ما هي المنفحة ؟ ” وفوائدها وأضرارها

كتابة: Nessrin آخر تحديث: 16 أبريل 2021 , 01:06

ما هي المنفحة

للتعرف على المنفحة أكثر وفوائدها وأضرارها، يمكن النظر إلى اللبن الحليب، و النظر إلى قالب الجبنة، ليتعرف المرء على ظهور المنفحة بوضوح.

وأكثر من يتابع ويهتم بمعرفة ما هي المنفحة  هي المرأة حيث تحتاج إلى استخدامها في عمل الجبن، وصناعة انواع متعددة ومختلفة من الأجبان.

المنفحة هي مادة تعمل على تغليظ حجم اللبن ليتحول إلى جبن، و يقوم بعمل انفصال بين المصل، والوصول للحجم المراد، والمنفحة لها شكلين شكل صلب وشكل اخر سائل، وتوجد في حالة قرص وتوجد في الصيدلية.

وهي تحتوي على أنزيم يوضع مع اللبن للحصول على الجبن كمرحلة نهائية، وهو هنا جبن إنزيمي، ليس شرط أن توجد المنفحة في جميع البلاد، لذلك فالبعض يجد الحل في عمل خليط من الخل والليمون وكأنه بديل أو طريقة عمل المنفحة في المنزل، في عملية يعتمد فيها على الأحماض للوصول إلى حالة الجبنة المطلوبة.

أين يمكن أن يجد المرء المنفحة، المنفحة تستخرج من صغار العجل المولودة حديثا، والتي تعيش على اللبن الحليب، وتؤخذ منها المعدة وتجهز بالتنظيف والغسيل بشكل جيد، وتترك في مكان به شمس جيدة وتوضع عليها الملح، مع مراعاة التقليب، من حين لآخر على الجوانب المختلفة حتى تصبح المنحفة جافة.

تقطع المنفحة بعد الانتهاء من المراحل السابقة من التنظيف والتجفيف إلى قطع ويضاف لها مواد معينة مثل كلوريد صوديوم.

ويعرف البعض المنفحة تعريف أخر، وهو أن المنفحة هي مجموعة من إنزيمات موجودة في معدة العجول الصغيرة، مثل إنزيم اسمه الليباز، وإنزيم الببسين، إنزيم البروتياز، وتدخل في صناعة الجبنة، ويتم استخراج المنفحة من غشاء موجود في الماعز او البقر في صغار العجول، وتستخدم في العادة وتستخرج من العجول التي تتناول العشب أو الحب، أما عن أنواع المنفحة فهي نوعان كما يلي:

  • منفحة نباتية وهي التي تصنع من النباتات، ومن هذه النباتات نبات الخرشوف.
  • النوع الثاني المنفحة الميكروبية، تكلفتها أقل وتصنع من الخميرة والفطر وتحضر داخل المعامل.[1]

فوائد المنفحة

بالنسبة لفوائد المنفحة الميكروبية فهي أقل في التكلفة، ذلك مقارنة مع المنفحة المنتجة من الحيوانات ، ومن العجل عمومًا ، فإن إنتاج المنفحة الميكروبية أقل تكلفة بكثير، وهذا يعني أن تكلفة إنتاج الجبن المصنوع باستخدام المنفحة الميكروبية أقل، المنفحة النباتي هذا النوع من المنفحة ليس مشتقًا من الحيوانات ، مما يعني أنه يُسمح للنباتيين بتناوله.

المنفحة العضوية متوفر بسهولة ، وموافق لبعض الديانات والشرائع، وهي ممتدة الصلاحية، معظم المنفحة الحيوانية يكون لها عمر افتراضي والذي يتراوح من شهرين إلى ثلاثة أشهر بينما تستمر معظم المنفحة الميكروبية لمدة تصل إلى 24 شهرًا.

أضرار المنفحة

لم يتم حتى الآن إثبات تلك الأضرار بشكل كامل وتام، ولا توجد أبحاث نهائية لإثبات الأمر، لكن ما يشاع أن المصنع من المنفحة يسبب تخثر الدم، ويحدث تجلطات، ومشاكل في القلب والأوعية الدموية. [2]

طريقة عمل الجبنة بالمنفحة من الصيدلية

تستخدم المنفحة كما سبق ذكرها في صناعة الأجبان، والجبن من أنواع الغذاء التي يستخدم في تجهيزها الألبان والحليب المأخوذ من الأبقار والغنم، ويتم ذلك عن طريق وضع اللبن في درجة حرارة دافئة وتتيح الفرصة لأنواع من البكتيريا المفيدة حتى يحدث التخثر، المطلوب للحصول على الجبن.

وليست كل الأجبان تصنع بنفس ذات الطريقة، حيث تختلف الطريقة مع اختلاف نوع الجبنة، والطعم، وتستخدم المنفحة لعمل الجبنة حيث تؤدي لتغليظ وتكتل اللبن ليتحول إلى جبن، ويمكن شراء المنفحة وتذويبها ثم استخدامها بعد ذلك.د، ويمكن اتباع الآتي في صناعة الجبن المنفحة ومنها صنع الجبن الحلوم .

المقادير

  • لتر من لبن حليب (كامل الدسم).
  • نصف حبة من renet من الصيدلية، او المنفحة إن وجدت، مع مراعاة التعليمات.
  • حليب زبدة بمقدار عشرين مللي.

طريقة التجهيز

  • يسخن اللبن الحليب على درجة حرارة تصل إلى ثلاثين درجة، وتمزج المنفحة مع ماء لتتحلل، ويسكب اللبن الحليب، وتمتزج المكونات بشكل تام، ويترك الخليط في حدود ساعة، ويضاف الملح حسب الرغبة.
  • يؤخذ الناتج من تكون اللبن في أوعية نظيفة، ثم توضع في شاش نظيف ثم يتم الضغط عليها لخروج الماء منها، ثم تترك أقل من ساعة، وتصبح الجبن جاهز للأكل.

طريقة إعداد الجبن المنفحة الحيوانية

يمكن إعداد الجبن من خلال استخدام المنفحة الحيوانية، وذلك باتباع النصائح القادمة:

  • في حالة عمل الجبن باستخدام لبن حليب معبأ جاهز، يتم تدفئة اللبن، أما في حالة استخدام اللبن الحليب العادي، يغلي اللبن ويترك يبرد لمرحلة الدفء.
  • تجهز المنفحة عن طريق طحنها ناعم حتى تتحول لحالة من البودرة، وتكون درجة حرارة اللبن دافئة وتوضع المنفحة برشها على كل اللبن، ويقلب المزيج بشكل جيد.
  • تحضر قطعة من الصوف تكفي لتغطية وعاء الجبنة، وتلف به وتترك في مكان دافيء، يقطع الجبن بعد استخراجه، ومرور ما لا يقل عن خمس ساعات، ثم يترك مرة أخرى بنفس الطريقة السابق ذكرها حوالي ثلاث ساعات أخرى، ثم يضاف الملح حسب الرغبة، ويترك قليلا.
  • يصبح الجبن بعد الانتهاء من مرحلة وضع الملح جاهز للأكل.

صناعة الجبن باستخدام بديل المنفحة

بعد تمام التعرف على المنفحة ” وفوائدها وأضرارها، يأتي الدور على صناعة الجبن بدون استخدام المنفحة، والتي منها أيضاً يتم صنع الجبن الفلاحي ، وهذه الطريقة تعرف باسم إعداد الجبن بالطريقة الحامضية، حيث تتم تلك الطريقة باستخدام بديل المنفحة، وهي عن طريق استخدام الخل وعصير الليمون، ويتم ذلك بالطريقة الأتية

طريقة التحضير

  • يجهز اللبن عن طريق تسخينه إذا كان جاهز للاستخدام، أما إذا كان اللبن الحليب يحتاج للغلي أولاً، يتم غليه لدرجة الحرارة المطلوبة.
  • يضاف إلى اللبن الحليب الخل والليمون ويكفي لكل اربعة لتر حليب نصف كوب خل، ويمكن التحكم في الكمية بحسب الاستخدام وكمية اللبن المستخدم.
  • تقلب المكونات حتى تتكتل قطع الجبن، ويستخرج الجبن المتكتل من الخليط عن طريق التصفية ويترك على قطعة من الشاش، حتى يتخلص من أي سوائل، مع إضافة قليل من الملح.
  • يجهز قالب مدهون بزيت الزيتون، ويوضع فيه الجبن بالتساوي، ويترك بالثلاجة خمس ساعات، ثم يقطع الجبن ويرص في قالب زجاج ويضاف له زيت الزيتون حتى يغطي الجبنة تماماً، ويصبح بعدها جاهز للأكل. [3]

 ولعمل الجبن بدون منفحة وهي إحدى الطرق التي يمكن اللجوء إليها لصناعة جبن عكاوي في المنزل، يمكن عمل انواع من الجبن المتعددة والمتنوعة والمختلف ة دون الحاجة لشرائها من المحال التجارية، لتجنب أخطار المواد الحافظة التي تضيفها بعض المصانع الغير مرخصة للحفاظ على الجبنة أطول فترة ممكنة.

كما يمكن اللجوء لعمل الجبن في المنزل، حرصاً على نظافة الغذاء الذي تتناوله الأسرة، ومراعاة شروط التغذية السليمة، وتجنبًا أضرار الصناعة في حالة عدم التأكد من اتباع المصانع لاشتراطات الصحة والتغذية التي تضعها الحكومات.

نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
0
نحب تفكيرك .. رجاءا شاركنا تعليقكx
()
x
إغلاق