تسبب الكمية القليلة أية أمراض أو اضطرابات. في حال كان مذاقه مرًا، أو حامضًا، فإنه لم يعد جيدًا.

  • شم رائحته

إن لزيت الزيتون الفاسد رائحة أيضًا، قد تشبه هذه الرائحة أقلام التلوين أو المعجون أو الغراء المر، بدلًا من طعمه الطبيعي. هذه العلامة تشير إلى فساد صلاحيته.

تأثيرات تناول زيت الزيتون الفاسد

لن يسبب تناول زيت الزيتون الفاسد المرض، لكن يمكن أن يؤدي إلى إفساد الطبق من خلال منحه طعمًا غريبًا. بالإضافة إلى ذلك، يُعرف زيت الزيتون بفوائده المتعددة، وإن زيت الزيتون الفاسد سوف يفقد بعضًا من تلك الفوائد. يحدث ذلك بسبب تعرضه للأكسدة، وهي مرحلة تؤدي فيها الجزيئات التي تحوي على الأكسجين إلى سلسلة من التفاعلات الكيميائية تفكك مضادات الأكسدة في الزيوت.

لا يشارك زيت الزيتون الفاسد الخصائص والمكونات الصحية للزيت الزيتون الطبيعي، لكنه بنفس الوقت لن يسبب المرض. مع ذلك، من أجل الحصول على أقصى الفوائد المضادة للأكسدة، يجب استهلاك زيت الزيتون الطازج. [1]

كيفية الحفاظ على زيت الزيتون من الفساد

الحرارة، الهواء، والضوء هي الأعداء الرئيسية لزيت الزيتون. بالتأكيد يجب شراء الزيت الطازج، لكن يجب أيضًا

  • اختيار الزيت الذي يأتي إما في عبوة زجاجية ملونة أو حاوية معدنية غير تفاعلية (لمنع الضوء) ذات غطاء محكم قابل للإغلاق.
  • تخزين زيت الزيتون في مكان بارد وجاف، من الناحية المثالية بين 60 درجة فهرنهايت و 72 درجة فهرنهايت (لأن درجات الحرارة المرتفعة يمكن أن تؤدي إلى مذاق غير جيد).
  • في حال شراء زجاجة كبيرة، يجب بصبها في زجاجة أصغر حتى لا تتعرض الكمية الكبيرة من الزيت للهواء في كل مرة يفتح الشخص العبوة.
  • على الرغم من أن ذلك قد يكون أكثر في التكلفة، إلا أنه من الأفضل شراء كميات أصغر في كل مرة من زيت الزيتون.

كيفية التخلص من الزيت منتهي الصلاحية

في حال تحول زيت الزيتون إلى زيت فاسد، لا يجب التخلص منه أو أي زيت آخر في البالوعة. يمكن أن يؤدي ذلك إلى انسداد الأنابيب ومواسير الصرف الصحي بالمدينة، وفي النهاية يمكن أن يؤدي إلى تلويث المجاري. إنما يمكن وضعه في عبوة غير قابلة لإعادة التدوير ورميه في سلة القمامة. [2]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى