ملخص رواية أنت لي .. وشخصياتها

كتابة: Reem Muhammed آخر تحديث: 20 أبريل 2021 , 16:25

نبذة عن رواية أنت لي

رواية أنت لي هي رواية مميزة من روايات الحب العربية، كما يصنفها بعض القراء كأفضل رواية بين روايات رومانسية تستحق القراءة، وتتصدر هذه الرواية الرومانسية محركات البحث الإلكترونية منذ صدورها عام 2001، ولقد بلغ عدد قُراءها إلكترونيًا ما يزيد عن المليون وصف قارئ، وهذا الرقم في تزايد مستمر، وعلى الرغم من كثرة روايات منى المرشود إلا أن روايتها الأولى هذه هي الأشهر بينهم، لذلك إن كنت تبحث عن روايات عربية تستحق القراءة فهذه الرواية هي خيار جيد.

تبدأ الكاتبة منى المرشود روايتها بملخص عاطفي بسيط يعطيك فكرة وطابع عما تحمله الرواية من أحداث وتقلبات قائلة: امتدت على مدى أكثر من 15 عامًا، تغير الأشخاص والأحداث، ذهب الأمان وحلت الحرب ثم رحلت الحرب وعاد الأمان من جديد، مات من مات، و عاش من بقي ليروي لنا أحداثها، وإن كانت من صنع خيال طفلة كان ابن عمها يعلمها كيف تنطق باسمه تلعثمت بفمها الحروف، وخلطت حروف اسمه، فنطقت بـأنت لي، ولم تكن تدري أنها بتلك العبارة امتلكته حقًا، حب شب بين طفلة و وطفل، وبقى فيهما رغم البعد، وحين غدت الطفلة أنثى والطفل رجل، قست عليهما الظروف أكثر، وعند كل محطة من محطات حياتهما كانا يفترقان، إلا أنهما وفي المحطة الأخيرة التقيا وللأبد، هذا هو الحب لا يموت رغم الظروف، لايخنع للمصاعب، ويحتفظ ببريق وجوده حتى آخر لحظة، التخبط، الضياع، الشعور بمشاعر من طرف واحد، اليأس من إحساس الطرف الآخر، التضحية، الإصرار، الألم، الحب، الصدق، كلها مفردات تعلمت ما تعنيه كل مفردة بفضل أنت لي.

ملخص رواية أنت لي

تدور أحداث هذه الرواية حول معنى الحبّ والحرب والسلام والرّعب والخوف والإحساس بالأمان ومراحل الطفولة المؤلمة ثم إلى المراهقة ثمَّ إلى فترة الشّباب، بحيثُ تتناول الرواية الحديث عنعائلة من العائلات التي تعيشُ في إحدى الدول العربيّة التي أرهقتها ويلات الحروب وتبعاتها، والتي تعاني من مرارة الحروب ودمارها والكوارث التي تحل علة هذه العائلة، وما ينجمُ عنها من تنتائج مريرة مؤلمة كالكثير من العائلات العربيّة.

تدور احدث الرواية عن رغد الطفلة الصغيرة التي فقدت والديها وهي في عمر الثلاثة سنوات في حادثة، وكانت تعيش رغد في بداية الأمر في بيت خالتها وهي أم لفتاتين وهما سارة ونهلة، وطفل يدعى حسان، ولكن بسبب ظروف خالتها العائلية قام عمها بأخذها لتعيش معه هو وعائلته التي تتكون من أم وثلاثة أبناء، وليد الذي يبلغ ‘حدى عشر عامًا، وسامر ثماني سنوات، ودانة خمسة سنوات.

وتمتد أحداث هذه الرواية على مدى أكثر من خمسة عشرة عامًا يتغيَّر فيهما الأشخاص بين الحياة وتقلُّباتها، منذ اللحظة التي اتت فيها رغد إلى منزل عمها يجد الطفل وليد نفسه مسئولًا عن رعايتها، و توفير الراحة لهذه الطفلة والاعتناء بها مثل أخته ومسئوليته الشخصية، وحينما حاولت رغد مناداة ابن عمها وليد باسمه، خرج اسمه من فمها الصغير بصعوبة لتقول له أنت لي، وبهذا أصبحت هذه الرواية باسم أنت لي، و مع مرور الوقت يكبر هذان الطفلان وتكبر معهما مشاعر الحب.

يكبر الطفلان معًا في منزل واحد، لكن تشاء الأقدار أن يتعرّض وليد لأزمة تجعل حياته رأسًا على عقب، وذلك عندما تعرض لحادثة دخل بسببها السجن لسنواتٍ، وعندا خرج وجد أن ابنة عمه التي دخل السجن لأجل حمايتها قد عقدت قرانها على اخيه الأصغر سامر، لكن عاى الرغم من كل هذه الظروف فلقد ظل الحب الذي جمع قلبيهما قويًا، فقد كان يحاول كلاهما أن يلتقي بالآخر من جديد، ولكن في كل مرة كان يفشل هذا اللقاء، وفي المرة الأخيرة التي التقي فيها البطلان كان لقائهما لقاء لا فراق بعده، وانتهت هذه الرواية بزواج البطلان.

شخصيات رواية أنت لي

يتميز هذا العمل الروائي بتعدد شخصياته بين أبطال أوليين مثل وليد ورغد وهي البطلة الأولى وابنة عم وليد، وأبطال ثانويين مثل سامر وهو خطيب البطلة رغد، وأباء سامر ووليد، فهم اخوى كما توضح لنا الرواية، وهناك أيضًا العديد من الشخصيات الغامضة والتي تمتلك أدورًا قوية تجعل القارئ متلهف لمعرفة خبايها.[1]

اقتباسات من رواية أنت لي

لهذه الرواية اقتباسات عديدة جميلة ومؤثرة، لكننا سنتناول هنا أشهر اقتباسات من رواية انت لي كما يلي:

  • لا أصعب من هذه الكلمة، لا أصعب من هذه اللحظة، لا أصعب من أن تحاول وصف ما لا يمكن وصفه بأى شكل.
  • إنّ شمسًا تشرق وتغرب دون أن تريني إياها، هي ليست شمسًا، وإنّ قمرًا يسهر في كبد السماء دون أن يعكس صورتها، هو ليس قمرًا، وإنّ يوماً يمر دون أن أطمئن عليها هو ليس محسوبًا من أيام حياتي.
  • كنت أتمنى الذهاب إلى مكانٍ واسع رحيب، تعبث تيارات الهواء في سمائه بحرية، إلى البحر، حيث أرمي بأثقال جسدي وهموم صدري الضائق بالحزن، إلا أنني عدت إلى المنزل الكئيب وجدرانه العائقة، لأبقى رفيقًا لشقيقتي الغاضبة.
  • شللتُ عن الحركة كدمية كهربائية قد فُصِل سلكها عن المكبس.
  • عفوًا يا سيّد ولكني لاحظت شيئًا أريد التأكد، إذ يبدو أن هناك خطأ في معلومات الكمبيوتر، هل اسم والدكما هو شاكر أم ياسر؟ التفت إليها و قلت: رغد ياسر جليل آل شاكر وهو وليد شاكر جليل آل شاكر، نظرت الممرضة بتعجب وعلقت: لستما شقيقين؟ قلت: إنها ابنة عمي، وابنتي بالوصاية.
  • كانت تنظر إلي ولكنها لم تجب، بدت غارقة في بئر من الحزن، رققت لحالها وقلت مشجعًا: كلميني يا رغد أرجوك قولي لي أنك بخير، أنا أحتاج لأن أسمع منك.
  • (زوجي) كلمة لم أعرف معناها، كما لا أعرف حقيقة الوجه الآخر لوليد، فالنّظرات والتّهديدات والطّريقة الفظّة العنيفة التي عاملني بها هذا الصباح تكشف لي جوانب مرعبة من وليد لم أكنْ لأتوقّعها، أو لأصدّق وجودها فيه وقد بدأتْ بالظُّهور الآن.
  • كان يجب أن تعرف أنا لا أرى في حياتي إلّا وليد، أُحبك منذ لا أعرف متى، وإلى لا أعرف متى، آه وليد،  وليد قلبي حبيبي لقد كنتَ كلَّ شيءٍ بالنّسبة لي! كلّ كلّ شيء.[1]

نبذة عن كاتبة رواية أنت لي

منى المرشود هي روائية سعودية بدأت مسيرتها الكتابية عام2001 بروايتها الشهيرة أنت لي، وعلى الرغم من كتابتها العديد من الروايات إلا أنها اشتهرت بروايتها الأولى، ثم جاء كتابها أنا ونصفي الآخر، وراويتها الثالثة كانن فجعت قلبي، وكان آخر عمل قدر لها هو الملاك الأعرج، وتحمل جميع رواياتها السابقة طابع روايات الحب.[2]

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق