ما هي حساسية الذهب

كتابة: Judy Mallah آخر تحديث: 19 أبريل 2021 , 20:01

حبوب اللقاح والغبار ووبر الحيوانات الأليفة والطعام من مسببات الحساسية الشائعة. لكنها ليست الأمر الذي الوحيد الذي يمكن أن يسبب أعراض الحساسية، والطفح، أو العطاس. يمكن أن يؤدي الاتصال بالذهب إلى رد فعل تحسسي لدى بعض الأشخاص. من غير المعروف عدد الأشخاص الذين يعانوا من حساسية الذهب، لكن من 4101 شخص تم إجراء اختبار حساسية الذهب عليهم في دراسة أجريت عام 2001، حوالي 9% منهم عانوا من هذه الحساسية، وكان عدد النساء منهم أكثر من الرجال.

قد لا تكون حساسية الذهب ناجمة عن الذهب فقط، يمكن أن تكون بسبب المعادن في الذهب، مثل النيكل. بعض المجوهرات الذهبية تحوي على كميات ضئيلة من النيكل. لذلك في حال عانى الشخص من حساسية للنيكل، فإن الاتصال مع أي نوع من الذهب يمكن أن يثير رد فعل تحسسي. [1]

من يُصاب بحساسية الذهب

الأشخاص الذين يعانوا من حساسية الذهب قد تعرضوا إلى الذهب في المجوهرات أو عن طريق ترميم الأسنان أو مهنيًا. يتم تشخيص حساسية الذهب بشكل متكرر عند النساء (90٪). ربما يكون هذا بسبب ارتداء النساء عادةً للمجوهرات الذهبية وارتدائهم للحلي والأحلاق أكثر من الرجال.

الأشخاص الذين يعانوا من حساسية الذهب غالبًا ما يكون لديهم حساسية تجاه النيكل والكوبالت. لاحظ العلماء من خلال الفحوصات أن الذهب هو ثاني أكثر معدن يمكن أن يثير الحساسية بعد النيكل، على الرغم من عدم التأكد من هذه الدراسات.

أسباب حساسية الذهب

حساسية الذهب هي تفاعل فرط الحساسية من النوع الرابع الذي غالبًا ما يتطور بعد ثقب الجلد والارتداء الفوري لمجوهرات الذهب مما يسمح للأدمة بالتلامس المباشر مع الذهب.

يمكن أن يقوم ثاني أكسيد التيتانيوم الموجود في العديد من واقيات الشمس ومستحضرات بتحفيز إطلاق الذهب من المجوهرات. يمكن أن يؤدي النحاس في المجوهرات الذهبية منخفضة القيراط أيضًا إلى تحرر وإطلاق الذهب، مما يؤدي إلى ظهور حساسية الذهب على الرغم من محتوى الذهب المحدود.

الأعراض السريرية لحساسية الذهب

الأعراض السريرية الأكثر مشاهدةً في حساسية الذهب تتضمن

  • التهاب الجلد الموضعي أو تفاعل حطاطي مزمن في أو بالقرب من موضع ثقب الأذن بسبب الأحلاق الذهبية أو على الأظافر أو الرقبة حيث يتم ارتداء القلادة الذهبية أو الخواتم.
  • يمكن أن يتأثر الوجه والأجفان أيضًا بحساسية الذهب بعد لمس الذهب أو التعرض من خلال الهواء.
  • حساسية الذهب مع ترميمات الأسنان وإصلاحها تترافق مع أعراض فموية، من ضمنها التهاب الشفة، تآكل الغشاء المخاطي، والتهاب الفم التماسي أو الحزاز المسطح الفموي (وهو التهاب الغشاء المخاطي التماسي التحسسي)
  • يمكن أن تنتشر حساسية الذهب أو تكون موضعية.

مضاعفات حساسية الذهب

يمكن أن تتطور حساسية الذهب إلى تفاعل عقيدي مستمر، خاصةً عند ارتداء الأحلاق. يظهر علم النسج تفاعل التهابي كاذب أو ساركويد يؤدي إلى ظهور هذه الحساسية. يمكن أن تؤدي حساسية الذهب بالتلامس إلى ردود فعل عامة أو موضعية عند التعرض للزرعات الطبية السنية أو الأدوية التي تحوي على الذهب. [2]

حساسية النيكل المختبئة في الذهب

يجب إدراك أن الذهب يحتوي على كمية ضئيلة من النيكل. لذلك في حال كان الشخص يعاني من حساسية تجاه النيكل، فقد تظهر عليه الأعراض المعينة بعد ارتداء أنواع معينة من الذهب. وبشكل عام، كلما كان الذهب أنقى، كلما احتوى على كمية أقل من النيكل.

لذلك، قد لا يعاني الشخص من حساسية للذهب 24 قيراط (الذهب الصافي)، والذي يحتوي على 99.9% من الذهب، أي يحوي على أقل من 0.1% من النيكل ومن المعادن الأخرى. بشكل مشابه، قد تنخفض فرصة حدوث رد فعل تحسسي مع ذهب 18 قيراط، الذي يحوي على 75% من الذهب. لكن في حال ارتداء الذهب 12 أو 9 قيراط فقط، فإنه يحوي على كمية من النيكل أو من المعادن الأخرى التي يمكن أن تثير رد الفعل التحسسي. يمكن أيضًا أن يعاني الشخص من رد فعل تحسسي أد للذهب الأبيض. الذهب الأصفر يمكن أن يحتوي على النيكل المرتبط أو المخلوط مع الفضة أو النحاس. بينما يحتوي الذهب الأبيض غالبًا على النيكل المخلوط بالذهب. [1]

تشخيص حساسية الذهب

يتم تشخيص حساسية الذهب من خلال التاريخ الطبي، ووجود توزع للطفح وانتشار وتأكدي اختبار الجلد. حساسية الجلد بالتماس يمكن أن يتم أخذها بعين الاعتبار في حال التهاب الجلد في العين والأجفان أو في حال تغير البشرة بسبب الاتصال مع المجوهرات التي تحوي على الذهب.

ثيوسلفات صوديوم الذهب (GST) بتركيزات مختلفة في الفازلين هو أكثر مسببات حساسية الذهب شيوعًا في اختبار البقعة. مسببات حساسية اختبار رقعة الذهب هي من مسببات الحساسية المعروفة للجلد التأتبي. يمكن أن يتأخر رد فعل اختبار رقعة الحساسية ، حيث يظهر لمدة تصل إلى 3 أسابيع بعد إزالة الرقعة ويمكن أن يستمر لأشهر.

يجب بعد ذلك تقييم الأهمية السريرية للتفاعل الإيجابي لاختبار الرقعة. تعد أهمية اختبار رقعة الذهب الإيجابي منخفضة مقارنة بالعديد من مسببات الحساسية الأخرى، وقد تفسر العرض السريري في 10-15٪ فقط من الحالات. قد تتطلب التفاعلات العقيدية المستمرة أخذ خزعة من الجلد للموقع المصاب لاستبعاد التشخيصات الأخرى.

التشخيصات التفريقية لحساسية الذهب

يمكن أن يتكون هناك العديد من التشخيصات التفريقية لحساسية الذهب وهي تتضمن:

  • التهاب الجلد التحسسي التماسي بسبب مسببات الحساسية الأخرى (مثل النيكل) في المجوهرات
  • التهاب الجلد التأتبي
  • التهاب الجلد التماسي المهيج الناتج عن الصابون والماء تحت الخواتم الذهبية.

علاج حساسية الذهب

علاج حساسية الذهب يماثل علاج أنواع الحساسية الأخرى، وهو تجنب المادة المثيرة للحساسية وعلاج رد الفعل الالتهابي. على الرغم من تجنب التعرض للذهب، يمكن أن تستمر حساسية الذهب. بعض الأشخاص يمكن أن يقوموا ببطء بإعادة ارتداء المجوهرات الذهبية لفترات محدودة بينما البعض الآخر يجب عليه أن يقوم بتجنب ارتداء الذهب بشكل مطلق وذلك اعتمادًا على شدة الحساسية.

التهاب الجلد التأتبي الزمن يجب أن يتم علاجه من خلال الملينات والمرطبات والكورتيكوسيترودات الموضعية. يمكن أن يتطلب الأمر إجراء عملية جراحية لإزالة العقيدات المزمنة الناجمة عن الحساسية والعملية الالتهابية.

إنذار حساسية الذهب

يمكن تجنب المزيد من الاتصال مع الذهب ويمكن إزالة ترميم الأسنان والزرعات السنية الذهبية إذا لزم الأمر. يجب التقليل من التعرض المهني للذهب عن طريق ارتداء معدات الحماية الشخصية المناسبة.

يجب على المرضى الذين يعانون من حساسية الذهب والتهاب المفاصل الروماتويدي أن يخضعوا لاختبار البقعة باستخدام ثيوسلفات الصوديوم الذهبي قبل بدء العلاج بالأدوية المحتوية على الذهب بسبب خطر الإصابة بالتهاب الجلد التماسي التحسسي الجهازي. [2]

ما الذي يمكن القيام به عند ارتداء المجوهرات

أفضل أمر يمكن القيام به هو ارتداء المجوهرات التي لا تسبب تهيج البشرة. يمكن تجنب الذهب بالكامل، أو ارتداء الذهب الذي يكون 18 أو 24 قيراط، في حال كان مسبب الحساسية هو النيكل وليس الذهب. لكن قد يتطلب الأمر أيضًا أن تتجنب المرأة ارتداء الأنواع الأخرى من المجوهرات أيضًا.

يحب البحث عن المجوهرات التي لا تسبب الحساسية، أو تلك التي تكون خالية من النيكل، وفي حال كان عملك يتطلب الاتصال مع النيكل أو الذهب، يجب ارتداء القفازات من أجل تقليل احتمالية الإصابة. [1]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: