هل وجود الصراصير في البيت يدل على السحر

كتابة: آيه احمد زقزوق آخر تحديث: 15 أبريل 2021 , 23:13

هل وجود الصراصير في البيت يدل على الحسد

تكثر التساؤلات حول هل الصراصير في البيت دليل على الحسد، هل الصراصير في المنزل دليل على السحر، ويشعر كل من يمر بأزمة انتشار الصراصير في منزلة، بوسواس وقلق كبير بشأن ذلك الأمر، خوفاً من أن يكون ذلك سحراً أو عمل مفسد أو حسد لقدر الله.

وهناك الكثير من المعتقدات الموروثة حول تواجد الحشرات بشكل عام في المنزل، فعادة ما يقول الأشخاص أن وجود الصراصير في المنزل دلالة على الغيرة مثلاً بين الزوج والزوجة أو بين أحد وآخر من بين أفراد الأسرة، والعناكب تدل على وجود مال كثير مدفون في المنزل، كما أن الناموس يدل على أن أصحاب المنزل مصابون بالكبر، وهكذا.

أما عن رأي الدين في علاقة الصراصير بالسحر والحسد فلا دلالة واضحة على ذلك، ولا ذكر ذلك في أي من الكتاب ولا السنة، ولا ذكر رؤية خاصة مثلاً بطرد الحشرات من المنزل، مما يدل على أن ذلك ربما يكون غير صحيح، كما أن هناك العديد من الأسباب التي لها علافة بتواجد الصراصير في المنزل يجب التفكير بها قبل البدء في التشكك حول السحر والحسد، لأن من شأن هذا التفكير أن يدمر الأسرة والحالة المزاجية والنفسية لها، وفي النهاية قد تكون أوهام لا داعي للتفكير فيها.

سبب وجود الصراصير في غرفة النوم

وجود الصراصير في المنزل بالطبع أمر سيء جداً ومضر للأشخاص سواء على المستوى الشخصي أو النفسي، ويدفع بالناس للتفكير في امور سلبية كثيرة، ولكن يجب التعامل مع الأمر على حقيقته، ففي النهاية الصراصير ما هي إلا حشرات، هناك أسباب كثيرة في تواجدها، وتتمثل  أسباب ظهور الحشرات في المنزل أو غرف النوم في[3]:

  • وجود فتحات في المنافذ والأبواب والجدران مما تسمح بدخول الحشرات في المنزل.
  • الصرف الصحي والبلوعات من أسباب دخول الصراصير للمنازل.
  • أنابيب الغاز من أكثر اسباب نقل الصراصير إلى المنازل.
  • تربية حيوانات في المنزل، ووجود طعام خاص بهم من أسباب جلب الصراصير في المنازل.
  • بقايا الطعام في المنزل وتراكم القمامة في الاركان.
  • عدم التنظيف الجيد وعدم التهوية للغرف.

علاقة الصراصير بالجن

يربط الكثير من الناس كل أمورهم بالجبن، ويخافوا من تواجده خوفاً كبير، ويوهم البعض نفسه بأن الجن يسيطر على جميع مجريات حياته، ويتخفى له في قطة على السلم أو في صرصور طائر في المنزل أو في حشرة وهكذا.

ولا شك أن الجن موجود وله تأثير على حياة البشر في الكثير من الأمور كالسحر وخلافة، ولكن يجب عدم الخوف بشكل مرضي أو الرعب من الجن، لأن في النهاية هو لا يستطيع أن يفعل أي شيء للإنسان إلا ما قدره الله وكتبه له.

كما يجب عدم تقدير الاذى دوماً وعدم الشك بشكل مستمر، لأن الشك قد يقتل صاحبه والخوف قد يؤديه أكثر من تواجد الحشرات.

ولم يرد في أي نص ديني أن الصراصير تمثل الجن، أو إنها تدل على وجود الجن، ولا مجال لإنكار أن الصراصير في المنزل تسبب الضيق وتصدر الطاقة السلبية لكل أفراد المنزلن كما إنها ضارة بشكل كبير وتسبب التسمم والتلوث، ومضرة بشكل كبير.

ولكن كان لرجال الدين رأي هام جداً في هذه المسألة، حيث أوضحوا أن لا دلالة صريحة على أن الحشرات في المنزل لها علاقة بالجن أو السحر، أو إنها نوع من أنواع السحر، ولكن لا مانع من أتباع بعض من الطقوس الدينية وممارسة العبادات التي تنفع ولا تضر.

من طرق التخلص من الطاقة السلبية والشعور بالضيق وتواجد الجن في المنزل، التقرب لله عز وجل، والتخلص من الأفكار السلبية، كما أن قراءة القرآن تطرد الشياطين والجن من المنزل، والاستمرار في الرقية الشرعية والتهوية الجيدة في المنزل، والتقرب بين أفراد الأسرة وحل النزاعات والمشاكل من الأمور الجيدة التي تسمح بان البيت يكون أكثر هدوء، ولا مجال لوجود الجن أو الشيطان او الطاقة السلبية في المنزل.

هل الصراصير ابتلاء

هناك العديد من الأقاويل حول أن الصراصير دلالة واضحة على عدم رضا الله على العبد، وإن الحشرات من أسباب عدم رضا الله على الناسن وأن ذلك لأبتلاء عظيم، وأن يجب التقرب لله عز وجل لكي ترحل الحشرات عن المنزل.

في الواقع أن يجب أن يعود المرء لله عز وجل في السراء والضراء، في وقت الشدة ووقت الرخاءن كما أن الله عز وجل لا يبتلي إلا عباده المؤمنين، فأشد الناس ابتلاء كان الأنبياء عليهم السلام، ويقول الرسول صلى الله عليه وسلم” ما أصاب مسلم من هم ولا غم ولا نصب ولا وصب ولا شيء حتى الشوكة إلا كفر الله بها من خطاياه”[1].

ولكن أجمع أهل العلم أن لا علافة للصراصير بالابتلاء وهي عرض طبيعي قد يصيب أي من الأشخاصن ويجب البحث عن أسباب علمية لتواجدها والعمد على حل المشكلة.

الصراصير الصغيرة في المنزل

الصراصير الصغيرة في المنزل من الأمور المزعجة لأنها تزيد بشكل كبير وسرعة وتنتشر في الكثير من الاماكن، لذا يجب الحرص دوماً على التخلص منها، وعدم التفكير في أن ذلك له علاقة بالجن أو بالشياطين، والعمل على حل المشكلة، بشكل سريع، وغالباً ما يكون السبب في تواجد الصراصير الصغيرة في المنزل هو وجود بيض الصراصير في المنزل، وهذا يمثل خطورة كبيرة من حيث الانتشار والكثرة، لذا يجب القضاء على المشكلة من خلال[4]:

  • استخدام البخاخات التي تساهم في التخلص من الحشرات والصراصير، وهناك أنواع من البخاخات مخصصة للصراصير الصغيرة.
  • التنظيف المستمتر والتخلص من بقايا الطعام أول بأول.
  • عدم السماح بتراكم القمامة في المنزل، والتخلص منها أول بأول.
  • التأكد من سد جميع الثغرات والفتحات المنزلية المتواجدة في الشبابيك والأبواب.
  • تغطية البلوعات بشكل محكم، حتى لا يسمح بمرور الحشرات والصراصير.
  • تغطية سهلة المهملات، لعدم تسلل الحشرات لبقايا الطعام.
  • التخلص من أي من صناديق الفاكهة والعلب الخشبية نهائي لعدم وجود أي من الحشرات أو الصراصير، لأنها عادتاً ما تسكن الأخشاب.
  • محاولة التخلص من المطابخ القديمة والدواليب التي توجد في المطبخ المصنوعة من الخشب، حيث إنها سبب رئيسي في تواجد الحشرات في المنزل، خاصة إذا كان الحشب غير معالج، ومعرض للماء.
  • المحافظة على أركان المنزل دون بقايا طعام، والحرص على التنظيف المستمر خاصة في حالة تواجد أطفال.
  • الرقية الشرعية جزء من كل بيت مسلم يجب الحفاظ عليها، حتى لا يكون هناك أي من الأسباب التي تؤدي للصراصير في المنزل مغفول عنه، بمعنى إن كان هناك شك أن الصراصير هي السبب في تواجد الصراصير أو لا، فالرقية تفيد في المنزل، وتخلص من شعور سلبي او مشكلة نفسية، وتسمح بدخول الملائكة، فالمكان الذي يذكر فيه اسم الله عز وجل دائماً مبارك وجميل[2].
  • قراءة سورة البقرة بشكل مستمر، وسماعها دائماً، فهي من أجمل الأشياء التي تنعم بها الأفراد في حياتها، وتساعد على طرد الطاقة السلبية وحل المشكلات النفسية.
  • حفظ أواني الطعام مقلوبة، حتى لا تحتفظ بأي من المياه التي تسبب في مشكلات وحشرات عند حفظها.
  • تجفيف كافة الأواني قبل وضعها في أماكن الحفظ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق