علامات تمزق العضلة الرباعية وعلاجاتها

كتابة: علا علي آخر تحديث: 16 أبريل 2021 , 17:28

العضلة الرباعية الرؤوس الفخذية هي عضلة مفصلية للورك وباسطة للركبة، وهي تقع في الجزء الأمامي من عظم الفخذ وتمزق وتر العضلة الرباعية الرؤوس هو إصابة تحدث عند تمزق الوتر الذي يربط العضلة الرباعية الرؤوس وهي تتكون من مجموعة من 4 عضلات ،وقد يتمزق وتر العضلة الرباعية الرؤوس جزئيًا أو كليًا، وتمزق وتر العضلة الرباعية هو إصابة نادرة ولكنها خطيرة، إذا لم يتم التعرف على هذه الإصابة على الفور وتم علاجها مبكرًا ، فقد تؤدي إلى الإعاقة.

والتمزق الجزئي في وتر العضلة الرباعية هو الأكثر شيوعًا وهو لا يعطل الأنسجة الرخوة في الفخذ تمامًا ، فهذه الحالة تشبه الحبل الممتد لكن به بعض الألياف المهترئة لكنه لا يزال قطعة واحدة.

التمزق الكامل في وتر العضلة الرباعية يؤدي إلى انقسام الأنسجة الرخوة إلى نصفين، وعندما يتمزق وتر العضلة الرباعية الرؤوس تمامًا ، فإن العضلة لم تعد مثبتة في الرضفة، وبدون هذا المرفق ، لا يمكن للركبة أن تستقيم عندما تنقبض عضلات الفخذ،  وألم تمزق العضلة الرباعية قد يشبه تشنج الشد العضلي في البداية لكن الفرق بين التمزق والشد العضلي كبير حيث يزول الشد العضلي بعد فترة قصيرة من تلقاء نفسه بينما التمزق يحتاج لوقت طويل من العلاج وقد يكون أشد ألمًا تبعًا لحجم التمزق، وإذا أهمل علاجه قد يتطور لنتائج خطيرة.

أسباب تمزق العضلة الرباعية

الإصابة في الركبة

تحدث إصابات العضلة الرباعية عادة بسبب الإجهاد الزائد، حيث يحدث تمزق العضلة الرباعية غالبًا عندما يكون هناك حمل ثقيل على الساق مع غرس القدم والركبة مثنية جزئيًا، فكر على سبيل المثال في هبوط محرج من قفزة أثناء لعب كرة السلة، مع قوة هبوط كبيرة على الوتر قد تؤدي إلى تمزقه، لذلك فإن إصابات تمزق العضلة الرباعية تصيب الرياضين أكثر من غيرهم .[1]

يمكن أن يحدث التمزق أيضًا بسبب السقوط ، والقوة المباشرة على مقدمة الركبة ، والجروح.

ضعف الأوتار

يمكن أن تؤدي عدة أشياء إلى ضعف الأوتار، منها:

التهاب الأوتار: يؤدي التهاب وتر العضلة الرباعية ، المسمى التهاب الأوتار الرباعي ، إلى إضعاف الوتر، وقد يتسبب أيضًا في حدوث تمزقات صغيرة، ويعد التهاب أوتار العضلة الرباعية أكثر شيوعًا عند الأشخاص الذين يجرون ويشاركون في الرياضات التي تتضمن القفز.

الأمراض المزمنة: يمكن أن يحدث ضعف الأوتار المؤدي لتمزقها أيضًا بسبب أمراض تعطل إمداد الدم للجسم، وتشمل الأمراض المزمنة التي قد تضعف الوتر ما يلي:

  • الفشل الكلوي المزمن
  • الشروط المرتبطة بغسيل الكلى
  • فرط نشاط جارات الدرق
  • النقرس
  • سرطان الدم
  • التهاب المفصل الروماتويدي
  • الذئبة الحمامية الجهازية (SLE)
  • السكرى
  • العدوى
  • مرض التمثيل الغذائي
  • استخدام الستيرويد وقد ارتبط استخدام الكورتيكوستيرويدات بزيادة ضعف العضلات والأوتار.
  • الفلوروكينولونات وقد ارتبط هذا النوع الخاص من المضادات الحيوية بشكل خاص بتمزق وتر العضلة الرباعية الرؤوس.
  • الشلل، فعندما يكون الإنسان بعيدًا عن استخدام قدميه لفترة طويلة من الوقت ، تفقد العضلات والأوتار التي تدعم ركبتيك القوة والمرونة الخاصة بها.

الجراحة الخاطئة

على الرغم من ندرة حدوث ذلك ، فقد حدث بالفعل تمزق عضلات الفخذ لدى بعض الأشخاص  بعد إجراء جراحة في الركبة أو الخلع.

أعراض تمزق وتر العضلة الرباعية

عندما يتمزق وتر العضلة الرباعية الرؤوس ، غالبًا ما يكون هناك إحساس بالتمزق أو الفرقعة، وعادة ما يتبع ذلك الألم والتورم ، وقد لا يتمكن المصاب من فرد ركبته، وتشمل العلامات الإضافية ما يلي:

  • ظهور فجوة في الجزء العلوي من الرضفة حيث تمزق الوتر.
  • الكدمات.
  • الرقة والحنان في منطقة الفخذ.
  • التشنج.
  • قد ترتخي الرضفة أو تتدلى بسبب تمزق الوتر .
  • وجود صعوبة في المشي بسبب التواء الركبة.

تشخيص تمزق العضلة الرباعية

لتشخيص الحالة فإن الطبيب يستخدم اختبار تمديد الركبة للمساعدة في تشخيص تمزق وتر العضلة الرباعية الرؤوس، ويجب أن يناقش الطبيب أيضًا صحتك العامة والأعراض التي تعاني منها وسيسألك عن تاريخك الطبي، وقد يسألك الطبيب أسئلة مثل:

هل تعرضت لإصابة سابقة في مقدمة ركبتك؟

هل سبق لك أن أصيبت العضلة الرباعية ؟

هل لديك التهاب أوتار العضلة الرباعية ؟

هل لديك أي حالات طبية أو أمراض أخرى قد تجعلك عرضة للإصابة في العضلة الرباعية الرؤوس؟

بعد مناقشة الأعراض والتاريخ الطبي ، سيجري طبيبك فحصًا شاملاً لركبتك، لتحديد السبب الدقيق لأعراضك ، سيختبر طبيبك مدى قدرتك على مد ركبتك أو فردها. في حين أن هذا الجزء من الفحص يمكن أن يكون مؤلمًا ، فمن المهم تحديد تمزق وتر العضلة الرباعية الرؤوس.

ولتأكيد التشخيص ، قد يطلب طبيبك بعض اختبارات التصوير ، مثل الأشعة السينية أو التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI). الأشعة السينية، حيث تتحرك الرضفة خارج مكانها عندما يتمزق وتر العضلة الرباعية، وغالبًا ما يكون هذا واضحًا جدًا في صورة الأشعة السينية  الجانبية للركبة.

علاج تمزق العضلة الرباعية

قبل العلاج سيأخذ طبيبك في الاعتبار عدة أشياء عند التخطيط لعلاجك ، بما في ذلك:

  • نوع وحجم التمزق في الوتر
  • مستوى نشاطه
  • عمر المصاب

العلاج غير الجراحي (العلاج الطبيعي) لتمزق العضلة الرباعية

غالبًا ما يشمل العلاج غير الجراحي ارتداء الدعامة والعلاج الطبيعي، وتستجيب معظم التمزقات الجزئية الصغيرة بشكل جيد للعلاج غير الجراحي.

قد يوصي الطبيب بارتداء مثبت الركبة أو دعامة، وسيبقي هذا الركبة في وضع مستقيم للمساعدة في الشفاء، وسيحتاج المريض على الأرجح إلى عكازات لمساعدته على تجنب وضع كل وزن الجسم على الساق المصابة، يمكن أن يرتدي المريض مثبت الركبة أو الدعامة لمدة تتراوح بين 3 إلى 6 أسابيع.[2]

وبمجرد أن يهدأ الألم والتورم الأولي ، يمكن أن يبدأ العلاج الطبيعي، يمكن أن تساعد تمارين محددة في إعادة القوة ومدى الحركة للركبة مرة أخرى.

وستتم إضافة التمارين تدريجياً إلى برنامج العلاج، وغالبًا ما يكون رفع الساق وهي في وضع مستقيم لتقوية عضلات الفخذ أمرًا أساسيًا في خطة العلاج الطبيعي، ومع مرور الوقت ، سيفتح الطبيب المعالج الدعامة المثبتة على الفخذ، وسيسمح ذلك بالتحرك بحرية أكبر مع نطاق أكبر من الحركة، سيتم وصف المزيد من تمارين التقوية أثناء فترة التعافي.

العلاج الجراحي لتمزق العضلة الرباعية

سيحتاج معظم المصابين بتمزق العضلة الرباعية الكامل إلى جراحة لإصلاح الوتر الممزق، وإذا كان المريض مصابًا بتمزق جزئي كبير أو تمزق جزئي مرتبط بتنكس الأوتار ، فقد يوصي الطبيب أيضًا بإجراء جراحة.

وسيعتمد هذا على الأرجح على عمر المريض وأنشطتك ومستوى نشاطه السابق.

يعيد الإصلاح الجراحي توصيل الوتر الممزق بأعلى الرضفة، يتحسن أداء الأشخاص الذين يحتاجون إلى الجراحة إذا تم إجراء الإصلاح بعد الإصابة بفترة وجيزة،وقد يمنع الإصلاح المبكر الوتر من التندب والشد في وضع قصير.

وعلى الرغم من أن عمليات إصلاحات الأوتار في بعض الأحيان تتم في العيادة الخارجية ، إلا أن معظم الأشخاص يبقون في المستشفى ليلة واحدة على الأقل بعد هذه العملية، وهذا ما يحدده الطبيب المعالج، ويمكن إجراء تلك الجراحة باستخدام بتخدير ناحي (شوكي) لتخدير الجزء السفلي من الجسم، أو بتخدير عام يجعل المريض ينام كليًا.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق