ما هو أصل الشاورما ؟ ” ومخترعها وسبب تسميتها

كتابة: Yasmeen Salah آخر تحديث: 26 أبريل 2021 , 18:52

أصل الشاورما ومخترعها

قد يختلف الناس فيما بينهم في كثير من جوانب الحياة، ولكن يوجد أمر واحد يجمع أغلبهم وهو حب الشاورما، ذلك الطبق الشهير الذي يعد أحد أشهر الأطعمة بالوطن العربي، كما وتعتبر الشاورما أحد أكثر أنواع الوجبات السريعة الشائعة التداول خاصة في الوطن العربي بشكل عام  وبلاد الشام بشكل خاص، وهي عبارة عن قطع من الدجاج أو اللحم المعلقة على سيخ كبير الحجم ويتم تسويتها على نار هادئة لوقت طويل سواء بالفحم أو بالغاز.

وهناك إحدى الروايات تقول أن أصل الشاورما يرجع إلى الدولة العثمانية، وبالتحديد من محافظة بورصة، ويرجع تاريخها إلى الفترة التي تراوحت ما بين 1850ميلادية و 1870 ميلادية، على يد مخترعها محمد اسكندر أفندي الذي يُنسب ذلك الطبق إليه ومن بعده وأحفاده الذين قد ورثوا عنه تلك المهنة وهم من أكدوا أن جدهم الإسكندر كان هو أول من اخترع سيخ الشاورما العمودي. [1]

سبب تسمية الشاورما

تم اختيار الطريقة التي يتم من خلاها تحضير اللحم على ذلك السيخ العمودي لأنه يحافظ على ما يحتوي عليه ذلك اللحم من الدهون والعصائر، في حين أنها تفقد تلك المحتويات في حالة تم تحضيرها بطريقة أفقية عادية، إنها تفقد معها الكثير من النكهات، وفيما يتعلق باختيار اسم الشاورما فقد أشارت الرواية إلى أن اسم الشاورما القديم كان çevirme، وهو ما يعني في اللغة التركية “انعطاف” نتيجة دوران سيخ الشاورما سواء على النار أو على الحطب، في حين أن اسمها قد تغير مع مرور الوقت حتى أصبح اسمها دونر، والتي تختلف إلى حد ما عن الشاورما المعروفة والشائعة في بلاد الشام، والحساب التركي يشير إلى أن الشاورما تم نقلها إلى العرب من خلال الحجاج الأتراك الذين كانوا يعبرون الحدود في رحلاتهم للحج إلى سوريا. [1]

هل أصل الشاورما سوري

إن العرب وبشكل خاص سكان سوريا، يعتبرون أن أصل الشاورما ملك لهم وراجع إليهم وهو أمر هم شديدوا التمسك به، ودليلهم في ذلك أن البهارات والتوابل التي يتم وضعها على الشاورما هي بهارات شرقية وعربية، وأغلبها موجود في تركيا، إذ يتم تقديمها عن طريق لفها بواسطة الخبز العربي وهو كذلك غير موجود في تركيا.

في حين يعترف البعض من السوريين أن أصل الشاورما هو عثماني، لكنها سورية في الهوية، ويرون أنها شهية ولذيذة من حيث المذاق كثيراً مقارنةً بالشاورما تلك التي تباع في تركيا، وأن اسمها الشاورما هو اسم مشوه من القوارما التركية إلى الشاورما نتيجة طريقة شويها على النار.

أما قادر نورمان فهو رجل ألماني من أصل تركي ينسب إلىه اختراع هذه الأكلة وعلى الرغم من ذلك ، يوجد بعض الدول التي تعتبر قادر نورمان هو المخترع الرئيسي والأول للشاورما، أو ما يطلق عليها في ألمانيا اسم (دونر)، وقد بدأ قدير الذي حمل لقب (أبو الشاورما) يبيعها إلى الألمان في عام 1973ميلادية، والذي كان يقوم بخبزها في فرن بمدينة برلين، وكان هذا سببًا رئيسيًا في شعبيتها بتلك المدينة، وذلك قبل وفاته مؤخرًا في عام 2013ميلادية عن عمر يناهز الثمانين عامًا. [1]

طريقة تحضير الشاورما

الشاورما هي طعام الشارع الرئيسي في الشرق الأوسط، والتي يتم تقديمها في صورتها التقليدية كساندويتش، وقد تطورت كذلك لتصبح طبقًا شائعًا في الولايات المتحدة، ومع الوقت تعددت طرق إعداد طبق الشاورما والتي تتنوع في إعدادها ما بين لحم الدجاج أو اللحم البقري، وعادةً ما يتم تقديمها في خبز سوري إلى جانب المخلل والثومية وهو ما يتوقف عليه تحديد السعرات الحرارية في الشاورما، وفيما يلي طريقة من أجمل ما يمكن الحصول من خلالها على مذاق للشاورما: [1]

مقادير الشاورما

  • أربعة من صدور الدجاج.
  • نصف كوب من زيت قلي.
  • عصير ليمونة واحدة كبيرة الحجم.
  • بهارات وتوابل مشكلة وفق الرغبة.
  • ملعقة من الفلفل الأسود صغيرة الحجم.
  • نصف ملعقة من الفلفل الأحمر.
  • ملعقة كبيرة الحجم من الملح.
  • طماطم مقطعة وذلك وفق الرغبة.
  • خبز سوري.
  • بصل كبير الحجم لشوي السيخ.
  • سلطة الثومية.

طريقة إعداد الشاورما

  • قبل اثني عشر ساعة طهر الشاورما يتم تتبيل الدجاج في وعاء كبير الحجم وعميق، ثم يتم وضع كل من الزيت والليمون والملح والتوابل والفلفل الأسود والأحمر مع التقليب الجيد للمكونات.
  • يتم تغطية الوعاء جيداً بواسطة كيس بلاستيكي ثم يوضع في الثلاجة.
  • عقب مرور الوقت المطلوب، يتم تقطيع الدجاج إلى شرائح متوسطة الحجم.
  • ثم يتم تجهيز أعواد خشبية مخصصة للشواء، ويتم تثبيت في واحدة منها بصلة كبيرة الحجم، ثم توضع دائرة من الألمنيوم مفتوحة من ناحية المنتصف.
  • ويتم البدء في وضع شرائح الدجاج فوقها بطريقة عرضية وطولية، إلى أن يتم الحصول على سيخ شاورما بشكله المعتاد، ومن ثم يتم دهنها مرة أخرى بالزيت.
  • الجدير بالذكر هنا أن طول العود الخشبي الذي سوف يكون مثل سيخ الشاورما حيث لا بد أن يكون مناسبًا من حيث ارتفاع الفرن.
  • عقب هذا يتم وضع السيخ في قلب الفرن إلا أن يتحول لونه إلى الأحمر.
  • وحينما يصبح سيخ الشاورما جاهزًا، يتم إحضا رغيف خبز سوري ويتم وضع كريمة الثوم على طول الخبز، ومن ثم يوضع القليل من مخلل الخيار مع الطماطم ، ثم توضع بعضًا من الشاورما فوقها.
  • عقب الانتهاء من لف الساندويتش، يمكن وضعه في مقلاة تيفال، لكي يتم تحميص الخبز من الخارج.

معلومات عن الشاورما

تختلف صناعة الشاورما حيث قد يتم وضع لحم الضأن أو الدجاج أو الديك الرومي أو اللحم البقري أو لحم العجل أو اللحوم المختلطة على السيخ الذي غالباً ما يكون سيخ عمودي تتم رؤيته في المطاعم، وفي بعض الأحيان تستمر عملية شويها لمدة تصل حتى يوم، ثم يتم تقطيع قطع اللحم للتقديم، ويتم تسخين الجزء المتبقي من كتلة اللحم على السيخ الدوار، كما يمكن تقديم الشاورما في طبق بشكل عام مع المخلل والثومية والسلطات، أو كساندويتش أو لفائف، وعادةً ما تؤكل الشاورما في لبنان مع التبولة وخبز الطابون والخيار والطماطم، وتتضمن الإضافات الشائعة التي يتم تقديمها إلى جانب الشاورما الطحينة والحمص واللفت المخلل.

ومن أشهر وأفضل طرق تحضير الشاورما ما يتم من خلال تكديس شرائح الدهن وقطع اللحم المتبل بالتناوب على سيخ، وفي بعض الأحيان يوضع البصل أو الطماطم أو نصف ليمونة للزينة في الأعلى، ثم يتم تحميص اللحم ببطء من مختلف الجوانب إذ يدور السيخ أمام اللهب أو أعلاه لساعات، كما ويتم استخدام إما الغاز أو الحرارة الكهربائية ؛ وفي الماضي، كان يتم وضعها في قفص به خشب أو فحم مشتعل، كما وتقوم بعض المطاعم بتقديم اختيارين أو أكثر من أنواع اللحوم، في حين أن الكثير لديهم نوع واحد فقط وهو غالباً ما يكون الدجاج. [2]

المراجع

الوسوم
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
0
نحب تفكيرك .. رجاءا شاركنا تعليقكx
()
x
إغلاق