استخدامات الصخور في حياتنا وأهميتها

كتابة: رشا أبوالقاسم آخر تحديث: 26 أبريل 2021 , 17:22

أهمية الصخور في حياتنا

  • الصخور والمعادن في كل مكان حولنا ، إنها تساعد على تطوير تقنيات جديدة وتستخدم في حياتنا اليومية ، يشمل استخدامنا للصخور والمعادن كمواد بناء ومستحضرات تجميل وسيارات وطرق وأجهزة .
  • تلعب الصخور والمعادن دورًا مهمًا في النظم الطبيعية مثل توفير الموائل مثل المنحدرات في منتزه جراند كانيون الوطني حيث تعشش الكندور المهددة بالانقراض ، أو توفر مغذيات التربة في ريدوود حيث تنمو أطول الأشجار في العالم .
  • الصخور والمعادن مهمة للتعلم عن مواد الأرض والبنية والأنظمة ، تتضمن دراسة هذه الأشياء الطبيعية فهمًا لعلوم الأرض والكيمياء والفيزياء والرياضيات. يمكن للمتعلم الابتعاد بفهم الهندسة البلورية ، والقدرة على تصور الأشياء ثلاثية الأبعاد ، أو معرفة معدلات التبلور.
  • تساهم الأشياء الطبيعية ، مثل الصخور والمعادن ، في جمال وروعة المتنزهات الوطنية ويجب تركها ، كما تم العثور عليها ، حتى يتمكن الآخرون من تجربة الإحساس بالاكتشاف.

استخدامات الصخور في حياتنا

تتكون الصخور عادة من عدة معادن ، بعضها أساسي ، وبعض الملحقات ، قد يُنظر إلى الصخرة على أنها “بيئة معدنية” ، تم تشكيل كل نوع صخري في ظل ظروف معينة محددة ، مما أدى إلى تكوين مجموعة يمكن التنبؤ بها إلى حد ما من المعادن ، انواع الصخور  تنقسم إلى ثلاث فئات حسب أصلها: ناري – رسوبي – متحولة ، ومن أهم استخدامات الصخور :

الفحم: صخور رسوبية ، تتكون من محطات متحللة ، تستخدم بشكل أساسي في محطات توليد الطاقة لتوليد الكهرباء.

الجرافيت: يستخدم في أقلام الرصاص وكمواد تشحيم للآلات.

الهاليت : يستخدم هذا المعدن في توابل الطعام وحفظ الطعام وصنع الأحماض والكلور وطلاء السيراميك والمعادن ومعالجة الجلود والمياه المعدنية وصناعة الصابون ومنقي المياه المنزلية وتذويب الجليد على الطرق السريعة والتصوير الفوتوغرافي ومبيدات الأعشاب وإطفاء الحرائق والمفاعلات النووية ، غسول الفم ، للأغراض الطبية ، في المعدات العلمية للأجزاء البصرية.

الحجر الجيري: صخر رسوبي ، يستخدم بشكل أساسي في صناعة الأسمنت البورتلاندي ، وإنتاج الجير ، وتصنيع الورق ، والبتروكيماويات ، والمبيدات الحشرية ، والمشمع ، والألياف الزجاجية ، والزجاج ، والسجاد ، وكطلاء على العديد من أنواع العلكة.

شال: صخرة رسوبية مرتبة جيدًا في طبقات رقيقة ، ينقسم بشكل غير متساوٍ إلى حدٍ ما بالتوازي مع مستوى الفراش وقد يحتوي على أحافير. يمكن أن يكون مكونًا من الطوب والأسمنت.

كونجلوميرات: صخرة رسوبية ذات صلابة متغيرة ، وتتكون من صخور مستديرة أو زاويّة أو شظايا معدنية مثبتة بالسيليكا ، والجير ، وأكسيد الحديد ، وما إلى ذلك ، توجد عادة في طبقات كثيفة ومرتبة بشكل فظ.، تستخدم في صناعة البناء والتشييد.

الحجر الرملي: صخرة رسوبية تقريبًا ، ذات ملمس خشن بطبقة سميكة بشكل عام ، متنوع الألوان ، بسبب السطح غير المستوي الناتج عن التكسر حول الحبوب ، يستخدم بشكل أساسي في البناء ، وهو سهل العمل .

الجرانيت: صخرة بلوتونية نارية ، متوسطة إلى خشنة الحبيبات وتحتوي على نسبة عالية من السيليكا والبوتاسيوم والصوديوم والكوارتز ولكنها منخفضة في الكالسيوم والحديد والمغنيسيوم ، ومن فوائد الصخور النارية يستخدم على نطاق واسع في البناء المعماري وحجر الزينة والآثار.

الخفاف: صخرة بركانية نارية ، وهي مجموعة مسامية وهشة من الريوليت وهي خفيفة بدرجة كافية لتطفو ، يتشكل عندما تنفجر الصهارة المكونة من الجرانيت على سطح الأرض أو تتطفل على القشرة في الأعماق الضحلة ، يتم استخدامه كمادة كاشطة في صابون اليد ، وألواح الصنفرة  ، غالبًا ما يستخدم الناس أحجار الخفاف لإزالة الجلد الميت من أسفل أقدامهم. كما أنها تستخدم في منتجات التنظيف الكاشطة (القاسية) وكمكون في مواد البناء خفيفة الوزن .

GABBRO: صخرة بلوتونية نارية ، ضخمة بشكل عام ، ولكنها قد تظهر بنية متعددة الطبقات تنتجها طبقات متتالية من تركيبة معدنية مختلفة ، يستخدم على نطاق واسع كحجر مكسر للخرسانة ، معادن الطرق ، ثقل السكك الحديدية ، يتم قطع الكميات الصغيرة وصقلها لحجر الأبعاد (يسمى الجرانيت الأسود).

البازلت: صخرة بركانية نارية ، من الرمادي الداكن إلى الأسود ، وهي المكافئ البركاني للجابرو الجوفي وغني بالمعادن الحديدية المغنيسية ، يمكن استخدام البازلت بشكل إجمالي في أعمال مختلفة  ، ويشيع استخدامه كعنصر من مكونات الخرسانة.

شيست: حبيبات غير متساوية ، متوسطة إلى خشنة ، بلورية ذات اتجاه معدني موازٍ بارز ، يتحول من الأبيض الفضي إلى جميع درجات الرمادي مع درجات من الأصفر إلى البني اعتمادًا على تركيز المعادن ، بعض الشست تحتوي على الجرافيت والبعض الآخر يستخدم كأحجار بناء.

GNEISS: وسط حبيبي غير مستوٍ متحول إلى بلوري خشن الحبيبات مع اتجاه معدني متوازي أكثر أو أقل ، الألوان متغيرة جدًا بحيث لا تكون ذات قيمة تشخيصية ، نظرًا للتشابه الفيزيائي والكيميائي بين العديد من النيسات والصخور النارية الجوفية ، يستخدم بعضها كأحجار بناء وأغراض هيكلية أخرى.

كوارتزيت: صخور متحولة أو رسوبية ذات ملمس بلوري ، وتتكون من حبيبات كوارتز مدورة مثبتة بكوارتز بلوري ، وعادة ما يكون أبيض أو رمادي فاتح أو أصفر إلى بني ، يستخدم الكوارتز كأحجار كريمة ، مع العديد من الأصناف ، كما أنها تستخدم في صناعة ورق الصنفرة والمواد الكاشطة الأخرى ، والصابون ، والسيراميك ، ومقاييس الضغط ، والمذبذبات ، ومصابيح الأشعة الحرارية ، والمنشورات ، والعدسات الطيفية ، والزجاج ، والدهانات ، كما تستخدم في المواد عالية التقنية مثل أجهزة الراديو ، أجهزة التلفاز والساعات  وأجهزة الكمبيوتر .

الرخام: حبيبات متساوية الحبيبات متحولة إلى متوسطة الحبيبات وقد تكون حبيبات غير متساوية وخشنة في صخور سيليكات الكلس ، اللون الطبيعي أبيض ولكن المعادن الملحقة تعمل كعوامل تلوين وقد تنتج مجموعة متنوعة من الألوان ، اعتمادًا على نقائها وملمسها ولونها ونمطها الرخامي ، يتم استخراجها لاستخدامها كحجر أبعاد لأغراض التماثيل والمعمارية والزينة ، قد يكون الرخام الغني بالدولوميت مصدرًا للمغنيسيوم ويستخدم كعنصر في تصنيع مواد الانكسار. [1]

استخدامات الصخور الرسوبية

فيما يلي بعض الأمثلة على الصخور الرسوبية الشائعة:

  • الحجر الرملي

كما يوحي اسمه ، هذا الحجر مصنوع من الرمل ، نظرًا لسهولة التعامل معه ، فقد كان الحجر الرملي مادة بناء شائعة في جميع أنحاء العالم لفترة طويلة ، في المناطق التي ينتشر فيها ، مثل ويست يوركشاير ، يتم إنشاء كل مبنى تقريبًا منه ، تم بناء متحف قلعة كليف من الحجر الرملي.

  • حجر الكلس

يتكون الحجر الجيري بشكل أساسي من معدن الكالسيت (كربونات الكالسيوم) ، يتكون من بقايا مليارات الكائنات البحرية الصغيرة التي تم ضغطها معًا وضغطها أسفل قاع المحيط ، يتم استخدامه بعدة طرق مختلفة: كحجر بناء ، في إنتاج الجير (مادة مهمة لتحسين التربة للزراعة) ، صناعة الزجاج ، ثاني أكسيد الكربون الصناعي والأسمنت. الطباشير هو شكل من أشكال الحجر الجيري.

  • الصخر الزيتي

الطين والطمي  هي مكونات الصخر الزيتي ، يتم ضغطها لتشكيل صخرة ناعمة وسهلة الكسر ، وعادة ما تكون داكنة اللون ، يمكن استخدام الصخر الزيتي كمواد مالئة في إنتاج الطلاء ، ويستخدم في صناعة الطوب وأحيانًا يستخدم كمواد أساسية تحت الطرق.

المراجع
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
0
نحب تفكيرك .. رجاءا شاركنا تعليقكx
()
x
إغلاق