الفرق بين خبز الصاج والخبز العادي..وعدد السعرات الحرارية بها

كتابة: duaa mohe آخر تحديث: 22 أبريل 2021 , 00:10

ما هو خبز الصاج

خبز الصاج أو ما يعرف باسم خبز الشراك هو نوع من أنواع الخبز المنتشرة في البلاد العربية، وقد تم هذا الانتشار خلال حكم الدولة العثمانية، وإن هذه الأكلة تعد نوع من أنواع الخبز المسطح، ويخبز على شواية معدنية تدعى باللغة التركية باسم الصاج حيث أن قطرها يكون حوالي 40 إلى 50 سنتيميتر، وغالباً ما تكون العجينة قد تم صنعها من دقيق القمح مضافاً له الماء الدافئ وأيضاً ملح الطعام، وهناك أنواع متعددة من الخبز فمنه خبز التورتيلا و خبز التنور و خبز للرجيم وغيرها من الأنواع التي تختلف في طريقة التحضير.[1]

ما هو الخبز العادي

وهو الخبز الأكثر انتشاراً في الدول العربية، ويسمى بالخبز الأبيض أيضاً وهو من أهم الأطعمة، ويعتبر نوع من أنواع الكربوهيدرات التي يهضمها جسم الإنسان بسرعة، حيث أنه يتميز بوجود مؤشراً جلايسيمياً وهذا المؤشر هو الذي يدل على سرعة رفع مستوى سكر الدم.

ما هو الفرق بين خبز الصاج والخبز الأبيض

نجد أن هناك بعض الفروق ما بين خبز الصاج والخبز الأبيض من عدة جوانب وتتجلى في:

  • يخبز  الخبز الصاج عن طريق خلط الدقيق مع الماء ويضاف إليه الملح ثم يتم رق هذه العجينة على شكل دائري بحجم كبير، حيث أن قطره قد يصل إلى حوالي المتر، ويكون ذو طبقة رقيقة واحدة، ثم يتم خبزه على قطعة من المعدن كبيرة وتكون ساخنة، وتسمى هذه القطعة المعدنية باسم الصاج.
  • يتم تحضير الخبز الأبيض أو الخبز العادي من الطحين وهو دقيق القمح المقشور بالإضافة إلى الخميرة و زيت الزيتون والزيت النباتي، ويوضع أيضاً الملح والسكر والماء فوقه، ونجد أن هذا الطحين يكتسب لونه الأبيض بسبب إزالة الجنين القمحي ولكن تؤدي هذه الإزالة إلى خسارة الألياف والحديد والكاليسيوم .[2]

السعرات الحرارية في الخبز الأبيض

إن الخبز الأبيض  يعتبر مصدراً غذائياً أساسياً للكثير من الأشخاص حيث أنه يحتوي على كمية كبيرة من السعرات الحرارية، ويساهم في زيادة الوزن إلى حد السمنة وخاصة عندما يتم تناوله بشكل كبير ومفرط، حيث أنه يحتوي الرغيف الواحد من الخبز الأبيض الذي يكون قطره حوالي 18 سم ووزنه حوالي 80 غرام على  208 من السعرات الحرارية، أما الرغيف الكبير الذي يكون قطره 35 سم ووزنه 200 غرام  يحتوي على 520 من السعرات الحرارية.

السعرات الحرارية في خبز الصاج

إن خبز الصاج الواحد يحتوي على كمية قليلة من السعرات الحرارية حيث أن نسبتها لا يتعدى 77 سعرة حرارية، لهذا يُنصح استخدام خبز الصاج بديلاً عن الخبز الأبيض أثناء اتباع نظاماً غذائياً صحياً، حيث أن خبز الصاج يعبتر من بدائل الخبز في الرجيم، ولأنه يساعد على عدم الشعور بالجوع بسرعة بالإضافة إلى أنه يساهم في خسارة الوزن وبشكل صحي.

مميزات خبز الصاج والخبز الأبيض

نجد أن لكل من الخبز الصاج أو الشراك والخبز الأبيض أو العادي له مميزات خاصة به وهنا في هذا المقال سنذكر مميزات كل منهما وسنبدأ بمميزات الخبز الأبيض وتتجلى في:

  • يمد الخبز الأبيض الجسم بالطاقة حيث أنها تكون على شكل كربوهيدرات، حيث أن فائدتها هي مساعدة الجسم على القيام بالنشاطات اليومية المختلفة.
  • ينصح صنع الخبز الأبيض في المنزل حيث أنه يمكن أن يتم حساب السعرات الحرارية المستهلكة، بالإضافة إلى ضمان جودة المكونات التي تم استخدامها في تحضيره وخاصة في حالة اتباع حمية غذائية تهدف إلى فقدان الوزن.

أما مميزات الخبز الصاج تتجلى في :

  • يحتوي على كمية من الدقيق الأسمر وتكون كميته أكبر من كمية الدقيق الأبيض، وإن البعض يلجؤون إلى الدقيق الأسمر فقط عند تحضيره مثل خبز الصاج السعودي فهو يتألف فقط من الخبز الأسمر.
  • يعمل خبز الشراك أو الصاج في خسارة الوزن لاحتوائه على نسبة عالية من الألياف الغذائية التي تساهم في تعزيز أداء الجهاز الهضمي.
  • يمتاز هذا الخبز بأنه يخلو من المواد الحافظة التي ممكن أن تضاف إلى الخبز في الأفران.
  • يحتوي خبز الشراك على 11 غرام من الكاربوهيدرات والتي تكون مقعدة أكثر من الكربوهيدرات الموجودة في الخبز الأبيض، وهي التي كما أسلفنا سابقاً لها أهمية في إمداد الجسم بالطاقة.
  • إن خبز الصاج يحافظ على نسبة السكر والأنسولين في الدم وتؤخر الشعور بالجوع لمدة طويلة.
  • يمتاز بخلوه من الدهون والكوليسترول، فهو خيار مثالي لمرضى القلب.
  • يحتوي على الأحماض الدهنية الأساسية المناسبة والتي تفيد المرأة الحامل، وهو من المصادر الهامة التي تحتوي على فيتامين ب و فيتامينE بالإضافة إلى احتوائه على الزنك وحمض الفوليك والمغنيزيوم.

هل الخبز يزيد الوزن

إن خبراء التغذية ذكروا أن الخبز بحد ذاته لا يساهم في زيادة الوزن، وإن ليس هناك طعام محدد في ذاته يسبب زيادة الوزن، ولكن المشكلة تتجلى في طريقة إعداد هذا الخبز والنظر إلى الإضافات التي تمت إضافتها عليه، حتى يصبح لونه جميل وبنكهة أجمل مثل السكر والدهون بالإضافة إلى الحليب وغيرها، فنجد أن هذه الإضافات هي التي تحول الخبز من كونه غذاءً صحياً إلى غذاءً مرتفع الدهون والسعرات الحرارية وأيضاً السكريات، ولا ننسى أنه تؤخذ بالاعتبار حساب الكمية التي يتم تناولها.

وإن الخبز الابيض نجد أنه يسبب في زيادة الوزن وتكمن المشكلة في أنه يتم تحضيره من الطحين المكرر الذي يمتص بسرعة بسبب احتوائه على نسبة عالية من السكريات البسيطة، والتي تتحول بشكل سريع إلى الدهون داخل جسم الإنسان، كما أن هذه عملية التكرار تسبب في فقدان محتواه من الألياف، وقد وجدت بعض الدراسات أن هناك علاقة بين النظام الغذائي الذي يتضمن تناول كميات كبيرة من الخبز الأبيض و بين الأمراض القلبية التي ممكن أن يتعرض لها الإنسان.

أفضل أنواع الخبز للرجيم

إن فكرة الرجيم وخسارة الوزن تتمحور حول أطعمة معينة ومحددة تناسب الجسم وتعمل على تزويده بالعناصر الغذائية اللازمة له، وإن تناول الخبز بكل أنواعه لا يمنعك من الوصول إلى فقدان الوزن لكن يجب أن تحسن الاختيار في نوع الخبز للرجيم، وهنا سنتطرق إلى أفضل أنواع الخبز للرجيم وهي:

  • خبز الحبوب الكاملة والتي تكون كالحنطة والشعير حيث أنها تتميز بغناها بالألياف والعناصر الغذائية بالإضافة إلى المركبات النباتية الصحية التي تتواجد بشكلها الطبيعي في الحبوب، وتحتوي الشريحة الواحدة تقريباً حوالي ستون سعرة حرارية و 12 غرام من الكربوهيدرات.
  • الخبز الأسمر الذي يتكون من حبوب القمح ويعتبر مصدر غني بالألياف والمغنيسيوم بالإضافة إلى الحديد، وهو الخيار الأفضل من أنواع الخبز للرجيم، حيث أن الشريحة الواحدة من هذا النوع من الخبز تحتوي على مائة سعرة حرارية بالإضافة إلى 19 غرام من الكربوهيدرات.
  • خبز الشوفان وهو من المصادر الصحية لغناه بالكربوهيدرات، ويمتاز ببطئ هضمه لهذا يشعر بالشبع لفترة طويلة.
  • خبز بذور الكتان وهو غني بأحماض أوميغا 3 الدهنية الهامة لصحة القلب، ويعتبر البديل الأروع للخبز الأبيض، حيث أنه يساهم في التقليل من الإصابة بالأمراض الخطيرة كالسرطان والسكري والسكتة الدماغية.
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق