أغلى أنواع التمور في العالم ” بالصور والاسعار “

كتابة: Hanan Ghonemy آخر تحديث: 19 أبريل 2021 , 13:26

أشهر وأغلى 9 أنواع تمور في الأسواق

نظراً لأن التمور تعد من أشهر الفاكهة في العالم وخصوصاً في الوطن العربي حيث تشتهر معظم الدول بزراعتها مثل السعودية بل وتصدرها إلى الخارج كما أنها تختلف في الأنواع الجودة والمذاق ولكنها متشابهه وجميعها في الطعم الحلوى السكر الذي يمد الجسم بالكثير من الفوائد ومن ضمن أفضل أنواع التمور صحياً الآتي:

التمر الخضري

يعد هذا النوع من التمور من أكثرها انتشارا وطلباً وذلك بسبب سعره الزهيد والمناسب للجميع ومذاقة السكري الحلو المميز الذي يشبه كثيراً مذاق الزبيب كما أنه يتميز بالقشرة المجعدة والقوام الطري، ويصل سعره إلى 825 جنية.

تمر العجوة

يعرف ايضاً باسم التمر المقدس وذلك بسبب ارتباط اسمه بعقيدة إسلامية منذ القدم مما يجعله من أشهر أنواع التمور في مصر والشرق الأوسط ويتميز هذا النوع بالمذاق السكرى والقوام الحلو المعتدل مع ملمس يشبه ملمس الزبيب.

ولون بني غامق جميل وجذاب يميل إلى اللون الأسود ويوجد نوعين من هذا التمر واحد طري والآخر ناشف وأكثر ما يميز التمر العجوة أنه تم ذكره في الحديث الشريف هو الكثير من الفوائد ، لذا فان ثمنه يصل إلى 1000 جنيه للكيلو الواحد.

التمر المجهول

يتميز مذاق التمر المجهول أنه حلو يشبه مذاق الكراميل لذا يستخدم كثيراً في إعداد العصائر الذي يدوم في الفم لفترات طويلة ثم أن حجمه كبير، يقدم هذا النوع من التمر في تقوية وتعزيز عمل الجهاز المناعي.

تمر السكري

سمى هذا التمر بهذا الاسم بسبب مذاقه السكري الشديد كما أنه يسمى أيضا بالتمر الملكي ويتميز بشكله وقوامه الهاش، ويقدم الكثير من الفوائد لجسم الإنسان مثل التحكم في نسبة ومستوى الكوليسترول في الجسم وتوازنها ومساعدة الجسم في التخلص من التعب والإرهاق وحماية الأسنان من التسوس، ويصل سعرها إلي نحو 40 جنية للكيلو.

التمر الرطب

يتميز التمر الرطب بأنه ذو لون ذهبي ويفضل الكثير تناوله بجانب كوب من القهوة وتقديمه في الكثير من المناسبات السعيدة مثل الأفراح والأعياد كنوع من أنواع الضيافة، ويصل سعره ما بين 5 إلي 20 جنية للكيلو.

تمر الزهدي

يشبه طعم التمر الزهدي كثيراً مذاق جوز الهند كما أنه يتميز بوجود قشرة سميكة تميل إلى اللون الذهبي مما يجعله مميز عن باقي أنواع التمور وهو من أنواع الفاكهة التي تفيد الجهاز الهضمي وتسهيل الهضم بسبب احتواءه على الكثير من الألياف، ويصل سعر تداوله في الأسواق إلى 250 جنية.

تمر الصفاوي

يتميز هذا النوع من التمر عن باقي أنواع التمور بلون الكرز الأسود الغامق ويختلف مذاقه ومضغه على حسب قوة وسماكة قشرة فكلما زادت القشرة تجعد أصبحت أصعب في المضغ، ويصل سعره إلى 150 جنية.

تمر مبروم

يعد نوع تمر المبروم من أجود وأفضل أنواع التمور في العالم ويتميز بلونه الأحمر وشكله الطويل، كما أنه ينصح به كثيراً الأطباء لأنه يحمي الجسم من الكثير من الأمراض بسبب احتواء على المعادن ومضادات الأكسدة، ويصل سعره إلي حوالي 152.00 جنيه.

تمر عنبرة

مع أنّ انه تمر عنبرة يعد من أغلى أنواع التمور في العالم العالم  حيث يصل سعره الى 4000 جنية ، بسبب مذاقه المميز والسكرى واحتوائه على نسبة عالية من البروتين الى أن يكثر تداوله وانتشاره في العالم والدول العربية.

أفضل وأجود أنواع التمور

توجد مجموعة من التمور ذات جودة عالية في العالم ولا يعود منشأها إلى السعودية مثل:

  • تمر حياتي: يكثر انتشار هذا النوع من أنواع التمر في مصر ويتميز باللون الأحمر الداكن أو اللون الأسود وله مذاق حلو ولذيذ.
  • تمر  أيتيما: يزرع هذا النوع في الجزائر ويتميز بلونه العنبر المعتدل وحجمه الكبير المستطيل.
  • تمر كالمي: يصنف تمر  الكالمي على أنه من التمور الجافة والشكل الأسطواني الصغير ولونه الأسود ونظراً لأنه يحتوي على كمية كافية من البوتاسيوم فإنه يحمي الجسم من الإصابة بالأمراض مثل استخدامه لعلاج الإسهال.
  • تمر السعيدي:ينتشر هذا النوع من التمور في ليبيا وخصوصاً في المناطق الحارة حيث أنه يحتاج إلى درجة حرارة عالية لكي ينمو ويصبح طويلاً.
  • التمر المغراف:انتشر وجوده في منطقة جنوب اليمن وهو من انواع التمور عالية الجودة ذات اللون الذهبي الجذاب ومذاق لذيذ وشهي.
  • تمر دقلة النور:يختلف هذا النوع عن باقي التمور بأن نصفه جاف والآخر طري وذو مذاق حل وغالبا ما نجد حجمه متوسط ويوجد عادة باللون الأصفر أو البني الغامق.

الدول الأكثر إنتاجاً للتمور

توجد الكثير من الدول في الوطن العربي التي تختص وتشتهر بإنتاج التمور ويأتي ترتيب الدول في إنتاج التمور في العالم بجميع أنواع ومنها:

  • مصر: تعد مصر هي أكثر دولة إنتاجاً للتمر في العالم حيث تنتج نحو 1.0 مليون طن في السنة وذلك يعادل 17% من إنتاج العالم للتمور، وبدأت زراعته في عام 1993 ومنذ ذلك الحين وهي في تطور مستمر حيث أصبحت تنتج نحو 15 مليون نخلة.
  • ايران: تأتي دولة إيران في المرتبة الثانية في إنتاج التمور بعد مصر حيث تنتج نحو 947 ألف طن من التمر في العام وتقوم بتصدير غالبيته إلى روسيا ماليزيا والهند.
  • المغرب: تستورد دولة المغرب من مصر كميات كبيرة من التمر من تصل إلى 53% وتقوم بتصديرها إلى الخارج.
  • السعودية: تعد دولة المملكة العربية السعودية هي الدولة الثالثة في إنتاج التمور في العالم حيث تنتج حوالي 836 ألف طن وتقوم بتصدير إلى العالم الخارجي بما يقدر ب 94 مليون دولار.

السعرات الحرارية في التمر

يعد التمر من أنواع الفاكهة الغنية بالمعادن والعناصر الغذائية الهامة والمفيدة لجسم الإنسان ومن السعرات الحرارية في التمر ويحتوي على السكر بكميات كبيرة إلى أنه يعد من السكر الطبيعي الذي لا يضر الجسم أو يسبب أي ارتفاع في مستوى السكر في الدم، ويتمثل جدول السعرات الحرارية في أنواع البلح والتمر كالتالي:

ماء

20.53 غرام

البروتين

2.45 غرام

الدهون

0.39 غرام

الكربوهيدرات

75.03 غرام

الألياف الغذائية

8 غرام

السكر

63.35 غرام

الكالسيوم

39 مليغرام

الحديد

1.02 مليغرام

المغنيسيوم

43 مليغرام

الفسفور

62 مليغرام

البوتاسيوم

656 مليغرام

الصوديوم

2 مليغرام

الزنك

0.29 مليغرام

النحاس

0.206 مليغرام

فيتامين ج

0.4 مليغرام

الثيامين

0.052 مليغرام

النياسين

1.274 مليغرام

فيتامين ب 6

0.165 مليغرام

لوتين والزياكسانثين

75 مكرو غرام

فيتامين ك

2.7 مكرو غرام

الفرق بين التمر والبلح

قد يختلط الأمر على الكثير حول  أن التمر هو البلح ولكن توجد الكثير من الاختلافات والفرق بين التمر البلح وهي كالاتي:

  • يتميز البلح أو كما يسميه البعض بالرطب على أنه يحتوي كميات كبيرة من الماء التي تختلف عن التمر حيث أنها وجد في البلح بنسبة 52% بينما في التمر بنسبة 12% أما أن القشرة الخارجية له تزول وتنفصل عن اللب بعد البسر مباشرة.
  • يختلف التمر عن البلح في القشرة الخارجية حيث أن التمر يكون أكثر جفافا من البلح بسبب أنه يخسر كل الماء في أثناء المرحلة بعد الرطب لكي يصبح ناشف.
  • فيما يخص القيمة الغذائية فكل من التمر والبلح يحتويان على كميات وقيمة غذائية عالية.
  • يحتوي التمر على عنصر الكربوهيدرات بنسبة تصل الى 57% بينما في البلح تبلغ نسبة حوالي 27%.
  • يتميز البلح بأنه يحتوي على ضعف كمية حمض الفوليك التي توجد في التمر مما يجعله الأهم وينصح به الأطباء السيدات الحامل في الشهور الأولى من الحمل لصحة الجنين وحماية من التشوهات والعيوب الخلقية.
  • تختلف طريقة الحفظ للتمر عن البلح حيث يتم حفظ البلح في كيس من البلاستيك أو أكياس حفظ الطعام ويوضع في الثلاجة ويمكن تركه لمدة تصل الى 3 أسابيع بينما التمر يمكن الاحتفاظ به لمدة تصل إلى السنة في الثلاجة ولكن مع الحرص على وضعه في كيس محكم الغلق.
  • يتميز البلح بأنه يحتوي على ضعف كمية الألياف التي توجد في التمر وذلك يجعله هام في علاج الإمساك وتنظيم عملية الهضم وسير حركة الأمعاء.[1]
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق