مشاكل وامراض ناتجه عن نقص فيتامين سي

كتابة: Hadwa Khalid آخر تحديث: 22 أبريل 2021 , 00:01

ما هو فيتامين سي 

فيتامين C هو فيتامين قابل للذوبان في الماء يحتاجه الجسم للعديد من الوظائف اليومية، ونظرًا لأن جسم الإنسان لا يخزنه، فإن الإصابة بنقص فيتامين سي أسهل مما قد يتوقع أي شخص: ويحتاج الجسم إلى استهلاك فيتامين C يوميًا، ويفضل أن يكون ذلك من خلال الأطعمة الغنية بفيتامين سي، ويعتقد معظم الناس أن البرتقال هو مصدر رائع لهذا الفيتامين، ولكن هناك العديد من الفواكه والخضروات الأخرى تحتوي على هذا الفيتامين، مثل الفراولة والكيوي والبابايا والبروكلي والطماطم والفلفل والقرنبيط.

احتياج الجسم من فيتامين c

تحتاج النساء البالغات إلى 75 مجم على الأقل من فيتامين سي يوميًا، بينما يحتاج الرجال البالغون إلى 90 مجم على الأقل، لكن بعض الدراسات تشير إلى أن 500 إلى 1000 مجم يوميًا هو الأمثل، ويمكن بسهولة الحصول على ما يحتاجه الجسم من الطعام، حيث يحتوي كل من البروكلي والفراولة على حوالي 85 مجم من فيتامين سي لكل كوب، بينما توفر برتقالة صغيرة ما يزيد قليلاً عن 50 مجم، ويمكن أن تساهم المكملات الغذائية لهذا الفيتامين أيضاً، وقد يتساءل البعض عن اين يوجد فيتامين سي، ويتواجد فيتامين سي في الفلفل والبقدونس والبرتقال.

أهمية فيتامين سي 

فيتامين سي ضروري جداً في عملية نمو الأنسجة وتجديدها في جميع أجزاء الجسم، كما يساهم أيضاً في عملية إنتاج الكولاجين الذي يساهم في إنتاج الجلد والأوعية الدموية والغضاريف والأربطة والأوتار، وبالإضافة إلى ذلك فهو يساهم في عملية التئام الجروح وامتصاص الحديد في الجسم والحفاظ على صحة العظام، ويعتبر فيتامين سي هو من أهم مضادات الأكسدة القوية، الذي يساهم في الحد من أمراض القلب والسرطان. 

ما هو المرض الناجم عن نقص فيتامين سي

الاسقربوط هو المرض الناجم عن النقص الحاد في فيتامين سي هو حالة خطيرة، عُرفت لعدة قرون باسم مرض الاسقربوط القاتل في بعض الأحيان، في حين أن الإسقربوط غير شائع إلى حد ما الآن، إلا أن الدلائل تشير إلى أن العديد من الأشخاص لديهم مستويات منخفضة من فيتامين سي، والتي من الممكن أن تكون ضارة بالصحة حتى لو لم يكن هناك نقص شديد. 

المشاكل الناتجة عن نقص  فيتامين سي

  • حدوث نزيف وتورم اللثة 

تتكون اللثة جزئيًا من الكولاجين، وهذا من أحد أكبر الأسباب التي تجعل اللثة تميل إلى أن تكون أكثر حساسية، وذلك عندما يقل مستوي فيتامين سي، ومن الممكن أيضاً أن يسبب ذلك النزيف أيضًا، وبما أن فيتامين سي يساهم في التئام الجروح، فإن النقص يعني أن نزيف اللثة لن يشفى بسرعة، ويحدث تورم اللثة نتيجة حدوث الالتهاب، وهي عملية يساهم فيتامين سي على الوقاية منها كمضاد للأكسدة، وقد اشارات العديد من الدراسات إلى أن تعاطي فيتامين سي بالقدر المناسب هو جيد في تحسين صحة اللثة وتقليل حدوث التهاب اللثة. 

  • حدوث نزيف أنفي متكرر 

يحدث نزيف الأنف عندما تنفجر الأوعية الدموية الدقيقة في الأنف، لذا فإن نزيف الأنف المتكرر هو علامة على ضعف الأوعية الدموية في الأنف، ونظرًا لأن تقوية الأوعية الدموية تتم بواسطة الكولاجين، ونقص فيتامين سي من الممكن أن يؤدي إلى ضعف الأوعية الدموية، وذلك يؤدي إلى انفجارها وخلق نزيف في الأنف بشكل متكرر، ومن السهل الحصول على فيتامين سي من الحمضيات أو الأطعمة الأخرى المليئة بفيتامين سي. 

  • جفاف الشعر  

عندما يكون الشعر صحيًا ولامعًا، فهذه علامة جيدة على أن الشخص يتبع نظام غذائي متوازن، وعندما تنقسم الأطراف ويجف الشعر، وقد يكون هناك نقص في فيتامين سي، ويعتمد الشعر على الكولاجين من أجل القوة والصحة، وعندما يكون هناك انخفاض في فيتامين سي، من الممكن أن يقلل من إنتاج الكولاجين، ويؤدي ذلك إلى ضعف وهشاشة الشعر التي يتساقط بسهولة. 

  • بطء التئام الجروح 

تعتمد آلية الشفاء في الجسم جزئيًا على فيتامين سي، وتعتمد الاستجابة المناعية التي تعمل على ترميم الجروح ومحاربة العدوى على فيتامين سي، كما تساعد المغذيات في تكوين الكولاجين الذي يقوي النسيج الندبي الذي يتشكل فوق الجروح، مع نقص فيتامين سي، وتكون هذه العملية أقل كفاءة، مما يؤدي إلى نزيف أطول وإبطاء الشفاء. 

  • نقص الحديد 

يمتص الجسم نوعين من الحديد: الهيم وغير الهيم، ويأتي حديد الهيم عادةً من مصادر حيوانية ويتم امتصاصه بسهولة، بينما يأتي الحديد غير المعدني من مصادر نباتية (مثل السبانخ واللفت والبروكلي وأكثر من ذلك) ويتم امتصاصه بشكل سيئ، ولهذا السبب يجب على النباتيين إضافة هذه الأطعمة الغنية بالحديد إلى نظامهم الغذائي. 

ويساعد فيتامين سي الجسم على امتصاص الحديد غير المعدني بشكل أكثر كفاءة وقد ثبت أنه مؤشر قوي على حالة الحديد، ولهذا السبب غالبًا ما يترافق نقص الحديد مع نقص فيتامين سي، مما يضمن الحصول على ما يكفي من فيتامين سي أن حيث يتمكن الجسم من الاستفادة القصوى من الأطعمة الغنية بالحديد. 

  • عدوى متكررة 

يساعد فيتامين سي في تحفيز إنتاج خلايا الدم البيضاء التي تهاجم البكتيريا والفيروسات كجزء من الاستجابة المناعية، كمضاد للأكسدة، ويساهم فيتامين سي أيضًا في حماية صحة الخلايا المناعية حتى تتمكن من العمل بكفاءة لمنع العدوى، مثل: عدوى الجروح المتكررة أو المعاناة من التهابات شائعة مثل الأنفلونزا أو عدوى المسالك البولية أو التهاب الحلق هو مؤشر على ضعف جهاز المناعة، ومن الممكن تعزيز المناعة عن طريق الحصول على ما يكفي من فيتامين سي. 

  • حدوث تورم وألم في المفاصل  

نظرًا لأن الغضروف في المفاصل يتكون إلى حد كبير من الكولاجين، من الممكن أن يؤدي انخفاض مستويات فيتامين سي إلى تقليل الحشو بين العظام والمفاصل، وهذا يمهد الطريق للالتهاب والتورم، وعندما يفتقر النظام الغذائي إلى فيتامين سي، يكون الجسم أقل قدرة على الاستجابة لهذا الالتهاب، يسمح استهلاك ما يكفي من فيتامين سي للجسم بإنتاج الكولاجين الذي يحتاجه للحصول على مفاصل صحية وقوية، حيث أن إنتاج الكولجين الصحي هو مجرد واحد من العديد من الفوائد الأخرى لفيتامين سي. 

  • حدوث الكدمات بسهولة 

عندما تنفجر الأوعية الدموية الصغيرة تحت سطح الجلد مباشرة، ينتهي الأمر بتكون كدمات، وإذا أصيب الشخص بالكدمات بسهولة، فقد تكون هذه علامة على ضعف جدران الأوعية الدموية، والتي تتكون إلى حد كبير من الكولاجين، ويساهم فيتامين سي في تقوية الأوعية الدموية عن طريق زيادة إنتاج الكولاجين حتى لا تتحلل بسهولة.

أعراض نقص فيتامين سي على البشرة

  • جفاف الجلد واحمرارة  

يساهم الكولاجين في المحافظة على نضارة الجلد والبشرة كما أن له دور كبير في الحفاظ عليها بدون تجاعيد، ولهذا السبب ليس من الغريب أن يكون هناك علاقة كبيرة نقص فيتامين سي والجلد المتجعد، أو أن الكمية المناسبة من فيتامين سي من الممكن أن تجعل البشرة بمظهر أكثر شباباً، كمضاد للأكسدة، يحد فيتامين سي من الأضرار التي تلحق بالجلد بسبب التعرض للأشعة فوق البنفسجية، مما يقلل من خطر الإصابة بحروق الشمس، ومن الممكن أن يساعد تناول كميات كبيرة من فيتامين سي أيضًا في الحفاظ على البشرة ناعمة ونضرة. [1]

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق