انتبهو من ” اضرار صودا الخبز ” 

كتابة: Wallaa Soliman آخر تحديث: 19 أبريل 2021 , 20:11

ما هي صودا الخبز

تعد صودا الخبز من أكثر أنواع الخمائر شيوعًا في المخبوزات و هذا المركب البسيط ، المعروف أيضًا باسم بيكربونات الصوديوم ، موجود في شكل بلوري في الطبيعة ، ولكنه مطحون إلى مسحوق ناعم حيث  هناك الكثير من استخدامات بيكربونات الصوديوم في الأكل.

صودا الخبز هي مركب قلوي ينتج غاز ثاني أكسيد الكربون عندما يقترن بالحمض حيث يتم احتجاز فقاعات صغيرة من غاز ثاني أكسيد الكربون في الخليط ، مما يؤدي إلى تمددها أو ارتفاعها و تشمل الأحماض الشائعة التي تسبب هذا التفاعل الخل وعصير الليمون واللبن الرائب والزبادي وكريم التارتار وتنتج صودا الخبز أيضًا غازًا عندما تتحلل بالحرارة حيث لا يتطلب التفاعل الحمض ، فقط قم بتعريضها لدرجات حرارة أعلى من 80 درجة مئوية (176 درجة فهرنهايت).

وتعتبر صودا الخبز عبارة عن عامل تخمير وتستخدم في المخبوزات مثل الكيك والبسكويت والكعك ولكن هل يوجد الفرق بين كربونات الصوديوم وبيكربونات الصوديوم.

ويُعرف رسميًا باسم بيكربونات الصوديوم ، وهو عبارة عن مسحوق بلوري أبيض قلوي طبيعي ، فعندما يتم خلط صودا الخبز مع المكونات والسوائل الحمضية ، سيتم تنشيطها وبعد التنشيط ، يتم إنتاج ثاني أكسيد الكربون ، مما يجعل المخبوزات ترتفع وتصبح خفيفة ورقيقة ، وهذا هو سبب إدراج المكونات الحمضية أيضًا في الوصفات التي تحتوي على صودا الخبز ، مثل عصير الليمون أو اللبن.

الآثار الجانبية لـ صودا الخبز

  • على الرغم من أن صودا الخبز عادة ما تكون غير ضارة ، إلا أنها يمكن أن تهيج الجلد لدى معظم الناس حيث لا يعرفون أن لديهم حساسية من صودا الخبز حتى يبدأوا في وضع صودا الخبز مباشرة على الجلد ، فعند استخدامه كمزيل عرق طبيعي أو منزلي الصنع ، يمكن أن يسبب طفح جلدي تحت الإبط واحمرار وحرقان لدى بعض الأشخاص وإذا كنت تتفاعل مع صودا الخبز ، فتجنب منتجات صودا الخبز واستخدم غسولًا مرطبًا خاليًا من العطور حتى يختفي التهيج.
  • من اضرار بيكربونات الصوديوم أنها تستخدم بيكربونات الصوديوم أو صودا الخبز في تخفيف التهاب الجلد المعرضة لحب الشباب وتهدئة الجلد الملتهب ، ولكن لا ينصح باستخدامه يومياً ، ويوصى بأن يستخدم أطباء الأمراض الجلدية بشكل عام العلاجات السريرية لعلاج حب الشباب والأمراض الجلدية وعلى الرغم من فعاليته عند بعض الأشخاص ، فهو قد تكون فعالة وقد تكون بالنسبة لبعض الناس مضرة ، و قد يسبب بعض الآثار الجانبية ، مثل جفاف الجلد وزيادة حب الشباب وتدهور الجلد والتجاعيد المبكرة وتهيج الجلد بالإضافة إلى الالتهاب وذلك بسبب قدرته على تغيير درجة حموضة الجلد.
  • يستخدم بعض الناس الشامبو ، وهو خليط من خل التفاح وبيكربونات الصوديوم ويضعونه على شعرهم ، لكن الاستخدام المتكرر قد يضر بفروة الرأس ويجفف الشعر ويقصف الأطراف لاحقًا ، على الرغم من أنه سيحسن جودة الشعر في البداية ولكن لدية الكثير من الجوانب السيئة التي قد تضر بفروة الرأس.
  • إذا استهلكت صودا الخبز بكميات زائدة بسبب ارتفاع درجة الحموضة في الدم ، فقد تعرض حياة القلب للخطر وتسبب تقلصات عضلية وألم في البطن وانتفاخ وغثيان وإسهال و التقيؤ.

استخدامات أخرى لصودا الخبز

بالإضافة إلى مزايا واستخدامات صودا الخبز التي تم ذكرها ، إلا أنها يمكن أيضًا استخدام هذا المسحوق في مناطق ومناطق أخرى ، ووصفها على النحو التالي:

  • من فوائد بيكربونات الصوديوم أنها تستخدم  في بعض الأحيان للقضاء على الجروح.
  • ويمكن أيضاً استخدامها لعمل غسول للفم ، فقد تظهر بعض الاشياء العالقة داخل تجويف الفم فهي تستخدم كغسول لتنظيف الفم ، يمكنك استخدامها عدة مرات في اليوم.
  • يمكن أيضاً استخدامها كمزيل للعرض ، ضعي كمية قليلة من البودرة تحت الإبطين للتخلص من رائحة العرق.
  • تستخدم أيضا لتقليل الحكة وحروق الشمس.
  • يمكنك التخلص من رائحة الثلاجة.
  •  القضاء على الرائحة الكريهة في الهواء.
  •  يمكن أن تساعد في تبييض الملابس الداخلية القطنية.
  • يتم استخدامه لتنظيف المطبخ والحمام.

فوائد واستخدامات صودا الخبز

صودا الخبز لها فوائد عديدة على جميع المستويات البشرية ، فبالإضافة إلى استخدامها في المطبخ والطبخ ، حيث يمكن أيضًا استخدامها لتبييض الأسنان ، والقضاء على العرق أو علاج حرقة المعدة ، وفوائد أخرى ، بعضها منها ما يلي:

  • تعتبر صودا الخبز من العناصر الهامة التي تمنح البشرة تنظيف عميق ، نظراً لأنه تحتوي على عناصر مضادة للالتهابات ، وأيضاً مضادة للبكتيريا ، حيث تستخدم كقناع ، ومقشر للبشرة.
  • في الواقع ، يمكنك استخدام صودا الخبز لتنظيف وتفتيح سطح العمل ، وتنطبق نفس خطوات التنظيف على أسنانك حيث توفر صودا الخبز تآكلًا خفيفًا ويمكن تنظيفها بدون أي مواد كيميائية موجودة في العديد من معاجين الأسنان السائدة و لتنظيف أسنانك بصودا الخبز ، ما عليك سوى تبليل فرشاة أسنانك وإضافة القليل من الصودا لتنظيف أسنانك كالمعتاد ، مع استخدام فرشاة ناعمة ولا تفرك بقوة.
  • يمكن استخدام صودا الخبز كغسول للفم حيث يمكن لصودا الخبز أن تمنحك أسنان لامعة ، فعن طريق إذابة ملعقة صغيرة من مسحوق صودا الخبز إلى نصف كأس من الماء ، يعتبر هذا أفضل غسول منعش للفم.
  • إذا كنت تعاني من طفح جلدي طفيف أو لدغة حشرة يساعد المستوى القلوي من صودا الخبز على معادلة السموم ، وبالتالي تقليل الحكة فاغسل منطقة اللدغة بالماء والصابون ثم بعد ذلك ، اخلطي صودا الخبز بكمية كافية من الماء لتشكيل عجينة ، ثم ضعيها على البقعة مباشرةً ، و قم بتغطيته بضمادة واترك صودا الخبز تعمل تأثيرها السحري.
  • تعتبر صودا الخبز من مضادات الحموضة الطبيعية ، مما يعني أنها قادرة على تحييد حمض المعدة التي تؤدي إلى الألم وحرقة المعدة للبالغين ، وتكون عن طريق مزج ربع ملعقة صغيرة من صودا الخبز مع كوب من الماء و اشرب ببطء كما تحتوي الأقراص الفوارة الأكثر شيوعًا التي لا تستلزم وصفة طبية أيضًا على بعض صودا الخبز.
  • دعي صودا الخبز تخفف اللزوجة من المشط وفرشاة المكياج دون فرك حيث أن الأمشاط والفرش ومستحضرات التجميل وأدوات التجميل الأخرى سهلة التنظيف في حمام صودا الخبز ، اخلطي أربع ملاعق كبيرة من صودا الخبز مع ربع لتر من الماء واتركيها تنقع طوال الليل ثم اشطف وامسح.

فوائد بيكربونات الصوديوم للمهبل

يمكن استخدام بيكربونات الصوديوم كغسول للمهبل ، لما له من فوائد عديدة ، فعلى سبيل المثال ، يعمل على تخفيف التوتر والألم ، ويمكن أن يساعدك على الاسترخاء والهدوء.

كما يعمل على تحفيز الجسم على التعرق وتنشط الدورة الدموية كما يساعد في شفاء العدوى حيث يتم استخدامه كحل لزيادة الإفرازات المهبلية و تقليل الرائحة الكريهة للمهبل والعمل على تقليل آلام الجماع.

كما يمكن أن يساعدك استخدام صودا الخبز لتنظيف المهبل في استعادة توازن الأس الهيدروجيني ، لأن صودا الخبز قلوية بطبيعتها ، فعند مزج المواد القلوية مع المواد الحمضية ، حيث تصل المنطقة إلى مستوى متوازن ، لذا استخدم صودا الخبز كتطهير مهبلي يساعد على استعادة الرقم الهيدروجيني التوازن والصحة المهبلية.

إن استخدام ملعقتين صغيرتين من بيكربونات الصوديوم في كوب من الماء الدافئ يجعل من السهل إجراء الري المهبلي فاستخدمي هذا الخليط لتنظيف منطقة المهبل بالكامل من الداخل والخارج إلى فتحة المهبل وبعد غسل المنطقة بأكملها بالغسول ، حيث يجب غسلها مرة أخرى بالماء وتجفيفها بمنشفة قطنية ناعمة بدلًا من المسح ، والحذر من الإفراط في استخدام بيكربونات الصوديوم ، لأن قلويتها ستؤدي إلى جفاف المهبل تمامًا.[1]

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق