ما هي أمراض الكلاب التي تنتقل للإنسان؟ ” وعلاماتها

كتابة: Hanan Ghonemy آخر تحديث: 17 أبريل 2021 , 10:22

الأمراض التي تسببها الكلاب للإنسان

يوجد عدد كبير من الأمراض التي قد يتعرض لها الإنسان نتيجة تربيته لكلب أو مخالطته لكلب ما، ومن بين تلك الأمراض ما يلي:

مرض الجيارديا

هذا المرض ينتقل إلى الإنسان نتيجة ابتلاعه طفيل الجيارديا الذي ينتقل من الكلب إلى الماء أو إلى الأسطح المختلفة، أو تلويث الكلب للتربة بواسطة البراز الخاص به ويعاني الشخص المصاب بهذا المرض من الغازات والإسهال والقيء وعظم الراحة في منطقة البطن والغثيان.

داء العطف

من فطريات الكلاب داء العطف وهو عبارة عن عدوى تصيب منطقة الأمعاء، وينتقل هذا المرض إلى التاسع نتيجة انتقال البكتريا العطفية التي توجد في براز الكلب.

مرض إنفلونزا الكلاب

وذلك لأن بعض الكلاب قد تصاب في أي وقت بعدوى تنفسية، وهي ناتجة عن فيروس A الذي ينتقل للأشخاص بسهولة،ومن علامات ظهور هذا المرض، السعال سواء كان رطبا أو جاف، الحمى وسيلان الأنف، وعدم الإحساس بالجوع وارتفاع شديد في درجة الحرارة، وقد ترتفع الأعراض إلى حدوث التهاب رئوي.

مرض السعفة

من الأمراض الجلدية عند الكلاب ويصاب الأشخاص بهذا المرض بسبب انتقال فطريات الكلاب لهم ويحدث ذلك نتيجة اتصال الأشخاص بصورة مباشرة بفراء الحيوانات، ويظهر مرض السعفة على رأس الإنسان على هيئة بقعة صلع مع تقشر في الجلد، ويمكن كذلك أن تتسبب في إصابة الشخص بطفح جلدي على هيئة حكة يثير الحكة.

أمراض خطيرة تنتقل من الكلب للإنسان

مرض الطاعون يوجد بعض الكلاب التي تكون مصابة بالطاعات الرئوي، وعند عطاس الكلب قد ينتقل هذا المرض إلى الإنسان أو الشخص الذي يخالط الكلب.

  • مرض الطاعون: يسبب الإصابة بالحمى الشديدة، أو الصداع وفي بعض الأحيان يتسبب هذا المرض في الموت.
  • مرض الدودة الشيصة: براز الكلب يحتوي على يرقات الديدان وعند ملامسته ينتقل هذا المرض عن طريق الجلد وتظهر بعض الخطوط الحمراء على جلد الإنسان لمدة أسابيع، ويشعر الإنسان بالحكة في أسفل القدمين بدرجة شديدة، وقد يسبب آلام في المعدة مع الإسهال.
  • مرض داء المشوكات:  من أمراض الكلاب حيث يعد من الأمراض الطفيلية التي تنتج نتيجة للإصابة بالديدان الشريطية الصغيرة، ورغم أنه مرض نادر الحدوث إلا أنه خطير جدا.
  • الديدان الشريطية: من الممكن أن توجد في الكلاب وتنتقل إلى الإنسان بواسطة اليرقات، وهي تسبب بعض من التكيسات لأعضاء الجسم.
  • عضة الكلب: ينتج عنها الإصابة بالأمراض الخطيرة، وبالأخص إذا كانت تلك الضغوط في منطقة اليدين أو الوجه ،وجروح عضات الكلاب في الغالب يجب معالجتها لدى الطبيب أو في غرفة الطوارئ، ويتم تناول المضادات الحيوية في أثناء مرحلة العلاج.

مخاطر تربية الكلاب في المنزل

يربي عدد كبير من الأشخاص الكلاب في المنزل، ويمكن أن تنقل تلك الكلاب عدد كبير جدا من الأمراض إلى الإنسان، وتلك الأمراض قد تلحق ضررا كبيرا بالإنسان.

  • الجدير بالذكر أن الكلب يعيش في أمعاؤه دودة المكورة، وتخرج تلك الدودة من أمعاء الكلب عندما يتبرز، وكذلك بيض تلك الدودة يخرج مع البراز.
  • ومن يربي الكلب في المنزل يلاحظ أنه يلعق دبره باستخدام لسانه بصورة مستمرة، وفي تلك الحالة ينتقل البيض إلى لسان الكلب، وبهذا ينتقل هذا البيض إلى كل شيء يقوم الكلب بلعقة.
  • وتصل تلك الدودة إلى الإنسان وتبدأ تدريجا في الانتقال إلى دم الإنسان، وإلى منطقة الكبد، وتنمو تدريجا مع نمو أعضاء الجسم المختلفة لذا يصاب الإنسان بضرر كبير.
  • ومرض داء الكلب ينقله الكلب إلى الإنسان بكل سهولة، وذلك عن طريق اللعاب أو في حالة لعب الإنسان مع قلب مصاب بهذا المرض.
  • وتوجد عدوى الحيوانات الأليفة في داخلها عن طريق حمل بعض الأنواع من الفيروسات والبكتريا والفطريات والطفيليات التي قد تسبب بعض الأمراض إلى الإنسان.
  • ويمكن أن يصاب الأشخاص بتلك الأمراض بعد تعرضهم للخدش أو العض من الكلب أو الحيوانات الأليفة، أو ملامسة لعاب الكلب أو وبر الحيوانات أو الفضلات.
  • ويجب العلم أن الأمراض التي تسببها الكلاب تشكل خطورة كبيرة على الصغار والحوامل والرضع، والأشخاص الذي تكون مناعتهم متضررة بسبب المرض.

تطعيمات الكلاب و مواعيدها و أسعارها

يربي عدد كبير من الأشخاص الكلاب في المنزل، ويجب على كلاً منهم معرفة مواعيد تطعيمات الكلاب وأسعارها بالتحديد وذلك يختلف من عيادة لأخرى وحسب جدول العلاج، وذلك من أجل الرعاية الكاملة له وعدم إصابته بالأمراض.

  • يأخذ الكلب التطعيم الثنائي في عمر ٢٨ يوم، والتطعيم الخماسي في عمر ٣٥ يوم، وفي عمر ٤٥ يوم يأخذ الكلب التطعيم السباعي أو الخماسي أو الثماني، ويكرر ذلك يتم ٣ أسابيع.
  • وبعد مرور ٣ أشهر يتم تطعيم الكلب تطعيم السعار وهو أهم تطعيم يتم إعطائه للكلب مرة كل عام، وهو تطعيم إجباري يجب أن يأخذه الكلب.
  • يوجد بعض التطعيمات الاختيارية التي من بينها التطعيم ضد البراغيث أو الجراد ويتم تطعيم الكلب بها بعد مرور ٨ أشهر أو ١٢ شهر من عمره.

الوقاية من الأمراض التي تسببها الكلاب

يوجد بعض الطرق التي من خلالها يمكن الوقاية من الأمراض التي تسببها الكلاب للإنسان، ومن بين ذلك الطرق ما يلي:

  • غسل اليدين بالماء بصورة دائمة وبخاصة عند ملامسة الكلب، أو تنظيف الكلب أو التعامل مع الطعام الخاصة به، أو بعد التخلص من فضلات الكلب.
  • يجب أن يتم ارتداء القفازات في حالة التعامل مع الكلب أو تعقيم الأدوات الخاصة به أو لمسها.
  • يجب ألا نجعل الأطفال ينظفون الكلب أو تفريغ الفضلات الخاصة به، وكذلك تجنب تقبيل الكلب أو لمسه بالفم، لأنه يحتوي على أمراض كثيرة بسبب وجود اللعاب.
  • الحفاظ على المنطقة التي يعيش فيها الكلب نظيفة، وخالية من أي نفايات من أجل الحفاظ على صحة الكلب.
  • لا تقوم بتحمية الكلب في حوض الاستحمام أو حوض المطبخ.
  • يجب تجنب لمس أي حيوان غريب أو الحيوانات التي يبدوا عليها المرض.
  • والمناطق التي يحضر فيها الطعام يجب ألا نسمح للكلب بتواجدها فيها.

ما هو مرض الجرب في الكلاب

مرض الجرب في الحيوانات له اسم آخر وهو العث المجهري الذي يعد من الأمراض الجلدية عند الكلاب فهو عبارة عن مرض جلدي شديد العدوى، والسبب في ذلك سوس العنكبوت الذي يوحد أسفل جلد الحيوان ويضع بيضه داخل الجلد.

كما ينتقل مرض الجرب من الحيوان إلى الإنسان عن طريق الاتصال المباشر بين الحيوان والإنسان، أو ملامسة اللعاب أو البراز أو الأثاث المشترك،ويوجد العديد من الأعراض التي تظهر على الكلاب نتيجة تعرضهم للجرب ومن بينها، المعاناة من نوبات حكة شديدة، ويجب اصطحاب الكلب أو الحيوان الأليف إلى الطبيب بسرعة.

ويؤدي جرب الكلاب إلى احمرار الجلد أو ما يسمى بالطفح الجلدي، وقد يصاب الكلب بنزيف أو التهاب في الجلد وتساقط الشعر وبالخصوص من منطقة الساقين ومنطقة المعدة، تكون تقرحات قسرية وتشويه في جسم الكلب بسبب الحكة الشديدة، وتكون قروح في الأذنين والبطن والساقين والمرفقين والصدر، وقد يسبب جرب الكلب إلى سماكة الجلد بسبب تلقه، والقروح قد تتطور من وقت لآخر إذا لم يتم علاج المشكلة.

وفي حالة عدم علاج مشكلة جرب الكلب سينتشر المرض في جسم الكلب بالكامل، وإذا كانت الحالة شديدة سيؤدي ذلك إلى فقدان السمع والبصر لدى الكلب و الكلب المصاب قد يفقد الشهية ويبدأ في إنقاص الوزن، ويجب الاتصال بالطيب البيطري في حالة ملاحظة تلك الأعراض على الكلب أو الحيوان الأليف.[1]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى