ماذا يحتاج ؟ مشروع انتاج الفحم المضغوط ” بالتفصيل “

كتابة: شيرين السيد آخر تحديث: 18 أبريل 2021 , 16:21

مشروع أنتاج الفحم المضغوط

الفحم المضغوط أو الفحم المصبوب هو النوع الأكثر شيوعًا من الفحم الحجري القابل للاحتراق وهو يكون مصنوع غالباً باستخدام نشارة الخشب ، وقد اكتسب إنتاج الفحم المضغوط الكثير من أصحاب المشاريع على مر السنين وتمكن من تحقيق أرباح جيدة ، ففي عملية إنتاج الفحم المضغوط ، يتم تشكيل المواد الخام المعاد تدويرها (نشارة الخشب ومسحوق الفحم وقشرة الجوز) بالحرارة والضغط ، وبوضع هذه القوالب في الفرن ، يتم تحويلها إلى فحم مضغوط.

من أهم السمات الإيجابية لهذا المشروع هو عمر الفحم ، والذي يصل إلى أربع مرات أطول من الفحم ، والحرارة الناتجة عن ذلك تصل إلى 3 مرات أكثر ، رائحته ودخانه أقل بكثير من الفحم ، وهو أسهل في النقل ويستهلك مساحة أقل ، وتكون نسبة الأرباح عالية لهذا المشروع والأهم من ذلك المساعدة في حماية البيئة من أهم مزايا هذا المشروع ، كما يوجد عدة استخدامات الفحم المضغوط.[1]

احتياجات مشروع أنتاج الفحم المضغوط

سوف يحتاج مشروع لأنتاج الفحم المضغوط إلى ما يلي:

المادة الخام : هي الضمان الأساسي لصنع الفحم المضغوط ، وهي مثل الأغصان ، واللحاء ، ونشارة الخشب ، والنشارة ، وفضلات الخشب ، وقشور الفول السوداني ، والشجيرات.

الآلات اللازمة لأنتاج الفحم المضغوط: مثل آلة ضغط الفحم الحجري ، وفرن كربنة ، وكسارة ومجفف ، وآلة ضغط الفحم الحجري هي أفضل معدات ضغط المساحيق الصغيرة.[2]

الآلات التي تحتاجها لمشروع أنتاج الفحم المضغوط بالتفصيل

يمكن أن يكون عملية أنتاج الفحم المضغوط مختلفة وفقًا للمواد الخام المختلفة ومخرجات الإنتاج ومتطلبات العملاء ، إذا كنت ترغب في الاستثمار في صناعة إنتاج الفحم ، فيجب أن تكون على دراية بكيفية صنع قوالب الفحم وأنواع المعدات التي سوف تحتاج إليها ، فيما يلي نتعرف على المعدات التي تستخدمها في مشروع لأنتاج الفحم المضغوط:

  • آلة تكسير الخشب

آلة السحق ضرورية في معظم الحالات ، ولكن إذا كانت المواد الخام الخاصة بك في مسحوق مثل نشارة الخشب أو مسحوق الخيزران ، يمكنك تجاهل هذه المعدات ، في إنتاج الفحم ، ويتم استخدام الكسارة لسحق المواد الخام.

  • آلة تجفيف الكتلة الحيوية

الآلة الثانية التي سوف تحتاجها هي آلة تجفيف ،  إذا كانت المادة الخام رطبة جدًا ، فإن الفحم المنتج يكون عرضة للانحناء والكسر بعد الكربنة ، لصنع عصي / قوالب فحم عالية الجودة ، من المهم جدًا تجفيف المواد الخام إلى محتوى رطوبة معين.

  •  آلة قولبة / صب

في إنتاج الفحم ، تسمى آلة التشكيل بآلة صنع الفحم ، وهي من المعدات الرئيسية لصنع الفحم ، في هذه العملية ، سيتم ضغط مواد الكتلة الحيوية المعدة جيدًا في شكل روب ، ويكون المنتج النهائي لهذه العملية هو الفحم النباتي شبه النهائي ، نظرًا لأن القوالب المضغوطة التي نحصل عليها هنا ليست متفحمة تمامًا ، فإننا نطلق عليها أيضًا قوالب الكتلة الحيوية للفحم شبه المصنعة.

  • فرن الكربنة

فرن الكربنة بالفحم آلة أخرى سوف تحتاجها في أنتاج الفحم المضغوط ، هذه هي الخطوة الأخيرة في صنع الفحم ، يستخدم فرن الفحم على نطاق واسع في الكربنة منذ سنوات ، ومع ذلك ، فإن لها العديد من العيوب بما في ذلك إنتاج دخان كبير ، وتحتاج إلى وقت كربنة أطول وكل هذا تؤدي إلى تلوث البيئة.[3]

اعتبارات يجب مراعاتها في مشروع أنتاج الفحم المضغوط

أولاً: يجب أن تعرف أنواع المواد الخام ، فلا يمكن استخدام أي نوع من النفايات الزراعية في صناعة الفحم ، ويجب أن نختار بعض المواد التي تحتوي على الكثير من اللجنين.

ثانيًا: من المهم أيضًا معرفة مكان الحصول على المواد الخام ، من حيث المبدأ ، مع أخذ المصنع الخاص بك كمركز ، يجب أن يكون مصدر المواد الخام داخل دائرة نصف قطرها 50 كم.

ثالثًا: نسب خلطة الفحم المضغوط ، إذا كنت ترغب في صنع الفحم المضغوط ، فستحتاج إلى حوالي 3 أطنان من المواد الخام ، لذلك ، يجب أن تكون كمية توريد المواد الخام وفيرة ، ويجب أن يكون توريد المواد الخام مستمرًا ، ولابد أن تجد موردًا موثوقًا للمواد الخام  ، لكي يستمر عملك بسلاسة.

رابعًا: سعر المادة الخام له علاقة بتكلفة صنع الفحم المضغوط ، من أجل كسب ربح كافٍ ، من الأفضل لك العثور على مواد خام مناسبة ورخيصة.[4]

صناعة الفحم المضغوط من نشارة الخشب

تستخدم آلة صنع فحم حجري الفحم لصنع الفحم المضغوط من نشارة الخشب ، أو أي مسحوق كتلة حيوية أخرى ، مثل القش والساق ، حيث يُعرَّف الفحم الحجري بأنه كتلة من نشارة الخشب المضغوطة التي يمكن استخدامها كمنتج وقود ،  يتضمن إنتاجه إضافة مادة ملزمة إلى الغبار ثم تطبيق ضغط عالٍ ودرجات حرارة عالية ، ومن أجل ضمان إنتاجية أكبر ، يجب أن يكون حجم غبار المنشار أقل من 1 سم ومحتوى الرطوبة يجب أن يكون أقل من 12٪. لضمان إنتاجية أكبر.

مراحل تصنيع الفحم المضغوط من نشارة الخشب

يوجد الفرق بين الفحم النباتي والفحم الحجري في التصنيع ويمكنك معرفة كيف يصنع الفحم الصناعي من خلال التعرف على الخطوات التالية:

  • في البداية قم بتمرير نشارة الخشب إلى  كسارة  وسحقها إلى حجم 5 ملم ، ثم قم بتمرير المواد المكسرة من خلال مجفف أسطواني كبير  لتقليل محتواها من الرطوبة ، يجب تجفيفه إلى محتوى رطوبة يتراوح بين 8 إلى 12 بالمائة.
  • بمجرد تجفيف المواد ، قم بإدخال نشارة الخشب في آلة فحم حجري الكتلة الحيوية عن طريق الضغط عليها داخل الجهاز.
  • القولبة وهي عملية ضغط آلة فحم حجري الكتلة الحيوية تحت ضغط ودرجات حرارة عالية ، خلال هذه العملية ، هناك ارتباط ذاتي يتضمن تدفق اللدائن الحرارية للكتلة الحيوية.
  • يتشكل محتوى اللجنين بشكل طبيعي داخل آلة الكتلة الحيوية بسبب الضغط العالي ودرجات الحرارة ، ويتم تحريره ، فهو بمثابة غراء وربط وضغط الكتلة الحيوية لتشكيل قوالب عالية الكثافة.
  • أثناء وجوده داخل آلة فحم حجري لولبية ، يتم تقليب المواد التي يتم تشكيلها بواسطة عمود مركزي داخل الماكينة لضمان احتراق موحد.
  • بمجرد أن يتم تشكيل الكتلة الحيوية ، يتم وضعها في  فرن الكربنة ، وسوف يؤدي ذلك إلى تفحيمها إلى فحم حجري مصنوع آليًا.
  • في فرن الكربنة ، يتم تضمين مكونات ثانوية مثل مادة رابطة النشا حيث يتم مزجها مع المواد ، وبعد المزج ، قم بإسقاط المواد في آلة الضغط التي تجعلها بأحجام.
  • ثم يتم نقلها إلى آلة نقل حيث يتم تسخين المادة تحت درجات حرارة عالية لتقليل محتواها من الرطوبة إلى أقل من 5٪ ، قوالب الفحم جاهزة ويمكن تخزينها.
  • سيكون الفحم عالي الكثافة وقيمة حرارة عالية ، علاوة على ذلك ، يكون تمامًا مثل الفحم الطبيعي ، وسيكون عديم الدخان وخالٍ من الروائح ، فالفحم حجري هو منتج صديق للبيئة لأنه لا يلوث البيئة.[2]
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق