اهم المخطوطات النادرة التي تمتلكها المملكة

كتابة: Riyam Tawfeeq آخر تحديث: 26 أبريل 2021 , 02:10

ما هي المخطوطات في المملكة العربية السعودية

تسعى دائما المملكة العربية السعودية على الحفاظ على بقايا ماضي المملكة الغني بالتاريخ و المعلومات القيمة ، و تم كتابة هذه المعلومات المهمة في مخطوطات نادرة ، تتكلم عن اهم الحوادث التي حدثت في الماضي ، و من المهم معرفة الماضي لكي نقوم بوضع الأسس الذي يجب ان نبني عليه المستقبل ، هذه المخطوطات هي مجموعة من المعلومات اللغوية و الأثرية .

التي تتكلم عن اهم الاحداث التاريخية ، و مكتبة الملك عبد العزيز العامة التي تقع في مدينة الرياض ، تقوم بتسليط الضوء على تاريخ شبه الجزيرة العربية ، حيث تحتوي على مجموعة من المخطوطات التي تتحدث عن المعلومات الاثرية التي كانت سبب في ازدهار القسم الشمالي من المملكة العربية في السابق  . تم انشاء هذه المكتبة في سنة ١٩٨٨ ، حيث تحتوي اكثر من ثمانية الف قطعة تاريخية ، يعود الى الف سنة ميلادي ة .

من اهم المخطوطات في المملكة العربية السعودية

التذبيل في شرح التسهيل 

احد المخططات و المقتنيات التي تقتنيها المملكة  في مكتبة الملك عبد العزيز العامة ، و تمثل هذه المخطوطة صوره موضحه لخط النسخ في العصر الذي تم كتابته فيه  ،  تم كتابة هذه المخطوطة من قبل  محمد بن يوسف الغرناطي الحياني ، هذه المخطوطة تتكون من مئتين و تسعة و خمسين صفحة من نوع الاوراق الذي يسمى الورق المشرقي .

هذه المخطوطة تم نسخها قبل اكثر من ستمائة و ثلاثة و خمسون سنة ، في التاريخ الموافق ٢٦ في شهر رمضان  في سنة ٧٦٨  هجري  اي في ٣ يوليو ١٣٦٧ ميلادي ،  من الجدير بالذكر بأن تم كتابة هذه المخطوطة بواسطة المداد البني الخفيف  ، او المداد الاسود ،  و بنوع خط نسخ قليل الأعجام  .

و في رؤوس الفقرات و خطوط التنبيه  بامداد يكون لونه بالون الأحمر ، و تم نسخه فيما بعد من قبل علي بن ابي محمد بن ابي القاسم . 

انس المنقطعين

مخطوطة انس  المنقطعين هي مخطوطة زاهية ، تم خطاها من قبل معافا بن اسماعيل بن سنان ، تم كتابة هذه المخطوطة في ٨٧٠ هجري ، اي في عام ١٤٦٥ ميلادي ، و في سنة ٦٣٠ تم نسخها من قبل محمد بن احمد الكيلاني  ، و في هذه المخطوطة  تم كتابة النصوف بالمداد الذي يكون لونه الاسود ،  و في الكلمات المفتاحية ، تم كتابتها باللون الاحمر  . 

الكوكب الساطع في شرح نظم جمع الجوامع 

هذه المخطوطة تندرج في كتابتها بالخط النسخ التدويني ، المؤلف لهذه المخططة هو عبد الرحمن بن ابي بكر  السيوطي في ٩١١ هجري ،  تم خطها و كتابتها في سنة ٨٩٦ هجري في شهر شوال يوم ١٩ ، الذي يصادف في سنة ١٤٩٠ ميلادي في يوم ١٤ لشهر اكتوبر ،  و تتكون هذه المخطوط من سبعة عشر ورقة .  و تتكلم هذه المخطوطة عن نظم الكتابة العربية ، و قواعدها.

حياة الحيوان 

هذه المخططة هي احد المخططة المغربية التي تقتنيها المكتبة ، تم تأليف هذه المخطوطة من قبل محمد الدميري في سنة ٨٠٨ هجري ، و في سنة ١٦٣٠ ميلادي اي ١٠٤٠ هجري ، تم نسخها من قبل  محمد بن موسى بن عيسى بن علي الدميري، أبو البقاء، كمال الدين ، هذ المؤلف هو من اصل مدينة دميرة المصرية ،  ولد و كبر ،  و مات ايضا بالقاهرة.

كان يعمل  بالخياطة  ، و فيما بعد أقبل على العلم وأفتى ودرّس كثيرا ، وكانت له في الأزهر مكانة خاصة ، و عاش  لفترة من الزمن في مكة المكرمة ، و المدينة المنورة  ، و هو كان  باحث، و أديب، و احد  فقهاء الشافعية.  ،  تتضمن هذه المخطوطة من مئة و ثمانية وثمانون صفحة ،  و تم كتابتها بالمداد الاحمر ، و الاسود . 

الفتاوى الأمينية لما فيها من الودائع اليقينية

هذه المخطوطة احد المخطوطات الفارسية التي تقتنيها المكتبة ، حيث تم كتابتها بالخط الفارسي ، و تم كتابة نصوصها بالمداد الذي يكون لونه احمر ، و المداد الاسود ايضا .  تم تأليف هذه المخطوطة من قبل المؤلف أمين المؤمنبادي ، و في سنة الف و خمسمائة و خمسة و ثلاثون ، الذي يوافق في تسعمائة واثنان و اربعون ،  تم نسخها من قبل مير صالح البخاري .و هي من المخطوطات التي تبرز جمال الخط العربي القديم.

المغني في شرح الموجز

هذه المخطوطة من  احد النسخ النفسية التي تقتنيها مكتبة الملك  عبد العزيز العامة ،  حيث تم كتابتها بالخط العربي القديم النادر ، تم تأليف مخطوطة المغني في شرح الموجز من قبل سديد الدين الكازروني ، تم كتابتها في سنة سبعمائة و ثمانية و سبعون هجري ، الذي يصادف الف و ثلاثمائة و خمسة و ثمانين للتاريخ الميلادي .

 و نوع الخط الذي تم كتابته هذا المخطوطة فيه يختلف عن باقي الخطوط ، لانها لم تكتبت بالمداد الاحمر ، او المداد الاسود . بل تم كتابتها بأحد الخطوط  العربية  الذي  يطلق عليه اسم التعليق الدقيق . 

انواع الاوراق التي كتبت بها المخطوطات السعودية 

المخطوطات الموجودة في مكتبة الملك عبد العزيز ، تتنوع في طرق كتابتها ، و نوع الخط الذي يكتب بها ، و ايضا نوع الورق الذي يخط عليه ، حيث يوجد بعض من المخطوطات لم تكتب على الورق ، بل تم كتابتها على بعض من انواع المعادن على سبيل المثال تم كتابة بعض من انواع المخططات على الفضة ، و النحاس ، و الذهب   ، و الرق .

و البعض الاخر من المخطوطات تم كتابتها على احد المسكوكات من عملات مسكوكة كانت تستخدم على مر العصور الاسلامية القديمة ، حيث تشكل هذه المخطوطات منظرا فنيا متنوع من حيث الاسلوب ، و الطراز ، و الفكرة .

ماهي الخطوط التي كتبت بها مخطوطات المملكة

المخطوطات التي كتبت في شبه الجزيرة العربية ، لها الكثير من الانواع  ، حيث الخط العربي الاسلامي يحظى بمكانه خاصة ، و من هذه انواع الخطوط ( اللحياني ، و الداداني ، و الثمودي ، و الزبور ، و الصفوي ، و الآرامي ، و النبطي ، و المسند ) .  كل عام يتطور الخط العربي بكل انواعه .

حيث استمر تطوير الخط العربي الاسلامي لمدة طويلة جدا تقدر بخمسة عشر قرن تقريبا ، حيث كل مر فتره ازدادت جمالية ، و أنماط ، و تشكيلة الخط العربي الاسلامي ،  حيث كان الخط العربي الاسلامي يحصل دائما على المركز الاول من بين الفنون الاسلامية الاخرى .

و السبب وراء ذلك هو الحروف التي تكون كلها انسياب ، و مطواعيه ، و حيوية ، و مرونة  ، و فعل ، و وصل  ، و احد اشهر الخطاطين العرب في العصور السابقة هو حمدالله الأماسي ، و الخليل بن احمد الفراهيدي .[1]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق