أيهما أفضل خلع الضرس أم سحب العصب

كتابة: دعاء اشرف آخر تحديث: 26 أبريل 2021 , 07:10

الأفضل بين خلع الضرس وسحب العصب

  • قناة الجذر ( سحب العصب) 

إذا تشققت الأسنان أو أصيبت بتجويف عميق مما يسبب الم الضرس ، فإن البكتيريا تتسرب إلى اللب في السن وارد أن ينتج عن هذه البكتيريا عدوى مؤلمة ولكن في حال تم اكتشافها قبل أن يسئ الوضع للغاية ، يمكن الحفاظ علي السن بقناة الجذر [1] .

  • الإجراء والرعاية اللاحقة

تجسد أفلام هوليوود والمسلسلات الهزلية (قناة الجذر) علي أنها أكثر سوءاً من واقعها  ، والمكان مخدرة لذلك بالفعل ستشعر بأي شيء خلال العملية. يعمل الجراح شق صغير لكي يتمكن من فتح السن حتي يصل إلى اللب.

ومن ثم يزيل اللب وينظف الغرف تماما لكي يتأكد من عدم وجود أي أثر للبكتيريا التي نتجت عنها هذه المشكلة ، ثم يعيد الجراح ملء الغرف بسائل بديل يعمل بمثابة اللب .

ويستغرق هذا العديد من الجلسات حتى ينتهي حسب سوء الحالة .

  •  الاستخراج(خلع الضرس)

في حال لم يتم اكتشاف المشكلة أو التعامل معها في الوقت الملائم ، فإن الأسنان تدخل في نقطة اللاعودة ، هذا يدل أنه في حين يمكن أن يزال اللب ببساطة  .

فإن البكتيريا تعرضت للتآكل على بنية الأسنان لدرجة أنها لن تنجو من سحب العصب ، إذا أصبح هذا هو الحال ، فسيدور الجدل حول سحب ( قناة الجذر) مقابل (الاستخراج) ، سيقوم طبيب الأسنان المعالج باقتراح عملية الاستخراج بعد تحديد الضرس المؤلم .

  • الإجراء والرعاية اللاحقة

من بين الإجراءين يعد الاستخراج هو الإجراء الأكثر إيلاما في الواقع  ل الم الضرس المتلهب ، في البداية سيخدر الجراح المنطقة ثم يستخدم جهاز يطلق عليه (المصعد) لفك السن بعناية من محجره  ومن ثم يستخدم الملقط لكي ينهي المهمة .

ومن الممكن أن تشعر ببعض الألم خلال العملية بأكملها ، حتى بعد أن يخدر الموقع ، بعد الانتهاء من الخلع يتعين عليك أن تعض كرة قطنية لفترة تصل إلى (45) دقيقة على الأقل حتي يتم تجلط الدم في المنطقة .

ومن المتوقع أن يبقي الفم ينزف بشكل طفيف لفترة تصل إلى( 24) ساعة وربما ينتفخ الوجه ، إذا شعرت بالقدرة علي تناول الطعام مرة أخرى ،ي جب عليك التأكد من أنه بإمكانك التمسك بالطعام الناعم الذي يسهل مضغه ، عند تعافيك تماما يمكنك البدأ ببطء في العودة إلى الطعام المفضل لديك .

هل تمويت عصب الضرس مؤلم

تقام الكثير من الإجراءات اللبية لتقليل آلام الأسنان التي تنتج عن التهابات اللب أو العدوى ويعتبر من أفضل علاج الضرس المتعفن ، مع وجود التخدير والتقنيات الحديثة ، أفاد أغلب المرضى أنهم مرتاحون خلال العملية [2] .

خلال الأيام القليلة الأولى بعد العلاج ، ربما تشعر الأسنان بالحساسية ، وخصوصا إذا اكتشف أن هناك ألم أو عدوى قبل هذا الإجراء .

يمكن تقليل هذا الانزعاج من خلال الأدوية التي يتم صرفها دون وصفة طبية أو بوصفة طبية ،  يتعين عليك اتباع تعليمات طبيب اللبية الخاص بك بعناية .

وربما يستمر شعور الأسنان باختلاف طفيف عن الأسنان الأخرى لفترة من الوقت بعد الانتهاء من علاج اللبية ، وبالرغم من ذلك  إذا شعرت ب ( ألم شديد، أو ضغط، أو ألم يستمر لأكثر من بضعة أيام) ، يجب أن تتصل بطبيب الأسنان.

مزايا خلع الضرس

مزايا خلع ضرس العقل

  • تجنب النفقات المستقبلية

توفر لك (الإزالة الوقائية) لضرس العقل إنفاق مبلغ متواضع حاليا على خلع الأسنان ، بحيث يمكنك تجنب الاضطرار إلى إنفاق المزيد لاحقا عندما ينتج عن تلك الأسنان مشاكل تضطرك علي خلع ضرس العقل ، فمثلا تنفق إعادة تنظيم الأسنان أكثر عند تشوه ضروس العقل محاذاة الأسنان بالقرب منها [3] .

  •  تجنب المضاعفات الجراحية

وأيضاً إزالة ضرس العقل اختيارا بواسطة طبيب أسنان في( ستيرلنج هايتس) تمثل فائدة إضافية تعمل علي حمايتك من الكثير من المضاعفات التي من الممكن ظهورها لاحقا .

  • سهولة العناية بالأسنان يوميا

ربما يصبح من الصعب أن تحافظ على نظافة أسنانك بصورة يومية ، ويرجع السبب في ذلك أن تلك الأسنان توجد في أبعد نقطة في الفم  .

وبالتالي ذكر خبراء طب الأسنان في( شريفيبورت ، لوس أنجلوس) أن جزيئات الطعام قد تبقي عالقة حول تلك الأسنان مما ينتج عنها تطور أمراض اللثة ، ويتيح لك إزالة ضرس العقل تجنب حدوث مثل هذا الخطر كما أيضا تتجنب بقاء جزء من الضرس الذي يسبب آلام كبيرة .

عيوب خلع الضرس

  • فقدان الأسنان الطبيعية

تسبب الإزالة الاستباقية لضروس العقل فقد زوجا من الأسنان الطبيعية تماما اعتمادا على مجرد الاشتباه في أن هذه الضروس قد ينتج عنها مشاكل بعد سنوات .

يمكن أن يتسبب تجنب فقدان الأسنان الغير ضروري إلى إطالة الفترة التي ، قد تتطلب فيها طقم أسنان أو غيره من الأطراف الصناعية بمجرد فقدان الأسنان المتبقية .

هذا وارد بصورة خاصة لأن مجموعة إضافية من الأضراس سوف تقلل من الآلم على الآخرين خلال المضغ .

  •  تزداد احتمالية حدوث مضاعفات

يشمل كل إجراء في الأسنان حدوث بعض المخاطر مثل( مضاعفات محتملة) مثال ، خلع الأسنان يحتوي على (مخاطر النزيف بصورة مفرطة ، وتطور الالتهابات في مكان الخلع، والمعاناة من تلف الأعصاب خلال الخلع) .

ربما تكون هذه المضاعفات خفيفة وعابرة وربما تصبح دائمة .

  •  بعض الناس يتفاعلون مع التخدير

يحتاج خلع ضرس العقل إلى استخدام التخدير ربما يصبح هذا تحديا لأولئك الذين يمتلكون تاريخ في تطوير رد فعل للتخدير .

مزايا سحب العصب

يعتبر علاج سحب العصب من علاج الضرس المتعفن في المنزل ومن أهم مميزاته:

مزايا سحب العصب

  1. من المحتمل أن يكون ألم الأسنان الناتج عن تسوس الأسنان الحاد في غاية الألم ، قد لا يتمكن الفرد حتى من العمل بصورة طبيعية عندما يتعرض لألم في الأسنان. سيتحمل ليالي الأرق نتيجة الألم ، وسيعمل سحب العصب علي تخفيفه من كل الألم وعدم الراحة [4] .
  2. تعطى قناة الجذر للسن بديلا عن خلع السن أي أنه بدلا من فقدان الأسنان تماما ، تستطيع إنقاذها والاستمتاع بوظيفتها في فمك وتجنب اضرار بقايا جذور الاسنان .
  3. خلال إجراء قناة الجذر ، تزال أنسجة اللب وينتج عن ذلك تخلص المريض من أي ألم .
  4. من المحتمل عكس عملية خلع الأسنان ، إذا فقدت السن فلن يمكنك استعادته إلا إذا حصلت على طرف صناعي ، تكمن المشكلة في أن الأطراف الاصطناعية القابلة للإزالة والثابتة تكلفك بعض المال ، ويتضح لك أنها أغلى من قناة الجذر ، لذلك سيوفر لك هذا تحمل نفقات إضافية .

عيوب سحب العصب

  1.  بعد الانتهاء من عملية قناة الجذر على السن ، لن يصبح السن حيويا لذلك سيكون هشا ، وبالتالي يصبح هذا السن المعالج أكثر عرضة للكسور ، وبالرغم من ذلك يمكن تقويته بواسطة (عمود وتاج) من البورسلين .
  2. يعد إجراء قناة الجذر ذات تكلفة أكثر من خلع الأسنان .
  3. يمثل إجراء قناة الجذر تعقيدا اكثر بكثير من خلع الأسنان في الواقع ، يستغرق إجراء قناة الجذر بضع ساعات حتى يتم وربما يحتاج إلى العديد من الجلسات . بينما يعد خلع الأسنان أسهل بكثير وفي خلال دقائق قليلة ، سوف تشعر بالراحة من كل الآلام .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق