استخدامات بيكربونات الصوديوم في الأكل

كتابة: دينا محمود آخر تحديث: 19 أبريل 2021 , 20:01

ما هو بيكربونات الصوديوم 

ييكربونات الصوديوم المعروف أيضًا باسم صودا الخبز أو هيدروجينوكربونات الصوديوم ، عبارة عن مسحوق معدني أساسي أبيض ويستخدم بشكل شائع كمكون في سوق المواد الغذائية ، ليس مكونًا جديدًا في الصناعة ، فقد تم ترخيصه وتسجيله كمكون غذائي.

يستخدم المكون بشكل كبير في صناعات المخابز والحلويات حيث أن له العديد من الخصائص المفيدة ، على سبيل المثال يمكن استخدامه كعامل تخمير ، ومخزن مؤقت للأس الهيدروجيني ويجب معرفة الفرق بين كربونات الصوديوم وبيكربونات الصوديوم.

استخدامات بيكربونات الصوديوم في الأكل 

  • الخبز وتحضير الطعام

صودا الخبز المتوفرة في محل البقالة عبارة عن بيكربونات صوديوم نقية ومناسبة للطعام ، يضيف الخبازون كمية صغيرة من صودا الخبز إلى خليط الدقيق والسكر والبيض والزبدة والمكونات الأخرى في الكعك والبسكويت والمخبوزات الأخرى.

ثم يساعد التفاعل الكيميائي الناتج الخليط على التمدد أو الارتفاع داخل فرن ساخن ، وبدون صودا الخبز وهذا التفاعل الكيميائي ، ستسقط الكعك والخبز بشكل مسطح.

  • يستخدم بيكربونات الصوديوم كمخزن PH

يمكن استخدام بيكربونات الصوديوم كمخزن مؤقت للأس الهيدروجيني ، مما يعني أنه يمكن أن ينظم ويحافظ على الرقم الهيدروجيني للمحلول.

مع هذه الخاصية ، تحتوي العديد من التركيبات الغذائية الموجودة بالفعل وتستخدم بيكربونات الصوديوم كمنظم للحموضة pH  ، وتشمل هذه المعكرونة سريعة التحضير وكذلك المشروبات مثل مشروبات الطاقة والقهوة الجاهزة للشرب أو الشاي.

يتيح استخدام بيكربونات الصوديوم بهذه الطريقة فائدتين ، أولها تحكم أفضل في الرقم الهيدروجيني للمنتج النهائي ، بحيث يتيح ثباتًا أفضل وفترة صلاحية أفضل ، وينظم بيكربونات الصوديوم الأس الهيدروجيني لتجنب الوسائط الحمضية التي قد تؤدي إلى تكاثر البكتيريا.

ثانيًا ، يخلق بيكربونات الصوديوم شعورًا بالراحة أثناء الهضم ، هذا لأن المركب يساعد على تنظيم درجة الحموضة في المعدة بعد تناول المنتج ويساعد على الهضم.

  • يستخدم بيكربونات الصوديوم كعامل فوار

 التفاعل الكيميائي الذي يعطي الطاقة الفوارة هو نفسه تمامًا مثل تفاعل مسحوق الخبز يتفاعل بيكربونات الصوديوم وعامل حمضي معًا لإطلاق ثاني أكسيد الكربون.

تستخدم هذه الخاصية لصياغة المشروبات الغازية ، يذوب الكاشفان في التركيبة السائلة ويبدأ التفاعل ، مما يؤدي إلى إطلاق ثاني أكسيد الكربون على شكل فقاعات غازية في المشروبات.

تُستخدم القوة الفوارة أيضًا لإنتاج رغوة لمشروبات المسحوق مثل الكابتشينو أو مسحوق مشروبات الطاقة ، ويحدث التفاعل عند خلط المسحوق بالماء.

يعتمد مستوى الطاقة الفوارة على معدل تفاعل بيكربونات الصوديوم ذات الجسيمات الدقيقة لها وقت سريع في الذوبان في الماء وتعطي رغوة قوية ذات تأثير سريع الانعكاس ، على العكس من ذلك فإن ذلك مع الجزيئات الكبيرة له وقت ذوبان طويل ويعطي رغوة ضعيفة ولكن تأثيرًا طويلاً لامعة ، لذلك يعتمد اختيار حجم جسيم بيكربونات الصوديوم على التأثير المطلوب.

مع المزايا المختلفة لبيكربونات الصوديوم ، يمكن للمصنعين الاستفادة جيدًا من خلال استكشاف الفرص في الابتكار باستخدام هذا المكون البسيط في تركيباتهم.

الآثار الجانبية والمخاطر الصحية لبيكربونات الصوديوم

هناك بعض المشاكل التي يجب وضعها في الاعتبار في حالة الإفراط في تناول صودا الخبز ومن اضرار بيكربونات الصوديوم :

  • من اضرار صودا الخبز أنه يؤدي تطبيقه على الاسنان على المدى الطويل إلى تآكل مينا الأسنان ، كما هو الحال مع الجمع بين صودا الخبز والحمض كمبيض أسنان بفضل محتواه العالي من الصوديوم ، من الممكن أيضًا استهلاك الكثير من صودا الخبز.
  • يمكن أن يؤدي تناول كميات كبيرة من الصوديوم إلى القيء والإسهال ، بالإضافة إلى مشاكل أكثر خطورة مثل النوبات والفشل الكلوي ، عند استخدامه كمضاد للحموضة ، يمكن أن يؤدي في الواقع إلى تفاقم مشاكل الجهاز الهضمي إذا كان ينتج الكثير من الغاز ، المثير للقلق ، في حالات نادرة ، أن تناوله بعد تناول وجبة كبيرة يمكن أن يسبب تمزق المعدة .
  • نظرًا لاحتوائه على الصوديوم ، ستحتاج أيضًا إلى مراجعة الطبيب قبل تناوله إذا كنت تعاني من ارتفاع ضغط الدم.

استخدامات اخرى لبيكربونات الصوديوم

  • كمنظف طبيعي يمكن استخدام مزيج من صودا الخبز والماء كمنظف فعال غير كاشف ،  أولمسح بقايا الطعام القديمة من داخل الثلاجة. ، ويمكن أيضًا رش صودا الخبز في البالوعة بالماء الساخن لتنعش المواسير وتنظيف أحواض الاستحمام والمغاسل وستارة الدش وإزالة علامات الاحتكاك من الأرضيات ، ولكن لا تنس إنه مزيل روائح من الدرجة الأولى ، قم برش صودا الخبز على السجادة واتركها ، ثم قم بتنظيفها بالمكنسة الكهربائية والرائحة الكريهة.
  • لتنظيف الأواني والمقالي بأمان عندما يظل الطعام المطبوخ عالقًا في المقلاة ، يوصي معهد التنظيف بإضافة صودا الخبز إلى المقلاة وتعبئتها بالماء الساخن والنقع لمدة 15 إلى 30 دقيقة ، تساعد صودا الخبز في رفع قشرة قطع الطعام.
  • لغسل الملابس يمكن إضافة نصف كوب من صودا الخبز إلى دورة الشطف سوف ينعش الملابس بدون جميع المواد الكيميائية الموجودة في المنتجات الأخرى ، فهذا من فوائد بيكربونات الصوديوم.
  • للمساعدة في تخفيف الحموضة المعوية في حالة الحرقة العرضية ، أضف نصف ملعقة صغيرة إلى نصف كوب من الماء واشربه ، تعمل صودا الخبز القلوية على معادلة الأحماض الزائدة.
  • تهدئة لدغات الحشرات يمكن أن يشعر الشخص بالراحة من خلال وضع عجينة من صودا الخبزعلى اللدغة عدة مرات في اليوم.
  • للعناية بالأسنان أثناء الحمل يحدث غثيان الصباح ، جنبًا إلى جنب مع الانزعاج الناتج عن الغثيان ، يمكن لحمض المعدة المصاحب للقيء أن يتآكل في مينا الأسنان  إذا كنت تعاني من قيء متقطع أو منتظم ، يمكن شطف الفم بملعقة صغيرة من صودا الخبز الممزوجة بالماء ، ويمكن أيضًا القيام بذلك عندما يتسبب المرض (مثل التسمم الغذائي) في القيء.[2]

أضرار شرب بيكربونات الصوديوم للحامل

تحتوي بيكربونات الصوديوم على مخاطر محتملة للتسبب في قلاء استقلابي وزيادة السوائل في الحمل لذلك ينصح بعدم شربة أثناء الحمل.

فوائد بيكربونات الصوديوم للكلى

تشير النتائج المنشورة في بعض الأبحاث إلى أنه ، بالنسبة للمرضى الذين يعانون من أمراض الكلى المزمنة ، أدت جرعة أعلى من بيكربونات الصوديوم إلى خفض إفراز الأمونيوم البولي وزيادة بيكربونات المصل أكثر من جرعة أقل ، ومع ذلك ارتبطت الجرعة الأعلى بزيادة أكبر في إفراز الألبومين البولي.

تشير نتائج الدراسات ذات أحجام العينات الصغيرة إلى أن علاج الحماض الاستقلابي يبطئ من تدهور وظائف الكلى ، علاوة على ذلك ، تدعم نتائج الدراسات في مرض الكلى المزمن الناتج عن ارتفاع ضغط الدم الفرضية القائلة بأن المكملات القلوية قد تحافظ على وظائف الكلى حتى في المرضى الذين لديهم تركيزات طبيعية من بيكربونات المصل ، من المحتمل أن يكون هذا الاستنتاج مهمًا لأن معظم المرضى الذين يعانون من أمراض الكلى لا يعانون من الحماض الأيضي الصريح ولا يتم علاجهم بالقلويات الفموية بناءً على معايير الممارسة الحالية.[3]

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق