ما هو لون البول الكيتوني ؟ ” ومؤشراته

كتابة: دعاء اشرف آخر تحديث: 26 أبريل 2021 , 07:24

ماهو لون البول الكيتوني

يعتمد لون البول على نسبة الحماض الكيتوني ومنها:

 البول الشفاف

يشعر بعض الناس بالقلق من أن بولهم لن يتحول إلى اللون الأصفر بعد الآن ، فقد لونه وأصبح شفاف مثل الماء ، هذا هو أقل أعراض إثارة للقلق في الأعراض الكيتوزية  وهو يختلف عن لون الاسيتون في البول [1] .

ومن المرجح أن يتغير لون البول أثناء اتباع نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات ، ويعد التبول السلس أحد الأعراض الأكثر شيوعا ، هذا يعني دائمًا أنك تشرب المزيد من الماء أكثر من اللازم .

حاول التقليل تدريجيا حتى يتحول لون البول إلى اللون الأصفر الفاتح مرة أخرى ، واعلم أن كثرة التبول قد يؤدي إلى انخفاض في مستويات الإلكتروليت وهذا ليس بالأمر الجيد .

 لون البول أصفر غامق

من ناحية أخرى إذا تحول لون البول إلى اللون الأصفر الفاتح أو الغامق ، فقد يعني ذلك أنك لا تشرب كمية كافية من الماء حتى إذا كنت لا تشعر بالعطش بالضرورة فإن لون البول في الحالة الكيتونية لن يخدعك.

إذا كان لونه أصفر داكن فقد حان الوقت لشرب المزيد من الماء ، على عكس الأسطورة التي يتم فضحها الآن تساعد القهوة ومشروبات إنقاص الوزن على تجديد المياه ، ولكن لا يوجد شيء أكثر فائدة من شرب الماء القديم .

فقط لا تشطف جالونا من الماء على الفور، سيكون نظامك فوضويا ، وسوف ينتهي بك الأمر بالتبول معظم الوقت على أي حال ، خذ كوبا الآن وآخر في غضون ساعات قليلة وهكذا.

البول الدهني

بعد استمرار نمط الحياة منخفض الكربوهيدرات لبضعة أيام ، يجد بعض الناس أن بولهم يبدو دهنيا لذلك يشعرون بالقلق ، لكن كن مطمئنًا، فلا داعي للقلق.

عندما يدخل جسمك في الحالة الكيتونية الحقيقية تنخفض مستويات الأنسولين لديك وتستقر ، عندما يحدث هذا تبدأ النفايات التي تم حبسها في الخلية بواسطة الأنسولين في إزالتها  .

ثم يتم إفرازه في البول على شكل أسيتو أسيتات وهو دهني  ، إذا وجدت بقع زيت على المرحاض، فاستخدمها كما هي؛ فهذه علامة على وجود الكيتوزية لديك .

• ملحوظة:  إذا كنت قلقًا بشأن لون بولك أو لم تكن متأكدًا مما إذا كان هذا هو الزيت الذي تراه على المرحاض أو أي شيء آخر ، فيمكنك شراء شريط اختبار البول الكيتون و الاستدلال من رموز تحليل البول والذي يمكنه قياس نسبة الكيتونات في البول وكيتونات البول من أجسام الكيتون ، وإظهار النتائج المستندة إلى اللون .

كل ما عليك فعله هو تثبيت الشريط في مجرى البول حتى يبتل ثم انتظر بضع ثوان حتى يتغير لونه ، اللون الوردي الفاتح يعني أنه لا يوجد سوى عدد قليل من الكيتونات في البول وأنك لم تدخل بعد في حالة الحماض الكيتوني السكري .

من ناحية أخر يعني اللون الأرجواني الداكن أنك تنتج الكثير من أجسام الكيتون وأنك في حالة الكيتوزية ، كلما طالت مدة تواجدك في الحالة الكيتونية ، زادت كفاءة إنتاج جسمك للعدد الصحيح من أجسام الكيتونات .

لذلك إذا استمر الاختبار فقد يصبح لون ورقة الاختبار أفتح تدريجيا .

بول رغوي

لا يوجد شيء مثل “البول الرغوي” ومع ذلك فإن شيئا مثل ماء المرحاض الرغوي يمكن أن يربكك مع البول الرغوي ، نظرا لأنك تشرب المزيد من الماء في نمط حياة منخفض الكربوهيدرات .

ولأن جسمك الآن يطلق الماء الذي كان محتجزا في خلاياك سابقا فقد يكون الضغط في البول أعلى من ذي قبل ، عندما يضرب هذا الضغط العالي الماء في الوعاء، تتشكل الفقاعات .

لون البول الكيتون هو ما يجب عليك التحقق مما إذا كان رأس التبول جميلًا أم لا ، والبول العكر يختلف عن البول الرغوي، إذا كان البول عكرا فقد يشير ذلك إلى مشكلة في الكلى .

إذا استمر عكر البو، يجب عليك مراجعة الطبيب ، بالإضافة إلى ذلك إذا كنت تعاني من التبول المؤلم ، فقد يكون ذلك بسبب التهاب المسالك البولية ومرة ​​أخرى يجب عليك مراجعة الطبيب حيث يدل على زيادة الكيتون .

مؤشرات الإصابة بالكيتون

لابد من معرفة مؤشرات الكيتون لتجنب مخاطر الحامض الكيتوني :

  •  رائحة الفم الكريهة

بمجرد أن يصل الأشخاص إلى الحالة الكيتونية الكاملة فإنهم عادة ما يبلغون عن رائحة الفم الكريهة ، في الواقع هذا هو أحد الآثار الجانبية الشائعة، أفاد العديد من الأشخاص الذين يتبعون حمية كيتو وأنظمة غذائية مماثلة (مثل حمية أتكينز) أن رائحة أنفاسهم تفوح منها رائحة الفاكهة [2] .

يحدث هذا بسبب ارتفاع مستويات الكيتون السبب هو الأسيتون ، وهو كيتون يفرز من الجسم عن طريق البول والتنفس ، على الرغم من أن هذا النوع من التنفس قد لا يكون مناسبا لحياتك الاجتماعية .

إلا أنه قد يكون أيضا علامة إيجابية على النظام الغذائي، يقوم العديد من أخصائيو الحميات بتنظيف أسنانهم عدة مرات في اليوم أو يستخدمون علكة خالية من السكر لحل المشكلة .

إذا كنت تستخدم علكة أو بدائل أخرى (مثل المشروبات الخالية من السكر) ، فتحقق من الكربوهيدرات الموجودة على الملصق هذه قد ترفع مستويات السكر في الدم وتخفض مستويات الكيتون .

  •  إنقاص الوزن

تعتبر الأنظمة الغذائية منخفضة الكربوهيدرات والكيتونية فعالة جدا في إنقاص الوزن ، كما أظهرت العديد من دراسات إنقاص الوزن، عند التحول إلى نظام الكيتو الغذائي ، قد تعاني من فقدان الوزن على المدى القصير والطويل .

في الأسبوع الأول قد ينخفض ​​الوزن بسرعة على الرغم من أن بعض الناس يعتقدون أن هذا يمثل خسارة للدهون ، إلا أن الكربوهيدرات والمياه المستخدمة يتم تخزينها بشكل أساسي .

بعد فقدان الوزن الأولي السريع طالما أنك تلتزم بنظامك الغذائي وتحافظ على سعرات حرارية منخفضة ، يجب أن تستمر في تقليل دهون الجسم .

  •  زيادة نسبة الكيتونات في الدم

الخصائص الرئيسية للنظام الغذائي الكيتون هي انخفاض مستويات السكر في الدم وزيادة الكيتونات ، مع تطور نظام كيتو الغذائي، ستبدأ في حرق الدهون والكيتونات كمصدر رئيسي للوقود .

الطريقة الأكثر موثوقية ودقة لقياس الحالة الكيتونية هي استخدام مقياس خاص لقياس مستوى الكيتون في الدم ، ويقيس مستوى الكيتون الخاص بك عن طريق حساب كمية بيتا هيدروكسي بوتيرات (BHB) في الدم .

وذلك يعتبر أحد الكيتونات الأولية التي تتواجد في مجرى الدم ، بناءا على بعض الخبراء التابعين النظام الغذائي الكيتون ، نعرف الكيتوزية الغذائية بأنها كيتونات الدم، وتبدو كميتها حوالي 0.5 – 3.0 مليمول / لتر .

على الرغم أن طريقة قياس الكيتونات في الدم تُسبب وخزًا بسيطًا في إصبعك عند سحب الدم، ولكنها من الطريق الأدق والأفضل على الإطلاق، وأم استخدامه في أغلب الدراسات البحثية.

بالإضافة إلى ذلك مجموعات الاختبار من الممكن أن تكون ذات ثمن عال ، لذا أغلب الأشخاص يقومون بإجراء اختبار واحد في الأسبوع فقط وربما كل أسبوعين .

  •  زيادة الكيتونات في التنفس أو البول

هي محلل التنفس وطريقة أخرى لقياس مستويات الكيتون في الدم ، أحد الثلات كيتونات الرئيسة “الأسيتون” يعمل على مراقبته في الدم خلال الكيتوزية .

هذا يعطيك فكرة عن مستويات الكيتون في جسمك ، حيث أنه حين وجودك في الحالة الكيتونية الغذائية يترك الأسيتون جسمك .

وتم إثبات دقة أجهزة تحليل التنفس بالأسيتون إلى حد ما ، على الرغم من كونها أقل دقة من طريقة مراقبة الدم ، وهناك طريقة خاصة بقياس تواجد الكيتونات في البول ، وهي طريقة جيدة يتم بها استخدام شرائط مؤشر خاصة بشكل يومي .

وعلى الرغم أنها طريقة سريعة وأقل تكلفة إلا أنها غير موثوق بها بشكل كاف  .

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق